كشفت صحيفة واشنطن بوست سر بقاء طائرة جاثمة على ارض مطار مارشال بالتيمور واشنطن الدولي لم تطير منذ سنوات عديدة منذ عودتها من العراق حاملة جنود امريكان شاركوا بغزوه

وقالت بتقرير كتبه جون كيلي لاحظت ما اعتقدت أنه طائرة شحن كبيرة على مدرج المطار. لم أفكر كثيرًا في الأمر حتى أدركت في زيارة حديثة أن الطائرة لم تتحرك أبدًا. وقمت بإجراء تحقيق في مكتب معلومات المحطة.

من الواضح أن شركة الخطوط الجوية العالمية DC-10 هبطت بشدة في المطار منذ عدة سنوات ، مما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بمعدات الهبوط. قررت شركة الطيران عدم إصلاح الطائرة وكانت هناك منذ ذلك الحين!

“حازم”. هكذا وصف الكابتن ، كريج غاتش ، في وقت لاحق لحظة الاتصال بطائرته التي تم إجراؤها مع Runway 10 بعد الساعة 1:00 بقليل في 6 مايو 2009.

ربما يكون 168 راكبًا قد استخدموا كلمة مختلفة ، خاصةً لأن الانقسام في وقت لاحق ، ظهر الجزء الأمامي للطائرة ، ثم سقط مرة أخرى ، مما أدى إلى هبوط أداة الهبوط في المقدمة مقابل المدرج مرة أخرى ، وتمزيق أحد إطاراتها.

قال نوريس بورك ، وهو مسافر في الرحلة 8535 . شعرنا بذلك. شعرت أننا كنا في حادث صغير. نحن خنازير. وأتذكر شخصًا واحدًا على متن الطائرة يصرخ ،

في قمرة القيادة ، صاح مساعد الطيار كيربي لوتريدج ومهندس الطيران برنت فوستر ، “اذهب! اذهب من حولي!”

ورفعت الطائرة مرة أخرى في الهواء.

وكانت الدقائق الـ 20 التالية غير مريحة للجميع ، حيث قام مراقبو الحركة الجوية بتطهير المجال الجوي القريب ، وحلقت الطائرة المنكوبة ، وحشدت شاحنات الإطفاء والإنقاذ بالقرب من المدرج. تسبب الهبوط الصعب في سقوط أقنعة الأكسجين من السقف. فشل أحد الأنظمة الهيدروليكية وتم قطع بعض أجهزة الطائرة. (أبلغ طاقم الرحلة عن وصولهم إلى “بوصلة الويسكي” الخاصة بهم.

ويتم استخدام DC-10 في تمرين للتخطيط لحالات الطوارئ في المطار في عام 2017. العارضات أسفل الطائرة تقف “كضحايا”. (BWI)

كانت الطائرة ذات الثلاثين عامًا مستأجرة. كان الركاب من أفراد الجيش الأمريكي العائدين من غزو العراق. وكان بوركيس قسيس سلاح الجو بصفة ملازم. المفارقة لم تضيع عليه وللآخرين أنهم نجوا من منطقة حرب فقط لمواجهة الموت في بالتيمور.

نظرًا لأن المدرج الأصلي كان مليئًا بالحطام ، فقد تم توجيه الطائرة إلى Runway 33L. وتم الهبوط الثاني دون عقبة. عندما توقفت طائرة DC-10 ، توقف التصفيق.

 

طبقًا للمجلس الوطني لسلامة النقل ، فقد أصيب الضابط الأول بجروح خطيرة في الرقبة. وأبلغ قائد الطائرة ومهندس الطيران وتسعة مضيفات عن إصابات طفيفة.

 

ماذا حدث؟ قرر NTSB أن الطيار أساء التعامل مع الهبوط الأولي للشركة ، مما تسبب في الارتداد الثاني الذي أضر بمعدات الأنف.

التعب قد يكون السبب. في الأيام الأحد عشر الماضية ، كان قد سافر كطيار أو مسافر من بالتيمور إلى تكساس ، ثم مين وهونج كونج ومانيلا وغوام وهاواي وكاليفورنيا وألمانيا.

 

ومما زاد الطين بلة ، في رحلته فوق المحيط الهادئ ، قد أكل القبطان طعاما سيئا. فتمرض على متن الرحلة التي قادها من ألمانيا. كتب NTSB: “لقد أشار إلى أنه عانى من عدم الراحة في الجهاز الهضمي

أوصت الخطوط الجوية العالمية بأن يخضع طياروها لمزيد من التدريب على الهبوط. توقفت الخطوط الجوية عن العمل في عام 2014.

أما بالنسبة للطائرة ، فإن الهبوط الأول الذي تم إحباطه فقد تسبب بكسر جزءًا من حاجز الضغط الأمامي. كان هناك أيضا تكسير واسعة في جلد جسم الطائرة إلى الأمام. الطائرة لن تطير مرة أخرى.

وقال جوناثان دين المتحدث باسم BWI: “لقد عملنا مع شركة الطيران في ذلك الوقت للتبرع بها لاستخدامها كأداة مساعدة للتدريب”.

تقع الطائرة على الجانب الجنوبي من المطار ، بالقرب من طريق دورسي. تمت إزالة محركاتها النفاثة الثلاثة من شركة جنرال إلكتريك ، بالإضافة إلى إلكترونيات الطيران ، ولكن لا تزال هناك مقاعد في الداخل.

وقال دين: “تعد الطائرة مورداً قيماً للتدريب على أجهزة الإطفاء والإنقاذ وإنفاذ القانون والأمن”.

وقال بيركيس ، وهو الآن مؤلف وداعية ورجل دين بدوام جزئي يعيش بالقرب من ساكرامنتو ، إن الهبوط الصعب أثر عليه منذ بضع سنوات. هناك فصل في كتابه “طريق الأبطال السريع” ، لنشره عن العراق.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد