تخطى إلى المحتوى

تعطيل الدوام الرسمي ثلاثة أيام في كربلاء

إيقاد الشموع في ليلة الأربعينية بكربلاء

قررت محافظة كربلاء، اليوم الخميس، تعطيل الدوام الرسمي ثلاثة أيام الأسبوع المقبل الموضوع الذي اصبح محل جدلا واسعا في الشارع العراقي 

وقالت المحافظة في بيان، إن “رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة قاسم علي اليساري يعلن تعطيل الدوام الرسمي أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس”.

وأضاف البيان أن تعطيل الدوام “بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام”.

إجراءات بحق أي “جماعات منحرفة” تعكر صفو الزيارة

كربلاء
كربلاء

هدد محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، الخميس، بإجراءات بحق أي “جماعات منحرفة” تعكر صفو زيارة عاشوراء.
وقال الخطابي خلال مؤتمر صحفي حضرته السومرية، “أي جماعات منحرفة تحاول ان تعكر صفو الزيارة أو تمس شعائر الزيارة سوف نتخذ اجراءات قانونية بحقها”.

وأضاف أن “الخطة الأمنية ستدخل حيز التنفيذ في الأسبوع المقبل”، مشيرا الى أن “هناك دعما متواصلا للمواكب والهيئات الحسينية بتوفير احتياجاتهم من زيت الغاز والنفط الأبيض والماء”.

وكشف محافظ كربلاء عن “فتح طرق جديدة وساحات لوقوف العجلات”، مشيرا الى أن “الخطة هذا العام ستكون مرنة وبانسيابية عالية”.

استعدادات لـ”ركضة طويريج”

تعطيل الدوام الرسمي ثلاثة أيام في كربلاء
 

بدأت مدينة كربلاء، استعداداتها على طول طريق “ركضة طويريج” التي ستقام الأسبوع المقبل.
وتضمنت الاستعدادات نصب مصدات أشعة الشمس ومراوح على طول الطريق تبدأ من فلكة “كنطرة السلام” وصولاً لباب طويريج استعداداً لركضة طويريج المليونية.
وتتضمن “مراسم عاشوراء” ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) ركضة طويريج الشهيرة، حيث يركض الملايين من الزوار في كربلاء ليدخلوا الى الصحن الحسيني ثم يخرجوا منه باتجاه بين الحرمين وصولا الى مرقد الإمام العباس (عليه السلام).

قرار عاجل من وزير الداخلية بشأن سيارات زائري كربلاء الخاصة

تعطيل الدوام الرسمي ثلاثة أيام في كربلاء

أكد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري أن جميع المنافذ البرية والجوية ستكون مؤمنة ومفتوحة 24 ساعة لاستقبال زائري العاشر من محرم الحرام والأربعين.

وقال وزير الداخلية في تصريحات له نقلتها وسائل إعلام عراقية : لن تدخل سيارات زائري كربلاء المقدسة  الخاصة إلى العراق.

ووصل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري الي محافظة البصرة للاطلاع على الوضع الأمني والإجراءات المتخذة في منفذي الشلامجة وسفوان لاستقبال الزائرين القاصدين كربلاء المقدسة.

وزار وزير الداخلية العراقي  منفذ المنذرية حيث التقي نظيره الإيراني للاطلاع على الاستعدادات الجارية لتأمين زيارة العاشر من محرم الحرام والأربعين

 

وفي سياق آخر؛ القت وزارة الداخلية العراقية  القبض على متهم كان يقوم بإغلاق “جامع المصطفى” الكائن في منطقة الوزيرية بالعاصمة بغداد على المصلين أثناء تأديتهم لصلاة الفجر.

وأشارت الوزارة في بيان لها  الي أن فريق عمل مختص من مركز شرطة القاهرة ودوريات نجدة الأعظمية وفوج طوارئ بغداد الرصافة الرابع بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى تشكل على الفور بعد ورود معلومات عن “تكرر هذا الفعل لأكثر من مرة”.

وذكرت  أن الفريق انتقل إلى المسجد و”تعمق في التحقيق ومتابعة كاميرات المراقبة وجرى التعرف على المتهم وتحديد مكان تواجده وإلقاء القبض عليه”.

“إثارة الفتنة”

ووفق بيان الوزارة؛ فقد قالت الداخلية، إن المتهم اعترف لدى التحقيق معه بـ “قيامه بعملية الإغلاق لغرض إثارة الفتنة وخلق الفوضى بين أبناء الشعب”.

و أشارت الوزارة  إلى إيداع المتهم التوقيف بعد اعترافه لـ “إكمال الإجراءات القانونية بحقه

استنفار الأجهزة الأمنية وطيران الجيش لتأمين الزيارة

قال مدير إعلام القيادة العميد فاهم كريم الگريطي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “الخطة وضعت بإشراف مباشر من قبل وزير الداخلية المشرف العام على الخطة الأمنية عبد الأمير الشمري، وبإشراف ميداني من قبل قائد عمليات كربلاء الفريق الركن علي الهاشمي”، مبينا، أن “القيادة نفذت عمليات استباقية شملت جميع قواطع المسؤولية والحدود الإدارية لمحافظة كربلاء”.

وأضاف الگريطي، أن “وزارتي الدفاع والداخلية تساندان جميع الوزارات المعنية، لاسيما النقل والصحة والكهرباء، إذ تم إرسال عدد كبير من السيارات، لاسيما سيارات الإسعاف والمفارز الطبية التابعة إلى الوزارتين”.
وأوضح الكريطي، أن “أعداداً كبيرة من القوات الأمنية، ستشارك في الخطة لحماية الزائرين”، فيما أشار إلى “استنفار جميع الأجهزة الأمنية وطيران الجيش، الذي يقع على عاتقه استطلاع الحدود الإدارية لمحافظة كربلاء”.

من كربلاء : شياع السوداني يوجه بمتابعة تفاصيل الزيارة الاربعينية

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد