تخطى إلى المحتوى

موعد البشرية مع “ساعة الأرض”.. تعرف عليها ؟

ساعة الأرض

بحلول يوم 23 مارس/ آذار من كل عام، تجدد البشرية رئة الطبيعة لـ60 دقيقة، في فعالية عُرفت بساعة الأرض الامر الذي أصبح بحد ذاته محل جدل على منصات التواصل ألإجتماعي 

وبدأت هذه الفعالية في سنة 2007، وكان الغرض توحد المجتمعات حول العالم رغم اختلاف طبائعها خلال ساعة واحدة، بما يمثل لحظة ثمينة قلما تحدث على مدار العام.

وخلال 17 سنة ماضية، أُطفأت أشهر الأماكن في مختلف البلدان الأضواء 17 ساعة، بهدف تشجيع ودعم الجهود المبذولة الرامية إلى حماية الأرض من الانبعاثات الكربونية.

ومع حلول الفعالية خلال العام الجاري، نستعرض خلال السطور التالية 5 طرق تساعد البشرية على المشاركة في فعالية ساعة الأرض، بحسب تقرير نشره موقع “WWF”، الخاص بالصندوق العالمي للطبيعة.

*إطفاء الأنوار

عليك تذكير عائلتك والأصدقاء بإطفاء الأضواء غير المستفاد منها، ونفس الحال بالنسبة للأجهزة الكهربائية غير المستعملة، بحيث يفضل فصل التيار عنها حتى بعد انتهاء فعاليات ساعة الأرض.

*التعرف على الكوكب

في سبيل الوعي بقضايا تغير المناخ، يُعد الإلمام بمزيد من المعلومات حول كوكب الأرض وسيلة رئيسية لتحقيق هذا الغرض، وبالتالي ينصح الخبراء بمعرفة معلومات إضافية خلال الساعة عن كوكبنا، والاطلاع على التحديات التي تهدد البشرية.

*تجديد التواصل مع الكوكب

ينصح الخبراء بقضاء هذه الساعة بالتأمل في الطبيعة، كأحد أشكال التقدير للكوكب.

*الشعور بمعاناة الكوكب

كما وجه الخبراء ببذل عدد من المجهودات خلال هذه الساعة دون اتخاذ أي إجراء خاص بالنظافة الشخصية، للشعور بما تعيشه الطبيعة جراء ما تواجهه من تغيرات مناخية.

*إلهام الآخرين للاهتمام بالكوكب

الأمر لا يحتاج إلى ذيوع الصيت أو اكتساب شهرة، كل ما في الأمر هو توعية المحيطين بك، سواء من زوجة أو أطفال أو مقربين منك، بقضايا المناخ، وكذلك فصل التيار الكهربائي خلال هذه الساعة.

أكبر حركة شعبية على مستوى العالم من أجل البيئة

أكبر حركة شعبية على مستوى العالم من أجل البيئة
أكبر حركة شعبية على مستوى العالم من أجل البيئة

أيًا كان أصل الإنسان وموقعه في العالم، فإن الأرض موطنه الأساسي وموطن كل مظاهر الحياة التي يعرفها، ما يحتّم عليه تقدير هذا الكوكب والحفاظ على ثرواته الطبيعية، وتجنّب إهدارها أو تخريبها، من هنا انطلقت معظم الحركات البيئية والشعارات والمؤتمرات الداعية إلى استدامة الموارد وحفظها للأجيال اللاحقة، لا سيما في ظلّ التطور الصناعي والعمراني، اللذين كان لهما بالغ الأثر في الإضرار بالبيئة والإخلال بتوازن النظام البيئي. في هذا المقال، نتحدث عن ساعة الارض؛ الحركة الشعبية الأضخم من نوعها من أجل البيئة، حيث نتطرّق للحديث عن انطلاقتها وأهدافها، وغير ذلك من التفاصيل المهمّة.

ساعة الأرض

ساعة الأرض
ساعة الأرض

الهدف من ساعة الارض هو تشجيع الأفراد والعائلات والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية لمدة ساعة واحدة، من الساعة 08:30 مساءً وحتى الساعة 09:30 مساءً بالتوقيت المحلي لأي بلد. لا يقتصر الأمر على إطفاء الأضواء لمدة ساعة فحسب، بل نشر الوعي بهذه المناسبة والحفاظ على البيئة عبر منصات التواصل الاجتماعي كذلك، بالإضافة إلى الأفراد والعائلات في المنازل، كما يدعو الصندوق العالمي للطبيعة المؤسسات والشركات للمشاركة وتوعية الموظفين بشأن التغير المناخي من خلال القيام بأنشطة وفعاليات مختلفة في هذه المناسبة، بالإضافة إلى اتباع أساليب وخطوات فعّالة للاستفادة من الطاقة المستدامة في أماكن العمل وغير ذلك.

تعود المشاركة في ساعة الارض بالنفع على الطبيعة بشكلٍ كبير، فهي تؤثّر على القرارات العالمية والتغييرات التشريعية الرئيسية المتعلقة بالبيئة من خلال تسخير قوة الأفراد وإيصال صوتهم إلى جميع الجهات المختصة حول العالم. في ساعة الأرض 2024، يتحد الجميع ضد التغير المناخي وفقدان الطبيعة، ونقدم تاليًا معلومات عن ساعة الارض وأهمية هذا الحدث في عام 2024 بشكلٍ خاص.

أهداف ساعة الأرض

أهداف ساعة الأرض
أهداف ساعة الأرض

تتمثل أهداف ساعة الأرض بشكلٍ رئيسي في تشجيع الناس من حول العالم على اتخاذ مبادرات ترشيد استهلاك الكهرباء والماء يوميًا، إلى جانب المحافظة على البيئة ونشر الوعي لحماية الأرض، وهي الآن واحدة من أكبر الفعاليات البيئية في العالم، حيث يشارك فيها ملايين الأشخاص في أكثر من دولة حول العالم بهدف بدء محادثات ومبادرات دولية لحماية الطبيعة ومكافحة أزمة المناخ، من أجل ضمان صحتنا وسعادتنا وازدهارنا وبقائنا.

أهمية ساعة الارض

يجتمع قادة العالم باستمرار لعقد منتديات ومؤتمرات عالمية مهمة للحديث حول موضوع حماية البيئة، حيث تم وضع جداول للعمل على تحسين النظام البيئي للعقد القادم وما بعده، كما تم اتخاذ قرارات سياسية حاسمة بشأن العمل المناخي والطبيعة والتنمية المستدامة التي تؤثر بشكلٍ كبير جدًا على مستقبلنا. تهدف ساعة الارض 2024 لجعل الطبيعة المحور الأساسي للمحادثات العالمية، ويؤمن المشاركون بدورهم الفعّال في التأثير على القرارات القادمة، وإظهار أهمية البيئة ومستقبل الطبيعة لصانعي القرار حول العالم لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الطبيعة. إليك لمحة عن الإنجازات التي تحققت إثر ساعة الأرض:

تم إنشاء أول غابة لساعة الأرض في العالم في أوغندا بدعم من الصندوق العالمي للطبيعة
ساعدت ساعة الأرض لسنة 2013 في إقرار مشروع مهم يخص المناطق البحرية المحمية في الأرجنتين
توزيع آلاف المواقد المقتصدة في استخدام الخشب للأسر في مدغشقر
تركيب مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية في عدد من قرى الهند
الحد من إزالة الغابات في الباراغواي
تم تأسيس برامج تعليمية للمدارس في تايلاند وتايوان
في الولايات المتحدة الأمريكية تم تركيب مئات الآلاف من مصابيح LED
تأييد فكرة توفير حماية أفضل للبحار والغابات في روسيا
ساعة الارض في الامارات
كما هو الحال سنويًا، سيشارك العديد من الأفراد والشركات بفعاليات ومبادرة ساعة الارض الامارات، حيث يتم إطفاء الأضواء في المعالم السياحية والأثرية الشهيرة وإشعال الشموع وزرع الأشجار، بالإضافة إلى القيام بحملات توعوية وخطابات والعديد من الأنشطة الأخرى المتعلقة بالبيئة ضمن فعاليات ساعة الارض في دبي وغيرها، ويمكن تنفيذ افكار لساعة الارض بشكلٍ فردي على مواقع التواصل الاجتماعي.

موعد ساعة الأرض 2024

إن كنت تتساءل متى ساعة الارض 2024، فتصادف هذا العام يوم السبت الموافق 23 مارس 2024، الساعة 08:30 مساءً بتوقيتك المحلي أينما كنت. في ليلة هذا العام، سوف ينشر الموقع الرسمي فيديو خاص بالحدث يضم شعار ساعة الارض، ويمكن مشاركته على كافة وسائل التواصل الاجتماعي. نذكر أن شعار ساعة الأرض لهذا العام هو “معًا نحو أكبر ساعةٍ للأرض”، وفقًا لمنظمة ساعة الأرض التي أشارت إلى أن العام الماضي شهد مشاركة ما يزيد على 190 دولة ومنطقة في العالم، فكان مجموع الساعات 410,000 ساعة، وهو رقم كبير للغاية، وتسعى المنظمة لمشاركاتٍ أكثر هذا العام.

إن أردت المشاركة في هذا الحدث العالمي، استخدم وسمEARTHHOURUAE# وشارك في النقاشات المحلية، أو وسم CONNECT2EARTH# للمشاركة في النقاشات الدولية، وبصفتك سفيرًا لساعة الأرض، من المهم أن تبقى مطلعًا على القضايا البيئية وآخر المستجدات في مجال الاستدامة، إذ يمكنك حضور ورش العمل والفعاليات الخاصة ببرنامج “قادة التغيير” ضمن فعاليات ساعة الأرض في دبي، كذلك فعاليات “تكلم من أجل كوكب الأرض”، فما عليك سوى تعبئة النموذج المرفق في الموقع الرسمي لساعة الأرض في الإمارات.

معلومات عن ساعة الارض

دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي هما أول دولة ومدينة عربية شاركتا في ساعة الأرض
جمهورية مصر العربية هي ثاني دولة عربية شاركت بفعالية ساعة الأرض، وكان ذلك عام 2009
شاركت المملكة العربية السعودية لأول مرة في ساعة الأرض عام 2010 وأطفأت بعض المباني المهمة، مثل برجي المملكة والفيصلية في الرياض
تزايد عدد الدول المشاركة حول العالم على مرّ السنين
سجلت ساعة الأرض نجاحًا مميزًا عام 2014، حيث شاركت أكثر من 162 دولة و7,000 مدينة حول العالم، وعلى صعيد دولة الإمارات، شاركت الإمارات السبعة بالفعالية من خلال إطفاء أضوائها في معظم المعالم الرئيسية
قدمنا لك معلومات حول ساعة الارض 2024؛ الحركة العالمية الأضخم للتوعية بأهمية الحفاظ على الموارد البيئية واستدامتها، حيث ذكرنا لك موعدها هذا العام وأبرز أهدافها، فضلًا عن لمحات مشاركة الإمارات فيها. إن كنت مهتمًا بالمواضيع البيئية وتطبيقاتها في الإمارات. ألقِ نظرة على القمة العالمية للاقتصاد الأخضر؛ المؤتمر البيئي الأضخم في دبي وتصفّح جدول فعالياته، كذلك نوصيك بالاطّلاع على دور الإمارات في الحد من الاحتباس الحراري وأهم إنجازاتها في هذا الصدد.

ستجد مزيدًا من المقالات المنوّعة والمفيدة في مدوّنة ماي بيوت، المدوّنة العقارية الأولى من نوعها في الإمارات، فتفضّل بتصفّحها، ولا تتردد بالتواصل معنا عبر حيّز التعليقات، كما يمكنك الاشتراك في نشرة ماي بيوت الإخبارية، ليصلك كلّ جديدٍ حول المواضيع التي تهمّك أسبوعيًا.

معالم نيوزيلندا تظلم مع بدء فعالية «ساعة الأرض»

معالم نيوزيلندا تظلم مع بدء فعالية «ساعة الأرض»
معالم نيوزيلندا تظلم مع بدء فعالية «ساعة الأرض»

أظلمت المعالم في أنحاء نيوزيلندا اليوم (السبت)، فيما بدأت البلاد فعالية ساعة الأرض.

وتشجع «ساعة الأرض» الدول على إطفاء الأنوار لمدة ساعة، بهدف إلقاء الضوء على قضايا خسائر الطبيعة والتغير المناخي.

وأظلمت معالم أوكلاند، بما في ذلك برج السماء وجسر مرفأ هاربور ومباني البرلمان في العاصمة ويلنغتون الساعة 08:30 مساء بالتوقيت المحلي (07:30 بتوقيت غرينتش).

وفي وقت لاحق اليوم، سوف تطفئ معالم أخرى على سطح الأرض، بما في ذلك دار أوبرا سيدني وعين لندن وبرج إيفل، أنوارها إحياء للفعالية.

ويطلب المنسق، الصندوق العالمي للطبيعة، الشعوب المساهمة في «منح الأرض ساعة» وقضاء 60 دقيقة في فعل شيء إيجابي للكوكب.

وبدأت المبادرة في أستراليا عام 2007 وشهدت إظلام شوارع ومباني ومعالم وسماوات مدن كاملة.

 برج “اتصالات المغرب” يطفئ أضواءه اليوم السبت

موعد البشرية مع "ساعة الأرض".. تعرف عليها ؟

سيتم اليوم السبت إطفاء أضواء برج اتصالات المغرب بالرباط، وذلك لمدة ساعة، ما بين الثامنة والنصف، والتاسعة والنصف مساء، في إطار شراكة مع مركز الأمم المتحدة للإعلام، وذلك احتفاء بـ “ساعة الأرض”.

هذا وقد ذكر بلاغ لمركز الأمم المتحدة للإعلام أنه « يتحد ملايين الأشخاص والمؤسسات عبر العالم اليوم السبت 23 مارس أثناء (ساعة الأرض) بين الساعة الثامنة والنصف والساعة التاسعة والنصف مساء في أوسع تحرك رمزي موحد على امتداد ستين دقيقة تطفأ فيها الأنوار لتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها كوكبنا المشترك وللتوعية بأن للجميع دورا في مواجهة التغير المناخي ».

وأشار المصدر ذاته إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، دعا في رسالة وجهها بمناسبة ساعة الأرض، للانضمام للملايين عبر العالم بإطفاء الأنوار في حركة رمزية من أجل مستقبل أكثر إشراقا للجميع.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن « ساعة الأرض » مناسبة لإبداء التضامن على الصعيد العالمي « من أجل التغيير وأنها دليل على أننا قادرون على العمل معا من أجل المستقبل في وقت ينهار فيه بنيان المناخ »، مذكرا بأن العام الماضي كان أكثر الأعوام سخونة على الإطلاق.

وتهدف مبادرة ساعة الأرض، التي انطلقت منذ 2007 بمبادرة من الصندوق العالمي للطبيعة، إلى تشجيع الأفراد والمؤسسات على اتخاذ مبادرات يومية من أجل الكوكب، مثل ترشيد استهلاك الطاقة والمياه ومحاربة التلوث، والإسهام في عمليات إعادة تدوير النفايات وترشيد الاستهلاك بصفة عامة.

وخلال ستين دقيقة يتوحد الأفراد والمنظمات والشركات والمدارس والجامعات وغيرها عبر العالم في أعمال من أجل البيئة، وفي طليعتها إطفاء الأضواء.

الأرض على موعد مع ظاهرة “مذنب الشيطان”

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد