تخطى إلى المحتوى

سرقة أعضاء الفلسطينيين لمعالجة الغزاة الصهاينة يثير الجدل !

تشيع ضحايا حريق مخيم جباليا في غزة - فلسطين

 

في تحقيقٍ تلفزيوني أثار جدلاً واسعاً حول العالم عام 2014، كشفت مديرة بنك الجلد الإسرائيلي أن احتياطي دولة الاحتلال من “الجلد البشري” وصل إلى 170 متراً مربعاً في ذلك الوقت، وهو رقم هائل نسبةً إلى عدد الإسرائيليين المتبرعين وسنة إنشائه.

 حصيلة جديدة لقتلى الجيش الإسرائيلي

وبنك الجلد عموماً هو عبارة عن نظام تخزين عينات من الجلد من متبرعين، يتم استخدامها في عمليات ترقيع أو زراعة الجلد، سواء للتشوهات أو للحروق على اختلاف درجاتها.

التحقيق الذي عرضته القناة العاشرة الإسرائيلية تضمّن اعترافات من مسؤولين رفيعي المستوى حول أخذ أعضاء من جثامين الشهداء الفلسطينيين والعمال الأفارقة، واستخدامها في علاج الإسرائيليين، مع التأكيد على أن بنك الجلد الإسرائيلي تابع مباشرةً لجيش الاحتلال.

بنك الدم الإسرائيلي
تعود فكرة إنشاء بنك الجلد الإسرائيلي إلى ما بعد حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، حين قرّرت دولة الاحتلال أنه يجب علاج جنودها الذين يُصابون بحروقٍ خلال المعارك، على جميع الجبهات العربية.تأخر إنشاء البنك حتى العام 1985، بسبب وجود خلافات إسرائيلية حول أحقية المشروع من الناحية الدينية، لكن مجلس الحاخامات الرئيسي عاد وأعلن مشروعيته.خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى والثانية، لعب بنك الجلد الإسرائيلي دوراً كبيراً في إنقاذ عددٍ كبير من المستوطنين والجنود الذين أُصيبوا بحروقٍ، نتيجة العمليات الاستشهادية التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في الجانب الإسرائيلي.

في حديثٍ إلى قناة “العربي”، يقول الخبير في الشؤون الإسرائيلية أنس أبو عرقوب إن بنك الجلد الإسرائيلي هو الأكبر في العالم، متفوقاً على بنك الجلد الأمريكي الذي أُنشئ قبله بـ40 سنة، مع الإشارة إلى أن عدد سكان إسرائيل أقل بكثير من سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

أبو عرقوب يؤكد أن سرقة أعضاء من جثامين فلسطينية ليست مجرد شكوك، ويقول إنه “حتى الإعلام الإسرائيلي يقرّ بأنها عملية انتزاع من دون معرفة ذوي الشهداء”.

احتياطي دولة الاحتلال من الجلد البشري -ويعادل 170 متراً مربعاً- المحفوظ داخل بنك الجلد الإسرائيلي يؤكد على رواية أبو عرقوب، إذا أن الرقم لا يُعتبر منطقياً، نسبةً إلى أن إسرائيل تحتل المرتبة الثالثة في رفض سكانها التبرع بالأعضاء، وهذا مردّه إلى معتقدات دينية يهودية.

فصل آخر من جرائم الاحتلال


في كتابها “على جثثهم الميتة”، كشفت البروفيسورة الإسرائيلية مئيرة فايس النقاب عن سرقة أعضاء من جثامين الشهداء الفلسطينيين من أجل زرعها في أجساد المرضى الإسرائيليين، واستعمالها في كليات الطب العبرية لإجراء الأبحاث عليها.كما أوردت بعض الحقائق حول التمييز في التعامل بين جثامين الإسرائيليين والفلسطينيين داخل معهد أبو كبير للطب الشرعي، حيث يُمنع استئصال أعضاء من الجثامين الإسرائيلية ويُسمح باستئصالها فقط من الفلسطينيين، بهدف تخزينها والاستفادة منها للمرضى الإسرائيليين.في المقابلة مع القناة العاشرة الإسرائيلية، تقول فايس: “أجريت مقابلة مع مدير معهد الطب العدلي الذي سبق يهودا هس، وقال إنهم ضغطوا عليه كثيراً ليوافق على أن يكون المعهد مصدراً لبنك الجلد الذي سيتم إنشاؤه، إلا أنه رفض وقال لي إن رفضه كان سببا كافياً لإقالته”.

وأضافت فايس، وهي أستاذة في الأنثروبولوجيا: “خلال وجودي في المعهد شاهدتُ كيف كانوا يأخذون أعضاء من جسد فلسطيني، ولا يأخذون من الجنود. كانوا يأخذون قرنيات، وجلداً، وصمامات قلبية”.

تؤكد مئيرة فايس أن معهد الطب العدلي الإسرائيلي -الذي عملت فيه سابقاً- يزود بنك الجلد الإسرائيلي بأعضاء بشرية، مشيرةً إلى أنه في فترات محددة تم أخذ أعضاء من الفلسطينيين، ثم المهاجرين الجدد، والعمال الأجانب.

في الإطار نفسه، تقول فايس إنه لا يمكن للناس غير المهنيين أن ينتبهوا إلى نقص هذه الأعضاء من الجسم، لأنهم كانوا يضعون مكان القرنيات شيئاً بلاستيكياً، وفي معظم الحالات كانوا يأخذون الجلد من الظهر، اعتقاداً منهم بأن العائلة لن تكتشف ذلك.

وقد أشارت فايس إلى أن فترة الانتفاضة الأولى في العام 1987 شهدت أكبر عمليات سرقة الأعضاء، مع زيادة عدد جثامين الفلسطينيين، لافتةً إلى أن العاملين في المعهد تلقوا أمراً عسكرياً بتنفيذ السرقات التي جرت من دون علم ذوي الشهداء طبعاً.

من جهته، اعترف الرئيس السابق لمختبر الطب الشرعي الإسرائيلي يهودا هيس أن إسرائيل أقدمت على نزع أعضاء من جثامين فلسطينيين في التسعينيات من دون الحصول على إذنٍ من أفراد أسرتهم. وتعترف إسرائيل بحدوث هذه الممارسة، لكنها تؤكد أنها انتهت منذ سنوات.

ووفقاً لتقريرٍ نُشر في موقع CNN الأمريكي عام 2009، فقد ظهر يهودا هيس في مقابلةٍ تلفزيونية على القناة الثانية الإسرائيلية عام 2000، وقال إن كل ما تمّ فعله في التسعينيات “كان غير رسمي إلى حدٍّ كبير”.

احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين

جاء كتاب الطبيبة مئيرة فايس حول سرقة أعضاء الفلسطينيين ليؤكد إفادات أهالي الشهداء وصحة شكوكهم، حين كانوا يشتكون من سرقة أعضاء من جثامين أبنائهم، بعيد تسلمها من الجانب الإسرائيلي.

بدأت تلك الشكوك تراود الفلسطينيين خلال الانتفاضة الأولى، مما حدا بهم إلى تعمّد خطف جثامين الشهداء من المستشفيات ودفنها قبل وصول جنود جيش الاحتلال، خوفاً من نقل الجثامين إلى المستشفيات الإسرائيلية وسرقة الأعضاء.

ووفقاً لمنسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، حسين شجاعية، تحتجز إسرائيل نحو 398 جثماناً فلسطينياً؛ 256 جثماناً منها في مقابر الأرقام، و142 في ثلاجاتها، مع الإشارة إلى وجود عددٍ من المفقودين.

ومقابر الأرقام هو اسمٌ رمزي لمجموعة كبيرة من المقابر السرية التي أنشأتها دولة الاحتلال الإسرائيلي، من أجل دفن جثامين الشهداء، الفلسطينيين والعرب. تحمل هذه المقابر أرقاماً وبعض الجثامين تُدفن من دون أن ترفق معها بطاقة تحمل اسم وتاريخ استشهاد صاحبها.

وفي هذا الإطار، عودة إلى أنس أبو عرقوب الذي يؤكد أن إسرائيل -وعلى مدار عقود- حرصت على الاحتفاظ بجثامين شهداء عرب وفلسطينيين، وامتنعت عن تسليمها إلى ذويهم من دون مبرر.

وفي حال سلّمتها، كان جيش الاحتلال يُجبر عائلات الشهداء على دفنهم ليلاً بوجود قوة عسكرية كبيرة، من دون السماح لها بكشف الجثة، فلا تعلم ماذا تدفن. ما يعزز القناعة بأن إسرائيل كانت تستولي على أعضاء من الجسم، بما فيها الجلد وغيره.

في الواقع، لم تشرح السلطات الفلسطينية -سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية- جثمان أي شهيدٍ سلّمته إسرائيل بعد احتجازه، لإثبات أن دولة الاحتلال متورطة بشكلٍ قاطع في سرقة الأعضاء.

وفي هذا الإطار، يوضح شجاعية أن الجثمان بحاجة إلى يومين أو ثلاثة حتى يتم تشريحه، في وقتٍ تفرض فيه إسرائيل دفنه مباشرة بعد التسليم. كما يشير إلى أن تخوف الأهالي من الموافقة على التشريح نابع من اعتقادهم بأنه قد يتم اختطاف الجثمان من المستشفى.

ولفت شجاعية إلى أن إسرائيل تحتجز الجثمان أسابيع قبل تسليمه إلى عائلته، في ثلاجات بدرجة حرارة تتراوح بين 60 و80 درجة مئوية تحت الصفر، حتى يصعب تشريحه ومعرفة ما إذا تمت سرقة أعضاء من جسده.

في القانون الدولي، لا يحق لأي دولة احتجاز جثامين القتلى؛ فالمادة الـ15 من اتفاقية جنيف الرابعة تجرّم احتجاز الجثمان وأخذ أعضاء من الجثامين إلا بعد موافقة أهل القتيل، سواء في المعارك أو داخل السجون، وتشدد على عدم استخدام أعضائه حتى لو بدافع إنساني.

كما تحدثت معاهدات لاهاي عن عدم جواز احتجاز الجثامين والكشف عن أماكن احتجازها، إلا أن “الكابينيت” (المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر) أصدر عام 2020 قراراً يقضي باحتجاز جثمان كل فلسطيني بصرف النظر عن انتمائه السياسي، لاستخدامه ورقة مساومة في أي عملية تبادل مع الفصائل في غزة.

تهديد الكيان الصهيوني بضرب دولة عربية ! 
 هدد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، بشن هجمات على اليمن ردا على الصواريخ والمسيرات التي أطلقتها حركة “أنصار الله” الحوثية مؤخرا على “إسرائيل.”
والجماعة المذكورة هي من أعدمت الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح في 4 ديسمبر عام 2011

وأشار هغاري في إيجازه الصحفي اليومي إلى الصواريخ التي أطلقها الحوثيون من اليمن، وقال: “نحن نعرف أيضا كيفية الهجوم، عندما نقرر ذلك، مستعدون في منطقة البحر الأحمر كما نستعد في أي منطقة، ونعرف أيضا كيفية الهجوم أينما نحتاج”.

من جهة أخرى، اعتبر أن قائد حركة “حماس” في غزة “يحيى السنوار وجميع كبار مسؤولي حماس يحاولون خلق صورة لغزة مدمرة وسكان غزة القتلى بسبب خطأ إسرائيل والجيش الإسرائيلي، بينما هم من جلب الكارثة إلى غزة”.

وكان المتحدث العسكري باسم حركة “أنصار الله” العميد يحيى سريع أعلن يوم أمس الثلاثاء أنه “من واقع الشعور بالمسؤولية الدينية والأخلاقية والإنسانية والوطنية، قامت قواتنا المسلحة بإطلاق دفعة كبيرة من الصواريخِ البالستية والمجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة”.

أغنية “راجعين”.. تجمع 25 فناناً من 10 دول عربية لدعم فلسطين 

تعبيراً منهم عن دعمهم لغزة، ورفضهم عدوان دولة الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ قرابة الشهر على المدنيين الفلسطينيين، أصدر 25 فناناً، يمثلون 10 دول عربية، أغنية جديدة تحمل عنوان “راجعين”.

وقد تنوعت الألوان الغنائية التي تم تقديمها في هذا العمل الغنائي الملحمي، الذي ضم فنانين شباباً من الجيل الجديد، من راب، إلى بوب، إلى كلاسيكي، وغيره.

فيما كانت الرسالة الوحيدة بين كل هذه الأصوات، والألوان الموسيقية، هي الحرية لفلسطين، والسلام لغزة، ودعوة لوقف الحرب والعدوان على المدنيين والأطفال الأبرياء في القطاع، بعد وفاة ما يقارب 9 آلاف شخص حتى الآن.

“راجعين”.. تجمع 25 فناناً من 10 دول عربية

 “راجعين”.. تجمع 25 فناناً من 10 دول عربيةتم إصدار أغنية “راجعين”، مساء يوم الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عبر منصة يوتيوب، وحساب خاص على إنستغرام، كلاهما يحملان نفس اسم الأغنية، بمشاركة فنانين يمثلون كلاً من مصر، والأردن، والمغرب، وتونس، وليبيا، والسعودية، واليمن، والكويت، والسودان، وفلسطين.

أما بالنسبة للفنانين المشاركين فهم: أمير عيد وعفروتو ومروان بابلو ومروان موسى مع دينا الوديدي ودنيا وائل من مصر، ودانا صلاح وسيف شروف وعصام النجار ووسام قطب وعمر رمال وزين من فلسطين، وفؤاد جريتلي من ليبيا، ودافنشي من السودان، وفورتيكس من الكويت، وبلطي ونوردو من تونس، وسمول إكس من المغرب، والثنائي اليانج وراندر من اليمن والسعودية، والأخرس وسيف بطاينة من الأردن، ثم غالية شاكر من الإمارات.

وقد تم التعليق على الأغنية في صندوق الوصف، على يوتيوب، بالقول: “كاستجابة مباشرة للأزمة المستمرة في غزة ونضال الشعب الفلسطيني المستمر، اجتمع 25 فناناً من الشرق الأوسط ليقدموا “راجعين”. نشيد يتجاوز الحدود، مجسداً الصمود والمقاومة”.

فيما تم التأكيد في نفس التعليق على أن جميع عائدات الأغنية سيتم التبرع بها لصندوق إغاثة أطفال فلسطين، فيما تم فتح صندوق آخر للتبرع بشكل مباشر عن طريق رابط تم تحميله في وصف الأغنية.

تعليقات نجوم أغنية “راجعين”
مباشرة بعد نشر أغنية “راجعين” عبر يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي، قام نجوم الأغنية بالتفاعل، لتحفيز الجمهور على مشاهدتها، من خلال منشوراتهم على على منصة “إنستغرام”.

وقد كتب الفلسطيني عمر الرمال: “رغم كل الوجع بحاول دايماً ما أكون ضعيف، بحاول دايماً أحكي عن فلسطين حتى قبل ما كثير منكم يعرفني، ومن لما صرت بشتغل بالأفلام، أكثر شي بحبه وأكثر شي بتعب وبحس بمسؤولية لما أعمله، مشروع بحكي عن فلسطين، لأني بشوفكم قدامي كلكم. أهلي وصحابي وبلدي”.

ثم أضاف: “وربنا يعلم قديش مقهور وكل يوم من بداية الحرب بفكر أطلع وأحكي إشي لحتى أكون جزء من الناس اللي بتنشر وبتحاول توصل الصوت تاعها وتفضح الظلم الي بصير بحياتنا، كل يوم بسأل أصحابي والناس الشاطرة بشغلنا، شو لازم أعمل وش رأيكم بهاي الفكرة، وبحس دايماً أنه كل إشي بطلع ما بكفي! مش ملاقي إشي يوصف اللي بصير.. الحقيقة اللي بتصير أكبر من أي فيلم أو أي أغنية”.

وأكمل الرمال على كلامه السابق: “ومن باب الأمانة قدامكم وقدام ربنا لحد الآن حاسس حالي عاجز، بس أي حدا بعرفني وبعرف حبي للبلد بعرف إني ما بقدر ما أتحرك وما أحاول أعمل إشي، لأنه كل حدا فينا لازم يقاوم بطريقته، بالكلمة، بالصوت، بالمقاطعة، بالنشر، بالشوارع والميادين، لازم نضل نهتف ونحكي وما ننسى، لغزة وفلسطين راجعين.. كلنا مع بعض راجعين”.

أما وسام قطب فكتب معلقاً على صورته من كواليس الأغنية: “أكبر فخر لي أني فلسطيني، أني من الأرض اللي بتنبت رجال، أني من الشعب اللي ما يرضى بالظلم وما بيخاف يحكي الحق ويحارب عشانه، أني من الحجر والركام والحطام، أني اجيت عالدنيا وهويتي شكلتني ومش العكس، الله يرحم كل شهدائنا ويصبر أهاليهم ويربط على قلوبهم ويطعمنا تحريرها يا رب”.

فيما نشر بقية الفنانين نفس الرسالة على حساباتهم، والتي تقول: “لو رحل صوتي ما بترحل حناجركم! اجتمع 25 فناناً وفنانة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج أغنية “راجعين”، نشيد للصمود الثابت، ودعوة للوحدة والعدالة والحرية في فلسطين. سيتم التبرع بجميع إيرادات الأغنية لصالح صندوق إغاثة أطفال فلسطين”.

يوتيوب يضيّق على “راجعين” بسبب مشاهد القصف على غزة
على الرغم من مشاركة فنانين مشهورين من مختلف دول الوطن العربي في أغنية “راجعين”، أغلبهم يتابعه مئات الآلاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الشيء الذي رفع احتمالية إيصال الرسالة إلى أكبر عدد من الأشخاص، إلا أن الأمر لم يسر بالشكل المتوقع.

ويعود السبب إلى سياسة التضييق التي تعتمدها منصات التواصل الاجتماعي على المحتوى الذي يدعم القضية الفلسطينية، والذي يظهر صور وفيديوهات حقيقية وواقعية للأحداث التي يعيشها المدنيون في قطاع غزة، خصوصاً الأطفال منهم.

إذ إن فيديو كليب “راجعين” يعرض لقطات مختلفة من عمليات قصف دولة الاحتلال على مدن قطاع غزة، وآثار الدمار الكبير الذي تسببت فيه، بالإضافة إلى لقطات للشهداء والجرحى والمصابين، الذين لم يتم إيجاد مكان لهم في المستشفيات، التي تم تدمير أعداد منها كذلك، في غياب المعدات اللازمة والأساسية للقيام بالإسعافات الأولية والعمليات الجراحية.

وعند محاولة مشاهدة فيديو كليب أغنية “راجعين” على يوتيوب، يقابل المشاهد في البداية رسالة تشير إلى أن هذا المحتوى يتضمن مشاهد غير مناسبة، وعند تخطيها بالقبول، تقابله رسالة أخرى تشير إلى أن الفيديو يحتوي على مشاهد عنف.

ولا يمكن للمشاهدة مشاهدة الأغنية إلا بعد الموافقة، بعد استعمال حسابه الخاص على هذه الرسائل المعروضة من طرف منصة يوتيوب، الشيء الذي جعل نسبة المشاهدات تكون خجولة، مقارنة مع ما كان متوقعاً، خصوصاً أن عائداتها سيتم التبرع بها لصالح صندوق إغاثة أطفال غزة.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد