تخطى إلى المحتوى

حريق المنقف في الكويت يثير الجدل و النيابة العامة تبدأ التحقيق

المنقف

أعلنت النيابة العامة الكويتية، أنها باشرت إجراءات التحقيق في واقعة حريق أحد المباني في منطقة المنقف، والتي أدت إلى وفاة أكثر من 49 شخصا الامر الذي اثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي . 

وكشفت النيابة العامة على منصة “إكس” أنه تم تكليف فريق بالانتقال إلى مكان الواقعة لمعاينته، و الانتقال إلى المستشفيات لمناظرة المتوفين و سؤال المصابين، كما تم ندب الإدارة العامة للأدلة الجنائية والطب الشرعي لاتخاذ ما يلزم.

وأوضحت النيابة أنه جاري استكمال إجراءات التحقيق للوقوف على أسباب الحادث و المتسببين فيه.

وكان وزير الداخلية الكويتي، الشيخ فهد اليوسف الصباح، قد أمر الأربعاء، باعتقال مالك وحارس مبنى الذي شهد حريقا اليوم، مشددا على عدم خروجهم من الجنائية إلا بعلمه حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأضاف الوزير أثناء زيارته للموقع، أن السلطات تعتزم معالجة “مسألة اكتظاظ العمالة” للوقوف عل “المخالفات التي ارتكبت هنا” والتعامل مع مالك العقار الذي يتجاوز عدد قاطنيه 196 شخصا.

ارتفاع عدد القتلى

وأكدت وزارة الداخلية الكويتية، الأربعاء، ارتفاع عدد القتلى جراء الحريق جنوبي الكويت، إلى 49 حالة وفاة، وعشرات الإصابات، بعضها بحال الخطر.

وقال وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي إن أقسام المستشفيات العامة التابعة للوزارة استقبلت 56 حالة إصابة ناجمة عن حادث صباح اليوم الأربعاء.

وأوضح العوضي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن سير العمل داخل المنشآت العلاجية وفق نطاق السيطرة ويسير وفق الخطط المرسومة في ظل تفعيل خطة الطوارئ منذ اللحظات الأولى للحادثة.

وأضاف أن المنشآت العلاجية في حالة تأهب واستعداد تام لتقديم الخدمة الصحية في مثل هذه الأحداث الطارئة مؤكدا استمرار الوزارة في التنسيق والتعاون مع المؤسسات الرسمية في البلاد والوزارات ذات الصلة.

معظم ضحايا حريق “المنقف” من الجنسية الهندية

أفادت انباء رسمية هندية بأن معظم ضحايا الحريق الذي اندلع في بناية سكنية في منطقة المنقف في الكويت، كانوا من الجنسية الهندية.
وكشف وزير الشؤون الخارجية الهندي، إس جايشانكار، عن ورود أخبار تفيد بتسجيل أكثر من 40 حالة وفاة وأكثر من 50 إصابة. وأعرب عن “تعازيه العميقة لأسر الذين فقدوا حياتهم.

وقال جايشانكار، في بيان نشر على منصة “إكس” إنه “شعر بصدمة شديدة بسبب أنباء حادث الحريق في الكويت”. وأعرب عن “تعازيه العميقة لأسر الذين فقدوا حياتهم بشكل مأساوي”.

وقالت وكالة حكومية تخص سكان ولاية كيرالا في الخارج إنها تلقت بلاغا من الجالية الهندية في الكويت بوفاة 41 هنديا من بينهم11 شخصا من ولاية كيرالا في الحريق.

من جانبه أعرب زعيم المعارضة الهندية راهول غاندي عن صدمته من وفاة أزيد من 40 شخصا من جنسية هندية في الحريق الذي شب اليوم في الكويت.

كشف وزير الشؤون الخارجية الهندي، إس جايشانكار، عن ورود أخبار تفيد بتسجيل أكثر من 40 حالة وفاة وأكثر من 50 إصابة إثر الحريق الذي شب في بناية في منطقة المنقف، التي يقطنها عمال أجانب غالبيتهم من الهند.

وزار سفير الهند في الكويت، الأربعاء، المستشفيات التي يعالج فيها مصابون من جنسية هندية تعرضوا للإصابات إثر الحريق.

وقام السفير بزيارة مستشفى مبارك الكبير، حيث تم إدخال 11 عاملا أصيبوا في حريق اليوم. ومن المتوقع أن يخرج 10 منهم اليوم، وحالة واحد مستقرة ستبقى في المستشفى.

وكتبت السفارة الهندية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه تم إدخال أكثر من 30 مواطنا هنديا أحد المستشفيات، موضحة أن 47 عاملا على الأقل نقلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

ووفقا لرسالة كتبها بينارايفيجايان رئيس وزراء ولاية كيرالا،، إلى وزير الخارجية الهندي وتمت مشاركتها مع الصحافة، فإن العديد من الهنود بعضهم من ولاية كيرالا بجنوب الهند لاقوا حتفهم في الحريق.

ولقي 49 شخصا على الأقل حتفهم في الكويت،الأربعاء، بعد اندلاع حريق في مبنى يقطنه عمال أجانب، واتهم الشيخ فهد يوسف سعودالصباح نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي أصحاب العقارات بارتكاب مخالفات تساهم في وقوع مثل هذه الحوادث.

وأوضح اللواء عيد راشد حمد أنه تم إبلاغ السلطات المحلية بنشوب الحريق في مدينة المنقف على الساحل جنوب العاصمة الكويت في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، وجرى إخماد الحريق فيما بعد.

وذكر ضابط كبير آخر في الشرطة للتلفزيون الرسمي أن “الحريق شب في عمارة كانت تستخدم في سكن العمال ووجود عمال بشكل كبير في هذه العمارة. تم إنقاذ عشرات العمال منهم لكن للأسف هناك وفيات كثيرة نتيجة استنشاق الدخان وأيضا هناك مصابين بعدد كبير تم إرسالهم لمستشفيات لإجراء اللازم معاهم”.

حريق في مستشفى أهلي وسط بابل و اَخر في النجف

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد