تخطى إلى المحتوى

تحديد سقف زمني جديد لسحب الدولار للمسافرين العراقيين خارج البلاد

سعر-صرف-100-دولار-سعر-الدولار

زثيقة خاصة حصلت عليها صحيفة العراق تفيد برفع البنك المركزي العراقي، سقف السحوبات المالية من الدولار خارج العراق، الى 500 دولار يوميا بعد ان كانت بواقع 250 دولار يوميًا فقط.

وبحسب وثيقة صادرة من البنك المركزي العراقي ، فأن سقف السحب النقدي من البطاقات الالكترونية خارج العراق من الدولار، تم تحديدها بواقع 3 الاف دولار شهريا كحد اعلى، و500 دولار يوميا كحد اعلى ايضا، بعد ان كانت 250 دولار يوميا فقط.

ادناه وثيقة بضوابط السحب النقدي من الصرافات الالية خارج العراق:

سقف السحب النقدي من البطاقات الالكترونية خارج العراق
سقف السحب النقدي من البطاقات الالكترونية خارج العراق

 

“المركزي العراقي” يرفع سقف سحب الدولار للمسافرين إلى 500 دولار !

 

البنك المركزي العراقي يصدر بياناً بشأن سعر الدولار

رفع “البنك المركزي العراقي”، سقف السّحوبات المالية من الدولار خارج “العراق”، إلى: (500) دولار يوميًا بعد أن كانت بواقع: (250) دولار يوميًا فقط.

وبحسّب وثيقة صادرة من “البنك المركزي العراقي”؛ فإن سقف السّحب النقدي من البطاقات الإلكترونية خارج “العراق” من الدولار، تم تحديدها بواقع: (03) آلاف دولار شهريًا كحدٍ أعلى، و(500) دولار يوميًا كحدٍ اعلى أيضًا، بعد أن كانت: (250) دولار يوميًا فقط.

 

البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 210 مليون دولار خلال مزاد الاربعاء

 

البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي
بلغت مبيعات البنك المركزي، في بيان خاص اليوم الخميس، أكثر من 210 مليون دولار، خلال مزاده لبيع وشراء الدولار الأمريكي.
وحسب لائحة البنك، فقد بلغ اجمالي مبيعاته اليوم، 210 مليون و533 ألفا و703 دولارا غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1305 دنانير، لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.
وحسب للجدول، فإن “معظم المبيعات من الدولار ذهبت لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، إعتمادات) وبواقع 189 مليونا و602 ألفا و703 دولارا، فيما ذهبت البقية البالغة 20 مليونا و 931 الف دولار على شكل مبيعات نقدية”.

العراق أنهى جميع عمليات السحب النقدي بالدولار مطلع 2024

 

كردستان
كردستان

أكد مسؤول كبير في البنك المركزي العراقي أن البلاد أنه منع السحب النقدي والمعاملات بالدولار الأميركي بدءا من الأول من يناير/كانون الثاني 2024، وذلك في أحدث مسعى للحد من إساءة استخدام احتياطات البلاد من العملة الصعبة في الجرائم المالية والتهرب من العقوبات الأميركية على إيران.

وقال المدير العام لإدارة الاستثمار والتحويلات في البنك المركزي العراقي مازن أحمد إن الهدف من الخطوة هو وقف الاستخدام غير المشروع لنحو 50% من مبلغ نقدي يبلغ 10 مليارات دولار يستورده العراق سنويا من مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي) في نيويورك.

وتأتي هذه الخطوة في إطار حملة أوسع لوقف اعتماد الاقتصاد على الدولار، بعدما بدأ السكان يفضلون العملة الأميركية على الدينار.

وقال أحمد إن الأشخاص الذين يودعون الدولارات في البنوك قبل نهاية عام 2023 سيمكنهم سحب الأموال بالدولار عام 2024. لكن الدولارات المودعة عام 2024 لا يمكن سحبها إلا بالعملة المحلية بالسعر الرسمي البالغ 1320 دينارا للدولار.

حصر التعاملات بالدينار

حصر التعاملات بالدينار
حصر التعاملات بالدينار

ونهاية الشهر الماضي، أعلن البنك المركزي العراقي أن العام المقبل سيشهد حصر التعاملات التجارية الداخلية بالدينار بدلا من الدولار، باستثناء تلك التي تُسلَّم للمسافرين. وحينها أوضح محافظ البنك علي محسن العلاق أن البنك ماضٍ في الاستغناء عن التحويلات الخارجية، إذ تعتمد المصارف التجارية على بنوك مراسلة في التحويلات الخارجية.

وأشار العلاق إلى أن البنك يسعى لفتح قنوات تواصل مباشرة للبنوك العراقية مع نظيرتها الأجنبية في المراسلات والتبادل التجاري. وأضاف أن العمل جار للتحويل بعملات مختلفة، من بينها اليورو والدرهم الإماراتي والليرة التركية والروبية الهندية.

وأوضح أن الحوالات عن طريق البنوك المراسلة بلغت 60% من إجمالي الحوالات (خارج المنصة الإلكترونية الخاصة بالبنك المركزي)، في حين وصلت نسبة تنفيذ الحوالات المحققة إلى أكثر من 95%، موضحا أن “ذلك جاء بعد اتفاق بين البنك المركزي العراقي، والبنك الفدرالي الأميركي -أسوة بدول العالم- إذ لا تمارس البنوك المركزية أعمالا تنفيذية، ويتركز دورها في الإشراف والرقابة”.

وخلال ذلك، يأمل العراق في السيطرة على المستوى العام للأسعار وانخفاض نسبة التضخم، الذي يعدّ مؤشرا أساسيا في فاعلية السياسة النقدية.

وكان مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية قال، الشهر الماضي، إن البنك المركزي العراقي يجب أن يعالج المخاطر المستمرة الناجمة عن سوء استخدام الدولار في البنوك التجارية العراقية، ليتجنب فرض إجراءات عقابية جديدة تستهدف القطاع المالي في البلاد.

وكانت الولايات المتحدة قد منعت، يوليو/تموز الماضي، 14 بنكا عراقيا من إجراء معاملات بالدولار، في إطار حملة أوسع نطاقا ضد الاستخدام غير القانوني للدولار.

سعر الدولار اليوم في بغداد , سعر الدولار في اربيل سعر الدولار في الصيرفات | سعر اليوم مُحدث

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد