تخطى إلى المحتوى

عدم تأثر مطارات العراق بـ”الشلل التقني العالمي” يثير الجدل

خلل تقني

قاد “الشلل التقني” الواسع الذي ضرب العديد من المرافق والمؤسسات العالمية من مطارات ومستشفيات ومحطات كهرباء، الى توليد العديد من التساؤلات والمقارنات، من بينها “ما المعيار الذي جعل الأنظمة تتوقف في دول دون أخرى” الامر الذي اصبح بحد ذاته محل جدلا واسعا في الشارع العراقي . 

وأصبح واضحا ان ملخص المشكلة، هو توقف أنظمة الويندوز مايكروسوفت في أجهزة الكومبيوتر في جميع انحاء العالم، حيث توقفت اعمال المرافق والمؤسسات التي تسيّر اعمالها عبر الحاسوب، فبسبب الخلل التقني أصبحت أجهزة الحاسوب العاملة على نظام مايكروسوفت لاتعمل بشكل مفاجئ، وكل مايظهر في الشاشة هو خلفية زرقاء او مايعرف بـ”شاشة الموت الزرقاء”، حيث ان الحاسوب في هذه الحالة يستمر بالتشغيل والاطفاء بشكل متكرر.

وبينما كانت المشكلة عامة، طرحت تساؤلات عن سبب توقفها في بلدان دون أخرى، على سبيل المثال فأن العراق بالرغم من انه يستخدم نظام ويندوز مايكروسوفت على أجهزة الحاسوب، الا ان المطارات العراقية على سبيل المثال لم تبلغ عن خلل مشابه، وهو ما أعلنته سلطة الطيران المدني التي اكدت عدم تأثر العراق بالخلل العالمي.

الا ان بيانا لشركة مايكروسوفت قد يكشف جزءًا من المعيار الذي على أساسه يكشف لماذا توقفت الأنظمة في بلدان ومرافق ومؤسسات معينة دون غيرها، بالرغم من ان جميعها تعمل بنظام الوندوز ومايكروسوفت.

وقالت شركة مايكرو سوفت، ان العطل ناجم عن خلل جعل أجهزة تعمل بنظام ويندوز وكراودسترايك فالكون في وضع إعادة التشغيل بشكل مستمر.

هذا يعني ان الشرط الأساسي ليتأثر أي حاسوب ونظام بهذا الخلل، هو ان يكون يعمل بنظام كراود سترايك، وهو من اكبر شركات وبرامج الامن السيبراني في العالم والتي تقدم خدماتها لالاف الشركات حول العالم ببرامج للدفاع ضد الفيروسات والهجمات الإلكترونية.

في النتيجة، هذا يعني ان الأجهزة والأنظمة التي لاتمتلك نظام حماية كرادوسترايك، على أجهزة الحاسوب العاملة بنظام مايكروسوفت ويندوز، لن تتأثر بهذا الخلل العالمي.

ويقودنا ذلك إلى ان عدم تعطل الأنظمة في المطارات العراقية او المؤسسات الأخرى، يعني ان المطارات العراقية لاتستخدم نظام الحماية السيبراني هذا، مايجعل “عدم التأثر بالعطل العالمي” خبرا ربما يكون سيئا وليس جيدًا، لأنه يثبت غياب أنظمة الحماية السيبرانية عن حواسيب المطارات العراقية.

الا اذا كانت المطارات العراقية، تستخدم ربما نظام حماية سيبراني من نوع اخر وليس “كراود سترايك”، لكن عمومًا، وفي احصائيات سابقة نشرتها السومرية نيوز، فلقد حل العراق في المرتبة 165 من اصل 176 دولة في الامن السيبراني حيث بلغت عدد نقاطه بالمؤشر الوطني للأمن السيبراني 6.49 نقطة فقط، من اصل 100 نقطة ما يكشف مدى تأخره في هذا المجال، اما عربيًا فحل العراق في المرتبة الأخيرة تماما.

سبب العطل التقني الذي ضرب مطارات وشركات حول العالم

سبب العطل التقني الذي ضرب مطارات وشركات حول العالم
سبب العطل التقني الذي ضرب مطارات وشركات حول العالم

أعلنت شركة «كراود سترايك» الأمريكية لتكنولوجيا الأمن السيبراني عن أسباب انقطاع الخدمة المتعلقة بتعطل أنظمة الحوسبة حول العالم، قائلة إن «انقطاع الخدمة ناتج عن مشكلة في التحديث الأخير للخدمة»، وذلك وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

وأكدت الشركة في بيان خطي حصلت صحيفة العراق على نسخة منه على أنها تعمل في الوقت الحالي على تحجيم ذلك التحديث على مستوى العالم، مضيفة أنها على علم تام بتقارير تفيد بوجود أعطال في الملفات المضيفة لنظام التشغيل «مايكروسوفت ويندوز» والمتعلقة بمستشعر يعرف بـ«فالكون»، لافتة إلى أن ذلك يؤثر على الأعمال التجارية عالميا.

كان عدد من المطارات وهيئات تجارية أعلنت توقف عملها نتيجة هذا العطل، حيث أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية توقف جميع الرحلات الجوية من العديد من شركات الطيران الأمريكية الكبرى، بما ذلك شركات «دلتا إيرلاينز» و«يونايتد إيرلاينز» و«أميركان إيرلاينز» بسبب مشكلة في الاتصالات.

وأوضحت إدارة الطيران أن التوقف الأرضي سيؤثر على جميع الرحلات الجوية، بغض النظر عن وجهتها. ولم تتضح بعد الفترة التي سيستغرقها التوقف الأرضي للرحلات الجوية.

كما أعلنت الإدارة أنه سيتم إيقاف جميع رحلات شركة «أليجانت للطيران»، وذلك بعدما أشارت الشركة إلى مواجهتها بعض الصعوبات، بما في ذلك عمليات الحجز وتسجيل الوصول وإدارة الرحلات عبر الانترنت.

فيما ذكرت سلطات مطار العاصمة الألمانية برلين أن هناك تأخرا في عملية تسجيل المسافرين بسبب خلل فني.

وفى السياق نفسه، أعلنت إدارة شؤون المسافرين في مطارات إسبانيا: «نواجه مشكلات في أنظمة الكمبيوتر في جميع المطارات».

وفي المملكة المتحدة، أعلن مطار إدنبرة في اسكتلندا أن انقطاع أنظمة تكنولوجيا المعلومات يدل أن فترة الانتظار بالمطار ستكون أطول من المعتاد، مشيرا إلى أن هناك فرقا متواجدة بالمطار من أجل تقديم المساعدة بينما يعمل على حل مشكلاته، فيما أعلن مطار جاتويك في لندن تأثره بمشكلات مايكروسوفت العالمية، فضلا عن أن الركاب قد يواجهون تأخيرات في تسجيل الوصول.

من جانبها، أكدت شركة «رايان إير» الأيرلندية حدوث خلل في شبكة الخطوط الجوية، ناصحة الركاب بالوصول إلى المطار قبل 3 ساعات على الأقل من موعد المغادرة المقرر.

وتواجه القطارات في المملكة المتحدة أيضا بعض المشاكل بسبب الانقطاع في أنظمة تكنولوجيا المعلومات. كما أعلنت بورصة لندن أن خدماتها الإخبارية تواجه مشكلة فنية عالمية تعيق نشر الأخبار على موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى أن خدماتها الأخرى لا تزال مستمرة في العمل كالمعتاد.

وفي أستراليا، تشهد المطارات في مدن «ملبورن» و«بريسبان» و«سيدني» اضطرابات مماثلة، حيث أعلنت شركتا «فيرجن أستراليا» و«كانتاس» تأثرهما بالمشكلات التقنية، كما تأثرت المؤسسات المصرفية وشركات الاتصالات الاسترالية.

كما تضررت نيوزيلندا جراء الانقطاع التكنلوجي الذي ضرب االعالم ، حيث واجهت البنوك مشكلات، كما أعلن مطار كرايستشرش أنه يواجه مشكلات في تكنولوجيا المعلومات عبر عدد من الأنظمة والتي قد تؤثر على وصول الرحلات ومغادرتها.

وفي سنغافورة، أعلن مطار «شانجي» أنه يواجه مشكلات في تكنولوجيا المعلومات، حيث أشار إلى أنه «نظرا للانقطاع العالمي الذي أثر على أنظمة تكنولوجيا المعلومات في العديد من المنظمات، فإن عملية تسجيل الوصول لبعض شركات الطيران تتم في مطار شانغي بشكل يدوي».

وفي الهند، تواجه 6 شركات طيران هندية مشكلات في الخدمات عبر الانترنت، فيما أعلن مطار أنديرا غاندي الدولي في العاصمة «نيودلهي» تأثر بعض خدماته بشكل مؤقت بسبب مشكلة تكنولوجيا المعلومات العالمية.

وفي هولندا، أعلن مطار «سخيبول» بالعاصمة «أمستردام» عن تأخيرات في الرحلات الجوية من وإلى المطار نتيجة الانقطاع في تكنولوجيا المعلومات.

هل تنبأت ليلى عبد اللطيف بالعطل التكنولوجي الذي ضرب العالم ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد