“تهديدات باعتداءات”، كما أعلنت السلطات الفرنسية . إذ و عادت الحركة إلى طبيعتها في ستّة مطارات فرنسية أخليت الأربعاء لساعات عدّة بعد تلقّيها عبر البريد الإلكتروني حسبما اعلن بيان رسمي ترجمته صحيفة العراق . 

وكانت السلطات أعلنت أنّ مطارات ليل وليون ونانت ونيس وتولوز وبوفيه قرب باريس أخليت من أجل “تبديد أي شكوك” بأنّ التهديدات التي وصلتها قد تكون حقيقية.

كيف بدأت القصة ؟ 

أخليت 6 مطارات في مختلف أنحاء فرنسا، الأربعاء، بعد تلقيها عبر البريد الإلكتروني “تهديدات باعتداءات” كما أفاد مصدر في الشرطة وكالة فرانس برس.

أعلن مطار ليل في شمال فرنسا عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس اليوم الأربعاء أنه يجري إخلاؤه بسبب مخاوف من “وجود قنبلة”.

وأوضح المصدر أن عمليات الإخلاء في مطارات ليل وليون ونانت ونيس وتولوز وبوفيه قرب باريس ستتيح للسلطات “تبديد أية شكوك” بأن التهديدات قد تكون حقيقية.

بعد تهديدات : عودة الحركة لـ 6 مطارات فرنسية اليوم الخميس

وقال المطار “فرق أمنية موجودة في المكان”.

ونقل تلفزيون بي.إف.إم عن مصادر بالشرطة القول إنه تم أيضا إخلاء مطارات تولوز ونيس وليون الأربعاء بسبب إنذارات أمنية.

وفرنسا في حالة تأهب قصوى بعد مقتل مدرس في 13 أكتوبر في هجوم يشتبه أنه من تنفيذ متشددين.

وتم إغلاق قصر فرساي، أحد المواقع السياحية الرئيسية في فرنسا، في وقت سابق بسبب مخاوف أمنية تكررت للمرة الثانية خلال 4 أيام.

ومن جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية الفرنسية، الأربعاء، إنها تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان، نظرا “للتوترات الأمنية في المنطقة، لا سيما على الحدود الجنوبية للبنان”.

ولم تشمل إجراءات الإخلاء أيّ مطار باريسي.

وتزايدت التهديدات بوجود قنابل في فرنسا منذ قُتل مدرّس الجمعة في شمال البلاد على يد شاب متطرّف. وتم إخلاء متحف اللوفر وقصر فرساي السبت والثلاثاء على التوالي بسبب إنذارات كاذبة بوجود قنابل. وتكرّر الأمر نفسه في قصر فرساي الأربعاء.

والأربعاء، توقفت الحركة تماماً لبعض الوقت على الأقل في مطارات تولوز وبوفيه وبوردو وبو.

وقرابة الساعة السادسة مساءً، لم يعد هناك أيّ مطار فرنسي مغلق بالكامل، وفقاً لمنظمة مراقبة الحركة الجوية “يوروكونترول”.

وكان متحدّث باسم المديرية العامة للطيران المدني أكّد وجود “إنذارات بقنابل” و”عمليات إخلاء محطات” صباح الأربعاء في أربعة مطارات هي ليل وليون وتولوز وبوفيه (شمال باريس)، لكن بدون إعطاء مزيد من التفاصيل على الفور.

ماكرون يرد على فيديو “الرهينة الفرنسية” لدى حماس

ماكرون يرد على فيديو "الرهينة الفرنسية" لدى حماس
ماكرون يرد على فيديو “الرهينة الفرنسية” لدى حماس

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاربعاء ، بتسجيل فيديو نشرته حركة حماس لرهينة فرنسية إسرائيلية، بوصفه “مشينا” و”معيبا”.

وأعلن قصر الإليزيه أن ماكرون “يدعو للإفراج الفوري وغير المشروط عنها”.

وأضاف ماكرون أن “فرنسا على أهبة الاستعداد، وتسعى مع شركائها للإفراج عن رهائن فرنسيين تحتجزهم حماس“.

“ميا شيم”

 تحالف يسار فرنسا و الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

علق الحزب الاشتراكي الفرنسي ليل الثلاثاء الأربعاء، مشاركته في تحالف اليسار بسبب خلافات مع حزب “فرنسا الأبية” حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

مظاهرة مناصرة للفلسطينيين في باريس
مظاهرة مناصرة للفلسطينيين في باريس

جاء هذا القرار بعد رفض جان لوك ميلانشون زعيم “فرنسا الأبية” والمرشح السابق للرئاسة والمقربين منه وصف حماس بأنها “إرهابية”، بعد الهجوم الذي شنته على إسرائيل في السابع من أكتوبر. وفق ما ذكرت “فرانس برس” .

وتحدثت النائبة عن الحزب دانيال أوبونو مجددا الثلاثاء عن “مجموعة سياسية إسلامية.. تقاوم الاحتلال” من أجل “تحرير فلسطين”.

وفي مواجهة هذه الخلافات، صوت المجلس الوطني للحزب الاشتراكي القوة المهيمنة السابقة على اليسار، مساء الثلاثاء مع “تجميد” مشاركته في أعمال “الاتحاد البيئي والاجتماعي الشعبي الجديد” (نوب) الذي تشكل في مايو 2022 لمواجهة الرئيس إيمانويل ماكرون الذي أعيد انتخابه للتو.

وحتى قبل هذا التصويت، أعلن ميلانشون انتهاء التحالف رسميا وعزا ذلك إلى الاشتراكيين “بسبب أمور شخصية تعنيني فيما يتعلق بإسرائيل وفلسطين”.

وهذا ليس الانقسام الأول داخل التحالف الذي يهيمن عليه حزب فرنسا الأبية منذ ولادته بعدما حصل ميلانشون على حوالى 22 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية في أبريل 2022.

وقد أحيا آمال ناخبي اليسار بجمعه الاشتراكيين ودعاة حماية البيئة والشيوعيين وسمح بوصول 150 نائبا إلى الجمعية الوطنية من أصل 577.

ومنذ ذلك الحين، شهد خلافات داخلية حول إصلاح نظام التقاعد، والحرب في أوكرانيا وأعمال الشغب في المدن.

مطالب بسحب الجنسية عن بنزيمة و السبب !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد