تخطى إلى المحتوى

صحيفة العراق تكشف عن موعد الانتهاء من العد اليدوي وإعلان النتائج النهائية

موعد الانتهاء من العد اليدوي وإعلان النتائج النهائية

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم السبت، عدم وجود موعد محدد لانهاء العد والفرز اليدوي للصناديق المتبقية والتي لم يتم ارسال نتائجها الكترونيا.

وذكرت مساعدة المتحدث باسم المفوضية نبراس أبو سودة في حديث خاص ، إن “المفوضية لم تحدد موعدا نهائيا لانهاء العد والفرز اليدوي في جميع المحافظات”، مشيرة الى ان “المواعيد التي طرحت كانت توقعات من المفوضية بان يتم الانتهاء من العد والفرز اليدوي بغضون 5 أيام ابتداء من يوم الخميس الماضي”.

عملية العد والفرز اليدوي في البصرة
 

وأشارت الى ان “العد والفرز اليدوي انتهى في 11 محافظة والمتبقي صلاح الدين والانبار ونينوى وبغداد بجانبيها الكرخ والرصافة وجميع النتائج جاءت متطابقة بنسبة 100% بين العد الالكتروني والعد لاليدوي”، مبينة ان “العدد الأكبر من الصناديق يوجد في الكرخ والرصافة حيث يبلغ اكثر من 570 صندوقا من اصل 2038 صندوقا مشمولا بالعد والفرز اليدوي من صناديق الاقتراع الخاص والعام”.

وأوضحت انه “من المتوقع الانتهاء من العد والفرز اليدوي بالكامل خلال هذا الأسبوع، وبعدها سيتم تدقيق النتائج واعلانها، ومن ثم يفتح باب الاعتراض حيث يتاح الاعتراض للأحزاب والكتل السياسية بناء على اشرطة النتائج التي يمتلكها وكلاء الأحزاب والتحالفات”.

وباشرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم الخميس الماضي باجراء العد والفرز اليدوي لـ2038 محطة وصندوق من المحطات التي لم ترسل نتائجها الكترونيا، من اصل اكثر من 38 الف محطة، فيما تمثل محطات التصويت الخاص النسبة الأكبر من هذه المحطات التي فشلت بارسال نتائجها الكترونيا.
وتتوقع المفوضية بأن تؤدي النتائج النهائية بعد انتهاء العد والفرز اليدوي الى تغيير بسيط بالنتائج الأولية المعلنة.

10 محافظات إنجزت مهامها.. صحيفة العراق تفصّل عملية العد والفرز اليدوي للانتخابات المحلية

عملية العد والفرز اليدوي للانتخابات المحلية
عملية العد والفرز اليدوي للانتخابات المحلية

لا يزال العد والفرز اليدوي الخاص بانتخابات مجالس المحافظات 2023 مستمراً، لليوم الثالث على التوالي، في بعض المحافظات بينها بغداد وصلاح الدين، في المقابل أكملت محافظات أخرى هذه العملية بنسبة تتطابق 100%.
وانطلقت عمليات العد والفرز اليدوي صباح الخميس الماضي، في 16 مركزاً للتدقيق بالمحافظات غير المنتظمة بإقليم وعددها 15 محافظة بحضور عدد كبير من المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية ووسائل الإعلام.

وبحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فان تم اكمال عمليات التدقيق والتأكد من نتائج 10 محافظات من أصل 15 جرت فيها انتخابات مجالس المحافظات، وكانت نسب المطابقة في هذه المحافظات هي 100%.

وان المحافظات التي أكملت العد والفرز اليدوي للتصويت الخاص الذي جرى في السادس عشر من هذا الشهر قبل يومين من التصويت العام، هي، المثنى وبابل والنجف الأشرف وكربلاء المقدسة وديالى والبصرة وكركوك وميسان ونينوى وذي قار ودهوك وأربيل.

وفقاً للمفوضية، فان العاصمة بغداد وصلاح الدين والديوانية وواسط والانبار لا تزال فيها عمليات العد والفرز اليدوي، والتي من المؤمل ان يتم حسم المتبقي اليوم السبت أو غداً الاحد كحد اقصى.

ولم تقتصر عملية العد والفرز اليدوي على محطات التصويت الخاص فحسب، حيث توجد اعداد من محطات التصويت العام التي واجهت خللا فنيا أيضا بعدم ارسال النتائج الكترونيا لذلك سيتم عدها وفرزها يدويا، لكنها قليلة جدا مقارنة بمحطات التصويت الخاص التي واجهت الخلل الأكبر في ارسال النتائج الكترونيا.

وان الهدف من إجراء العد والفرز اليدوي بحضور عدد كبير من المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية ووسائل الإعلام هو للتأكد من النتائج المعلنة، بحسب المفوضية والتي أكدت انه لا يمكن معرفة إذا ما ستغير عملية العد والفرز بنتائج الانتخابات المعلنة كثيراً، فهذا الأمر سوف يتضح بعد انتهاء العملية وإعلان النتائج بنسبة (100%) خلال الأيام القليلة المقبلة.

*تعديل قانون الانتخابات

وتنص المادة 10-أولاً-د من قانون تعديل قانون الانتخابات على أنه “في حال عدم إرسال النتائج من قبل جهاز تسريع النتائج عبر الوسط الناقل إلى مركز تبويب النتائج ولمدة (6) ساعات يتم نقل تلك الصناديق إلى مركز التدقيق المركزي في المحافظة لاتخاذ الاجراءات التي تعتمدها المفوضية وتعتمد نتائج العد والفرز اليدوي في مركز التدقيق المركزي في المحافظة”.

انطلاق العد اليدوي لأكثر من الفي محطة وترقب لتغير النتائج
انطلاق العد اليدوي لأكثر من الفي محطة وترقب لتغير النتائج

وفي وقت سابق، أعلنت المفوضية، النتائج الأولية (94.5%) لانتخابات مجالس المحافظات 2023، التي جرت يوم الاثنين 18 كانون الأول/ ديسمبر 2023، في جميع محافظات العراق باستثناء إقليم كردستان

ما هي آلية سانت ليغو لإعلان نتائج إنتخابات مجالس المحافظات ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد