تخطى إلى المحتوى

هيئة الحشد للقصف الأمريكي : لا يزال البحث جاريا عن المفقودين

الحشد الشعبي - بغداد

 

أعلنت هيئة الحشد الشعبي، السبت 3 شباط/ فبراير 2024، حصيلة جديدة للقصف الأمريكي على المقار الأمنية في قضاء القائم، فيما بينت انه لا يزال البحث جاريا عن جثامين عدد من المفقودين.

الهيئة ذكرت في بيان ورد لصحيفة العراق عن انه “بشكل سافر عدواني يتجدد القصف الأمريكي الغاشم على المقار الأمنية الرسمية لهيئة الحشد الشعبي عبر استهداف جوي طال ليلة أمس مواقع الأبطال المرابطين في قضاء القائم غربي العراق، إذ أسفر هذا العدوان عن ارتقاء 16 شهيدا وإصابة 36 آخرين، فيما لا يزال البحث جاريا عن جثامين عدد من المفقودين”.

وبحسب البيان، توزعت حصيلة الغارات الجوية كالآتي:

*المقر الجوال لعمليات الأنبار وكتيبة إسناد اللواء 13 (سبعة شهداء وسبعة جرحى)
*مقر الدعم اللوجستي (جريح واحد)
*موقع المدفعية (شهيد وأربعة جرحى)
*موقع مقاتلة الدروع (ثلاثة شهداء وعشرة جرحى)
*موقع كتيبة الدبابات (أربعة جرحى)
*موقعان تابعان للواء 45 (11 جريحا)
*مستشفى عصام البلداوي التابع للطبابة (خمسة شهداء).

وأضاف البيان، إن الاستهداف الأمريكي انتهاك الصارخ صارخ لسيادة الدولة العراقية وتعد على أجهزته الأمنية الرسمية كما أنه طال منازل المدنيين وروعهم وهو تجاوز لكل القوانين والأعراف الدولية، لذلك نؤكد بهذه المقام جهوزية الحشد لتنفيذ أي أمر من القائد العام للقوات المسلحة بحفظ سيادة العراق ووحدة أرضه وسلامة شعبه.

رئاسة الجمهورية تؤكد أهمية عقد اجتماع طارئ

رئاسة الجمهورية تؤكد أهمية عقد اجتماع طارئ
رئاسة الجمهورية تؤكد أهمية عقد اجتماع طارئ

أكدت رئاسة الجمهورية، السبت، أهمية عقد اجتماع طارئ للرئاسات والكتل السياسية لبحث قضية القصف الأمريكي داخل العراق، معتبرة ان هجمات الأمس ستقوّض فرص نجاح المفاوضات الجارية بشأن عمل التحالف الدولي.

وقالت الرئاسة في بيان ورد لصحيفة العراق ، إن “العدوان الذي تعرضت له مدينة القائم في محافظة الأنبار ومناطق حدودية عراقية أخرى غرب البلاد من قبل الولايات المتحدة وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين، يُمثل انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، رغم إعلان الحكومة العراقية غير مرة رفضها مثل هذه الأعمال، كما أن هذه الهجمات تعمل على تصعيد التوتر وتهدد أمن واستقرار المنطقة ككل”.

وأضافت الرئاسة، أن “العراق أبدى رغبة واضحة في تنظيم عمل التحالف الدولي من خلال جولة من المحادثات، إلا ان هجمات الأمس ستقوّض فرص نجاح المفاوضات الجارية، حيث ان العنف لا يولّد إلا العنف والتأزيم”.

ودعت الرئاسة، كافة الأطراف إلى “تحمّل مسؤولياتها الوطنية تجاه ما يتعرض له البلد من مخاطر وتهديدات منذ أشهر قد يؤدي استمرارها إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتُعرض حياة المواطنين وسلامتهم إلى الخطر”.

وأكدت رئاسة الجمهورية على “أهمية عقد اجتماع طارئ للرئاسات والكتل السياسية لبحث هذه التطورات والتداعيات واتخاذ مواقف واضحة وموحدة تحفظ كرامة البلد وسيادته وأمن المواطنين”.

الخارجية العراقية تسلم “ديفيد بيركر” مذكرة احتجاج

الخارجية العراقية
الخارجية العراقية

استدعت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق من امس السبت 3 شباط/فبراير 2024، القائم بالأعمال لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد ديفيد بيركر، لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن الاعتداء الأمريكي الذي طال مواقع عسكرية ومدنية في منطقتي عكاشات والقائم.
الوزارة ذكرت في بيان ور

انه احتجاجاً على العدوان الأميركي الذي استهدف مواقع عسكرية ومدنية عراقية، ستقوم وزارة الخارجية باستدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بغداد ديفيد بيركر لعدم تواجد السفيرة الأمريكية، لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن الاعتداء الأمريكي الذي طال مواقع عسكرية ومدنية في منطقتي عكاشات والقائم مساء يوم أمس الجمعة الموافق 2024/02/02″.

وأعربت أوساط نيابية وسياسية، اليوم السبت، عن إدانتها للعدوان الأمريكي الجديد على السيادة العراقية، الذي أسفر عن استشهاد 16، من بينهم مدنيون، إضافة إلى 25 جريحاً، وأوقع خسائر وأضراراً بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين.

المواقع التي استهدفها التحالف الدولي في سوريا والعراق

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد