تخطى إلى المحتوى

تظاهر العشرات من تخال ذي قار ونددو بقطع الطريق بسبب شحى المياه

تظاهر العشرات من تخال ذي قار ونددو بقطع الطريق بسبب شحى المياه

دعت الحكومة المحلية في ذي قار، وزارة الزراعة إلى إعفاء الفلاحين المتضررين من أزمة المياه في الموسم الزراعي الحالي من دفع بدل ايجار الاراضي الزراعية
وقال رئيس اللجنة الزراعية العليا عادل الدخيلي ، إن”ادارة المحافظة فاتحت وزارة الزراعة بإعفاء فلاحي المحافظة من دفع بدلات الايجار الخاصة بالاراضي الزراعية المؤجرة من الوزارة المذكورة وفقاً لقانون إيجار أراضي الاصلاح الزراعي”، مشيراً الى أن”أزمة المياه ألحقت أضراراً كبيرةً بالمحاصيل الزراعية والبساتين أو أصابتها بالهلاك وتسببت بكارثة اقتصادية وبيئية”.
وأوضح الدخيلي إن”معظم مفردات الخطة الزراعية للموسم الزراعي الشتوي تعذر تنفيذها في المحافظة نتيجة شح المياه التي أدت الى عدم استكمال الرية الاولى لمحاصيل الحنطة والشعير”.
وشدد رئيس اللجنة الزراعية على”ضرورة تنمية وتطوير القطاع الزراعي بالمحافظة ودعم الفلاحين وتعويضهم عن الخسائر التي تعرضوا لها نتيجة أزمة المياه”.
وكانت اللجنة الزراعية العليا في محافظة ذي قار كشفت مطلع الشهر الحالي عن حرمان 80 % من الأراضي الزراعية الداخلة ضمن الخطة الزراعية للموسم الزراعي الشتوي الحالي من مياه السقي، وفيما حذرت من هجرة الفلاحين نتيجة أزمة المياه، ودعت الحكومة الاتحادية ووزارة الموارد المائية الى التدخل العاجل ورفد المحافظة بإطلاقات مائية طارئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد