تخطى إلى المحتوى

حقيقة بيع لحوم الكلاب في أحد المطاعم السعودية

حقيقة بيع لحوم الكلاب في أحد المطاعم

كشفت بلدية منطقة “خميس مشيط” في السعودية، اليوم الجمعة، عن حقيقة الأنباء المتداولة عن بيع لحوم الكلاب في أحد المطاعم.
وأكدت بلدية خميس مشيط أن “الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يتم تداولها بأن مراقبي البلدية قاموا بضبط إحدى البوفيهات التي تقوم ببيع لحوم غير صالحة، وإرفاق صور لكلاب على أنه تم ضبطها في نفس البوفيه، غير صحيحة على الإطلاق”.

وشددت البلدية على أن “ما يتم تناقله من أخبار ومعلومات في هذا الخصوص هي معلومات مغلوطة وعارية من الصحة، مؤكدة أنها تحرص أشد الحرص على متابعة جميع منافذ بيع الغذاء والتأكد من سلامته والإعلان عبر حسابها الرسمي عن أي مخالفات صحية يتم ضبطها”.

ويأتي ذلك عقب تداول صور على مواقع التواصل، قال ناشرها إنها للحوم كلاب تباع في بوفيه.

الرؤوسُ المتداوَلةُ صورُها بأحد المطاعم تعود لأغنام وليست لـ”كلاب”

كورونا
 

مدير عام الإعلام والاتصال المؤسسي بأمانة الطائف، نفى ما تمّ تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عن ضبط أمانة الطائف لـ”رؤوس كلاب” بأحد المطاعم، مفيدًا بأنها تعود لرؤوس أغنام مجهولة المصدر، كانت مخزنة في ثلاجة التبريد.

وأهاب بالمواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الإشاعات، وطالبهم بأخذ المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية، وعدم الانجراف خلف الشائعات التي يروّج لها ضعاف النفوس دون التثبت من صحة هذه المعلومات المغلوطة.

يشار إلى أن أمانة محافظة الطائف ممثلة في “بلدية غرب”، أوقفت توزيع أكثر من “2000” رأس من الأغنام مجهولة المصدر، كانت مخزنة في ثلاجات تبريد داخل منزل شعبي في أحد الأحياء، كما تم ضبط كميات من الشحوم والأكباد، كانت في طريقها للمطاعم؛ حيث رصدت الفِرق الرقابية ببلدية غرب الطائف، بقيادة رئيسها، منزلًا شعبيًّا، وتم الإقرار بدخوله، والكشف عن تلك الكميات من رؤوس الأغنام والشحوم والأكباد، وكانت تنبعث منها الروائح الكريهة، بخلاف الحشرات التي كانت تتغذّى عليها، إضافة إلى رصد مخالفات في سوء التخزين والنظافة.

الفيديو قديم وليس لإغلاق مطعم شاورما سورية

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ”إغلاق مطعم الشاورما السورية هليل بسبب بيعه لحم كلاب في السعودية”. وادعى ناشرون أنه “تم القبض على العمالة وصاحب المطعم مصري الجنسية وشريكه السعودي”.

حقيقة بيع لحوم الكلاب في أحد المطاعم السعودية
الادعاء: إغلاق مطعم سوري بسبب بيعه لحم كلاب في السعودية

حقيقة بيع لحوم الكلاب في أحد المطاعم السعودية

ويظهر المقطع كلابا نافقة داخل سيارة تابعة لمشروع الوقاية الصحية بمدينة الرياض، ومشهداً لمنتجات مطعم هليل مع نبأ إغلاق المطعم على منصة إكس.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

إذ و تحقق فريق منصة “تأكد” من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر”إغلاق مطعم شاورما سورية بسبب بيعه لحم كلاب في السعودية”، حديثاً، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في أيلول/سبتمبر عام 2020، على أنه لكلاب نافقة داخل مركبة تابعة لمشروع الوقاية الصحية في الرياض. وادعى الناشرون حينها، أن مشروع الوقاية ينقل الكلاب إلى المطاعم.

حقيقة بيع لحوم الكلاب في أحد المطاعم السعودية

وأوضحت أمانة الرياض في الثاني من أيلول/سبتمبر عام 2020، أن الحيوانات النافقة كانت متجهة إلى أماكن مخصصة للتخلص منها. وقالت الأمانة في بيان على منصة إكس “إيضاحًا للفيديو المتداول حول الكلاب النافقة.. أمانة منطقة الرياض كانت متجهة إلى الأماكن المخصصة للتخلص منها بطريقة آمنة وصحية.. وسلامة السكّان أولوية عند التعامل مع الحيوانات الضالة”.

حقيقة بيع لحوم الكلاب في أحد المطاعم السعودية

ونفى الحساب الرسمي لمطعم “شاورما هليّل” الإدعاء المتداول عبر بيان على منصة إكس في السابع من كانون الثاني/يناير الجاري، وقال البيان “بدلاً من نشر الأكاذيب وتلفيق مقاطع الفيديو ومحتوى يهدف الى الإضرار بالعلامات التجارية السعودية، وجب عليهم الإشادة  بالعمل المحترف والجبار من الهيئات السعودية الحكومية المتخصصة التي جعلت من مملكتنا الحبيبة مثالآ يحتذى به في البلدان المجاورة وعلى الصعيد الدولي بكافة المجالات”.

يُذكر أن “هليل” هي علامة سعودية محلية حاصلة على شهادة الآيزو، وليست سورية أو مصرية.

حقيقة بيع لحوم الكلاب في أحد المطاعم السعودية

إستجابة لما نشرته صحيفة العراق | حملة للقضاء على الكلاب المسعورة في الزبير

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد