تخطى إلى المحتوى

“كارثة نهائي ريال مدريد” تثير الجدل

ريال مدريد

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، الجمعة، تسوية دعوى قضائية مدنية قدّمها عدد من مشجعي ليفربول الإنجليزي الذين تعرضوا لإصابات جسدية ونفسية في محيط “ستاد دو فرانس” على هامش نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2022.

وقال “ويفا” إن “تسوية كاملة ونهائية “قد اتُّفق عليها مع المشجعين الممثّلين عبر مجموعتين من المحامين من مكتبي “بينغهام لونغ” في ليفربول و”بوغوست غودهيد” في لندن.

وأضاف المسؤولون في الاتحاد أن تفاصيل التسوية ستبقى سريّة.

واعتبر تحقيق مستقل العام قبل الماضي أن “ويفا” يتحمّل “المسؤولية الأساسية” للإخفاقات التي كادت تؤدي إلى أن تُصبح المباراة النهائية بين ليفربول وريال مدريد الإسباني “كارثة”.

وشابت المباراة النهائية التي فاز فيها ريال مدريد وتوّج بلقبه الرابع عشر في المسابقة، فوضى عارمة حيث عانى مشجعو الفريق الإنكليزي للدخول إلى الملعب.

وتعرض المشجعون للمضايقات لدى محاولتهم دخول الملعب وأطلق عليهم رجال الشرطة الغاز المسيل للدموع خارج “ستاد دو فرانس” في ضواحي العاصمة الفرنسية حيث تأخر انطلاق المباراة 36 دقيقة.

وقال البيان الذي أصدره الاتحاد الأوروبي: “أخذ ويفا عددا من الخطوات بعد نهائي 2022، من بينها تنفيذ توصيات من التحقيق المستقلّ ووضع خطة خاصة لإعادة الأموال إلى المشجعين”.

وأضاف: “اتفق جميع الأطراف على شروط هذا البيان، لكن شروط التسوية ستبقى سريّة”، مشيرا إلى أن المسؤولين يأملون أن تؤدي هذه التسوية إلى “إغلاق الملف من دون أي اعتراف بالمسؤولية”.

بدوره، قال جيرارد لونغ المدير الإداري لشركة بينغهام لونغ “كمكتب محاماة محليّ، كان من المهم بالنسبة لنا أن نكون قادرين على إبلاغ (المشجعين) أننا حللنا الأمر من دون إجراءات قانونية طويلة، وأنهم سيحصلون على بعض التعويضات”.

الهتافات المسيئة” ضد ليفربول

الهتافات المسيئة" ضد ليفربول
الهتافات المسيئة” ضد ليفربول

تعهد اتحاد كرة القدم الإنجليزي، بالعمل مع شرطة مانشستر الكبرى، بسبب هتافات مسيئة رددتها جماهير مانشستر يونايتد، تجاه ليفربول، خلال المباراة الحماسية التي جمعت الفريقين بكأس الاتحاد الإنجليزي، مساء الأحد.

ووفقا لصحيفة إندبندنت، أطلق عدد من جماهير مانشستر يونايتد عبارات مثل “أيها القتلة”، وعبارات تستهزأ بضحايا جماهير ليفربول، خلال المباراة.

وأشارت الأناشيد المسيئة إلى كارثة هيلزبورو، حيث فقد 97 من أنصار ليفربول، حياتهم، خلال تدافع في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1989.

وفاز مانشستر يونايتد في المباراة المثيرة بكأس الاتحاد الإنجليزي على ليفربول بنتيجة 4-3.

وجاء في بيان الاتحاد الإنجليزي: “نحن على علم بالمأساة التي تم الإبلاغ عنها خلال مباراة كأس الاتحاد الإنجليزي اليوم بين مانشستر يونايتد وليفربول، وسوف نتواصل مع شرطة مانشستر الكبرى وندعمها”.

وتابع: “نحن ندين بشدة أي هتافات مسيئة ومسيئة وتمييزية في ملاعب كرة القدم، ونحن مصممون على القضاء على هذا السلوك”.

وجدد مدرب ليفربول يورغن كلوب ومدرب مانشستر يونايتد إريك تين هاغ جهودهما التي بدأت العام الماضي لدعوة المشجعين إلى التوقف عن الهتاف المسيء، وإخبار المشجعين أنه من غير المقبول الغناء عن الكوارث السابقة التي حلت بالفريقين.

وفي يونيو الماضي، فرض مانشستر يونايتد حظرا لأجل غير مسمى على أحد المشجعين الذي ارتدى قميصا يسخر من ضحايا كارثة هيلزبورو، في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي على ملعب ويمبلي.

ريال مدريد يبلغ ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد