تخطى إلى المحتوى

اَخر التطورات : قصف عنيف يستهدف محيط مستشفى القدس في غزة

اسبانيا تدين الغارات الإسرائيلية على جباليا

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، عن تعرض محيط مستشفى القدس في غزة لقصف عنيف حسب تقرير حصلت عليه صحيفة العراق اليوم الخميس . 

وقالت الجمعية في بيان: “منذ أكثر من ساعتين يشهد محيط مستشفى القدس في منطقة تل الهوى في غزة، قصف عنيف وانفجارات قوية وحالة من الهلع والرعب تعيشها الطواقم العاملة والمرضى وأكثر من 14 ألف نازح”.

كما أفاد شهود عيان من شمال غزة، أنه “لا تزال أصوات الاشتباكات العنيفة والانفجارات تسمع بشكل واضح على محاور مختلفة في المكان”.

ويشهد حي الكرامة غارات إسرائيلي ضخمة يتخللها اشتباكات بين الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية المتوغلة هناك.

وأفادت مصادر طبية، بانتشال 3 جثث و11 اصابة من قصف إسرائيلي لمنزل يعود لعائلة عنبر في شارع الهوجا وسط مخيم جباليا شمالي القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة “ارتفاع عدد الشهداء جراء القصف الإسرائيلي إلى 8805 شهيد”.

 إطلاق “طائرات مسيرة” تجاه إسرائيل

إطلاق "طائرات مسيرة" تجاه إسرائيل
إطلاق “طائرات مسيرة” تجاه إسرائيل

أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية (الحوثيون) الأربعاء، إطلاق دفعة كبيرة من الطائرات المسيرة خلال الساعات الماضية على أهداف في إسرائيل، “وقد وصلت إلى أهدافها”.

وقالت “القوات المسلحة اليمنية” التابعة لـ”الحوثيين” في بيان: “أطلقت القوات المسلحة اليمنية دفعة كبيرة من الطائرات المسيرة خلال الساعات الماضية على أهداف عدة في عمق الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة وقد وصلت إلى أهدافها بفضل الله”.

وأضاف البيان: “إن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية دعماً ونصرةً لمظلومية الشعب الفلسطيني واستجابة لنداءات ومطالب الشعب اليمني وكافة شعوب الأمة وحتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على إخواننا في غزة الصامدة. وما النصر إلا من عند الله”.

وأفادت وسائل إعلام عبرية فجر اليوم الأربعاء بأن انفجارات متتالية هزت مدينة إيلات على ساحل البحر الأحمر نتيجة اعتراض صواريخ يرجح أنها قادمة من اليمن.

وخلال ساعات النهار من يوم أمس الثلاثاء، أعلن المتحدث العسكري باسم حركة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع، عن إطلاق دفعة من الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة على مواقع إسرائيلية، مضيفا: “قامت قواتنا المسلحة بإطلاق دفعة كبيرة من الصواريخِ البالستية والمجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة”.

 نحتاج إلى هدنة إنسانية في غزة

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية، الحاجة إلى هدنة إنسانية في غزة.
وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، “نحتاج إلى هدنة إنسانية في غزة لضمان إجلاء جميع الجرحى”.

ويتعرض قطاع غزة المحاصر من سنوات طويلة، لقصف إسرائيلي كثيف منذ إطلاق حركة “حماس” عملية “طوفان الأقصى”، أسفر عن آلاف الضحايا من الفلسطينيين.

وأطلقت حركة حماس، في (7 تشرين الأول 2023) عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل مطلقة آلاف الصواريخ، اسفرت عن مقتل وإصابة وأسر المئات من الجنود الإسرائيليين.

كيف تضامنت إنجيلينا جولي مع غزة ؟ 

كيف تضامنت إنجيلينا جولي مع غزة ؟ 
كيف تضامنت إنجيلينا جولي مع غزة ؟

علقت النجمة العالمية أنجلينا جولي، على القصف الإسرائيلي الذي شهده مخيم جباليا في غزة وأسفر عن أكثر من 400 شهيد وجريح، وفق الإحصائية التي أعلنتها وزارة الصحة في القطاع.
ونشرت جولي على حسابها في “إنستغرام” صورة لآثار القصف المدمر، وصورة أخرى كتبت فيها نقلا عن تقرير للأنروا: “يعد مخيم جباليا للاجئين أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة، وبعد حرب عام 1948، استقر اللاجئون في المخيم، وكان معظمهم قد فروا من قرى جنوب فلسطين، ويغطي المخيم مساحة قدرها 1.4 كيلومترا مربعا فقط. وهناك 116011 لاجئا من فلسطين مسجلين لدى الأونروا في مخيم جباليا وحده، بعد مرور 75 عامًا على صراع عام 1948 (الأونروا)”.

وعلقت أنجلينا جولي على منشورها قائلة: “هذا هو القصف المتعمد للسكان المحاصرين الذين ليس لديهم مكان يفرون إليه.. لقد ظلت غزة بمثابة سجن مفتوح منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وتتحول بسرعة إلى مقبرة جماعية – 40% من القتلى أطفال أبرياء.. عائلات بأكملها تُقتل”.

وأضافت: “وبينما يراقب العالم وبدعم نشط من العديد من الحكومات، يتعرض الملايين من المدنيين الفلسطينيين – الأطفال والنساء والأسر – للعقاب الجماعي ولتجريدهم من إنسانيتهم، كل ذلك بينما يُحرمون من الغذاء والدواء والمساعدات الإنسانية، وهو ما يتعارض مع القانون الدولي”، متابعة: “ومن خلال رفض المطالبة بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية ومنع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من فرض وقف إطلاق النار على كلا الطرفين، فإن زعماء العالم متواطئون في ارتكاب هذه الجرائم”.

 تدمير المدرعة في غزة غير مسبوق

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن تدمير المدرعة الإسرائيلية في غزة حادث صعب وغير مسبوق وأخذ حياة الكثيرين.
وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه تمت المصادقة على قرارات إضافية لمواصلة الحرب غزة والهجوم البري على القطاع.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي “يستخلص العبر” من حادثة مقتل 11 جنديا في المدرعة الإسرائيلية، وأن تحقيقا يجري بشأنها. وقال” لا يشبه شيئا مما حدث بالماضي”.

 حصيلة جديدة لقتلى الجيش الإسرائيلي
حصيلة جديدة لقتلى الجيش الإسرائيلي

على صعيد آخر، قال الناطق باسم الجيش إنه جرى إبلاع عائلات 240 أسيرا في قطاع غزة، وعائلات 331 من قتلى الجيش.

وفي وقت سابق من الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي ارتفاع حصيلة قتلاه في غزة إلى 16 جنديا، خلال الساعات الـ 24 الماضية جراء المواجهات المباشرة مع مقاتلي “القسام”، بينهم جنود من لواء جفعاتي قتلوا في هجوم على مدرعة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 331 عسكريا في صفوفه منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر.

بعد إعلانه مساعدة غزة.. صحف عبرية تصف ماسك بـ”المسيح الدجال”

بعد إعلانه مساعدة غزة.. صحف عبرية تصف ماسك بـ"المسيح الدجال"
بعد إعلانه مساعدة غزة.. صحف عبرية تصف ماسك بـ”المسيح الدجال”

يسود القلق أوساط عائلة مالك منصّة X (تويتر سابقاً) الملياردير الأميركي إيلون ماسك بعدما نشرت بعض الصحف الإسرائيلية عناوين أطلقت من خلالها عليه لقب “المسيح الدجال”، مدعية أن منصّته تروّج لمعاداة السامية وتسمح بنشر محتوى معادٍ للكيان الاسرائيلي.
وكان عدد كبير من رواد مواقع التواصل ناشد ماسك، لتقديم خدمات شركته للأقمار الصناعية “ستارلينك”، الى قطاع غزة بعدما قطعت الاتصالات والانترنت الأسبوع الماضي ، كما فعل في أوكرانيا.

واختار ماسك، الرد على مستخدمين أميركيين محددين، إذ أكد ردا على تغريدة لألسكندرا أوكاسيو كورتيز، العضو في الكونغرس الأميركي، أن “ستارلينك” ستتواصل مع المنظمات المعترف بها دوليا لتقديم المساعدة إلى قطاع غزة.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كارخي، إن إسرائيل ستستخدم “كل الوسائل المتاحة لها” للرد على تعهد الملياردير ماسك، بتقديم خدمة ستارلينك الفضائية لمنظمات الإغاثة في غزة.

وزعم كارخي على موقع إكس، إن “حماس ستستخدم خدمة ستارلينك، في أنشطة إرهابية؛ لا شك في ذلك، نحن نعرفه، وماسك يعرف ذلك”.

قذائف إسرائيلية تلتهم آلاف الأشجار

بعد هجمات متبادلة لإسرائيل وحزب الله على حدود لبنان
بعد هجمات متبادلة لإسرائيل وحزب الله على حدود لبنان

قال وزير الزراعة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، عباس الحاج حسن، إن القصف الإسرائيلي بالقذائف الفوسفورية أدى إلى حرق آلاف الأشجار المثمرة، مشيرا إلى تأثير القصف على موسم حصاد الزيتون.
وكشف الوزير اللبناني أن “عمليات القصف الإسرائيلي بالقنابل الفوسفورية تتسبب يوميا بحرق آلاف أشجار الزيتون والسنديان المُعمر وغيرها”.

وأضاف: “استطعنا من خلال مسح أولي أجرته وزارة الزراعة بالشراكة مع البلديات وهيئات أهلية في المنطقة الحدودية، رصد 128 حريقا نتيجة قصف الجيش الإسرائيلي الأراضي اللبنانية بالقذائف الفوسفورية”.

وأوضح “الأرقام في ارتفاع مستمر وهي تزيد عن آلاف الهكتارات من الأشجار الحرجية والمثمرة”، وأشار إلى “أنه في 26 أكتوبر الماضي، أشعل القصف الإسرائيلي قرابة 100 حريق في يوم واحد”.

وتابع:” أدى القصف الإسرائيلي إلى احتراق ما لا يقل عن 40 ألف شجرة زيتون بالكامل (وهو رقم مرشح للارتفاع بسبب استمرار القصف) إضافة إلى مساحات حرجية شاسعة على طول الشريط الحدودي في محافظتي النبطية وصور كما في القطاع الشرقي حتى مزارع شبعا”.

وأضاف الحاج حسن: “ندين القصف الإسرائيلي بالفوسفور الأبيض المحرم دوليا ونعتبره عدوانا على سيادتنا”.

وقال: “محاصيل الزيتون في الجنوب تأثرت بصورة مباشرة من خلال التأخر في موسم القطاف”.

وبالنسبة الى أسعار الزيتون وإمكان استغلال التجار هذه الأوضاع، قال الحاج حسن: “سنتابع هذا الموضوع في وزارة الزراعة، وبمواكبة ومتابعة من الضابطة العدلية في القضاء المختص”.

وقال الحاج حسن: “زيت الزيتون هو ملك المائدة اللبنانية ولا يمكن أن نتساهل أبدا وسنكون بالمرصاد”.

وطلب لبنان من بعثته في الأمم المتحدة، الثلاثاء، تقديم شكوى بحق إسرائيل، متهما إياها بإستخدام الفوسفور الأبيض خلال قصف مناطق حدودية وتعمد حرق مساحات حرجية، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية.

صحيفة العراق تنشر أبرز المستجدات في غزة الاربعاء

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد