في يوم حزين على العراقيين، توفي الفنان ياس خضر، الملقب بـ”صوت الأرض”، ليلة الجمعة، عن عمر ناهز 85 عاما، بعد ساعات من وفاة الشاعر العراقي الكبير، كريم العراقي.

أذ و نعت نقابة الفنانين العراقيين فجر اليوم السبت (2 أيلول 2023)، الفنان العراقي الكبير ياس خضر وقالت النقابة في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إنه “ببالغ الحزن والاسى، تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل صوت الأرض الفنان ياس خضر”.

ويعد المطرب ياس خضر ركيزة قوية جداً من ركائز الأغنية العراقية الأصيلة، حيث له المئات من الأغاني التي لحنها ملحنون عراقيون وعرب، وباتت معظم أغانيه تعد من روائع الغناء العراقي الأصيل، لأنه كان يحرص على غناء الأغاني الطربية، الأمر الذي جعل أغانيه تحظى بشهرة كبيرة داخل وخارج العراق، وهو حتى قبل دخوله إلى المشفى خلال أزمته الصحية الأخيرة كان يتهيأ لتسجيل 3 أغان جديدة.

ويمتاز المطرب ياس خضر بتعاونه مع الملحنين الشباب، حيث يحب التنوع في أعماله الغنائية.

وبينت أن الفنان الراحل “وافته المنية مساء هذا اليوم في بغداد إثر مرض عضال سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون”.

وتوفي الفنان ياس خضر بعد اقل من 24 ساعة من وفاة الشاعر العراقي كريم العراقي

رحلة ياس خضر مع المرض 

تراجع الوضع الصحي للمطرب العراقي ياس خضر، الذي يرقد في المشفى منذ حوالي الأسبوعين بشكل بات يقلق محبيه على حياته، حيث تم نقله من مشفى «ابن سينا» المختص بأمراض القلب في العاصمة بغداد إلى مشفى «مدينة الطب» ببغداد أيضاً، وقد تم وضعه على الفور في غرفة الإنعاش، لأنه يعاني صعوبة بالغة في التنفس من دون أجهزة طبية.

رحلة ياس خضر مع المرض 
رحلة ياس خضر مع المرض
كما تم وضع أجهزة طبية على جسم المطرب ياس خضر من أجل سحب المياه من جسمه بعد أن بدأت وظائف الكلى لديه لا تعمل. حيث نشرت له صورة على مواقع التواصل الاجتماعي وهو في وضع صحي غير مستقر.
ولم يزل جمهوره الواسع يعيش حالة من القلق الكبير على وضعه الصحي، إذ عجت مواقع التواصل الاجتماعي بالدعاء له لكي ينجو من هذه الأزمة الصحية الخطرة غير المسبوقة.

ويعد المطرب ياس خضر ركيزة قوية جداً من ركائز الأغنية العراقية الأصيلة، حيث له المئات من الأغاني التي لحنها ملحنون عراقيون وعرب، وباتت معظم أغانيه تعد من روائع الغناء العراقي الأصيل، لأنه كان يحرص على غناء الأغاني الطربية، الأمر الذي جعل أغانيه تحظى بشهرة كبيرة داخل وخارج العراق، وهو حتى قبل دخوله إلى المشفى خلال أزمته الصحية الأخيرة كان يتهيأ لتسجيل 3 أغانٍ جديدة.

ويمتاز المطرب ياس خضر بتعاونه مع الملحنين الشباب، حيث يحب التنوع في أعماله الغنائية.

فيديو لقصيدة كريم العراقي قبل رحيله

أعاد مغردون نشر قصيدة ألقاها الشاعر العراقي، كريم العراقي، على سرير المرض، بعد رحيله الجمعة عن عمر ناهز 68 عاما، وترك الشاعر الراحل سجلا شعريا كبيرا.

وصوّر الفيديو لكريم العراقي داخل مستشفى كليفلاند في أبوظبي، في يوم 31 أغسطس عام 2022، حيث كان يتعالج من مرض السرطان.

وألقى أبياتا من قصيدة “الأرض حبلى”، وكان منها: “ضاقت علي كأنها تابوت.. لكنما يأبى الرجاء يموت”.

“والصبر يعرف من أنا منذ الصبا.. وشم له في أضلعي منحتو”.

ورغم الوهن الكبير الذي بدا عليه الشاعر العراقي بسبب المرض، إلا أن الابتسامة هيمنت على وجهه.

ولهذه القصيدة معنى بالغ في حياة الشاعر الراحل، إذ كتبها بعد أن انقطع عن كتابة الشعر إثر إصابته بمرض السرطان وهو ما استدعى علاجا مكثفا.

وكان مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية عارف الساعدي أعلن في وقت سابق الجمعة رحيل الشاعر الكبير.

وقال الساعدي على صفحته الرسمية في “فيسبوك”: “أنعي لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أبوظبي”.

من هو كريم العراقي؟

ولد في بغداد عام 1955.

حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.
عمل كريم العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفا متخصصا في كتابة الأوبريت المدرسي.
بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج، والراصد، والإذاعة والتلفزيون، وابن البلد، ووعي العمال ومجلة الشباب.
حصل على جائزة منظمة اليونسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر.
من أعماله، ديوان “للمطر وأم الضفيرة”، “ذات مرة”، “سالم يا عراق”، “الخنجر الذهبي”، و”الشارع المهاجر”.

وغابت شمسُ العراق : وفاة الشاعر كريم العراقي في الإمارات فجر الجمعة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد