تخطى إلى المحتوى

دوري ماكدونالدز يثير الجدل !

ماكدونالدز

كشفت مصادر أوروبية، الثلاثاء، أن شركة ماكدونالدز للمطاعم، اشترت حقوق التسمية، لدوري بين أقوى دوريات أوروبا لكرة القدم.

ووفقا لصحيفة “الصن” البريطانية، حصل مطعم ماكدونالدز على حقوق التسمية للدوري الفرنسي، مما سيعني إن الدوري سيسمى “ماكدونالدز ليغ 1”.

وارتبط اسم الدوري بشركة “أوبر إيتس”، وهي شركة توصيل الطعام التابعة لشركة “أوبر”، لخمس أعوام ماضية، لكن الشراكة الآن انتهت، واسم الدوري سيرتبط بماكدونالدز

ووفقا للصحيفة، ستدفع شركة ماكدونالدز 20 مليون يورو سنويا، من أجل تغيير اسم الدوري الفرنسي.

ولم يتم الإعلان الرسمي حتى الآن، لكن وفقا لإذاعة مونتي كارلو، فإن اسم “دوري ماكدونالدز ” سيتم اعتماده من الموسم المقبل في فرنسا.

ويعاني الدوري الفرنسي من القدرة على توقيع عقود ضخمة مع رعاة وشركات كبرى بأرقام مرتفعة، بسبب ضعف المنافسة بالدوري، الذي هيمن عليه باريس سان جرمان في الأعوام الأخيرة.

هذا تأثير مقاطعة ماكدونالدز علينا 

"تروستار" بصدد إنشاء صندوق لإدارة حصتها في ماكدونالدز بالصين
 

أن الشركة عانت “تأثيرا تجاريا كبيرا” في أعقاب الجدل الدائر حول الحرب بين إسرائيل وحماس. هذا ماكشفه المدير التنفيذي لشركة “ماكدونالدز”، صاحبة سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة

وقال كريس كيمبكزينسكي إن عملاق الوجبات السريعة تأثر سلبا في أسواق الشرق الأوسط، وخارجها بعد دعوات لمقاطعة السلسلة.

وأتى ذلك بعد إعلان “ماكدونالدز”، عقب بدء الحرب في غزة، أنها تبرعت بآلاف الوجبات المجانية لقوات الجيش الإسرائيلي.

وأثارت هذه الخطوة ردود فعل غاضبة من منتقدي العمل العسكري الإسرائيلي في غزة، بما في ذلك دعوات من البعض لمقاطعة المستهلكين للسلسلة.

كما أصدرت فروع “ماكدونالدز” في عدة دول بيانات تنأى بنفسها عن هذه الخطوة، بينما تعهد العديد منها بتقديم المساعدات لغزة.

وحرصت مصادر في المقر الرئيسي للشركة في الولايات المتحدة على الابتعاد عن الجدل، من خلال التأكيد على أن امتيازاتها عبارة عن شركات مستقلة مرخصة تحت العلامة التجارية “ماكدونالدز”.

وعلى موقع” لينكد إن”، ألقى كيمبتشينسكي، الخميس، اللوم على الحرب و”المعلومات المضللة المرتبطة بها”، قائلا: “نحن نكره العنف من أي نوع، ونقف بحزم ضد خطاب الكراهية، وسنفتح أبوابنا دائما بفخر للجميع”.

ولم يخض كيمبزينسكي في تفاصيل حول كيفية تأثر الشركة.

ومع ذلك، ألقت “ماكدونالدز” ماليزيا الشهر الماضي باللوم على مقاطعة النشطاء المؤيدين للفلسطينيين في انخفاض أرباحها، وهو ما قالت إنه أدى إلى إغلاق وخفض الوظائف.

وبالإضافة إلى دعوات المقاطعة، كانت بعض أفرع “ماكدونالدز” أيضا عرضة لتصرفات غاضبة من بعض الزبائن.

وتمنح “ماكدونالدز” حق الامتياز لتشغيل أكثر من 40 ألف فرع في أكثر من 100 دولة، حيث سجلت إيرادات سنوية إجمالية قدرها 23 مليار دولار لعام 2023.

وتعد الشركة من بين سلسلة المنشآت التي تضررت من الجدل المتعلق بالحرب، بما في ذلك شركة “لاش” لمستحضرات التجميل بالتجزئة، وسلسلة الملابس “زارا“.

حكيمي يثير جنون الجمهور في ماكدونالدز!

بعد زلزال المغرب .. أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة
 

انتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، لأحد المغاربة يشبه أشرف حكيمي نجم منتخب المغرب وباريس سان جيرمان.

الشاب المغربي كان يتواجد أثناء عمله في مطعم “ماكدونالدز” وسط هتافات من المتواجدين باسم أشرف حكيمي، وهو تعتلي البسمة على شفاه.

الظهير الأيمن الطائر قدم مستويات كبيرة خلال كأس العالم 2022 بقطر، حيث قاد بلاده للوصول إلى نصف نهائي المونديال في إنجاز تاريخي للعرب والأفارقة، بعد تخطي عقبة البرتغال في ربع النهائي بهدف دون رد.

وردد المتواجدون في المطعم: أوليه حكيمي.. أوليه حكيمي” ومن الجدير بالذكر أن منتخب المغرب يستعد لمواجهة فرنسا في نصف نهائي كأس العالم.

 كم فقدت الشركة من أسهمها حول العالم ؟

ماكدونالدز أمريكا، تستمر فروع العلامة التجارية الشهيرة في دعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، تارة عبر توزيع الوجبات على جنود الاحتلال وأخرى عبر دعم علني صريح في الدول المتحالفة لإسرائيل.

ربما ليست العلامة التجارية الأولى التي تعلن دعم قوات الاحتلال، لكن الغضب الواسع التي لاقته انطلق في أكثر من دولة عربية، وفي الوقت نفسه تجاهلت شركة ماكدونالدز الرئيسيه في أمريكا ، حركة مقاطعة العرب ضدها ولم تتوقف عن دعم إسرائيل بل قررت أن تغير لون شعار غلافها الذي اعتدناه أن يكون بالأصفر والأحمر إلى اللونين الأبيض والأزرق مما أثار الجدل في العالم عامة ومنطقة الشرق الأوسط خاصة.

الدعم الصريح لإسرائيل

أعلنت شركة ماكدونالدز الأمريكية على مواقع التواصل الاجتماعي أنها مدت يد العون للمستشفيات والوحدات العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي بتوفير لهم أكثر من 4000 وجبة مجانية.

وكانت هذه . البداية فقط أعلنت أيضا أنها بإنتظار قدوم أفراد جيش الاحتلال الإسرائيلي لزيارة فروعهم للحصول على خصم 50% وأنهم فخورين بدعم الكيان الإسرائيلي.

واعتزمت على استمرار دعمها للجيش الإسرائيلي حيث قالت ونعتزم التبرع بآلاف الوجبات يوميا للجنود في الميدان وفي مناطق التجنيد، وهذا يتجاوز الخصم للجنود القادمين إلى المطاعم. لقد افتتحنا 5 مطاعم كانت مفتوحة لهذا الغرض.

مقاطعة عربية لماكدونالدز

دافعت عدد من فروع العلامة التجارية نفسها في أكثر من دولة عربية، وردت شركة ماكدونالدز لبنان مؤكدة أن موقف أصحاب الامتياز الاخرين في الدول والأقاليم الأخرى لا يمثل أداة أو مواقف ماكدونالدز إسرائيل أو أمريكا بأي شكل من الأشكال، ولا تشارك ماكدونالدز البيانات على الإطلاق في الإجراءات المتحدة في الأسواق الأخرى .

كذلك ردت فروع الشركة في الكويت وعمان عن دعمها أهل غزة لصالح جهود الإغاثة لسكان غزة.

خسائر بالملايين

ولا شك أن شركة المأكولات والوجبات السريعة حول العالم، تكبدت خسائر قدرت بالملايين سواء في أمريكا أو باقي الدول حول العالم.

ويحسب بيانات حديثة، هبط سهم مجموعة شركات ماكدونالدز بنحو 1.89% من قيمته السوقية ببورصة نيويورك، وفقد السهم 4 دولارات من سعره ليسجل 246.18 دولار مقابل سعر افتتاح 251.38 دولار.

تركي آل الشيخ يثير الجدل ويعلن دعم ماكدونالدز رغم المقاطعة

تركي آل الشيخ عن استعدادات حفل "كاسيت 90" في "موسم الرياض": "حفلة نار"
 

هاجم عدد كبير جداً من رواد المواقع التواصل الاجتماعي المستشار تركي آل الشيخ وزير الترفيه في المملكة العربية السعودية، جاء ذلك بعدما روج آل الشيخ لمنتجات شركة ماكدونالدز والإعلان عن عروض تقدمها الشركة للمقيمين في العاصمة الرياض على الرغم من مقاطعة معظم العرب عدد من المنتجات التي تدعم إسرائيل وعلى رأسها شركة ماكدونالدز

 ماكدونالدز العالمية تنفي دعمها الاحتلال

قالت شركة ماكدونالدز العالمية، إنها تعبر عن صدمتها واستيائها الشديدين إزاء المعلومات والشائعات المضللة والمغلوطة التي أثيرت حول موقفها من الصراع الدائر حاليًا، في الشرق الأوسط.

مقاطعة ماكدونالدز

وأضافت في بيان لها: الشركة تؤكد وبشكل قاطع أن شركة ماكدونالدز العالمية لا تمول أو تدعم بأي شكل من الأشكال أي حكومات أو جهات داخلة في هذا الصراع، وأن أي إجراء أو عمل أو قرار تم اتخاذه من قبل أحد من وكلائنا، إنما هو تصرف فردي من قبل ذلك الوكيل تم اتخاذه بشكل مستقل ودون قبولنا أو موافقتنا.

وتابعت: نؤكد أن قلوبنا مع ضحايا هذه الأزمة، ونحن ضد العنف بجميع أشكاله، ونقف بحزم ضد أي خطاب يحرض على العنف أو الكراهية وأبوابنا مفتوحة للجميع، وإننا نعمل كل ما بوسعنا لضمان سلامة موظفينا وكافة المجتمعات التي نتواجد بها.

وجاء ذلك البيان بعد اقتحم مواطن ماكدونالدز في مدينة برمنجهام ببريطانيا، ليلقي فيه صناديق مليئة بالفئران الملونة بألوان العلم الفلسطيني.

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن هذه الحادثة تأتي بسبب تقديم ماكدونالدز لوجبات مجانية للجيش الإسرائيلي، وبالتزامن مع موجة الانتقادات والمقاطعة لماكدونالدز وستاربكس وديزني بسبب مزاعم -وفقًا لوصف الصحيفة البريطانية- دعمهم لإسرائيل ضد الإبادة التي تحدث في غزة.

وبحسب الصحيفة، اقتحمت مجموعة من الرجال مطعم ماكدونالدز وهم يرتدون ملابس سوداء، حاملين الأعلام الفلسطينية، وكانوا يهتفون: تبًا لإسرائيل حرروا فلسطين، ومعهم صناديق مليئة بالفئران البيضاء، والتي ألقوها على أرضية المطعم، وفروا بعدها هاربين.

بيان
بيان

وهذا هو الأحدث في سلسلة من هجمات الفئران، التي نفذها المواطنون المؤيدون للفلسطينيين الذين يبادون الآن في قطاع غزة، والذي يتعرض للقصف المميت منذ 8 أكتوبر الماضي، متهمين مطعم الوجبات السريعة ماكدونالدز بدعم إسرائيل بوجبات مجانية.

العشرات يهاجمون ماكدونالدز بسبب إسرائيل !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد