غزى اعلان اختطاف ناقلة نفط في خليج عمان، وسائل الاعلام الأجنبية والعربية، فيما لاتزال بعض المعلومات المرتبطة بالقضية مجهولة بعض الشيء، ولاسيما فيما يتعلق بكون الناقلة كانت قد ابحرت من العراق في طريقها الى تركيا.

الناقلة التي تحمل اسم سانت نيكولاس، والتي ترفع علم جزر مارشال، انطلقت من موانئ البصرة يوم الاثنين 8 يناير، وكان من المقرر وصولها الى تركيا في ميناء الياجا يوم 23 يناير، مايعني رحلة مدتها 15 يومًا لنقل النفط العراقي من البصرة الى تركيا، وفقا لمواقع فيزل فايندر ومارين ترافك، المتخصصة برصد الحركة البحرية، بحسب ماتابعت “السومرية نيوز” حتى ساعات متأخرة من مساء امس الخميس، الا ان الناقلة اختفت الان من مواقع تتبع المركبات بشكل نهائي.

عملية الاختطاف التي أعلنت ايران عنها مسؤوليتها، طالت الناقلة التي سبق ان اختطفتها أمريكا في مايو 2023، وكانت تحمل نفطا إيرانيا، واليوم بعد ان استرجعتها ايران، وبالرغم من حجم القصة المثيرة، الا انها تكشف تفاصيل ثانوية قد تكون مهمة أيضا بالنسبة للعراق.

حيث تضمنت القصة، معلومات قد تكون نادرة، وهي ان النفط العراقي لايزال يتجه الى تركيا، ولكن عبر ناقلات بحرية في عملية مطولة ومكلفة بعد ان كان ينتقل عبر الانابيب، التي مازالت مغلقة بين كردستان وشمال العراق وبين ميناء جيهان التركي.

وبينما كانت وسائل الاعلام المحلية “متعطشة” لمعرفة التفاصيل المرتبطة بالقضية، خرجت شركة توبراس التركية، لتؤكد في وقت متأخر من مساء يوم امس الخميس، أن السفينة سانت نيكولاس، التي احتجزتها القوات الإيرانية في المياه قبالة الساحل العماني.

وأوضحت الشركة ان “الناقلة تحمل نحو 140 ألف طن من النفط الخام اشترتها توبراس من شركة النفط العراقية الحكومية سومو وكانت في طريقها من ميناء البصرة إلى مصفاتنا.”

والـ140 الف طن يعادل قرابة مليون برميل من النفط الخام العراقي الذي توجه نحو إيران، بعد ان كان في رحلة نحو مطوّلة من البصرة الى الخليج العربي وبحر العرب ومن ثم عبور قناة السويس نحو البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة ثم ميناء الياجا التركي.

ويبلغ سعر برميل النفط بالمتوسط بين 75 الى 80 دولارا للبرميل، مايعني انه من غير المعروف ما اذا كانت الشركة التركية قد فقد قرابة 80 مليون دولار في عرض البحر، ام ان العراق هو من سيخسر أموال هذه الشحنة.

 اللحظات الأولى للهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن

اللحظات الأولى للهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن. وأكد مراسل صحيفة العراق سماع دوي انفجارات في العاصمة اليمنية صنعاء وعدة مدن يمنية أخرى.

العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارات مكثفة الآن على

العاصمة صنعاء
محافظة صعدة
مناطق حجة الساحلية
محافظة الحديدة
ومطار تعز.

بايدن : نفذنا بمشاركة بريطانيا ضربات ناجحة ضد أهداف في اليمن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه بناء على أوامر منه نفذت القوات العسكرية الأمريكية- بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا- ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن التي يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في أحد أهم الممرات المائية في العالم للخطر.

بايدن يعلن عن "هدن إنسانية" في غزة.. وهذه أبرز تفاصيلها
 

وجاء في البيان المنشور على الموقع الرسمي للبيت الأبيض أن بايدن أوضح أن هذه الضربات تأتي كرد مباشر على هجمات الحوثيين غير المسبوقة ضد السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر، بما في ذلك استخدام الصواريخ الباليستية المضادة للسفن لأول مرة في التاريخ.

وتابع أن هذه الهجمات الأفراد عرضت الأمريكيين والبحارة المدنيين وشركاءنا للخطر، كما عرضت التجارة للخطر وحرية الملاحة. وأضاف أن أكثر من 50 دولة تأثرت من 27 هجوما على الشحن التجاري الدولي، وتعرضت أطقم سفن من أكثر من 20 دولة للتهديد أو تم أخذهم كرهائن في أعمال قرصنة.

وأشار إلى أن أكثر من ألفي سفينة قد اضطرت إلى تحويل مسارها لآلاف الأميال لتجنب البحر الأحمر، الأمر الذي قد يتسبب في أسابيع من التأخير في مواعيد شحن المنتجات. وفي 9 يناير الجاري، شن الحوثيون أكبر هجوم لهم حتى الآن، حيث استهدفوا السفن الأمريكية بشكل مباشر.

وقال بايدن “كان رد المجتمع الدولي على هذه الهجمات المتهورة موحدا وحازما، وفي الشهر الماضي، أطلقت الولايات المتحدة عملية “حارس الإزدهار”- وهي تحالف يضم أكثر من 20 دولة ملتزمة بالدفاع عن الشحن الدولي وردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر. وانضممنا أيضا إلى أكثر من 40 دولة في إدانة تهديدات الحوثيين”.

وتابع “في الأسبوع الماضي، أصدرنا، بالتعاون مع 13 من الحلفاء والشركاء، تحذيرا لا لبس فيه بأن المتمردين الحوثيين سيتحملون العواقب إذا لم تتوقف هجماتهم. وأمس، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يطالب الحوثيين بإنهاء هجماتهم على السفن التجارية “.

وأضاف أن “هذا الإجراء الدفاعي اليوم يأتي في أعقاب هذه الحملة الدبلوماسية واسعة النطاق والهجمات المتصاعدة التي يشنها المتمردون الحوثيون ضد السفن التجارية. وتمثل هذه الضربات المستهدفة رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة وشركاءنا لن يتسامحوا مع الهجمات على أفرادنا أو يسمحوا للجهات المعادية بتعريض حرية الملاحة للخطر في أحد الطرق التجارية الأكثر أهمية في العالم”.

وأكد “لن أتردد في توجيه المزيد من الإجراءات لحماية شعبنا وحرية تدفق التجارة الدولية حسب الضرورة”.

قصف أمريكي وبريطاني يستهدف مواقع للحوثيين في اليمن
قصف أمريكي وبريطاني يستهدف مواقع للحوثيين في اليمن

شنت القوات الأمريكية والبريطانية غارات جوية استهدفت مواقع تابعة للحوثيين في اليمن.
وشملت الغارات بحسب وسائل إعلام دولية، مناطق صنعاء والحديدة وتعز وذمار وصعدة اليمنية.

وقال موقع “روسيا اليوم”، إن “5 غارات جوية تستهدف اللواء 22 ميكا في مدينة تعز و3 غارات تستهدف مطار تعز”، مشيرا إلى تعرض مطار الحديدة ومنطقة كيلو 16 لغارات جوية أيضا.

وأكد مصدر في الحكومة اليمنية أن 4 غارات جوية شنت على العاصمة اليمنية صنعاء، وأفاد مصدر آخر بتعرض مدينة تعز إلى ثلاث غارات جوية.

وكانت صحيفة التايمز” البريطانية كشفت، الخميس، عن تحضيرات لشن ضربات ضد “الحوثيين”، مشيرة الى أن الحكومة البريطانية تعقد اجتماعا بالتزامن مع تحضيرات بريطانية أمريكية لشن ضربات ضد الحوثيين.

خريطة الضربات الأمريكية البريطانية في اليمن

 

خريطة الضربات الأمريكية البريطانية في اليمن، والتي تركزت جميعها في الأماكن الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

واستهدفت الضربات الأمريكية البريطانية صنعاء والحديدة وصعدة وذمار ، كما شملت الضربات أيضا مواقع في مديرية عبث في محافظة حجة غربي اليمن، ومنذ بداية الصراع في اليمن أواخر عام 2014 تغيرت خريطة النفوذ والسيطرة على محافظات وأقاليم اليمن البالغ مساحته 528 ألف كيلومتر.

وتسيطر القوات الحكومية على المساحة الأكبر في البلاد، فهي تبسط نفوذها على محافظات حضر موت والمهرة والمكلا ومأرب والجوف وتعز وحجة والضالع، وهو ما يعادل 60 % من الأراضي اليمنية.

وما يعرف بقوات المجلس الانتقالي الجنوبي فيتركز نفوذها في محافظة شبوة وأبين وعدن ولحج، فضلا عن جزيرة سقطرى الواقعة في الجنوب الشرقي لخليج عدن.

وعلى الرغم من سيطرة الحوثيين على ما يمثل 23 % من إجمالي مساحة اليمن إلا أن مناطق نفوذها تشمل العاصمة صنعاء والمحافظات ذات الكثافة السكانية العالية مثل محافظات البيضاء وإب وعمران والحديدة وصعدة وريمة وذمار والمحويت.

تتركز الاشتباكات بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي فى محافظات عديدة باليمن

ومع تواصل فصول الصراع في اليمن تتركز الاشتباكات بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي في الجوف ومأرب وتعز والضالع والبيضاء والحديدة ولحج.

ضربات أمريكية لليمن ترفع أسعار النفط عالميًا

مع شن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ردا على الهجمات التي تشنها الجماعة على سفن بالبحر الأحمر منذ أواخر العام الماضي إذ و ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% يوم الجمعة

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.81 دولار أو 2.3 بالمئة إلى 79.22 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.80 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 73.82 دولار.

وتمثل الضربات الأمريكية والبريطانية أحد أكثر المؤشرات دراماتيكية حتى الآن على اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في الشرق الأوسط منذ اندلاع شرارتها في أكتوبر تشرين الأول، وأكد شهود في اليمن وقوع انفجارات في أنحاء البلاد، بحسب رويترز.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الضربات الدقيقة هي رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة وشركاءها لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام تعرض الأفراد لهجمات كما أنهم لن يسمحوا “لجهات معادية بتعريض حرية الملاحة للخطر”.

وأضاف أن أستراليا والبحرين وكندا وهولندا دعمت العملية.

وجاءت الهجمات التي قادتها الولايات المتحدة في أعقاب استيلاء إيران يوم الخميس على ناقلة تحمل نفطا عراقيا كانت في طريقها إلى تركيا ردا على قيام الولايات المتحدة العام الماضي بمصادرة نفط كانت تحمله الناقلة نفسها.

احتجاجا على اعلان الحرب ضد اليمن | تظاهرات ليلية أمام البيت الأبيض
احتجاجا على اعلان الحرب ضد اليمن | تظاهرات ليلية أمام البيت الأبيض
احتجاجا على اعلان الحرب ضد اليمن | تظاهرات ليلية أمام البيت الأبيض


شهدت العاصمة الامريكية واشنطن، تظاهرات حاشدة امام البيت الأبيض، تنديدا بالحرب التي اطلقتها الولايات المتحدة ضد اليمن بتنفيذ ضربات جوية ضد الحوثيين.

وهتف المتظاهرون بـ”عاش اليمن وارفعوا أيديكم عن اليمن”، فيما أظهرت فيديوهات متداولة المحتجين وهم يهتفون أيضا بتحرير فلسطين ويرفعون أعلاما فلسطينية، بحسبما أظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل اعلام أمريكية.

ومن المرجح ان الاحتجاج نظمه تحالف “انسوير” (تحرك الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية)، وهو تحالف مناهض للحرب ومؤيد للعدالة الاجتماعية وله مراكز تنظيمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقال البيان: “أوقفوا القصف الذي تقوده الولايات المتحدة على اليمن! إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن تهدد بإطلاق العنان لحرب إقليمية مع هذا الانتقام ضد تضامن اليمن مع فلسطين، ويحتشد النشطاء المناهضون للحرب في البيت الأبيض الليلة للاحتجاج على هذا التصعيد الكبير”.

وتجمع حشد من المحتجين في ساحة “تايمز سكوير” في نيويورك مساء الخميس بالتوقيت المحلي، حيث نددوا بالضربات الأمريكية البريطانية على اليمن مطالبين بوقفها فورا، كما دعوا لتحرير فلسطين.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة هجوما واسعا على مدن يمنية عدة استهدف مواقع تابعة للحوثيين، وذلك انتقاما للهجمات الحوثية المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر .

الذهب يرتفع مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

الذهب المزيف
الذهب المزيف

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، مع تزايد المخاوف من تفاقم الصراع في الشرق الأوسط بسبب الضربات الجوية الدولية على اليمن، مما أدى إلى ارتفاع جاذبية المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا.
وبحلول الساعة 0427 بتوقيت جرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 2033.89 دولارا للأوقية. ومع ذلك، فقد انخفض بنسبة 0.6% حتى الآن هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 1٪ تقريبًا إلى 2038.00 دولارًا، وفقا لوكالة “رويترز”.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد مواقع مرتبطة بحركة الحوثي في اليمن، فيما دعت السعودية إلى ضبط النفس في ضوء الضربات.

وفي الأسواق المالية الأوسع، اتسمت الأسهم الآسيوية بالحذر يوم الجمعة، حيث أدى الصراع المتصاعد في منطقة البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار النفط.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن الولايات المتحدة ارتفعت أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع في ديسمبر، ولكن باستثناء تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، انخفضت وتيرة زيادات الأسعار إلى 3.9% من 4% على أساس سنوي.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 22.82 دولارا للأوقية، وربح البلاتين 0.2% إلى 917.48 دولارا، وصعد البلاديوم 0.1% إلى 989.29 دولارا.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد