تخطى إلى المحتوى

أول إصابة بمتحور كورونا الجديد في بريطانيا تثير القلق

كورونا

قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إنها اكتشفت أول إصابة بالنسخة المتحورة بي.إيه 2.86 من فيروس كوفيد-19 في البلاد في شخص لم يسافر في الآونة الأخيرة.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها تتعقب النسخة الجديدة، التي تملك قدرة كبيرة على التحور، من الفيروس المسبب لمرض كوفيد.

ورصدت إسرائيل والدنمارك والولايات المتحدة أيضا إصابات بالمتحور الجديد.

خبرا سارا عن فعالية لقاح فايزر ضد متحور كورونا “إيريس”

كورونا
كورونا

قالت شركة “فايزر” يوم الخميس إن لقاحها الذي قامت بتطويره وإدخال تعديلات عليه ضد كوفيد-19، والذي تُجرى تجارب لاختبار فعاليته في مواجهة النسخ المتحورة الناشئة، أظهر قدرة على تحييد المتحور (إيريس) EG.5 خلال دراسة أجريت على الفئران.

وقامت “فايزر”، جنبا إلى جنب مع شريكتها الألمانية “بيونتيك” بالإضافة إلى شركتي “موديرنا” و”نوفافاكس” اللتان تعملان أيضا في صناعة لقاحات كوفيد-19 بتطوير نسخ من لقاحاتهم تستهدف المتحور الفرعي “إكس.بي.بي 1.5”.

والمتحور “EG.5” الذي يطلق عليه البعض “إيريس”، مشابه للمتحور الفرعي إكس.بي.بي 1.5، وهو أيضا سلالة فرعية من المتحور أوميكرون الذي لا يزال مهيمنا.

ويُنسب للمتحور EG.5 أكثر من 17 بالمئة من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة، بحسب أحدث البيانات الحكومية.

وفي الولايات المتحدة، زادت أعداد الحالات التي احتاجت للعلاج في المستشفيات بسبب كوفيد-19 بأكثر من 40 بالمئة عن المستويات المنخفضة التي سجلتها في يونيو، لكنها ما زالت أقل بأكثر من90 بالمئة من مستويات الذروة التي بلغتها خلال تفشي المتحور أوميكرون في يناير 2022.

واكُتشف EG.5 أيضا في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا ودول أخرى.

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور بأنه “مثير للاهتمام”، مشيرة إلى أنه يجب مراقبته عن كثب وبقدر أكبر من التركيز عن غيره بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى أو أكثر حدة من حيث الأعراض المرضية المصاحبة للإصابة.

تحت المجهر الأميريكي .. سلالة جديدة من كورونا “مقلقة”

أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، أنها تتعقب سلالة جديدة من فيروس كورونا، تختلف عن المتحور “إيريس”.

وأوضحت في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا) أن السلالة تسمى (بي.إيه.2.86) ورُصدت في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل.

تحت المجهر الأمريكي .. سلالة جديدة من كورونا "مقلقة"
تحت المجهر الأمريكي .. سلالة جديدة من كورونا “مقلقة”

وأضافت: “نصيحة مراكز مكافحة الأمراض لحماية أنفسكم من كوفيد-19 تظل كما هي وذلك ريثما نجمع المزيد من المعلومات حول (بي.إيه.2.86)”.

كانت منظمة الصحة العالمية قالت في وقت سابق من، الخميس، على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إنها صنفت (بي.إيه.2.86) على أنه “متحور تحت المراقبة” نظرا للعدد الكبير من الطفرات الذي يحمله.

المتحور “إيريس”

المتحور (EG.5)، الذي يطلق عليه البعض “إيريس”، مشابه للمتحور الفرعي إكس.بي.بي 1.5، وهو أيضا سلالة فرعية من المتحور أوميكرون الذي لا يزال مهيمنا.

يُنسب للمتحور 5 أكثر من 17 بالمئة من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة، بحسب أحدث البيانات الحكومية.
في الولايات المتحدة، زادت أعداد الحالات التي احتاجت للعلاج في المستشفيات بسبب كوفيد-19 بأكثر من 40 بالمئة عن المستويات المنخفضة التي سجلتها في يونيو، لكنها ما زالت أقل بأكثر من 90 بالمئة من مستويات الذروة التي بلغتها خلال تفشي المتحور أوميكرون في يناير 2022.
اكُتشف 5 أيضا في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا ودول أخرى.
صنفت منظمة الصحة العالمية المتحور بأنه “مثير للاهتمام”، مشيرة إلى أنه يجب مراقبته عن كثب وبقدر أكبر من التركيز عن غيره بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى أو أكثر حدة من حيث الأعراض المرضية المصاحبة للإصابة.

طبيب يكشف تفاصيل أعراض المتحور الجديد «إيريس»

أصبح المتحور EG.5 الجديد حديث العالم، بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد EG.5 أنه محط اهتمام، وذلك بسبب سرعة انتشار المتحور EG.5 الجديد التي تصل إلى 20% مقارنة بالمتحورات الأخرى.

 

ووفقًا لآخر تطورات المتحور الجديد، فقد سجلت 52 دولة آخرها الكويت حالات إصابة بالمتحور ايريس. بينما على الصعيد المحلي نفت وزارة الصحة في بيان لها، وجود أي حالات إصابة بـ المتحور EG.5 في مصر.

 ووفقًا لآخر تطورات المتحور الجديد، فقد سجلت 52 دولة آخرها دولة الكويت حالات إصابة بالمتحور ايريس. بينما على الصعيد المحلي نفت وزارة الصحة في بيان لها، وجود أي حالات إصابة بـ المتحور EG.5 في مصر.

أوضح أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن «الفئات التي نخاف من تدهور الحالات فيها عند الإصابة بـ المتحور EG.5 هم: أصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والسمنة وكبار السن فوق 65 سنة، والأمراض المناعية والكوادر الطبية».

للمزيد: لماذا نشط المتحور EG.5 في فصل الصيف وما هي أعراض المتحور الجديد؟ عالم فيروسات يجيب

تفاصيل المتحور الجديد EG.5

وأضاف أن المختلف فقط في المتحور الجديد EG.5 هو ارتفاع الإصابات هذا الشهر، ووصولها إلى مليون ونصف المليون إصابة جديدة على مستوى العالم، كما أن الأرقام قد تبدو قليلة ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن 10% من الدول التي كانت ترسل بيانات الإصابات لمنظمة الصحة العالمية هي التي مازالت تعلن عن بياناتها، وبالتالي الأرقام الحقيقية للإصابات أضعاف هذا الرقم.

تطورات المتحور الجديد EG.5

تطورات المتحور الجديد EG.5
تطورات المتحور الجديد EG.5

وأشار إلى أن المتحور الجديد EG.5 أصبح مسئولا عن دخول بعض الحالات للمستشفيات بنسبة عالية، والعالم الآن في منتصف الموجة، لكن هناك عددا كبيرا دخل المستشفيات بإصابات متوسطة أو حادة بسبب عدم حصول المواطنين على أي جرعات منشطة للقاحات منذ عام تقريبا، وهناك 31 ألف حالة على مستوى العالم مسجلة داخل المستشفيات ونحو 1000 حالة في الرعاية المركزة.

 خبرا سارا عن فعالية لقاح فايزر ضد متحور كورونا EG.5

 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد