تخطى إلى المحتوى

في يوم المرأة العالمي : تعرف على قصة نورا المطورشي في رحلتها للفضاء

نورا المطورشي
وتروي المطروشي، المولودة عام 1993 في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، أن شغفها بدأ عندما أجرت إحدى معلماتها محاكاة لرحلة إلى القمر في صفّها المدرسي.

ودخل التلاميذ أولاً إلى ما يشبه خيمة كبيرة نُصبت وسط الصف لتكون بمثابة مركبة فضائية. وعند الخروج منها، كان كل شيء مغطى بملاءات رمادية، وكانت الأضواء مطفأة.

وتقول الشابة الثلاثينية لوكالة “فرانس برس”: “كان لهذا اليوم أثر في نفسي وطُبع في ذهني”، مضيفةً “أتذكر أني كنت مذهولة، وقلت في قرارة نفسي إنني أريد اختبار ذلك في الحقيقة، وأريد الذهاب إلى سطح القمر. ومن تلك اللحظات بدأ كل شيء”.

وسبق لنساء عربيات أخريات أن شاركن في مهمات فضائية. ففي 2023، ذهبت العالمة السعودية ريانة برناوي إلى محطة الفضاء الدولية لأيام عدة في إطار مهمة خاصة. وفي العام 2022، شاركت المصرية سارة صبري في مهمة لشركة “بلو أوريجن” الخاصة، أتاحت لها تجربة انعدام الوزن لبضع دقائق.

لكن نورا المطروشي، وعلى غرار زميلها الإماراتي محمد الملا، شاركت على مدى سنتين في برنامج تدريبي مكثف إلى جانب عشرة أميركيين آخرين، وذلك بفضل تعاون بين ناسا ومركز محمد بن راشد للفضاء.

وخلال هذا الأسبوع، بات جميعهم رسمياً رواد فضاء في حفلة تخرّج أقامتها ناسا في هيوستن بتكساس.

وشمل برنامجهم التدريبي دورات على كيفية البقاء على قيد الحياة، وعمليات محاكاة عن السير في الفضاء بالبزات، وقيادة الطائرات الأسرع من الصوت.

وتعتزم ناسا إرسال رواد فضاء إلى القمر ضمن برنامج “أرتيميس”، وبناء محطة فضائية في المدار حول القمر تحمل اسم “غايتواي”. ويتعيّن على الإمارات بناء عادم هوائي لهذه المحطة المستقبلية.

وتقول نورا المطروشي، الحائزة شهادة في الهندسة الميكانيكية والتي عملت في مشاريع لشركات النفط: “أريد أن تعود البشرية إلى القمر، وأن تذهب إلى أبعد من القمر، وأرغب في أن أكون جزءا من تلك المهام”.

وبما أنّ نورا المطروشي ترتدي الحجاب، اعتمدت ناسا إجراءً يتيح لها ارتداء بزتها من دون الاضطرار إلى خلع حجابها.

وبمجرد ارتداء البزة يضع رواد الفضاء نوعا من الخوذ يتيح لهم التواصل مع العالم الخارجي، ويغطي كامل الشعر، على ما توضح المطروشي.

ولكن كيف ترفع الحجاب لتضع الخوذة؟ ففيما يُسمح فقط باستخدام مواد محددة لارتداء البزة، ابتكرت لها ناسا “حجاباً موقتاً”. وتقول “يمكنني وضعه ثم ارتداء البزة ووضع خوذة التواصل ثم نزعه”، مضيفةً “أقدّر جداً ما فعلته الوكالة من أجلي”.

وخلال شهر رمضان، أرجئت بعض التدريبات التي تتطلب مجهوداً جسدياً، إما لوقت مبكر خلال اليوم أو حتى نهاية الشهر.

وتقول “من الصعب أن يصبح المرء رائد فضاء بغض النظر عن دينه أو أصله”، مضيفةً “لا أعتقد أن ديانتي زادت من صعوبة المهمة”.

وتضيف “لكنّ ديانتي جعلتني أدرك مساهمة القدماء من المثقفين والعلماء المسلمين الذين سبقوني ودرسوا النجوم”.

وتتابع “أن أصبح رائدة فضاء هو بالنسبة إلي وسيلة للبناء على هذا الإرث، وعلى ما بدؤوه قبل آلاف السنين”.

 تاريخ، مسيرات واحتفالات

 تاريخ، مسيرات واحتفالات
تاريخ، مسيرات واحتفالات

منذ أكثر من مئة عام، جرى تخصيص الثامن من مارس/آذار يوما عالميا للمرأة.

ربما تكون قد سمعت عبارة “اليوم العالمي للمرأة” تتردد في وسائل الإعلام أو بين أحاديث الأصدقاء.

ولكن ما سبب تخصيص هذا اليوم بالذات للمرأة؟ وما هو تاريخه المحدد بين أيام السنة؟ وهل ثمّ يوم عالمي للرجل في المقابل؟ وما أهمية مثل هذا التقليد؟

خرج اليوم العالمي للمرأة من رحم الحركة العمالية ليصبح حدثا سنويا معترفا به من قبل الأمم المتحدة.

وكانت بذور هذا اليوم قد غُرست في عام 1908، عندما خرجت 15 ألف امرأة في مسيرة جابت مدينة نيويورك مطالبات بتخفيض عدد ساعات العمل، وبزيادة الأجور، وبالحق في التصويت.

وفي العام التالي، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي عن اليوم العالمي للمرأة لأول مرة.

وكانت فكرة أن يكون هذا اليوم عالميا قد تفتّقت عنها ذهنية امرأة تدعى كلارا زيتكن. وكانت كلارا ناشطة يسارية وحقوقية نسوية.

واقترحت كلارا الفكرة في عام 1910، وكان ذلك في مؤتمر دولي للمرأة العاملة في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، وسط حضور 100 امرأة أخرى من 17 دولة، وقد لقيت فكرة كلارا موافقة الحضور بالإجماع.

ليكون الاحتفال الأول بهذا اليوم عالميا في عام 1911، وذلك في كل من أستراليا والدنمارك وألمانيا وسويسرا. وفي عام 2011 جرى الاحتفال بمئوية اليوم العالمي للمرأة.

واكتسب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة طابعاً رسميا في عام 1975، عندما بدأت الأمم المتحدة تحتفل بذلك اليوم.

ومن بعدها، أصبح يوم الثامن من مارس/آذار تاريخا للاحتفال عالميا بالمرأة أيّا كان موقعها من المجتمع، سياسيا أو اقتصاديا، بينما كانت الجذور السياسية لذلك الحدث تعني إضرابات ومظاهرات نُظّمت بالأساس لرفع الوعي بعدم المساواة القائمة بين الجنسين.

لماذا يوم الثامن من مارس/آذار تحديدا؟

لماذا يوم الثامن من مارس/آذار تحديدا؟
لماذا يوم الثامن من مارس/آذار تحديدا؟

عندما اقترحت كلارا زينكن إطلاق يوم عالمي للمرأة، لم تحدد يوما بعينه.

ولم يتخذ الأمر طابعا رسميا قبل إضراب جرى تنظيمه في زمن الحرب وتحديدا في عام 1917، عندما طالبت نساء روسيات بـ “الخبز والسلام”– ومع دخول ذلك الإضراب يومه الرابع، اضطر القيصر إلى الإذعان لمطالب هؤلاء النسوة المضربات، كما أقرّت لهن الحكومة بالحق في التصويت.

وكان اليوم الذي بدأت فيه الروسيات إضرابهن هو الأحد 23 فبراير/شباط بالتقويم اليولياني (الرومي) الذي كان معمولا به في روسيا آنذاك. وكان ذلك اليوم يوافق الثامن من مارس/آذار تبعا للتقويم الغريغوري (الميلادي) المعمول به الآن.

لماذا يرتدي الناس ملابس أرجوانية اللون؟

لماذا يرتدي الناس ملابس أرجوانية اللون؟
لماذا يرتدي الناس ملابس أرجوانية اللون؟

يعتبر اللون الأرجواني، إضافة إلى اللونين الأخضر والأبيض، هي الألوان المميزة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

ويرمز اللون الأرجواني للعدالة والكرامة. أما الأخضر فيرمز للأمل، بينما اللون الأبيض يرمز للنقاء.

ويعود مصدر تلك الألوان إلى الاتحاد الاجتماعي والسياسي للمرأة في المملكة المتحدة في عام 1908، وفقاً للموقع الإلكتروني لليوم العالمي للمرأة.

هل هناك يوم عالمي للرجل ؟

 

نعم، هناك بالفعل يوم عالمي للرجل في 19 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

لكن يوم الرجل لم يعيّن قبل حقبة التسعينيات، بينما لم تعترف به الأمم المتحدة حتى الآن. على أن الناس يحتفلون به في أكثر من 80 دولة حول العالم.

ويُحتفى في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام بـ “ما يضيفه الرجال من صفات إيجابية للعالم ولعائلاتهم ولمجتمعاتهم” بحسب المنظمين للاحتفال، كما يتم تسليط الضوء على نماذج إيجابية، ورفع الوعي الصحي لدى الرجال، فضلا عن تحسين العلاقات بين الجنسين.

ما هي أجواء الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ؟

ما هي أجواء الاحتفال باليوم العالمي للمرأة؟
ما هي أجواء الاحتفال باليوم العالمي للمرأة؟

يعتبر اليوم العالمي للمرأة عطلة رسمية في عدد من الدول، بينها روسيا حيث تتضاعف مبيعات الزهور خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة حول يوم الثامن من مارس/آذار.

وفي الصين، تُمنح نساء عديدات نصف يوم عُطلة، في الثامن من مارس/آذار، وفقا لتوجيهات السلطات.

وفي إيطاليا، يُحتفل باليوم العالمي للمرأة عبر تهادي زهور الميموزا، في تقليد لا يُعرف كيف نشأ على وجه الدقة، لكن يُعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.

أما في الولايات المتحدة، فيعتبر مارس/آذار شهراً للاحتفاء بتاريخ المرأة؛ حيث يصدر في كل عام إعلان رئاسي يعدّد إنجازات المرأة الأمريكية.

كيف تحتفل الدول بالمناسبة المميزة ؟
كيف تحتفل الدول بالمناسبة المميزة؟
كيف تحتفل الدول بالمناسبة المميزة؟

اليوم العالمي للمرأة 2024، مناسبة دولية لتأكيد دور المرأة وتأثيرها في المجتمع وفي هذه المناسبة يتذكر الجميع اسم الناشطة الألمانية (كلارا زيتكين) التي بذلت جهودا كبيرة من أجل حقوق المرأة واستغلت حضورها في مؤتمر دولي للمرأة العاملة في الدنمارك عام 1910 لتطالب بتخليد مناسبة يوم عالمى للمرأة،

وبدأ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة عام 1911، في ألمانيا وسويسرا والنمسا والدنمارك، ولكن بدأت الأمم المتحدة تحتفل سنويًا به في عام 1975.

وفي السطور التالية نستعرض 10 طرق للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

امريكا

يوم 8 مارس/ آذار ليس عطلة رسمية في أمريكا، ويتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة هناك بعمل مؤتمرات وفعاليات بهدف جذب الانتباه إلى إنجازات النساء.

الصين

اعترفت الصين باليوم العالمي للمرأة للمرة الأولى عام 1949، وتشجع أصحاب الأعمال على منح الموظفات الإناث نصف يوم عطلة، وعلى جانب آخر يتبارى الرجال في شراء الهدايا للنساء تقديرا لدورهم في بناء العائلة ونهضة المجتمع.

روسيا

قررت روسيا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بشكل مختلف إذ جعلته عطلة رسمية وطنية، إلا أن اللافت للنظر هو عدم الاهتمام بشراء الهدايا للنساء في هذه المناسبة.

ايطاليا

في 8 مارس من كل عام، يحتفل الشعب الإيطالي باليوم العالمي للمرأة بشكل رائع ومميز، حيث يتبادل النساء الزهور الصفراء، باعتبارها الرمز المختار ليوم المرأة العالمي في هذا البلد، ويعتقد أنها ترمز إلى قوة الإناث، ويتم تبادل الزهور بين النساء كرمز للتضامن.

رومانيا

الاحتفال في رومانيا باليوم العالمي للمرأة بتشابه مع عيد الأم، حيث يزور الرجال أمهاتهم والجدات، ويتم إهداء البطاقات الرقيقة وباقات الزهور.

الاستراليا

الأستراليون يحتفلون بيوم المرأة العالمي منذ عقود طويلة من خلال المسيرات التي أصبحت منتشرة بشكل خاص منذ فترة السبعينيات، وتكثر الفعاليات التي تضم نساء بارزات في مجالاتهن، يتحدثن عن المساواة ودعم المرأة.

تشيلي

تخرج النساء في مظاهرة بالعاصمة سانتياغو، وتعلو هتافات وأصوات الطبول.

الأرجنتين

يتم الاحتفال بمنح النساء الهدايا، ولكن في السنوات الأخيرة كثرت الحركات الاحتجاجية، التي تطالب بحقوق المرأة والمساوة في الأجور مع الرجل وحمايتها من العنف.

بريطانيا

يقام في بريطانيا مهرجان نساء العالم على مدى 3 أيام في لندن، حيث يناقش النشطاء والفنانون القضايا التي تواجه النساء عالميا.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد