تخطى إلى المحتوى

علامات تشير الى إصابتك بداء السكري “انتبه”

علامات تشير الى إصابتك بداء السكري "انتبه"

من المتعارف عليه أن كثرة التبول من الأعراض الأكثر شيوعًا لداء السكري، ولكن قلما يعرف البعض عدد مرات دخول المرحاض لإفراغ المثانة عند الإصابة به.

يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي، عدد مرات التبول لمرضى السكري، وفقًا لموقع “Times of india”.

كم مرة يتبول مريض السكري في اليوم؟
يتبول مريض السكري أكثر من المعدل الطبيعي، لأن الكلى لديه تضطر إلى العمل بنشاطٍ أكبر، لخفض الجلوكوز المرتفع بالدم، لذلك تنتج كمية مضاعفة من البول.

ويتراوح المعدل الطبيعي للتبول للإنسان السليم بين 6 و8 مرات في اليوم، مع الأخذ في الاعتبار أنه يشرب لترين من السوائل، بينما مريض السكري يتبول أكثر من 7 – 10 مرات يوميًا.

وتبلغ كمية البول التي يخرجها مريض السكري يوميًا 3 لترات في الحالات الخفيفة، مقابل 20 لترًا يوميًا في الحالات الشديدة، بحسب المعلومات الصادرة عن هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة البريطانية NHS.

وتكمن خطورة كثرة التبول في احتمالية الإصابة بالجفاف، خاصة إذا كان مريض السكري لا يهتم بتعويض السوائل المفقودة بشرب كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم.

وينبغي على مريض السكري الانتباه جيدًا للون البول، لأنه إذا كان داكنًا، فهذا دليل على الإصابة بالجفاف.

حاسبة خطر الإصابة بالسكري

والجدير بالذكر أن السكري ليس المرض الوحيد الذي يسبب كثرة التبول، بل هناك مشكلات صحية أخرى تدفع الإنسان إلى دخول المرحاض بشكل متكرر، مثل ارتفاع ضغط الدم.

علامات تدل على إصابتك بمرض السكر

بالذكاء الاصطناعي وماسح ضوئي يمكن "تسجيل" شدة مرض السكري!
بالذكاء الاصطناعي وماسح ضوئي يمكن “تسجيل” شدة مرض السكري!

1 –  زيادة العطش

إذا كنت تشعر بالعطش باستمرار وشرب الماء لا يشبع عطشك، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بمرض السكري، السبب عندما يخرج سكر الدم الزائد (الجلوكوز) من الجسم عن طريق البول، فإنه يسحب الماء من أنسجة الجسم الأخرى معه، قد يتسبب ذلك في إصابتك بالجفاف.

2  – كثرة التبول

التبول عدة مرات يوميًا أكثر من المعتاد بالنسبة لك ،خاصة الاستيقاظ في منتصف الليل للتبول هو علامة أخرى شائعة لمرض السكري، يزيد الجسم من إنتاج البول لطرد السكر الزائد في الدم.

3 – الجروح بطيئة الشفاء

ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤثر على تدفق الدم ويسبب تلف الأعصاب ، مما يجعل الشفاء صعبًا، لذا فإن حدوث جروح أو تقرحات بطيئة الالتئام هو أيضًا علامة محتملة لمرض السكري.

4 – زيادة الجوع

في نفس الوقت الذي يزيد فيه مرض السكري من نسبة الجلوكوز في مجرى الدم ، فإنه يمنع الخلايا أيضًا من استخدام هذا الجلوكوز للحصول على الطاقة، قد يشعر الشخص المصاب بمرض السكري بالجوع المستمر ، حيث تتطلب العضلات المحرومة من الطاقة الوقود، قد لا يتم التخلص من مشاعر الجوع هذه عن طريق الأكل.

5  –  رؤية ضبابية

يمكن أن تكون الرؤية الضبابية أو المزدوجة أو البقع الداكنة أو العائمة أو الألم أو الضغط في إحدى العينين أو كلتيهما حالة تسمى اعتلال الشبكية السكري، يمكن أن يتسبب مرض السكري في تسرب الأوعية الدموية في شبكية العين، أو نمو أوعية دموية جديدة غير طبيعية، مما يؤدي إلى تلك الأعراض.

السكري الكاذب | Diabetes Insipidus

يعد مرض السكري الكاذب أو البول السكري الكاذب أو البوالة التفهة حالة نادرة تتسبب في إنتاج كميات كبيرة من البول عديم اللون والرائحة يماثل الماء، والشعور الشديد بالعطش بالرغم من شرب كميات كبيرة من الماء.

الفرق بين السكري والسكري الكاذب

يختلف مرض السكر المؤقت عن مرض السكري بالرغم من تشابه أسمائهم، وتشابههما أيضاً في بعض الأعراض مثل فرط العطش والتبول، إلا أن مرض السكري ناتج عن نقص أو مقاومة هرمون الأنسولين، بينما ترتبط الإصابة بمرض البوالة التفهة بالعديد من الأسباب اعتماداً على نوعه.

مرض السكر المؤقت عند الأطفال

يمكن أن يحدث مرض السكري الكاذب في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً في البالغين، ويصيب 1 من كل 30.000 طفل، ويحدث السكر العرضي عند الأطفال؛ بسبب عدم إنتاج ما يكفي من هرمون الفازوبريسين، أو عدم استجابة الكلى له.

استشاري باطنة يوضح

السكري
السكري

 

تتزايد الحالات المصابة بمرض السكر بمختلف الأعمار سواء كانوا شبابًا وأطفالاً وكبار السن، وترجع تلك الإصابة إلى عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة ومنها الإفراط فى تناول السكر والحلويات والوجبات السريعة، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض التى تشير إلى تلك الإصابة من أبرزها فقدان الوزن بدون مبرر.
قال الدكتور محمد عبد الله كامل استشارى الباطنة بمستشفى الفيوم العام فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، إن مرض السكر هو مرض العصر، وأنه يشكل خطورة على جميع أجزاء الجسم، ويسبب مضاعفات صحية بالغة فى كل أعضاء الجسم.
وأشار الاستشارى إلى أن الشخص يصاب بمرض السكرى عندما يرتفع لديه السكر فى الدم عن المستويات الطبيعية، فى حالة أجراء التحليل السكر العشوائى إذا زاد على 200 فهذا يشير إلى إصابة الفرد بمرض السكر.

أعراض الإصابة بالسكر

كما أوضح الطبيب أن الأعراض التى تشير إلى الإصابة بمرض السكر تتضمن الجوع باستمرار، كثرة التبول، والعطش بكثرة، وفقدان الوزن غير المبرر، وتزيد عدد مرات دخول الحمام ليلاً ونهارًا، ومن هنا تبدأ نشك أن هذا الشخص يصاب بمرض السكر.

أنواع مرض السكر

وترجع أحيانًا الإصابة بمرض السكر إلى عوامل وراثية ويكون فى النوع الثانى من السكرى، ويكون غالبًا من ناحية الأم، وهناك نوعان من الإصابة بمرض السكرى، النوع الأول يصاب به الأطفال ولا يحتوى الجسم على أنسولين بينما البنكرياس يصاب بفيروس وهذا سبب عدم إفرز البنكرياس للأنسولين، وهذا النوع يجب علاجه بالأنسولين.

علامات تحذيرية

السكري
السكري

يتطور مرض السكري من النوع الثاني عندما تكون الخلايا المنتجة للإنسولين في الجسم غير قادرة على إنتاج ما يكفي من هذا الهرمون، أو لا يعمل الإنسولين الذي يتم إنتاجه بشكل صحيح.

ويقول الخبراء إن هناك بعض العلامات التي يظهرها مرض السكري، يمكن ملاحظتها في اليدين، وبشكل خاص في الأظافر.

وجدت دراسة سابقة أن الذين يعانون من مرض السكري يواجهون مشاكل في الدورة الدموية. وهذا يعني أنهم قد يلاحظون احمرارا حول الأظافر.

ويجب أيضا مراقبة الجلد الزائد ومدى إحكام الظفر داخل فراش الظفر.

وأوضح الخبراء: “يمكن أن يصاب مرضى السكري أيضا ببثور في محيط الظفر ونزيف وتقرح. وقد يظهر الظفر أيضا نزيفا شظويا (جلطات دموية صغيرة تميل إلى الانتقال عموديا تحت الأظافر)، إذا كان هناك انسداد شرياني، ولكن الإصابة هي السبب الأكثر شيوعا لحدوث هذا. ومع غياب الدورة الدموية، يموت الظفر مثل بقية الأنسجة”.

وقد يعاني المرضى أيضا من خطوط بو (أخاديد عميقة تمتد على عرض الظفر)، ويمكن أن يكون هذا مرئيا لدى العديد من المصابين بأمراض مزمنة، بما في ذلك مرض السكري.

وبينما قد يصب المرضى تركيزهم على أظافر أصابع اليدين، فمن المهم أيضا أن ينتبهوا إلى أظافر القدمين. وهذا لأن مرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بعدوى فطرية تعرف باسم فطر الأظافر.

وإذا كنت تعاني من هذه الحالة، فمن المحتمل أن تتحول أظافرك إلى اللون الأصفر وتصبح هشة.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) إن هناك أعراضا رئيسية من المحتمل أن يواجهها الفرد إذا كان يعاني من النوع الثاني من مرض السكري.

 وأحد هذه الأعراض يتمثل في التبول أكثر من المعتاد والذي سيحدث أكثر في الليل.

ويحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم حيث تعمل الكلى بجهد أكبر للتخلص منه ما يجبر جسمك بدوره على إنتاج المزيد من البول.

ومن الأعراض الأخرى الشعور بالعطش طوال الوقت وذلك لأن التبول بشكل متكرر يؤدي إلى الجفاف.

والشعور بالتعب طوال الوقت هو عارض آخر للمرض، وقد يكون هذا بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن فقدان الوزن دون قصد، والجروح التي تستغرق وقتا أطول للشفاء وتشوش الرؤية جميعها أعراض رئيسية لمرض السكري.

وهناك بعض العوامل التي تعرض الفرد لخطر الإصابة بمرض السكري، بينها أن يكون فوق سن الأربعين، أو كان يعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

طعام كنا نتناوله ليلاً للتخسيس يصيب بالسكري والسمنة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد