في عملية تبدو انها منظمة دون معرفة أهدافها ، تعرضت 3 مطاعم أمريكية في بغداد لهجمات بقنابل وعبوات او من قبل مسلحين خلال حوالي 24 ساعة فقط

وفجر الأحد، تعرض مطعم “KFC” التابع لسلسلة المطاعم الامريكية الى هجوم بعبوة ناسفة انفجرت امام باب المطعم، قبل ان تعلن القوات الأمنية اعتقال الجناة، دون الكشف عن الدوافع.

KFC
KFC

اليوم الاثنين، تعرض مطعمان اخران ضمن سلسلة المطاعم الامريكية لهجمات مشابهة في آن واحد، حيث تعرض مطعم KFC الجادرية لهجوم من قبل مسلحين قاموا بتكسير زجاج وأدوات المطعم ولاذوا بالفرار، كما تعرض مطعم “جيلي هاوس” في شارع فلسطين لهجوم بقنبلة يدوية.

ومن غير المعروف اهداف وسبب هذه الهجمات المنتظمة على سلسلة المطاعم الامريكية في بغداد، وسط ترجيحات على ان الهجمات هذه قد تكون مرتبطة بالحرب على غزة، حيث سبق ان تمت مقاطعة هذه المطاعم والماركات في جميع انحاء العالم ومنها العراق بسبب دعم فروعها الرئيسية لإسرائيل.

KFC
KFC

الا ان ترجيحات أخرى تشير الى إمكانية ان تكون هذه الهجمات قد تستهدف ضرب أهم عنوان تعمل عليه الحكومة الحالية وهو “التحول بالعلاقة مع الجانب الأمريكي من الجانب الأمني الى الجانب الاقتصادي”، فلربما ان تكون هذه رسائل بأنه حتى الجانب الاقتصادي الأمريكي سيكون مستهدفًا وغير مرغوب به في العراق، خصوصًا مع اعلان بادين إعادة تجديد حالة الطوارئ في العراق لعام إضافي، والتي تتعلق بإبقاء أموال العراق في الصناديق الامريكية لحمايتها من المطالبين بالديون.

اما الاحتمال الثالث فهو ان العديد من المطاعم ربما تضررت اعمالها بسبب سلسلة المطاعم الامريكية فعمدت الى رد فعل بهذه الطريقة لزيادة شعور “انعدام الأمان” على الأقل لدى العاملين والزبائن في آن واحد.

 معاقبة القوة الماسكة وطرد آمر لواء وتوقيفه

 معاقبة القوة الماسكة واعفاء آمر لواء وتوقيفه
معاقبة القوة الماسكة واعفاء آمر لواء وتوقيفه

 

من بينها إعفاء وتوقيف آمر لواء وحجز القوة الماسكة أذ و كانت هذه ابرز الاجراءات الامنسة الصارمة التي اتخذها وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، اليوم الاثنين، على خلفية استهداف 3 مطاعم في بغداد، وقالت وزارة الداخلية في بيان طالعته (باسنيوز) إنه “بعد الاعتداءات التي حصلت على 3 مطاعم 2 منها في شارع فلسطين والثالث في منطقة الكرادة بالعاصمة بغداد خلال الـ48 ساعة الماضية، تفقد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الاثنين، أماكن هذه الاعتداءات، يرافقه قائد عمليات بغداد والسيد وكيل شؤون الشرطة وعدد من القادة والمدراء العامون والضباط، إذ أشرف الوزير على إعادة افتتاحها”.

وأضافت الوزارة أن “الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على عدد من المشتبه بهم بهذه الجرائم، فيما تواصل عمليات البحث والتفتيش وفق معلومات استخبارية دقيقة عن بقية العناصر التي أقدمت على هذا العمل غير القانوني”.

ووجه الوزير بـ”جملة من الإجراءات من بينها معاقبة المقصرين من القوات الماسكة، إذ تم إعفاء أحد آمري الألوية من منصبه وإيداعه التوقيف وتشكيل مجلس تحقيقي بحقه، وحجز القوة الماسكة من دوريات النجدة والشرطة الاتحادية والاستخبارات لمدة شهر”، مشدداً على “اتخاذ الإجراءات الحازمة في أي قاطع تحصل فيه اعتداءات”.

تسمم 155 شخصاً في ديالى بسبب وجبات المطاعم السريعة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد