تخطى إلى المحتوى

حرارة صيف العراق تستمر حتى نهاية أيلول المقبل

العراق


توقعت الهيئة العامة للأنواء الجويَّة استمرار موجات الحر والتذبذب بدرجات الحرارة حتى شهر أيلول المقبل نتيجة تأثر البلاد بالمنخفض الموسمي “اللسان الهندي”.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري إنَّ العراق تأثرب بعمق المنخفض الحراري الموسمي المعروف بـ”اللسان الهندي” أو “جمرة القيظ” مما أدى إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال النصف الثاني من شهر تموز الماضي، إذ تجاوزت درجات الحرارة في محافظات الوسط والجنوب 50 درجة مئوية.

وأضاف أنَّ الشهر الحالي شهد انخفاضاً بنسبة 2 – 3 درجات مئوية في تلك المحافظات وشهدت عودتها إلى درجات الحرارة المماثلة لها في السنوات الماضية، موضحاً أنَّ تأثر البلاد بهذا المنخفض الحراري سيستمر حتى أيلول المقبل، مع استمرار حالات التذبذب في المعدلات الطبيعية لدرجات الحرارة بمحافظات الوسط والجنوب كونها الأكثر تأثراً بالمنخفض الحراري.

وتوقع أن يشهد شهر أيلول المقبل درجات حرارة مماثلة لشهر آب الحالي، وانحسار تأثير المنخفض مع نهاية أيلول، بحسب الصحيفة الرسمية.

طقس العراق من “زاخو” إلى “الفاو”
طقس العراق من "زاخو" إلى "الفاو"
طقس العراق من “زاخو” إلى “الفاو”

 

 أن “طقس البلاد ليوم غد الأربعاء سيكون صحواً حاراً في جميع مناطق البلاد، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في الأقسام الوسطى والشمالية، وترتفع قليلاً عن اليوم السابق في القسم الجنوبي من البلاد”، مبيناً أن “درجات الحرارة العظمى في محافظات (ميسان والناصرية والمثنى والبصرة) ستصل إلى 50 درجة مئوية”.

وأشارت الى أن “طقس يوم الخميس سيكون صحواً حاراً مع بعض القطع من الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد”.

وأضافت الهيئة ان “طقس البلاد ليومي الجمعة والسبت المقبلين سيكون صحواً حاراً مع بعض القطع من الغيوم ، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد”.

طقس
طقس

تموز 2023 أكثر الشهور سخونة بالعالم.. تسبب بـ”كوارث” غير مسبوقة

حطم شهر يوليو/تموز 2023 المستوى القياسي لأكثر الشهور حراً على الإطلاق في العالم، بفارق 0,33 درجة مئوية، عن شهر يوليو/تموز 2019، وفقاً لما أعلن عنه مرصد “كوبرنيكوس” الأوروبي للمناخ، الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2023، ليثبت بذلك ما توقعه العلماء حول موجة الحر الشديدة التي سجلها الشهر الفائت في أنحاء مختلفة بالعالم.
وكان شهر يوليو/تموز 2023 قد سجل حرارة جو أكثر سخونة بـ 0.72 درجة مقارنة مع أشهر يوليو في السنوات الممتدة بين 1991 و2020، وشوهدت آثار حرارة شهر يوليو/تموز في جميع أنحاء العالم.

وتسبب الحر في فرار آلاف السياح من حرائق الغابات في جزيرة رودس اليونانية، وعانى كثيرون غيرهم من حرارة شديدة الوطأة عبر الجنوب الغربي بالولايات المتحدة. وارتفعت درجات الحرارة في بلدة بشمال غربي الصين إلى 52.2 درجة مئوية، محطمةً الرقم القياسي على مستوى البلاد.

وتوقع العلماء بأن يحطم يوليو 2023 رقماً قياسياً بالحر، وقالوا إنه “اعتباراً من 27 يوليو/تموز 2023 فإنه من المرجح جداً أن يكون تموز/يوليو 2023 أكثر الشهور حراً على الإطلاق”، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ودفع ذلك الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إلى القول، إن البشرية انتقلت من مرحلة الاحترار المناخي لتدخل “مرحلة الغليان العالمي”.

وأضاف غوتيريش في تصريح للصحفيين: “تغير المناخ هنا.. إنه لمروع.. وما هي إلا البداية… ما زال من الممكن الحد من ارتفاع حرارة الكوكب إلى 1.5 درجة مئوية وتفادي أسوأ التغيرات المناخية؛ لكن ذلك يتطلب تحركاً مناخياً كبيراً وعلى الفور”.

تشهد المحيطات أيضاً على هذا التوجه المقلق مع حرارة سطح المياه مرتفعة جداً منذ نيسان/أبريل 2023، ومستويات غير مسبوقة في تموز/يوليو 2023، فقد سجل مستوى قياسي في 30 تموز/يوليو 2023، مع 20,96 درجة مئوية فيما كانت حرارة سطح المياه للشهر برمته أعلى بـ0,51 درجة مئوية من المعدل المسجل بين العامين 1991 و2020.

أثرت درجات الحرارة الشديدة على مساحات شاسعة من الكوكب، وفي حين أن الليل عادةً ما يكون أكثر برودة في الصحراء، شهد وادي الموت (ديث فالي) في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أشد ليلة من حيث السخونة على مستوى العالم في شهر يوليو/تموز 2023.

كذلك تشهد دول أمريكا الجنوبية تحولاً كبيراً في فصول السنة، ففي الوقت الذي من المفترض أن تكون فيه أمريكا الجنوبية في هذه الأيام في منتصف فصل الشتاء القاتم، تتعرض العديد من أجزاء القارة حالياً لموجة حر استثنائية في غير موسمها، ويرى كثير من العلماء فيها لمحة عن مستقبل الطقس القاسي.

صحيفة The Guardian البريطانية قالت، الجمعة 3 أغسطس/آب 2023، إن العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، الواقعة على ضفة نهر، سجلت أكثر أيام الأول من أغسطس/آب سخونةً في تاريخها منذ 117 عاماً.

سيندي فيرنانديز، المتحدثة باسم مكتب الطقس، قالت إن بلادها تواجه “عاماً من الحر القاسي”. وأردفت: “درجات الحرارة الشتوية بعيدة كل البعد عن المتوقع عادةً. ولا يقتصر هذا على المنطقة الوسطى التي تقع فيها بوينس آيرس فقط، بل يمتد إلى المناطق الشمالية التي تحد بوليفيا وباراغواي أيضاً، حيث تراوحت درجات الحرارة هناك بين 37 و39 درجة مئوية خلال الأسبوع الجاري”.

أيضاً تعاني بعض مناطق باراغواي وبوليفيا وجنوب البرازيل من درجات حرارة تصل إلى نحو 39 درجة مئوية، وقد وصفها مراقب الطقس ماكسميليانو هيريرا بـ”القاسية”. وتنبأ هيريرا قائلاً عبر حسابه على تويتر: “لن تكون هناك أي فترة راحة طوال الأيام الخمسة المقبلة على الأقل، ولا يمكننا استبعاد تجاوز الحرارة حاجز 40 درجة مئوية”. كما زعم أن حر الشتاء غير المعتاد “يستلزم إعادة كتابة جميع كتب الطقس”.

ماذا يحدث اذا وصلت درجة حرارة الجسم الى 41 ؟

حرارة صيف العراق تستمر حتى نهاية أيلول المقبل
قد يكون ارتفاعُ درجة الحرارة الشديد (أكثر من 105.8 درجة فهرنهايت، أو 41 درجة مئوية عادة) ضارًا؛ودرجة حرارة الجسم العالية هذه يمكن أن تسبِّبَ خللًا، وفشل معظم الأعضاء في نهاية المطاف. ينتج هذا الارتفاعُ المتطرِّف في بعض الأحيان عن عدوى شديدة جدًّا (مثل الإنتان

تحذير لمرضى السكري: احترسوا من الحرارة

تحذير لمرضى السكري: احترسوا من الحرارة
تحذير لمرضى السكري: احترسوا من الحرارة

يفقد مرضى السكري في كثير من الأحيان القدرة على تقليل درجة حرارتهم في الأجواء الحارة و مشاكل صحية للمريض أبرزها ارتفاع نسبة السكر بالدم، أو الانخفاض الشديد
وفي جميع الأحوال يتسبب ذلك في زيادة فرص الاصابة بالجلطات أو انسداد الشرايين

أثناء الطقس الحار على مريض السكري:
– شرب كميات وفيرة من الماء
– تقليل المشروبات المدرة للبول مثل الشاي والقهوة
– الامتناع عن تناول المشروبات الغازية
– عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة
– عدم بذل مجهود عنيف تجنبًا للإجهاد والتعب
– الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة
– المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي أو السباحة
– تجنب الأماكن الحارة والجلوس في أماكن جيدة التهوئة
– المداومة على فحص سكر الدم لتفادي المخاطر

ماذا تفعل الحرارة العالية بالجسم؟

درجات الحرارة

‫درجات الحرارة: ماذا تفعل موجات الحر بأجسادنا ومن هم الأشخاص …‬‎
مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، تتفتح الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ويجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم في جميع أنحاء الجسم. ويمكن أن يسبب هذا أعراضا خفيفة مثل الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة، أو تورم القدمين نتيجة حدوث تسرب في الأوعية الدموية

هل ارتفاع درجات الحرارة تؤثر على الاعصاب؟
ويجهل الكثيرون أن حرارة الطقس المرتفعة، تؤثر سلباً على الحالة النفسية للبشر، وهي تدفع البعض منهم للشعور بالعصبية والغضب تجاه أي مشكلة يتعرضون لها.

هل تؤثر الحرارة العالية على الصحة العقلية ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد