تخطى إلى المحتوى

تحذير أممي من مرور السودان بأسوء موجة جوع عالمية

السودان

حذر مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، في وقت سابق، من أن الصراع المستمر منذ عام تقريبا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية وضع الدولة الأفريقية في طريقها لتصبح أسوأ أزمة جوع في العالم، مع ارتفاع معدلات سوء التغذية وحصد أرواح الأطفال بالفعل.

وقالت مديرة العمليات الإنسانية، إيديم وسورنو، لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن ثلث سكان السودان بالفعل، نحو 18 مليون شخص، يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويمكن الوصول إلى مستويات جوع كارثية في بعض مناطق إقليم دارفور بغرب البلاد بحلول “موسم العجاف” في شهر مايو.

وأضافت: “كشف تقييم حديث أن طفلاً يموت كل ساعتين بمخيم زمزم في الفاشر، شمال دارفور.. يقدر شركاؤنا في المجال الإنساني أنه في الأسابيع والأشهر المقبلة، قد يموت حوالي 222 ألف طفل في أماكن ما بالمنطقة بسبب سوء التغذية”، وفقا للأسوشيتد برس.

وصفت ووسورنو الوضع العنيف المروع الذي شهد روايات مرعبة عن الهجمات العرقية والعنف الجنسي بما في ذلك الاغتصاب الجماعي والهجمات العشوائية في المناطق المكتظة بالسكان، بأنه “مادة كوابيس”.

“جوع كارثي” يهدد 5 ملايين سوداني

تقارير عن وفاة أشخاص جوعا في السودان
تقارير عن وفاة أشخاص جوعا في السودان

حذرت الأمم المتحدة في وثيقة اطلعت عليها وكالتا “فرانس برس” و”رويترز”، الجمعة، من أن 5 ملايين سوداني قد يواجهون في غضون بضعة أشهر “انعدام أمن غذائي كارثيا” بسبب الحرب الدائرة في بلادهم منذ قرابة عام.

وكتب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث في مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي، أنه “من دون مساعدات إنسانية عاجلة ووصول للمنتجات الأساسية، فإن ما يقرب من 5 ملايين سوداني، يعانون بالفعل من حالة طوارئ غذائية، يمكن أن ينزلقوا إلى انعدام أمن غذائي كارثي في بعض أنحاء البلاد في الأشهر المقبلة”.

وقال غريفيث إن المستويات الحادة من الجوع سببها شدة تأثير الصراع على الإنتاج الزراعي، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الرئيسية وبمصادر الرزق، وتعطل تدفقات التجارة، والزيادات الحادة في الأسعار، والعوائق التي تعطل وصول المساعدات الإنسانية، والنزوح واسع النطاق.

وقال إن بعض الناس في غرب ووسط دارفور قد تحاصرهم ظروف المجاعة مع تردي الوضع الأمني ​​وبدء موسم الجفاف، وأضاف غريفيث أن وصول المساعدات عبر الحدود من تشاد إلى دارفور يعد “شريان حياة حيويا”.

وكتب: “من المتوقع أن يقع نحو 730 ألف طفل في أنحاء السودان ضحية سوء التغذية الحاد والشديد، من بينهم أكثر من 240 ألف طفل في دارفور. لوحظت بالفعل طفرة غير مسبوقة في وصف علاج الهزال الشديد، وهو العرض الأكثر فتكا لسوء التغذية، في المناطق التي يمكن الوصول إليها”.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، بين الجيش وقوات الدعم السريع، وقالت الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون لمساعدات، وإن حوالي 8 ملايين شخص فروا من منازلهم، بينما تقول الولايات المتحدة إن الأطراف المتحاربة ارتكبت جرائم حرب.

وبموجب قرار لمجلس الأمن في عام 2018، يتعين على الأمين العام للأمم المتحدة تقديم تقرير إلى المجلس المؤلف من 15 عضوا في حال وجود “خطر مجاعة نتيجة لصراع وانعدام أمن غذائي على نطاق واسع في صراع مسلح”.

وقال غريفيث إنه منذ بدء الحرب في السودان، رصد أكثر من ألف حادث يتعلق بوصول للمساعدات، أثرت سلبا على عمليات المساعدات الإنسانية، مضيفا أن 71 بالمئة منها كان سببه الصراع أو العنف المتعمد ضد أصول المساعدات الإنسانية أو عمال الإغاثة.

مع تسليط الأضواء العالمية الآن على الحرب الإسرائيلية على وحماس في غزة، وبدرجة أقل على الحرب في أوكرانيا، أعربت ووسورنو عن أسفها لأن “المهزلة الإنسانية تحدث في السودان تحت ستار من الإهمال الدولي والتقاعس عن التصرف”.

وقالت ووسورنو إن القتال العنيف لم يهدأ في الخرطوم ودارفور وكردفان التي تضم 90% من الأشخاص الذين يواجهون مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي.

وأضافت أن المزارعين اضطروا إلى ترك حقولهم وانخفض إنتاج الحبوب منذ أن انتقلت الأعمال العدائية إلى ولاية الجزيرة، التي تعتبر سلة الخبز في السودان، في ديسمبر.

تحذيرات أممية من إحدى الكوارث الأسوأ في الذاكرة الحديثة

السودان
السودان

أدى النزاع المسلح في السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو إلى مقتل آلاف المدنيين وتشريد الملايين ونهب الممتلكات وانتشار الجوع والأمراض، ومع توسع القتال إلى مناطق جديدة، باتت البلاد تواجه “واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة”، وفق ما قالت إيديم وسورنو نيابة عن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أمام مجلس الأمن الأربعاء 20 مارس/آذار 2024. المسؤولة الأممية نددت بتقاعس المجتمع الدولي وأوضحت أنه “من كل النواحي وحجم الحاجات الإنسانية وعدد النازحين والمهددين بالجوع، يشهد السودان إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة”.

في المجموع، يواجه حوالي 18 مليون سوداني خطر المجاعة، أي بزيادة 10 ملايين شخص مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويعاني 730 ألف طفل من سوء التغذية الحاد.

في هذا السياق، قالت سورنو مستنكرة “يحدث استهزاء إنساني في السودان، خلف ستار من الإهمال والتقاعس الدولي. وببساطة، نحن نخذل الشعب السوداني”، متحدثة عن “اليأس” الذي يعيشه السكان.

في مطلع آذار/مارس، دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف “فوري” لإطلاق النار خلال شهر رمضان والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بلا عوائق. لكن تشبث كل طرف بشروطه حال دون بلوغ هدنة.

عقب ذلك، أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدة إنسانية جديدة بقيمة 47 مليون دولار. واعتزامها إرسال هذه الأموال إلى دول مجاورة للسودان، بما فيها تشاد وجنوب السودان، لمساعدتها على استقبال اللاجئين السودانيين، وفق ما أوضحت الدبلوماسية الأمريكية جولييتا فالس نويس خلال لقاء مع رئيس الوزراء التشادي.

في وثيقة إلى مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، حذر منسق الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث من أن خمسة ملايين سوداني قد يواجهون في غضون بضعة أشهر “انعدام أمن غذائي كارثيا” بسبب الحرب الأهلية الدائرة في بلادهم.

بداية شهر مارس 2024، حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك خلال كلمة له في الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان من أن الأزمة في السودان انزلقت في طي النسيان العالمي، مضيفا أن الناس الذين لم يتمكنوا من الفرار أو لم يرغبوا فيه تركوا في مهب المعاناة والمشقات، وأن الخدمات الطبية دمرت كما تم منع وصول المساعدات الإنسانية.

فولكر، قال إن المتورطين في هذه الأعمال تصرفوا باستمرار في ظل إفلات تام من العقاب وانعدام واضح للمساءلة عن الانتهاكات المتعددة التي ارتُكبت، واستمروا في تعطيل أي محادثات ومفاوضات من شأنها أن تحقّق السلام والأمان والكرامة التي تشتد حاجة شعب السودان إليها.

كيف تقاس المجاعة؟
بحسب التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، “المجاعة” هي المرحلة الأخطر في مقياس انعدام الأمن الغذائي الحاد في والذي يتكون من خمس مراحل. المرحلة الأولى تتمثل في الحد الأدنى من الضغوط المرتبطة بالأمن الغذائي أو عدم الإبلاغ عن أي ضغوط، أما المرحلة الثانية فحين يواجه بعض الأشخاص ضغوطا في العثور على الطعام. والمرحلة الثالثة تعني أزمة الغذاء، فيما تشير المرحلة الرابعة إلى حالة الطوارئ، قبل أن يتم الإعلان في المرحلة الخامسة عن وضع كارثي أو مجاعة.

وبحسب موقع الأمم المتحدة، يتم بلوغ المرحلة الخامسة عندما تستوفي المنطقة ثلاثة معايير:

– 20 % على الأقل من السكان في تلك المنطقة يواجهون مستويات شديدة من الجوع.

– 30 % من الأطفال في نفس المكان يعانون من الهزال أو النحافة الشديدة بالنسبة لأطوالهم.

– تضاعف معدل الوفيات مقارنة بالمتوسط. هذا المعدل بالنسبة للبالغين هو حالة وفاة واحدة لكل 10,000 يوميا، وبالنسبة للأطفال، حالتا وفاة لكل 10,000 يوميا.

وفي ما يتعلق بالمعيار الثالث، “تتسارع الوفيات لكن الأرقام المتاحة محدودة كما هي الحال عادة في مناطق النزاع”، بحسب برنامج الأغذية العالمي. لكن “انتظار تأكيد حدوث مجاعة (…) لاتخاذ إجراءات جذرية هو أمر لا يمكن تبريره”، بحسب تقديرات التصنيف.

47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

قالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إن الولايات المتحدة تعهدت، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة منها تشاد وجنوب السودان، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضافت الوزارة أن هذا التعهد يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية الأميركية للسودان والدول المجاورة إلى أكثر من 968 مليون دولار منذ السنة المالية 2023.

معظم مناطق السودان بلا إتصالات

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد