تخطى إلى المحتوى

طرق حديثة لتبييض الاسنان تعرف عليها !

تبييض

يتكون السن من تاج، وهو الجزء العلوي من السن الواقع فوق خط اللثة، وجذروهو الجزء السفلي من السن الواقع تحت خط اللثة لذا و يكون التاج مغطىً بطبقة الميناء البيضاء، والتي تحمي الأسنان.تُعد طبقة الميناء النسيج الأكثر قساوة في الجسم البشري، والتي في حال تعرضها لأذى أو ضرر، فلا تمتلك سوى قدرة ضئيلة جدًّا على ترميم نفسها.

توجد تحت طبقة الميناء طبقة العاج، والتي تشبه العظام ولكنها أكثر قساوة.يحيط العاج بالحجرة المركزية للسن (اللب)، والتي تحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب والنسيج الضام.يكون العاج حساسًا للمس والتغيرات في درجة الحرارة.

تدخل الأوعية الدموية والأعصاب حجرة اللب من خلال الأقنية الجذرية، والتي تكون محاطة بالعاج أيضًا.تحل طبقة الملاط بدل الميناء في جذر السن، حيث تغطي العاج، وتكون رقيقة وتشبه في تركيبها تركيب العظام.تكون طبقة الملاط محاطة بغشاء (الرباط حول السني)، الذي يربط السن بالعظم السنخي، ويُشكل ما يشبه الوسادة التي تحيط بالسن بإحكام لعظم الفك.

تسوس الأسنان هو حالة تكون فيها أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي.

يُشكل تسوس الأسنان إحدى المشكلات الصحية الأكثر انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، وهو منتشر بالدرجة الأولى بين الأطفال والمراهقين، إلا أن كل إنسان في فمه أسنان قد يُصاب بالتسوس، وفي حال عدم معالجة تسوس الأسنان فإن الثقوب قد تكبر وتتسع ممّا يُسبب آلامًا شديدة، والتهابات، وحتى فقدان أسنان ومضاعفات أخرى.

إن المواظبة على زيارة طبيب أسنان بشكل منتظم، وتنظيف الأسنان بشكل دقيق، واستعمال خيط أسنان لتنظيف الأسنان بشكل منتظم ودائم هي طريقة الوقاية الأفضل لمنع التسوّس وتعفّن الأسنان.

مراحل تسوس الأسنان

يحتوي تجويف الفم مثل أعضاء أخرى في الجسم على أنواع عديدة من الجراثيم المختلفة، وبعض هذه الجراثيم ينمو ويتكاثر في بيئة من الأغذية أو المشروبات المختلفة التي تحتوي على السكريات أو النشويات المطبوخة، والتي تُعرف أيضًا باسم الكربوهيدرات المخمّرة (Fermented carbohydrates).

عندما لا يتم إزالة هذه الكربوهيدرات عند تنظيف الأسنان تقوم الجراثيم بتحويلها إلى أحماض في غضون 20 دقيقة، فالجراثيم أو الأحماض أو جزيئات الطعام واللعاب تتحول إلى لويحة سنّية والتي طبقة لزجة تغطي الأسنان.

عند وضع اللسان على الأسنان يمكن استشعار هذه اللويحة السنيّة بعد ساعات قليلة فقط من تنظيف الأسنان، وتكون اللويحة السنيّة خشنة بعض الشيء في منطقة الأسنان والطواحين وخاصةً على طول خط اللثة.

مراحل تسوس الأسنان

في الآتي توضيح مراحل التسوس:

الأحماض التي تتكون في اللويحة السنية تُهاجم المعادن الموجودة في الطبقة الصلبة من السن والمسماة المينا (Enamel)، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي السن، إن تآكل طبقة المينا في السن يؤدي إلى حدوث ثقوب صغيرة فيها وبالتالي تسوس الأسنان.
يحدث تآكل لأجزاء من طبقة المينا، وبذلك تُصبح الجراثيم والأحماض قادرة على الوصول إلى الطبقة الثانية من السن، والمسماة العاج وهي الطبقة الوسطى من السن، هذه الطبقة هي أكثر ليونة وأقل قدرة على مقاومة الأحماض من طبقة المينا.
وصول عملية تسوس السن إلى هذه النقطة، تزداد وتيرة وسرعة تعفّن السن تدريجيًا، وكلما استمر هذا الأمر تتقدم الجراثيم والأحماض في طريقها إلى داخل الطبقات التي يتكون منها السن، فهي تتقدم إلى داخل طبقة لبّ السنّ وهي الطبقة الداخلية من السن، مما يؤدي إلى انتفاخها وتهيجها.
تسوس الأسنان يصيب أيضًا العظمة التي تسند السنّ، في المراحل المتقدمة جدًا من التسوس يُعاني المصاب من آلام حادة ومن حساسية زائدة في الأسنان لدى القضم ومن أعراض أخرى.
الجسم قد يدافع عن مثل هذا التغلغل الجرثومي في داخله عن طريق إرسال خلايا دم بيضاء لمحاربة الالتهاب الناشئ، ونتيجة لذلك قد يتكوّن الخُراج (Abscess) في الأسنان حيث أن عملية تعفن السن هذه تستغرق وقتًا غير قصير.
استمرار تآكل طبقات السن واحدة بعد الأخرى من جراء التسوس، فإن هذه العملية تأخذ بالتسارع أكثر فأكثر، والتسوس يبدأ غالبًا في منطقة الطواحين الخلفية، نظرًا لأن فيها فتحات، وفجوات وتعرجات أكثر من الأسنان الأخرى.
رغم أن هذه البنية تساعد كثيرًا في مضغ الطعام، إلا أنها تشكل أيضًا مرتعًا ممتازًا لتكدس بقايا الطعام، كما أن تنظيف هذه الأضراس أكثر صعوبة من تنظيف الأسنان الأمامية التي هي أكثر ملامسة ومن السهل الوصول إليها.
نتيجة لذلك تتكون اللويحة السنية بسهولة وسرعة أكبر في الأضراس الطاحنة، حيث تترعرع الجراثيم وتنتج الأحماض التي تقتل طبقة المينا.

أنواع التسوس

طبيب الأسنان يمكنه أيضًا تحديد أنواع التسوس، وهي ثلاثة كالآتي:

1. تسوس الأسنان على سطح السن

هذا النوع يصيب السطح الخارجي للسنّ حيث تستطيع الجراثيم البقاء لوقت طويل، بينما تهاجم الأحماض طبقة المينا يظهر غالبًا على الجانب الخارجي من السن أي الذي باتجاه الخدّ في الخط القريب من اللثة، وهذا النوع يُمكن الوقاية منه ومعالجته بسهولة إلا إذا ظهر في مناطق بين الأسنان.

2. تسوس أسنان الطواحين
تسوس الأسنان من هذا النوع يهاجم الفجوات والتقعرات في الأسنان الطاحنة على سطح الجزء الماضغ، وهذا النوع قد يتطور بشكل سريع إذا لم نهتم بنظافة الفم والأسنان، أو إذا لم نعالج تسوس الأسنان بشكل فوري لدى ظهوره.

3. تسوس أسنان من جذر السن

تسوس الأسنان من هذا النوع يظهر في منطقة جذر السن وهو منتشر بالأساس عند الأشخاص الذين يعانون من تراجع اللثة.

أعراض تسوس الأسنان

الأعراض الأولية لتطور تسوس الأسنان تختلف من حالة إلى أخرى، وهي تتعلق بدرجة التسوس وموقعه، فالتسوس في بدايته قد لا يكون مصحوبًا بأية أعراض أو علامات، لكن كلما اشتد التسوس فقد تظهر أعراض مختلفة، منها الآتي:

آلام الأسنان.

حساسية الأسنان.
آلام طفيفة أو حادة عند تناول أطعمة ساخنة أو باردة أو مشروبات محلّاة.
ثقوب أسنان يمكن ملاحظتها بالعين.
ألم عند قضم الطعام.
ظهور قيح حول السن.

ولاسيما ان هناك العديد من الطرق المتبعة من أجل التخلص من الأسنان الصفراء ومن أهم طرق تبيض الأسنان الصفراء:

1- قشر الموز

يمتاز قشر الموز بفوائده في تبييض الأسنان، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن الضرورية كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي يتم امتصاصها عن طريق الأسنان.

طريقة التحضير

– يجب اختيار الموز الناضج، وعدم استخدام القشر الأسود.
– فرك الأسنان جيدًا بقشرة الموز الطازجة من الجهة الداخلية وبعد تقشيرها فورًا.
– أثناء وضع قشرة الموز على الأسنان عليك بإبقاء الفم مفتوحًا، والشفاه يجب أن تكون بعيدة عن الأسنان.
– عليك ترك قشر الموز لمدة تزيد عن 5 دقائق للاستفادة من آثارها.

2- صودا الخبز

صودا الخبز والمعروفة باسم بيكربونات الصوديوم هي واحدة من أفضل المكونات التي يمكنك استخدامها للتخلص من الأسنان الصفراء، وتساعد في إزالة لوحة الصفار وجعل أسنانك بيضاء اللون.

طريقة التحضير

– يمكنك مزج ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع إضافة القليل من معجون الأسنان، ثم ضع هذا الخليط لمرة أو مرتين في الأسبوع.
– يمكنك استخدام غسول الفم مع صودا الخبز لتبييض أسنانك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز ونصف ملعقة من بيروكسيد الهيدروجين مع كوب واحد من الماء البارد، لمدة ثلاث مرات في اليوم.
– يمكنك فرك أسنانك بلطف لمدة دقيقتين على الأقل مع صودا الخبز المخفف، ويمكن القيام بذلك مرتين في الأسبوع الأول، وبعد ذلك كل 15 يومًا.
– ولكن لا بدّ من التنبيه إلى أن الإفراط في استخدام صودا الخبز يمكن أن تجرد أسنانك من المينا الطبيعية، وتجعلها أكثر حساسية.

3- قشر البرتقال

تنظيف أسنانك باستخدام قشر البرتقال الطازج بشكل منتظم سوف يقلل من اللون الأصفر المتراكم على أسنانك

طريقة التحضير

– فرك قشر البرتقال بأسنانك كل ليلة قبل النوم، ففيتامين ج والكالسيوم المتواجدين في قشر البرتقال سوف يحارب الكائنات الدقيقة طوال الليل.
– إن في حال لم يتوفر لديك قشر البرتقال الطازج، يمكنك استخدام مسحوق قشر البرتقال المجفف.

4- الفراولة

تحتوي الفراولة على كمية كبيرة من فيتامين ج، مما يساعد على جعل أسنانك أكثر بياضًا.
طريقة التحضير
– طحن عدد قليل من الفراولة إلى عجينة، ثم فرك العجينة على أسنانك بلطف مرتين يوميًا لبضعة أسابيع، حتى تختفي المسحة الصفراء على أسنانك.
– خلط لب حبة الفراولة مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز ونشر الخليط على أسنانك
– لبضع دقائق، ثم شطف فمك باستخدام فرشاة أسنانك مع المعجون للتخلص من أي بقايا.

5- الليمون

يمكن أن تساعد خاصية التبييض الموجودة في الليمون أيضًا في تبيض الأسنان الصفراء.

طريقة التحضير

– الغرغرة بعصير الليمون.

– فرك أسنانك بقشر الليمون هي واحدة من أفضل الطرق لجعل أسنانك بيضاء اللون.
– مزج بضع قطرات من عصير الليمون وبعض الملح، ومن ثم فركها ولصقها بقوة على أسنانك واللثة، وتركها لبضع دقائق ثم شطف فمك جيدًا بالماء.
– مسح الأسنان بعصير الليمون باستخدام قطنة.
– كما لا بدّ من الإشارة إلى أنه لا ينصح الإفراط باستخدام الليمون لأنه قد يؤثر على طبقة المينا، الأمر الذي يعرض أسنانك للإصابة بالحساسية.

6- الملح

يعد الملح أحد عوامل التطهير الأساسية للأسنان، والتي يتم استخدامها لجميع الأعمار، لأنه يساعد على تجديد محتوى المعادن المفقودة في الأسنان ويساعد على إحياء اللون الأبيض، ويستخدم عادةً:

يمكنك استخدام الملح بانتظام كل صباح كمسحوق للأسنان بدلًا من معجون الأسنان.
يمكنك خلط الملح بالفحم وتنظيف أسنانك به بانتظام.
يمكنك أيضًا خلط الملح مع صودا الخبز وفركه على أسنانك بلطف.
كما يجب عدم الإفراط باستخدام الملح لأنه يمكن أن يسبب ضررًا على اللثة ومينا الأسنان في بعض الحالات.

أضرار تبييض الأسنان على الصحة

ومن منّا لا يريد الحصول على ابتسامة ناصعة وأسنان أكثر بياضًا حتى وإن تكلف هذا الأمر مبالغ باهظة؟ تعرف على أضرار تبييض الأسنان في ما يأتي:

أضرار تبييض الأسنان

أضرار تبييض الأسنان على الصحة
أضرار تبييض الأسنان على الصحة

قبل اتخاذ القرار بشأن تبييض الأسنان يجب التعرف على الأضرار الناتجة عن تبييض الأسنان في ما يأتي:

1. الإصابة بحساسية الأسنان

من الصعب تجنب بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide) عند تبييض الأسنان، حيث أنه المكون الرئيس في معظم طرق التبييض.

ويتسبب هذا المكون في التأثير على الطبقة الواقية الخارجية للأسنان، وبالتالي يؤدي تبييض الأسنان إلى إصابتها بالحساسية الشديدة تجاه مختلف الأطعمة والمشروبات.

وكلما كان مستوى بيروكسيد الهيدروجين مرتفع في مستحضرات تبييض الأسنان كلما زادت حساسيتها.

2. ظهور تقرحات اللسان واللثة

يمكن أن يؤدي تبييض الأسنان لإصابة اللسان واللثة بالتقرحات، وعادةً ما يكون هذا الضرر من أضرار تبييض الأسنان مؤقتًا، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المادة المستخدمة في التبييض.

3. القضاء على البكتيريا المفيدة بالفم

يلجأ بعض الأشخاص لاستخدام الغسول المخصص لتبييض الأسنان، فهي الطريقة الأكثر سهولة لتحقيق نتيجة مرضية، ولكن لا يوصى باستخدام هذه الطريقة لأنها تسبب القضاء على البكتيريا المفيدة بالفم على المدى الطويل.

4. ضعف طبقة المينا

من أضرار تبييض الأسنان أنه يؤدي إلى ضعف طبقة المينا، وبالتالي يسهل نمو وتكاثر البكتيريا في الأسنان وإصابتها بالتسوس، كما أن مركب بيروكسيد الهيدروجين يجعل الأسنان هشّة وقابلة للكسر.

كيفية تقليل أضرار تبييض الأسنان

لا يمكن منع أضرار تبييض الأسنان، ولكن من خلال بعض الطرق يمكن تقليل أضرارها المحتملة، وتشمل الآتي:

استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للمساعدة في الحفاظ على صحة الأسنان ووقايتها من الحساسية.
استخدام نسبة قليلة من بيروكسيد الهيدروجين مع أن هذا سيؤدي لانخفاض فعالية تبييض الأسنان، ولكنه سيضمن الحفاظ على صحتها.
الاهتمام بنظافة الأسنان من خلال غسلها جيدًا مرتين يوميًا، فهذا يساعد في الحفاظ على صحتها ووقايتها من البكتيريا والتسوس.
الابتعاد عن مسببات تغير لون الأسنان، مثل: التدخين، والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل: المشروبات الغازية، والشاي، والقهوة.
تجنب تناول المشروبات شديدة البرودة أو السخونة، حيث أن الأسنان تتحسس من البرودة الشديدة أو الحرارة المرتفعة.
التأكد من مكونات مستحضرات التبييض ومعرفة المكونات المستخدمة في تحضير مستحضر التبييض، والتأكد من أنها لا تضر بصحة الأسنان.
وبالتالي فمن الأفضل اللجوء لطبيب الأسنان واستشارته بشأن الطرق الأفضل لتبييض الأسنان.

حالات لا يجب فيها تبييض الأسنان
لتفادي أضرار تبييض الأسنان هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها بإجراء تبييض الأسنان، وهي:

الأطفال: لا يحبذ تبييض الأسنان للأطفال، حيث أنهم لا زالوا في مرحلة النمو، ويجب الحفاظ على قوة وصحة أسنانهم.
الأشخاص المصابون بحساسية الأسنان: حتى لا يتسبب تبييض الأسنان في مزيد من الحساسية والآلام.
الأشخاص المصابون بالتهاب الأسنان واللثة: وذلك لأن تبييض الأسنان سيؤدي إلى مزيد من الالتهابات والمشكلات في الأسنان.
الحوامل والمرضعات: يمكن أن تؤثر مكونات المستحضرات الخاصة بتبييض الأسنان في آثار سلبية على صحة الأم، وهو ما لا تتحمله خلال فترة الحمل والرضاعة.
الأشخاص المدخنون: يتسبب التدخين في تغير لون الأسنان، وبالتالي تزداد احتمالية تغير لونها مجددًا بعد فترة قصيرة من تبييضها.

مميزات واضرار تبييض الاسنان

 

هل تعرف ما هي اضرار تبييض الاسنان؟ يمثل تصبغ الأسنان ولونه الأصفر أحد أهم المشكلات التي تواجه كل من يبحث عن ابتسامة جميلة. ينتشر لذلك عدة طرق تبييض الأسنان، والجميع يلهث ورائها ولكن هل فكرت في وجود أضرار تبييض الاسنان؟ بالطبع كما يوجد مميزات تبييض الاسنان، يوجد أيضاً أضرار. سنتعرف اليوم إلى مميزات وأضرار تبييض الاسنان.

أسباب غمقان الأسنان

تكون التصبغات إما على طبقة المينا من الخارج، أو في داخل السن نفسه، ولكل نوع أسبابه.

تصبغ الأسنان الخارجي يكون بسبب مثل:

التدخين.

الإفراط في تناول الكافيين، مثل الشاي والقهوة.
بعض الصبغات المتواجدة في الأطعمة.
تتكون التصبغات على الأسنان من الخارج في هذه الحالات، وغالباً ما يكون الحل هو الاهتمام بنظافة سطح الأسنان، مثل استخدام معجون الأسنان المبيض.

تصبغ الأسنان الداخلي يكون بسبب:

تناول بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية.
التقدم في العمر.
بعض الأمراض في مرحلة الطفولة.
وهناك بعض العدوى التي تسبب ذلك.
بالإضافة إلى الأسباب الوراثية.
تحتاج في هذه الحالة إلى علاج متخصص لتبييض الأسنان، للوصول إلى نتيجة مرضية.

تبييض الأسنان

قبل التطرق إلى اضرار تبييض الاسنان، يجب أن نعرف أولاً طرق تبييض الأسنان المختلفة.

يوجد عدة طرق لتبيض الأسنان، يعتمد اختيار الطريقة على:

مدى درجة تصبغ الأسنان.

سبب تصبغها هل بسبب تصبغ خارجي أم تصبغ داخلي.
مدة الحصول على النتيجة، هل تحتاج إلى نتيجة سريعة أو لا يوجد مانع من بعض الوقت.
درجة التبييض التي تريدها، هل مجرد تفتيح في لون الأسنان، أم الوصول إلى البياض الناصع.

اكتشاف خطر جديد بسبب السجائر الإلكترونية يتصدر تريند جوجل

 

1 أفكار بشأن “طرق حديثة لتبييض الاسنان تعرف عليها !”

  1. تنبيه Pingback: وفاة أسترالية بسكتة قلبية بسبب منصة تيك توك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد