تخطى إلى المحتوى

الفرق بين الائتلاف والاندماج للاحزاب السياسية

قبل البدء يجب ان نعرف ما شرعه مجلس النواب العراقي في قانون الاحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015م وخصص فصل خاص للتحالف والأندماج :-
الفصل السادس
التحالف والاندماج

المادة -29- أولاً : للاحزاب حرية التحالف فيما بينها لتشكيل تحالف سياسي.
ثانياً: تقدم الاحزاب السياسية المتحالفة وثيقة التحالف إلى دائرة الاحزاب لتسجيلها في سجل التحالفات السياسية على أن تتضمن الوثيقة الاسم والشعار المميز وأسماء الاحزاب السياسية المتحالفة وأهداف التحالف ونمط التنظيم.
المادة – 30- للحزب السياسي الاندماج مع أي حزب سياسي آخر لتشكيل حزب سياسي جديد، ويتم اتباع اجراءات التسجيل وفقا لاحكام هذا القانون.
ومن هنا لا نجد اية تفاصيل حول اليّة كل من الاندماج التحالف مما يستوجب على دائرة الاحزاب في مفوضية الانتخابات اصدار تعليمات الخاصة بهما ولكن لحين كتابة هذه الورقة لم تصدر تعليمات الخاصة بالاندماج او الائتلاف. لذا تبقى هذه الورقة مرهونة بتعليمات تصدرها المفوضية لان قانون الاحزاب لم يعطي تفاصيل عن الائتلافات او الاندماج. مع ذلك سنوجز الفروقات بشكل عام بالنقاط ادناه:-
اولا:- الاندماج انتهاء اسم الحزبين او الاحزاب المندمجة وكل قياداتها وشعاراتها ويحل محلها اسم جديد وشعار جديد وقيادة جديدة. بينما الائتلاف يحتفظ الحزبين او الاحزاب المؤتلفة كل منها باسمه وشعاره وقياداته. رغم استحداث شعار واسم وقيادة جديدة للائتلاف.
ثانيا:- بعد الموافقة من دائرة الاحزاب على الاندماج تنتهي الصفة الرسمية للاحزاب المندمجة ويُحل احزابها وفي حال الخلاف وانهاء الاندماج يعود كل من الاحزاب التي اندمجت الى البدء باجراءات التاسيس من جديد. لكن عند الموافقة على الائتلاف يحتفظ كل حزب داخل الائتلاف بكل صلاحياته الرسمية كحزب سياسي مصادق عليه رغم دخولهم في ائتلاف.
ثالثا:- يحق للحزب الواحد الائتلاف مع اكثر من حزب في اكثر من ائتلاف ولا يحق له بالاندماج الا مرة واحدة.
رابعا:- ممكن للحزب أن يخوض الانتخابات في دائرة انتخابية مؤتلفا وفي دائرة اخرى لوحدة في قائمة انتخابية تظم مرشحيه فقط. بينما لا يحق ذلك في الاندماج لان الاندماج ينهي اسم الحزب وقياداته وتنصهر بعد الاندماج تحت مسمى جديد.
خامسا:- الاندماج دائم ومستمر ولا يمكن العودة الى ما قبل الاندماج بعد حصول كل الموافقات الرسمية. بينما في الائتلاف لا يمتلك صفة الديمومة بل ممكن ان يكون تحالف لمرحلة معينة او لدائرة معينة وممكن انهائه وفق التعليمات التي تصدرها دائرة الاحزاب.
سادساً:- يحق لكل حزب ان يشكل العديد من الائتلافات ولكن في دوائر متعددة وكل دائرة يُؤتلف فيها لا يحق للحزب ان يخوض الانتخابات فيها بمفرده الا في الدائرة التي لم يألف مع اي حزب فيها. يحق للحزب ان يندمج مرة واحدة ولا يحق له خوض الانتخابات في اي دائرة الا في هذا الاندماج التي تمخض عنه حزب جديد.

سابعا:- خيارات الحزب في الائتلاف اوسع بكثير من خياراته في الاندماج. وفي حال فشل الائتلاف ممكن الغائه ويحتفظ كل حزب بكيانه الاصلي (اسمه وشعاره وقادته). ولكن في الاندماج الخيارات محدودة ظمن هذا الاندماج وفي حال فك الاندماج وانهائه ينتهي معه كل المنظوين تحته.

هذا ما وددت ذكره عن فروقات جوهرية بين التحالف والاندماج للاحزاب السياسية لحين اصدار التعليمات الخاصة بذلك من مفوضية الانتخابات / دائرة الاحزاب والتنظيمات السياسية.

سعد عبد العزيز محمود/ عضو مجلس مفوضية الانتخابات سابقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد