نشرت جريدة “economictimes”، تقريراً يفيد بوفاة رجل من مقاطعة ووهان الصينية من فيروس هانتا، وذلك أثناء وجوده في حافلة سيارة كبيرة للنقل العام، ذاهبا لمقاطعة شاندونغ الصينية.
واضافت الصحيفة أن السلطات الصينية تقوم باختبار جميع الركاب المتواجدين على الحافلة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، وذلك وفقا للتقرير نشر في ” جلوبال تايمز”، كما أن هذا الفيروس ينتشر بشكل رئيسي من القوارض.

وتابع تقرير الصحيفة أنه في ظل حالة الخوف والذعر التي يتعرض لها العالم نتيجة نفشي كورونا، ظهر فى هانتا الذي يطلق عليه أيضا متلازمة فيروسات هانتافين الرئوية (HPS)، وتأتي حالة فيروس هانتا في الوقت الذي يقترب فيه العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس التاجي كورونا علي مستوي العالم م من 400000 ، ولم يجد العلماء حتى الآن علاجًا له.

فيروسات هنتا (بالإنجليزية: hantaviruses) هي فيروسات حمض نووي ريبوزي سلبية الاتجاه من عائلة البانيوية.عادة ما تسبب العدوى في القوارض لكنها لا تسبب المرض. أما البشر فتصيبهم العدوى من خلال بول القوارض أو لعابها أو برازها. بعض سلالات فيروسات هنتا بإمكانها أن تسبب أمراضا قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية، أما الأنواع الأخرى فلا يعرف ارتباطها بأي مرض عند الإنسان.

عدوى فيروسات هنتا مرتبطة بتعرض الإنسان للقوارض، لكن العدوى من إنسان لآخر سجلت مؤخرا في أمريكا الجنوبية بفيروس الأنديز.

سميت فيروسات هنتا على اسم نهر هنتان في كوريا الجنوبية حيث لوحظ انتشاره المبكر هناك. وعزل أول مرة عام 1970 بواسطة كارل جونسون وهو وانغ لي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد