تخطى إلى المحتوى

ناسا تحذر من كويكب ضخم قد يصطدم بالأرض

ناسا

أعلن مركز دراسة الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة “ناسا” الفضائية الأمريكية في تقريرا ترجمته صحيفة العراق اليوم الاربعاء عن اقتراب قد يكون خطيرا لكويكب من الأرض الامر الذي شغل بال رواد منصات التواصل ألإجتماعي خلال اليومين الماضيين . 

وحسب بيانات المركز، فإن الكويكب 6037 (1988 EG) يتوقع أن يقترب من الأرض لمسافة تصل إلى 6.1 مليون كيلومتر يوم 23 أب عند الساعة 8:18 صباحا بتوقيت غرينيتش، حيث سيتقاطع مساره مع مدار الأرض.

ويبلغ قطر الكويكب ما بين 430 و960 مترا، وسرعته 14.3 كيلومتر في الثانية

وتجدر الإشارة إلى أن أي أجسام فضائية تقترب من الأرض لمسافة أقل من 7.5 مليون كيلومتر يحتمل أن تشكل خطرا.

ناسا تحذر من كويكب مدمر قد يصطدم بالأرض في “عيد الحب”

حذرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) من احتمال اصطدام كويكب مدمر قطره 50 مترا بالأرض في عيد الحب عام 2046  وتمتد مناطق التأثير المتوقعة من المحيط الهندي إلى المحيط الهادئ ومن الغرب إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

تم اكتشاف الكويكب المعروف باسم 2023 DW ، لأول مرة في 26 فبراير ، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية. تمت إضافته الآن إلى قائمة المخاطر الخاصة بالوكالة ، وهو فهرس للأجسام الفضائية التي يمكن أن يكون لها نوع من التأثير على الأرض ، وبسبب ما شاهده العلماء حتى الآن – يحتل الترتيب حاليًا المرتبة الأولى في القائمة.

ولكن لا يعني هذا أن الضرر الكارثي وشيك، فالكويكب 2023 DW لديه تصنيف Torino Scale من 1 ، مما يعني أنه من المتوقع حاليًا أنه لا يمثل “مستوى غير عادي من الخطر” ، وفقًا للمقياس.

ناسا تحذر من كويكب مدمر قد يصطدم بالأرض في "عيد الحب"
ناسا تحذر من كويكب مدمر قد يصطدم بالأرض في “عيد الحب”

ويعتقد الباحثون أن قطره يبلغ حوالي 50 مترًا – أي طول حوض السباحة الأولمبي.

تقدر وكالة الفضاء الأوروبية حاليًا أن الكويكب لديه فرصة واحدة من 607 للتأثير على الأرض.

ووفقا لوكالة الفضاء الأوروبية، فإن أقرب وقت يمكن أن يصطدم فيه الكويكب بالأرض لا يتعدى العقدين، من المتوقع أن يؤثر الكويكب على الأرض في يوم عيد الحب 2046. كما أنه من المحتمل أن يؤثر على أيام عيد الحب بعد ذلك – من 2047 إلى 2051 ، وفقًا لقائمة المخاطر.

يقول مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لناسا إنه كان يتتبع الكويكب وأن خطر اصطدامه بالأرض في عام 2046 لا يزال “ضئيلًا للغاية”.

وذكر المكتب على تويتر: “في كثير من الأحيان عند اكتشاف الأجسام الجديدة لأول مرة ، يستغرق الأمر عدة أسابيع من البيانات لتقليل حالات عدم اليقين والتنبؤ بشكل مناسب بمداراتها بعد سنوات في المستقبل”.

من جانبه، قال عالم الفلك بييرو سيكولي إنه يعتقد أن هناك “فرصة واحدة من 400” أن يكون للكويكب تأثير فعلي.

وتُظهر خريطة حساباته – التي يمكن أن تتغير بمرور الوقت – أنه إذا اصطدم الكويكب بالأرض ، فقد تقع في أي مكان بين المحيط الهندي إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

كم الساعة الآن على سطح القمر؟

هل تساءلت يوميا أو خطر على بالك هذا السؤال؟ إذا حصل ذلك، يبدو أن العلماء سيجيبون على هذا السؤال في القريب العاجل.

ولكن كيف يتمُّ احتسابِ الوقت على القمر يا تُرى؟ فمع تزايد الإقبال على البعثات الفضائية الاستكشافية المتجهة إلى القمر، يسعى العلماء ووكالات الفضاء لتحديد طريقة احتساب التوقيت على القمر كي لا يتحول إلى ساحة فوضى عارمة.

كم الساعة الآن على سطح القمر؟
كم الساعة الآن على سطح القمر؟

ويترتب على ذلك إنشاءُ شبكة إنترنت على القمر وغيرها من الأمور التي تساعد على تحديد المواقع وتتبعها وتنظيم حركة الملاحة على القمر.

على الأرض، مجرد انتقالك من بلد إلى آخر قد يصيبك ببعض القلق والتوتر، بسبب اختلاف التوقيت، فما بالك بالسفر خارج كوكب الأرض كله.

صعوبة احتساب التوقيت

دعنا نقول مثلا.. السفر إلى القمر.

هناك لم يتمكن العلماء حتى اليوم من احتساب التوقيت، لكن لماذا؟

وفق العلماء.. حركة الساعة على القمر أسرع من حركتها على الأرض.

وقد تكون سرعة الساعة القمرية أسرع بستة وخمسين ميكرو ثانية عن كل 24 ساعة أرضية، ويكمن السبب في اختلاف قوة الجاذبية.

وطالما أن الأمر صعب إلى هذا الحد.. فلماذا ينشغل العلماء بإيجاد طريقة لاحتساب التوقيت القمري؟

التوقيت العالمي والتوقيت على القمر

كل بعثة فضائية تعتمد على مقياس زمني خاص بها يتبع للتوقيت العالمي، لكن ضبطه لا يتم بالتزامن مع ضبط توقيت البعثات الأخرى، لذلك يتطلب الإقبال الشديد على إرسال بعثات إلى القمر التنسيق الدقيق وتنظيم حركة الملاحة القمرية، وإلا سيصبح القمر ساحة فوضى.

وكالات الفضاء وضعت في العام 2022 توصيات لكيفية معرفة التوقيت على القمر:

بالإضافة إلى إنشاء نظام ملاحة عالمي قائم على الأقمار الاصطناعية ويطبق كحد أدنى عام 2030.
نظام GNSS: على غرار نظام تحديد المواقع وتتبعها على الأرض المعروف بـGPS، لكن عمله يتطلب شبكة إنترنت، كتلك الموجودة على الأرض، وهذا بالضبط ما تحاول تحقيقه كل من وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الأميركية “ناسا”.

 الخلاصة كم الساعة على سطح القمر؟

سؤال سيتمكن الإنسان من الإجابة عنه على ما يبدو في القريب العاجل، لذلك عليك الانتظار لتعرف ذلك.

ناسا تعلن عن حاجتها لمتطوعين في مهمة العيش على المريخ برواتب كاملة

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، عن حاجتها إلى أربعة متطوعين، سيتقاضون رواتب مقابل قضاء عام كامل في بيئة منعزلة تماما، لمحاكاة العيش على كوكب المريخ.

سيقوم المتطوعون بمهمة محاكاة؛ لاستكشاف المريخ، تكتمل بالسير في الفضاء، والاتصالات المحدودة بالوطن، والطعام والموارد المحدودة، وفشل المعدات، ويعد المشروع جزءا من استعداد ناسا لمهمة المريخ المأهولة الواقعية في نهاية المطاف.

ولكن بدلا من القيام برحلة محفوفة بالمخاطر إلى الكوكب الأحمر، سيتعين على أولئك الذين يحصلون على “الوظيفة” السفر إلى هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وسوف يقضون 365 يوما في Mars Dune Alpha، وهي وحدة مريخية تبلغ مساحتها 1700 قدم مربعة (518 مترا مربعا)، وقع إنشاؤها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد، وداخل مبنى في مركز جونسون للفضاء، في هيوستن بتكساس.

وتخطط ناسا لثلاث من هذه التجارب، مدة كل منها سنة واحدة، على أن تبدأ الأولى في خريف العام المقبل. وستوفر التجارب بيانات علمية مهمة للتحقق من صحة الأنظمة وتطوير حلول للمشكلات المحتملة. وسيكون الطعام مأكولات فضائية جاهزة للأكل، وستزرع بعض النباتات.

وتم فتح عملية التقديم يوم الجمعة والمتطلبات صارمة للغاية، بما في ذلك درجة الماجستير في مجال العلوم أو الهندسة أو الرياضيات أو الخبرة التجريبية.

ويحق فقط للمواطنين الأمريكيين أو المقيمين الدائمين في الولايات المتحدة تقديم طلب.

ويجب أن يكون المتقدمون ما بين 30 و55 عاما، يتمتعون بصحة بدنية جيدة ولا يعانون من مشاكل في النظام الغذائي ولا يعانون من دوار الحركة.

وسيتمكن المهتمون من التسجيل إلى غاية 17 سبتمبر. وتحذر وكالة ناسا من بعض المخاطر التي قد يتعرض لها المشاركون، بما في ذلك فقدان الخصوصية أو الإصابة الجسدية أو احتمالات ضئيلة للوفاة. وفي الوقت الحالي، لم يتم الكشف عن المبلغ الذي سيحصل عليه الفائزون بـ”الوظيفة”.

حرارة صيف العراق تستمر حتى نهاية أيلول المقبل

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد