تخطى إلى المحتوى

هل بينها العراق ؟ | قائمة الدول “الأكثر نفوذًا وتأثيرًا” على العالم

العراق

 

حل العراق في مراتب متقدمة ضمن قائمة الدول “الأكثر تأثيرًا” على العالم لعام 2024، وهو مؤشر يقيس 11 تفصيلة تتضمن القوة العسكرية والتحالفات الدولية والتجارة والثقافة والنفوذ الدبلوماسي وغيرها.

وحل العراق بالمرتبة 49 عالميًا من اصل 194 دولة، فيما جاء بالمرتبة الرابعة عربيًا بعد كل من السعودية التي جاءت بالمرتبة التاسعة عالميًا، ومن ثم الامارات وبعدها العراق الذي بلغت نقاطه عالميًا 83 من 100.

وفي المرتبة الأولى عالميًا، جاءت الولايات المتحدة الامريكية في العالم لعام 2024، وبعدد نقاط بلغ 95.3 من 100، وبعدها جاءت الصين بعدد نقاط بلغ 95 نقطة من 100.

ويتضمن المؤشر القائم على تصورات يشمل أكثر من 320 ألف خبير، مثل السياسيين وقادة الأعمال، ويتم تصنيف الدول على أساس أعلى الدرجات من بين 11 سمة، وهي: القوة العسكرية، والتحالفات الدولية القوية، وقيادة الدولة التي تحظى باحترام كبير، والتجارة الدولية والسفر، والقوة الاقتصادية، وثقافة الدولة، والنفوذ الدبلوماسي، والشتات العالمي، وتأثير وسائل الإعلام، كونها مفيدة للبلدان الأخرى المحتاجة، ومدى ارتباط تلك البلدان ببقية العالم، بحسب مجلة سي وورلد.

معدل الموت” خلال 10 سنوات

خمسة حوادث إطلاق نار في بغداد: ضحية واحدة وإصابتان إحداهما لطفل
خمسة حوادث إطلاق نار في بغداد: ضحية واحدة وإصابتان إحداهما لطفل

حل العراق في مرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمعدلات الموت جراء الحوادث المرورية، فيما تظهر الارقام تصاعد معدلات الموت بالحوادث المرورية في العراق خلال السنوات العشر الماضية.

وبحسب تقرير مؤشر الحوادث المرورية العالمي “ROAD TRAFFIC ACCIDENTS” وتابعته “بغداد اليوم”، فأن العراق يحل بالمرتبة 37 من اصل 183 دولة بمعدلات الموت جراء الحوادث المرورية.

وبلغ معدل الوفيات جراء الحوادث المرورية في العراق 34.4 وفاة لكل 100 الف نسمة، وعلى المستوى العربي، جاء العراق خامساً بعد كل من الصومال السودان السعودية واليمن.

وتصدرت جمهورية الدومنيك، تقرير المؤشر العالمي، وسجلت معدل وفيات جراء الحوادث المرورية وصل لـ67 لكل 100 الف نسمة، فيما تذيلت دولة انتيغا المؤضر بصفر وفاة، وقبلها ولايات ميكرونيسيا المتحدة بمعدل 0.1 وفاة لكل 100 الف نسمة.

ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية التي تابعتها “بغداد اليوم”، فأن هناك ارتفاعا واضحا في معدلات الموت جراء الحوادث المرورية، ففي عام 2012 سجل العراق 18 حالة وفاة لكل مئة ألف نسمة ليستمر هذا الارتفاع بتسجيل 27 حالة وفاة لكل مئة ألف نسمة في عام 2019.

العراق في المركز 107 حول العالم والسابع عربياً بمستوى السعادة

العراق في المركز 107 حول العالم والسابع عربياً بمستوى السعادة
العراق في المركز 107 حول العالم والسابع عربياً بمستوى السعادة

أصدرت شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، في وقت سابق ، تقريرها السنوي عن مؤشر السعادة في العالم وترتيب الدول داخله، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسعادة، الذي حدد في الـ20 من مارس/آذار من كل عام.

وبحسب التقرير، جرى تسجيل 146 دولة عبر عوامل تشمل الناتج المحلي الإجمالي للفرد، والدعم الاجتماعي، ومتوسط العمر المتوقع، وحرية اتخاذ خيارات الحياة، والكرم، وتصورات الفساد، وغيرها.

ووضع التقرير فنلندا في المقدمة، كأسعد دولة في العالم، فيما حلت الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا ضمن المراكز الخمسة الأولى بهذا الترتيب.

وعلى المستوى العربي، جاءت الإمارات في المقدمة، بينما احتلت المركز الـ24 عالمياً، بعدها جاءت السعودية، في المركز الـ25 عالمياً، ثم الكويت 50 عالمياً، ثم ليبيا 86 عالمياً، تليها الجزائر 96 عالمياً، والمغرب 100 عالمياً، ثم العراق 107 عالمياً، ثم تونس في الـ120 عالميا، وحلت لبنان في المرتبة ما قبل الأخيرة عالمياً.

ورأى التقرير الأممي، أن العالم يشهد اتجاهاً تصاعدياً معتدلاً طويل المدى في التوتر والقلق والحزن، وانخفاضاً طفيفاً طويل الأجل في التمتع بالحياة، لكن تقييمات متوسط العمر، التي تأخذ في الاعتبار الفرق الصافي للتأثيرات السلبية والإيجابية، ظلت مرنة بشكل ملحوظ خلال وباء كورونا.

للمزيد | منصب رئيس برلمان العراق لايزال محل جدل في العراق

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد