تخطى إلى المحتوى

تهديد ترامب بالسجن 20 عاما يثير الجدل

تهديد ترامب بالسجن 20 عاما يثير الجدل

وجهت هيئة المحلفين الفيدرالية الكبرى تهما للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد تؤدي إلى زجه في السجن لفترة طويلة جدا في حالة إدانته وفقا لهذه التهم.

وتتضمن لائحة الاتهام الموجهة ضد ترامب، محاولة عرقلة الموافقة على نتائج الانتخابات ومحاولة عرقلة عمل الكونغرس والتحريض على اقتحام مبنى الكابيتول.

وفي حالة إدانته في التهمة الأولى، قد ينال الرئيس الاسبق ترامب عقوبة السجن لمدة يمكن أن تصل إلى 20 عاما. وقد تهدده العقوبة نفسها لمحاولته عرقلة إجراءات الكونغرس الهادفة إلى الموافقة على نتائج التصويت.

بالنسبة للتهم المتبقية، فإن العقوبة القصوى للرئيس ترامب هي السجن لمدة خمس سنوات.

في الولايات المتحدة، عند إصدار قرار الحكم، يمكن للقاضي أن يقرر، مع الأخذ في الاعتبار العديد من العوامل، كيف يجب أن يقضي السجين فترات السجن – بالتتابع أو في وقت واحد.

وأكد بعض الخبراء لصحيفة “واشنطن تايمز”، أنه إذا تمت إدانة ترامب في هذه التهم، فمن المرجح أن يقضي عقوبات بالسجن في نفس الوقت، وليس واحدة تلو الأخرى، نظرا للتشابه بين مختلف بنود الاتهام. ويرى بعض الخبراء، أنه لن يتم اعتماد أقصى حد للعقوبة ضد ترامب.

في وقت سابق، تم توجيه تهم جنائية ضد الرئيس الأمريكي السابق، تتعلق بالاحتيال المالي عند التسديد المالي للممثلة الإباحية السابقة ستورمي دانيلز، فضلا عن التعامل غير السليم مع المستندات السرية.

اتهام جنائي جديد لترامب لمساعيه في إلغاء نتائج انتخابات 2020

توجيه 7 تهم جنائية لدونالد ترامب

قالت وزارة العدل الأميركية إن الرئيس السابق دونالد ترامب، مدعو للمثول أمام المحكمة الفيدرالية في العاصمة واشنطن يوم 3 أغسطس.

وقالت وسائل إعلام أميركية إن هيئة المحلفين الفدرالية الكبرى سلمت لائحة اتهامات لمحكمة اتحادية في واشنطن بشأن دور ترامب في أحداث الكونغرس.

كذلك تم توجيه اتهام جديد لترامب بشأن محاولة تقويض نقل السلطة في الفترة التي سبقت أعمال الشغب في 6 يناير 2021.

وفي وثيقة المحكمة المكونة من 45 صفحة، يزعم مدعون وجود مؤامرة منسقة عبر عدة ولايات أميركية وقدم خلالها ترامب وحلفاؤه ادعاءات احتيالية كانوا يعرفون أنها غير صحيحة في محاولة يائسة لتقويض الديمقراطية الأميركية والتشبث بالسلطة.

وبعد خطاب ناري ألقاه ترامب، هاجم أنصاره مبنى الكابيتول الذي يضم الكونغرس في السادس من يناير 2021 في محاولة لمنع الكونغرس من تأكيد فوز جو بايدن.

وسبق إعلان وزارة العدل الأميركية، تصريح من ترامب الثلاثاء قال فيه إنه يتوقع أن يوجّه إليه المدعي العام الفدرالي جاك سيمث قريبا اتهاما جنائيا جديدا.

التحقيق أشرف عليه المدعي الخاص جيك سميث واتُّهم ترامب بـ”التآمر ضد الدولة الأميركية” وعرقلة إجراء رسمي وانتهاك الحقوق الانتخابية

وفي منشور على منصته “تروث سوشال” قال ترامب: “سمعت بأن المختل جاك سميث وبغية التدخل في الانتخابات الرئاسية للعام 2024، سيوجّه اتهاما زائفا جديدا إلى رئيسكم المفضل، أنا، عند الساعة 17:00 (21:00 توقيت غرينيتش)”.

ما هي الاتهامات الموجهة لترامب؟

• على أثر تحقيق أشرف عليه المدعي الخاص جيك سميث، اتُّهم المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بـ”التآمر ضد الدولة الأميركية” وعرقلة إجراء رسمي وانتهاك الحقوق الانتخابية.

 

• جاء في لائحة الاتهام أن “المتهم وعلى الرغم من هزيمته، كان مصمما على البقاء في السلطة. لذلك، ولمدة تزيد عن شهرين بعد انتخابات 3 نوفمبر 2020، نشر المتهم أكاذيب حول وجود عمليات تزوير غيّرت النتيجة وحول أنه فاز بالفعل”.

• أضافت لائحة الاتهام أن “هذه الادعاءات كانت كاذبة والمتهم يعلم أنها كانت كاذبة. لكن المتهم كررها ونشرها على نطاق واسع رغم كل شيء”.

• سبق أن وجّه سميث اتهامات لترامب بإساءة التعامل مع وثائق حكومية مصنّفة سرية.

• قبل أسبوعين قال ترامب إنه تلقى رسالة من مدّعين أشاروا فيها إلى أنه من المرجح أن يوجّه إليه اتهام جنائي على خلفية اقتحام مناصرين له مقر الكونغرس في السادس من يناير 2021.

• تساءل ترامب الثلاثاء “لمَ لم يفعلوا ذلك قبل عامين ونصف العام؟ لمَ انتظروا كل هذه المدة؟”.

• أضاف ترامب: “لأنهم أرادوا أن يحصل الأمر في منتصف حملتي”، مندّدا بـ”سوء سلوك الادعاء”.

• جاءت الاتهامات في وقت يخوض فيه ترامب حملة للعودة إلى منصبه السابق خلال الانتخابات المقررة العام المقبل.

• يتصدر ترامب السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات.

قضية الانتخابات الرئاسية.. أول تصريحات للمدعي الخاص بشأن محاكمة ترامب

قال المدعي الخاص جاك سميث، الثلاثاء، إنه سيسعى إلى “إجراء محاكمة سريعة” للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على خلفية توجيه لائحة اتهام له بمحاولة التدخل لإلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية 2020 التي خسرها.

وأضاف سميث، في مؤتمر صحفي بوزارة العدل عقب توجيه لائحة الاتهام لترامب: “في هذه القضية، سيسعى مكتبي إلى إجراء محاكمة سريعة حتى يمكن اختبار أدلتنا في المحكمة والحكم عليها من قبل هيئة محلفين من المواطنين”.

وتابع أن “وزارة العدل ستظل ملتزمة بضمان المساءلة في القضية”، وأشار إلى أن “لائحة الاتهام ليست سوى ادعاء، ويجب افتراض براءة المتهم حتى تثبت إدانته”.

ترامب يواجه حكما بالسجن قد يصل إلى 10 سنواتووصف جاك سميث الهجوم على الكابيتول في 6 يناير/ كانون الثاني 2021 بأنه “غير مسبوق على مقر الديمقراطية الأمريكية”، وأضاف أن الهجوم “غذته الأكاذيب” التي قالها الرئيس السابق.

وتابع: “تلك الأكاذيب كانت تستهدف عرقلة وظيفة أساسية للحكومة الأمريكية وهي التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية”.

يذكر أن هيئة محلفين وجهت لترامب لائحة اتهام على خلفية التحقيق في الجهود المبذولة لإلغاء نتيجة انتخابات 2020.

وتعد التهم الموجودة في القضية “أخطر خيانة” قام بها الرئيس السابق لواجباته الدستورية، عندما سعى للبقاء في البيت الأبيض بعد خسارته في انتخابات 2020 وتقويض الديمقراطية الأمريكية والتقاليد الأمريكية الراسخة بشأن نقل السلطة في سلام.

والتهم الأربع ضد ترامب هي: التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، والتآمر لعرقلة إجراء رسمي، وعرقلة ومحاولة عرقلة إجراء رسمي؛ والتآمر على الحقوق.

ولائحة الاتهام هي الثانية التي يوجه فيها سميث اتهامات ضد ترامب خلال شهرين، ففي يونيو/ حزيران، اتُهم ترامب بالاحتفاظ بوثائق سرية والتآمر مع أحد كبار مساعديه لإخفائها عن الحكومة ومحاميه.

وبشكل منفصل في مارس/ آذار الماضي، اتُهم ترامب بتزوير سجلات تجارية.

استدعاء ترامب للمثول أمام المحكمة بتهم تتعلق بانتخابات عام 2020
استدعت المحكمة الأمريكية، اليوم الأربعاء، الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، للمثول أمامها بتهم تتعلق بمحاولته التدخل في نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، حسبما أفادت وثائق قضائية.
وبحسب الوثائق القضائية، تم توجيه أربع تهم جنائية لترامب بناءً على تورطه المزعوم في محاولة تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2020.
استدعاء ترامب للمثول أمام المحكمة بتهم تتعلق بانتخابات عام 2020
استدعاء ترامب للمثول أمام المحكمة بتهم تتعلق بانتخابات عام 2020
وأشارت لائحة الاتهامات إلى أن ترامب كان مصممًا على البقاء في السلطة بعد خسارته في الانتخابات، حيث نشر أكاذيب مزعومة عن وجود تزوير حاسم في الانتخابات وادعى أنه فاز فيها.
وأكدت اللائحة أن هذه الادعاءات كانت كاذبة وأن ترامب كان يعلم أنها كاذبة.
وتضمنت التهم الموجهة إلى ترامب اتهامًا واحدًا بالتآمر للتحايل على الولايات المتحدة، وتهمة أخرى بالتآمر لعرقلة إجراء رسمي، بالإضافة إلى تهمة التدخل ومحاولة التدخل في إجراء رسمي، وتهمة أخيرة تتعلق بالتآمر ضد الحقوق.
ومن المقرر أن يمثل دونالد ترامب أمام المحكمة في جلسة تعقد في الساعة 4:00 مساءً بتوقيت الشرق الأمريكي في 3 أغسطس/آب.

وجاء في لائحة الاتهام أن “ترامب كان مصمما على البقاء في السلطة بعد خسارته الانتخابات، ولذلك لأكثر من شهرين بعد يوم الانتخابات في 3 نوفمبر2020، ونشر أكاذيب تفيد بحدوث تزوير في الانتخابات وأنه فاز بالفعل، وهذه الادعاءات كاذبة، وكان المدعى عليه يعلم أنها كاذبة لكن المدعى عليه نشرها لجعل ادعاءاته الكاذبة تبدو شرعية، وخلق جو من عدم الثقة والغضب، وتقويض الثقة في إدارة الانتخابات”.

قالت الشبكة الامريكية ان لائحة الاتهام مكونة من 45 صفحة اتهامات لستة متآمرين لم تذكر أسمائهم، وهم أربعة محامين ومسؤول بوزارة العدل ومستشار سياسي.

 

وقال المدعون حول مزاعم ترامب بشأن تزوير الناخبين: “هذه المزاعم كاذبة والمدعى عليه يعلم أنها كاذبة”ـ وأضافوا انه بعد فشل ترامب باقناع نائبه آنذاك مايك بنس بمحاولة منع اعتماد بايدن، وجاء في أوراق المحكمة: “واصل ترامب، بما في ذلك يوم أعمال الشغب، محاولة إيجاد طرق لتجنب خسارته مع اندلاع أعمال العنف، استغل المدعى عليه والمتآمرون التعطيل من خلال مضاعفة الجهود لجذب مزاعم كاذبة بتزوير الانتخابات وإقناع أعضاء الكونجرس بمزيد من تأخير التصديق على أساس تلك الادعاءات”.

 

كما تشير لائحة الاتهام إلى أن العديد من المسؤولين الأمريكيين وكبار العاملين في حملة ترامب “أبلغوا الرئيس المنتهية ولايته أنه خسر وأنه لا يوجد أي دليل على تزوير الأصوات”.

ويعد ترامب حاليا هو المرشح الأوفر حظا للترشح عن الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة القادمة

ترامب: أمام الناخبين خياران إما تدمير الدولة العميقة أو تركها تدمر أمريكا

ألقى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أمس الاثنين، باللوم على جهود الكونجرس الأمريكي للتحقيق في علاقات حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016 بروسيا، معتبرا أن التحقيق كان جزءا من الأسباب التي دفعت روسيا لغزو أوكرانيا، العام الماضي، وربما تدفع العالم لحرب عالمية ثالثة.

ذو صلة | تونس | طرد نجلاء بودن رئيسة الحكومة وتعيين الحشاني خلفا لها

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد