تخطى إلى المحتوى

الرغبة الشديدة للنساء بتناول السكريات !

السكريات

 وجدت دراسة جديدة أن العزلة الاجتماعية يمكن أن تؤثر على كيفية تفاعل الدماغ مع الطعام، وتسبب رغبة شديدة في تناول الأطعمة السكرية.

وربط الباحثون كيمياء الدماغ لدى أولئك الذين انعزلوا اجتماعيا بسوء الصحة العقلية، وزيادة الوزن، والتدهور المعرفي، والأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني والسمنة.

وقالت أربانا غوبتا، مديرة مركز جي أوبنهايمر لبيولوجيا الأعصاب للتوتر والمرونة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وكبيرة الباحثين في الدراسة التي نشرتها مجلة JAMA Network Open: “على الرغم من أنه من المعروف أن السمنة مرتبطة بالاكتئاب والقلق، وأن الإفراط في تناول الطعام يفهم على أنه آلية للتكيف ضد الوحدة، إلا أنني أردت مراقبة مسارات الدماغ المرتبطة بهذه المشاعر والسلوكيات”.

واكتشف الباحثون كيفية تغيير كيمياء الدماغ وكيفية معالجة الإشارات الغذائية بناء على الإعدادات الاجتماعية لدى 93 مشاركة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

وكشفت النتائج التي توصلوا إليها أن أولئك اللائي يعانين من الوحدة أو العزلة لديهن نسبة أعلى من الدهون في الجسم وأظهرن سلوكيات الأكل السيئة، مثل إدمان الطعام والأكل غير المنضبط.

واستخدم الباحثون فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لمراقبة كيفية استجابة المشاركات للصور المجردة للأطعمة الحلوة والمالحة.

وأظهرت النتائج أن أولئك اللائي يعانين من العزلة كان لديهن أكبر نشاط في مناطق معينة من الدماغ والتي تلعب دورا رئيسيا في الاستجابة للرغبة الشديدة في تناول السكر.

وأظهرت المشاركات ذاتهن رد فعل أقل في المناطق التي تتعامل مع ضبط النفس.

وقالت غوبتا: “العزلة الاجتماعية يمكن أن تسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل مشابه للرغبة الشديدة في التواصل الاجتماعي. لقد أظهرنا دليلا على حقيقة أن روابطنا الاجتماعية هي المفتاح فيما يتعلق بكيفية تناول الأطعمة غير الصحية، وخاصة الأطعمة والحلويات ذات السعرات الحرارية العالية”.

لماذا يطلب الجسم الحلويات

الحلويات
الحلويات

بشكل عام؛ تحدث الرغبة الشديدة في تناول الطعام بسبب مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة، السعادة، والمكافأة، فإذا وجدت أن تناول الوجبات الخفيفية وبالتحديد السكرية منها مثل الحلويات، يجعلك تشتهي المزيد من السكر، فأنت لست وحدك.

في ما يأتي سنتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي لطلب الجسم للحلويات، والتي تتنوع بين فسيولوجية ونفسية:

مستوى السكر في الدم

قد يرتبط أيضًا التوق إلى الحلويات بمستوى السكر بالدم، حيث إن كنت مصابًا بمرض السكري؛ فمن المحتمل أن تشعر بالجوع أكثر من الآخرين، لكن الجوع المفرط قد يعني أن نسبة السكر في الدم لديك إما مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا. بشكل عام عند مختَلف الأفراد.

إذا شعرت بالتوق إلى الحلويات، قم بفحص سكر الدم أولًا، فإن تجاوز 200؛ جرب ممارسة التمارين الرياضية، وشرب الكثير من الماء، وأخذ الإنسولين إذا وصفها لك الطبيب. أما إذا كان السكر في الدم أقل من 70؛ تناول 15 غرام من الكربوهيدرات لرفعه.

الاعتماد على الكربوهيدرات البسيطة

إن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة التي من أمثلتها السكريات دون توفر البروتين أو الدهون يمكن أن يسكت الجوع بسرعة، ويعطي الجسم دفعة من الطاقة على المدى القصير، لكنك تعود لتجوع مرة أخرى بسرعة، مطالبًا بمزيد من السكريات.

تحسين المزاج والشعور بالسعادة

حيث يعمل طعم السكر الموجود في الحلويات، على إفراز الإندورفين الذي يريح الفرد ويحسن مزاجه، وتقوم الكربوهيدرات منها السكريات بتحفيز الدماغ على إفراز السيروتونين، الذي يعد من المركبات الكيميائية التي تسبب الشعور بالسعادة.

تجويع الجسم

من الأمثلة الشائعة على ذلك تخطي بعض وجبات الطعام، أو الانتظار فترة طويلة بين الوجبة وأخرى. فإن كنت تمضي وقتًا طويلًا دون تناول الطعام، فسيقوم جسمك بالبحث عن أسرع مصدر ليزوده بالطاقة اللازمة، مثل السكريات البسيطة، وبالتالي تزيد رغبتك بتناول الحلويات.

إدمان السكريات

تسبب الأطعمة والمشروبات الحلوة الإدمان بشكل كبير، لهذا السبب تعتمد الكثير من الأطعمة المصنعة عليها، حيث أنها تعمل على تحفيز إفراز الدوبامين، وهو مادة كيميائية في الدماغ تحفز على الانخراط في سلوكيات مسؤولة عن إحداث شعور المكافئة، ومع الوقت سنحتاج لحلويات أكثر لمكافئة أنفسنا.

أسباب أخرى
وقد تشمل ما يلي:

التعب: حيث تظهر الأبحاث أنه عندما تكون متعبًا، من المرجح أن تلجأ إلى كل ما يعطيك مزيدًا من الطاقة، أو يساعدك على الاستيقاظ.
الخلط بين الجوع والعطش: حيث تشير بعض الأبحاث أنه من الممكن الخلط بين الجفاف والجوع، حيث يجب وضع العطش في عين الاعتبار قبل التوجه إلى تناول الطعام والحلويات.
العادات الغذائية: حيث أن بعض الأشخاص تتناول الحلويات بحكم العادة، فمثلًا يتناول أحدهم طعامًا معينًا نظرًا لكونه قريب من مكان عمله.
نصائح لتجنب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات
بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال لماذا يطلب الجسم الحلويات، إليك عزيزي القارىء بعض النصائح التي قد تساعدك في التحكم في الرغبة الشديدة لتناول الحلويات:

تناول طعامًا كافيًا خلال اليوم، وتجنب قضاء فترات طويلة دون غذاء، كي لا تدخل جسمك في وضع الجوع، وبالتالي التوجه للتناول الحلويات.
إشرب كمية كافية من الماء، حيث تتحكم تحت المهاد (Hypothalamus) في كل من الإحساس بالعطش والإحساس بالجوع، ومن السهل الخلط بين الشعورين.
خطط مسبقًا واعرف ما الذي ستأكله خلال اليوم، كي لا تُجبر على تناول أي شيء سهل وسريع تجده في طريقك.
التقليل من التوتر الذي قد تؤدي إلى الأكل العاطفي.
الحصول على قسط كافٍ من النوم، للحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم، نظرًا لأن أي خلل قد يساهم في الإفراط في تناول الطعام.
تناول كمية كافية من البروتين، حيث أن البروتينات تقلل الرغبة في التوجه نحو أطعمة معينة.
تناول العلكة، حيث أن العلكة تبقي الفم مشغولًا وقد تقلل الرغبة الشديدة لتناول الحلويات.
التغيير من العادات الغذائية الخاطئة، واتباع عادات جديدة صحية.
تقليل الحصص؛ إن كنت لا تستطيع تجنب تناول الحلويات تمامًا فبإمكانك تناول الحلويات بكميات وحصص أصغر.
بدائل صحية للحلويات

في ما يأتي بعض البدائل الصحية لبعض أنواع الحلويات:

1. بدائل الشوكولاتة

قد يكون التوق إلى الشوكولاتة في بعض الأحيان بسبب الحاجة إلى المغنيسيوم، وبعض الأشخاص قد يشبعون رغبتهم للشوكولاتة عبر تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل اللوز.

إذا أردت تناول الشوكولاتة، توجه للشوكولاتة الداكنة، الخالية من الحليب، والتي تحتوي عل الأقل على 70% كاكاو، حيث أن كثافة الشوكولاتة الداكنة تشعرك بالرضا بكمية أقل.

2. بدائل الحلوى أو المعجنات

يمكنك إرضاء رغبتك بتناول السكر عبر تناول الفاكهة الكاملة مثل: الخوخ، والكرز الأحمر، والشمام، وقد يساعدك إبقاء الفاكهة المجففة كالزبيب بالقرب منك على مكافحة التوق لتناول الحلويات.

أسباب الرغبة في تناول السكريات وطرق الحد منها

أسباب الرغبة في تناول السكريات وطرق الحد منها
أسباب الرغبة في تناول السكريات وطرق الحد منها

هل تشعر حقًا بالسعادة والنشاط بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكر؟ تعرف على بعض الحقائق المثيرة حقًا حول هذه الأطعمة اللذيذة التي قد تكون مفيدة في حال الحصول عليها بكميات صحية، وحقيقية أسباب الرغبة في تناول السكريات:
أسباب الرغبة في تناول السكريات
هناك الكثير من المعلومات التي قد تفاجئك حول الرغبة في تناول السكريات والأطعمة السكرية اللذيذة التي تنبع من فوائدها وطعمها اللذيذ من ضمنها الآتي:
1. المساعدة في تحفيز العقل
يعمل السكر كوقود لخلايا الدماغ لذلك يفهم الدماغ أن الأطعمة الغنية بالسكر هي بمثابة مكافأة له وهو الأمر الذي يجعلك ترغب حقًا في تناول المزيد منها بشكل ملح.
2. الرغبة في تناول السكريات
يستخدم بعض الأشخاص الأطعمة السكرية بطرق غير صحية، وعلى الرغم من أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر لا يعد إدمانًا، إلا أن علاماته شبيهة بالإدمان على الكوكايين، مثل: الرغبة الملحة في تناول السكريات، وفقدان السيطرة، والأكل بشكل أكثر من المُخططِ له.
كما يمكن أن يؤدي استهلاك السكر إلى إفراز الدوبامين الذي يؤدي إلى تجديد طاقة الجسم والشعور بالنشاط تمامًا كما يفعل الكوكايين.
كلاهما أيضًا يسببان بعض المخاطر الصحية، إلا أن السكر هو جيد للصحة طالما لم يتم استخدامه بطريقة خاطئة، ففي حال الإفراط في تناوله قد يتسبب بالسمنة وبعض المشاكل الناجمة عن السلوك العدواني.
3. التقليل من الشعور بالتعب
يمكن للأشخاص الذين يعانون من التعب المستمر تناول الأطعمة السكرية الغنية بالكربوهيدرات للحصول على دفعة محفزة للطاقة وهي واحدة من أسباب الرغبة في تناول السكريات، إذ يطلق السكر هرمون الإندورفين (Endorphins) في الجسم ويتحد مع المواد الكيميائية الأخرى في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة وهذا أمر جيد للصحة.
لكن عند الإفراط في تناوله من أجل توفير المزيد من الطاقة قد يتسبب هذا في الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.
4. التغلب على المشاكل العاطفية
يوفر السكر حلًا سريعًا لبعض المشاكل العاطفية التي تحدث خلال اليوم، وغالبًا ما يلجأ الأفراد إلى تناول الشوكولاتة أو الآيس كريم لتهدئة أنفسهم خلال الأوقات الصعبة.
لكن الأفراد الذين يلجأون إلى السكر للتعامل مع القضايا العاطفية هم أكثر عرضة للوصول إلى الشره في تناول السكريات والحلويات، الأمر الذي يتسبب في زيادة الوزن وصعوبة التركيز على المسؤوليات اليومية، هذا بدوره يمكن أن يضر في الثقة بالنفس ويسبب مشاعر العجز، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك السكر والإدمان الشديد.
5. حاجة الجسم إلى السكر حقًا
يحتاج جسمك إلى إخراج الغلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا للحصول على الطاقة، لذلك يقوم البنكرياس بإنتاج هرمون الأنسولين، فقد يكون مستوى السكر في الدم لديك منخفض، الأمر الذي يجعلك تشعر بارتعاش الجسم، والبحث عن المزيد من الحلويات لرفعه.
6. الرغبة في تناول النشويات
هل تشتهي أيضًا تناول الخبز أو رقائق الشيبس أو البطاطس المقلية على الرغم أن مذاقها ليس حلوًا؟، تصنف هذه الأطعمة من ضمن قائمة النشويات الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، ويقوم الجسم بتقسيمها إلى سكريات بسيطة مما يجعلها قادرة على زيادة مستوى السكر في الدم أيضًا.
طرق الحد من الرغبة في تناول السكريات
بعد التعرف على أسباب الرغبة في تناول السكريات، يمكنك اتباع النصائح الآتية للتقليل منها إذا كنت تعاني من الرغبة في تناول السكريات:
الإكثار من شرب الماء.
زيادة تناول البروتينات.
الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب الإجهاد والتعب الشديد.
تجنب الأنشطة أو الأماكن التي تجعلك تشعر بالرغبة الملحة لتناول السكريات.
تجنب تناول المحليات الصناعية.
مضغ العلكة عند الشعور بالرغبة في تناول السكريات.
تناول المزيد من الفاكهة، مثل: الموز، والبرتقال، والتفاح.
إ

الموائد الرمضانية في كردستان العراق لا تخلو من الحلويات

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد