تخطى إلى المحتوى

المركزي العراقي يكشف حقيقة سحب رؤوس أموال المصارف الخاصة

الدولار

نفى البنك المركزي العراقي، في تقربرا خاص ألأربعاء، سحب رؤوس أموال المصارف الخاصة وقال البنك المركزي في بيان، إن “الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول وجود قرار بسحب رؤوس اموال المصارف الخاصة وايداعها في حساباته غير صحيحة” الامر الذي شغل منصات التواصل الإجتماعي كثيراَ خلال الفترة الاخيرة .

وجدد البنك المركزي في تقرير خاص دعوته إلى وسائل الإعلام إلى “توخي الحذر والتواصل مع البنك المركزي للحصول على المعلومات الدقيقة، بدلاً من الاعتماد على مصادر غير رسمية في بث الشائعات والتأثير على عمل السياسة النقدية والقطاع المصرفي”.

وأكد البنك المركزي أنه “يعمل جاهدا على تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي عبر تقديم الدعم له وتعزيز التنمية الاقتصادية”.

تأتي تلك الخطوة بعد فرض وزارة الخزانة الامريكية سلسلة من العقوبات أطالت 14 بنكا ومصرفا عراقيا الاربعاء الماضي

الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة لأعلى مستوى منذ 22 عاماً

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه الذي دام ليومين، رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

ووافق بذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي توقعات الأسواق، حيث بلغت نسبة توقعات رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس نحو 99% وفقًا لأداة فيد ووتش التي تقيس توقعات رفع الفائدة الأمريكية.

الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة لأعلى مستوى منذ 22 عاماً
الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة لأعلى مستوى منذ 22 عاماً

بذلك يكون رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة لأعلى مستوى خلال 22 عاما منذ 2001 وفقاً لوكالة أنباء بلومبرج.

يشار إلى أنه بعد 10 اجتماعات متتالية من رفع معدلات الاقتراض، بهدف تخفيف التضخم الذي وصل لمستويات قياسية، قرر الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير، خلال يونيو، تثبيت أسعار الفائدة، ما أعطى مؤشرًا لبدء تعافي الاقتصاد الأمريكي وانخفاض معدلات التضخم.

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، الفائدة إلى أعلى مستوى منذ 22 عاما، حيث وصلت إلى ما بين 5.25 و5.5%.
ورفعت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى نطاق مستهدف جديد يتراوح بين 5.25 و5.5% بدعم إجماعي.

وجاءت الزيادة اليوم الأربعاء، بعد فترة راحة قصيرة في الاجتماع السابق في يونيو، عندما أبقت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سعر الفائدة ثابتا.

وقالت اللجنة في بيان إن التضخم ظل “مرتفعا”، مؤكدة أن مكاسب الوظائف في الأشهر الأخيرة كانت “قوية”، كما أن النشاط الاقتصادي يتوسع “بوتيرة معتدلة”.

وأوضحت اللجنة أنها لا تزال “مهتمة للغاية بمخاطر التضخم”، حيث ستواصل “تقييم المعلومات الإضافية وتداعياتها على السياسة النقدية”.

من جهتها، رفعت البنوك المركزية في البحرين و قطر والإمارات والكويت أسعار الفائدة بمقدار 0.25% بعد قرار مماثل من الفيدرالي الأمريكي وأوضحت لجنة السوق في بيانها، أنها ستواصل تقييم معلومات إضافية وتأثيرها على السياسة النقدية و كما أشار البيان إلى أن التضخم ما زال مرتفعًا وسوق العمل ما زالت “قوية”.

وعقب القرار، تراجع مؤشر الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات بواقع 0.168 بالمئة إلى 101.130 مع صعود اليورو 0.19 بالمئة إلى 1.1074 دولار.

من جانبه، قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4.25% بدلا من 4.0% اعتبارا من غد.

كما أعلن مصرف الإمارات المركزي، عن رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس من 5.15% إلى 5.40%.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي القطري، رفع سعر فائدة الإيداع بـ 25 نقطة أساس ليصبح 5.75%.

كذلك رفع المركزي سعر فائدة الإقراض بـ 25 نقطة أساس ليصبح 6.26%، وسعر إعادة الشراء بـ 25 نقطة أساس ليصبح 6%.

وأعلن البنك المركزي البحريني، اليوم الأربعاء، رفع سعر الإيداع لأجل أسبوع ولأجل ليلة بمقدار 25 نقطة أساس.

​​​كما قرر البنك المركزي السعودي، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.00 في المائة، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50 في المائة.

من جانبه، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إنه لا يزال الطريق طويلًا لإعادة التضخم إلى 2%، مؤكدًا أن تقليص التضخم بحاجة لنمو محدود وارتياح في ظروف السوق.

وأشار باول إلى أن هذا الأمر سيتطلب وقتًا، حتى يظهر الأثر الكامل لزيادات الفائدة.

وأفاد باول بأنه الولايات المتحدة ترى تأثير تشديد السياسة النقدية على بعض القطاعات.

ولفت إلى أنه من المحتمل أن يتم رفع الفائدة أو ثبيتها في سبتمبر وهذا سيعتمد على البيانات، مضيفاً أن بيانات التضخم جاءت أفضل من المتوقع بقليل.

وكانت الأسواق تراقب علامات على أن الارتفاع قد يكون الأخير قبل أن يأخذ مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي استراحة لمراقبة كيفية تأثير الارتفاعات السابقة على الظروف الاقتصادية.

في حين أشار صانعو السياسة في اجتماع يونيو إلى أن رفع أسعار الفائدة مرتين قادم هذا العام ، فإن الأسواق تقوم بتسعير فرصة أفضل من التعادل بأنه لن يكون هناك المزيد من التحركات هذا العام.

ولم يقدم بيان ما بعد الاجتماع سوى إشارة غامضة إلى ما سيوجه تحركات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في المستقبل.

وكان الفيدرالي أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع يونيو الماضي، وذلك بعد 10 زيادات متتالية بدأها في مارس 2022.

وتراجع التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 3 بالمئة خلال يونيو الماضي، نزولا من 4 بالمئة في مايو السابق له، في هبوط حاد فاق توقعات المحللين.

ويستهدف الفيدرالي للوصول إلى معدل تضخم في حدود 2 بالمئة على المدى الطويل، في وقت اقترب فعليا من تحقيق الهدف.

أسعار صرف العملات بالعراق 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد