تخطى إلى المحتوى

رسالة ماجستير عن “صناعة الحلويات” تثير السخرية ! ماقصتها

رسالة ماجستير عن "صناعة الحلويات" تثير الجدل !


أثارت رسالة ماجستير تناقش “صناعة الحلويات والمعجنات في مدينة كربلاء”، ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تضاربت الآراء حولها بين مؤيد لعلمية الرسالة وبين رافض لمحتواها.

الطالبة في كلية الآداب/ قسم الجغرافية بجامعة البصرة ركزت على دراسة جغرافية الصناعة من خلال رسالتها الموسومة بـ(صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء ).

وكتب أحد المغردين، “بالتوفيق لهذه الباحثة كتبت رسالة ماجستير عن الدهينة والبقلاوة وهذه طبعا الرسائل العلمية تقرأ وتناقش في اغلب دول العالم في فرنسا مثلا دراسات عليا فيما يخص الخبز الفرنسي والنبيذ والاجبان و الفلافل والهمبركر وتعتبر من ضمن مشاريع الجدوة الاقتصادية”.

بينما كتب أخر، إن “رسالة ماجستير الطالبة زهراء فيصل، منذ عام 2019 عن صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة وهذا العنوان يتم اختياره على اساس قسمها وبإشراف عميد الجامعة والدكتور المشرف “.

وغرد مدون اخر، “رسالة ماجستير تناقش صناعة انواع الحلويات والمعجنات في مدينة كربلاء؟ كلا كلا مستحيل ! نعم نعم للبقلاوة وحلاوة الطحين؟ الخلاصة:هناك 30 نوع من الحلويات”.

بينما كتب الإعلامي كريم السيد في تدونية، إن “رسالة الماجستير، يُعرفها المُختصون على أنها ﻧﺸﺮة ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﺟﺪﻳﺪة ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻷول ﻣﺮّة، وﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ بيانات ﺗُﻤﻜّن اﻟﻤُﺨﺘﺼﻴﻦ، ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﻤﺠﺎل، ﻣﻦ ﺗﻘﻴﻴﻢ مشكلة او موضوع وفق اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت واﻟﺘﺠﺎرب العلمية اﻟﺘﻲ ﻗﺎم ﺑها اﻟﺒﺎﺣﺚ، تبعاً لأدوات البحث العلمي المعروفة أكاديميّاً وعالميّاً”.

وتابع، “من هذا المُنطلق، أجد ان الهجوم على رسالة ماجستير عن (صناعة الحلوى والمُعجنات في مدينة كربلاء المُقدسة) هو أمر مبالغ فيه وغير منطقي بالمرّة، اذ وبحسب ما عرفنا فإن الرسالة ضمن تخصص الجغرافيا الاقتصادية، وهي تعالج حالة واقعية فعلاً بالمدن المُزدحمة بالزائرين، مع الاعداد المليونية للوافدين سنويّاً، كم وكيف يكون شكل اقتصاديات الصناعات المحليّة؟”..

وأوضح، “وفقاً للسياقات الأكاديمية، أجيزت من لجنة علمية، وصيغت ضمن اطار علمي يتضمن مُتغيرات ودراسة لحالة ومُشكلة بحث واستبانات ودراسة وتحليل، فوظيفة البحث تقديم معالجات أكاديمية وتوصيات بحثية، لموضوع قد نراه عاديّاً، لكنه يُشكّل مُشكلة وحالة واقعية قائمة، ولكم ان تطلعوا على عناوين الرسائل والاطاريح لتشاهدوا عناوين تناقش قضايا قد لا تخطر على بال”.

وأردف السيد، “بودّي القول (يا اخوان مو هالثخن) مع اني أتفهّم تماماً حركة (الترند العراقي9 ومعايير اتجاهاته بعد خبرة تُقدّر بـ13 عاماً من الكتابة والعمل تلفزيونيّاً بهذا المجال، وادرك ان هناك حاجة مُلحّة للسخرية والهجوم على حالة تركب في وقت مُحدد، وتعبير عن غضب دائم، سواء كان الموضوع حقيقياً، ام تقليعة وقتية لمدّة 48 ساعة!.”.

وختم بالقول، “أحيي الأخت الباحثة وأشد على يدها باختيار موضوع شيّق ظاهريّاً وربما مهم علمياً، واتطلع لمعرفة نتائج هذا البحث، لمعرفة انعكاس اثر الصناعات المحلية غير المدعومة من الدولة وعلاقتها بالظرف الحالي، وارجو ان يستضيفها برنامج ما لمناقشتها عن البحث ونتائجه”.

وعند دخولنا على موقع جامعة البصرة تبين فعلا، إن رسالة ماجستير نوقشت بتاريخ 25/6/2019.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة زهراء فيصل هاشم اربع فصول تناول الفصل الاول مفهوم واهمية صناعة الحلويات والمعجنات في

محافظة كربلاء المقدسة وتطورها التاريخي وناقش الفصل الثاني المقومات المكانية لتوطن صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة وبحث الفصل الثالث بنية صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة وتوزيعها الجغرافي فيما بين الفصل الرابع مشكلات صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة و الحلول الناجعة لها .

وتهدف الدراسة الى دراسة واقع صناعة الحلويات والمعجنات في محافظة كربلاء المقدسة، واهم المقومات الجغرافية المؤثرة في توزيعها الجغرافي، كما تناولت الدراسة اهم المشكلات التي تعاني منها صناعة الحلويات والمعجنات في المحافظة واهم الحلول الناجعة لها ، بحسب موقع الجامعة.

وتوصلت الدراسة الى ان محافظة كربلاء المقدسة تتوفر فيها امكانيات متعددة ساعدت على قيام صناعة الحلويات والمعجنات واهمها السياحة الدينية اضافةً الى ان معامل الحلويات والمعجنات تتوزع بشكل غير متوازن بين وحداتها الادارية وان اغلب معامل الحلويات والمعجنات في المحافظة هي من المعامل الصغيرة اذ بلغ عددها 221 معملا .

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث ( السخرية الاجتماعية في النص المسرحي العراقي . 

بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة ( السخرية الاجتماعية في النص المسرحي العراقي ، نصوص عمار نعمة جابر انموذجا )

تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب مصطفى علي خلف الاسدي على اربعة فصول ٠٠

تطرق الفصل الاول الى الاطار المنهجي ، ويحتوي على مشكلة البحث التي نوقش فيها مدى اهمية السخرية الاجتماعية والاثر الذي تتركه على المجتمع ، اما الفصل الثاني فقد بين فيه الباحث الى مفهوم ( السخرية الاجتماعية ) في المبحث الاول و ( السخرية الاجتماعية في المسرح العربي والعالمي )

وتناول الفصل الثالث ٠٠ اجراءات البحث ، وتحليل العينات ٠

واحتوى الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها الباحث والتوصيات والمقترحات وثبت المراجع العربية والأجنبية ٠

أما هدف البحث فكان ٠٠ بيان ومعرفة كيفية تجسيد السخرية الاجتماعية عند عمار نعمة جابر ، اذ احتوى على دراسة فلسفية ونفسية واجتماعية

روّجت لإيران.. حصول طالبة بحلب على معدل خيالي بالماجستير يثير السخرية: “تغلبت على طه حسين”

روّجت لإيران.. حصول طالبة بحلب على معدل خيالي بالماجستير يثير السخرية: "تغلبت على طه حسين"
روّجت لإيران.. حصول طالبة بحلب على معدل خيالي بالماجستير يثير السخرية: “تغلبت على طه حسين”

أثار حصول طالبة في جامعة حلب بقسم اللغة العربية على معدل غير مسبوق جدلاً واسعاً في الأوساط الأكاديمية وتشكيكاً باستحقاق رسالتها التي قارنت فيها بين الشاعر التونسي “أبو القاسم الشابي” وشاعرة إيرانية في ترويج واضح للثقافة الإيرانية.

وكانت الطالبة حسناء الخلف ناقشت رسالتها التي تحمل عنوان “المَوقِفُ مِنَ النَّفسِ والحياةِ في شِعرِ أبي القاسمِ الشَّابيِّ وبروين اعتِصامي” لتعلن اللجنة تخرجها بمرتبة شرف ومعدل 99.33 بالمئة، حيث إن اللافت في الأمر اقتران رسالة يحمل عنوانها اسم شاعرة إيرانية بمعدل غير مسبوق على عكس ما هو معروف في الجامعات السورية حيث يندر تجاوز الخريج نسبة الـ 90 بالمئة.

واستهجن الدكتور “صبحي قصاب” حصول طالب على مثل هذه العلامة إلا أن يكون قد أتى بشيء جديد، مؤكداً أن حصول طالب على درجة فوق 95 في الفروع العلمية يتطلب وجود براءة اختراع لتكون دليلاً على عبقريته ويقابلها في مجال اللغة أو الأدب إتيان الطالب بنظرية مُحكّمة ودقيقة ومجرّبة لم يُسبقه إليها أحد.

وطالب “قصاب” جامعة حلب بأن تبيّن هذه النظرية الجديدة وتوافق على هذه الدرجة ومن ثَمّ تطبع هذه الرسالة مباشرة لَتُدرَّس في جامعتها وفي الجامعات الأخرى ليستفيد طلبة العلم والباحثون ومدرّسو الطالبة والدكاترة كلهم في سوريا وخارجها، وفي حال لم يكن هناك نظرية فعلى الجامعة رفضها كونها مبالغة غير منطقية، معلّقاً: “إن لم تفعل فأقمْ عليها مأتماً وعويلاً”.

ونقلت صفحات موالية أن “رؤى قداح” وهي أستاذة مساعدة في جامعة تشرين استغربت العلامة الممنوحة وقالت: “حين يُمنح طالب في الماجستير درجة مريبة كهذه ينبغي أن يُوهب الدكتوراه على الفور لأنه علاّمة زمانه وتفوق على أساتذته .. ليس بين طلابنا علماء وأهل مكة أدرى بشعابها .. مبارك لنا القاع”.

صفحات موالية تسخر

وسخرت عدة صفحات موالية ملمّحة إلى أن تحدُّث الطالبة باللغة الفارسية كان له علاقة بحصولها على هذه الدرجة العالية.

ونشرت صفحة “اللاذقية الآن” خبراً ساخراً استهلته بأن عميد الأدب العربي طه حسين لم يحصل على هذه الدرجة، مؤكدة وجود عدة مطالبات لإعادة تقييم الأطروحة ونشرها علانية ليستفيد منها جميع الطلاب.

ونشرت صفحة “اللاذقية الآن” خبراً ساخراً استهلته بأن عميد الأدب العربي طه حسين لم يحصل على هذه الدرجة، مؤكدة وجود عدة مطالبات لإعادة تقييم الأطروحة ونشرها علانية ليستفيد منها جميع الطلاب.

شجار عنيف بين ضابط وضابطة يشعل جدلا في العراق

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد