وردت انباء من مصادر عراقية خاصة لصحيفة العراق اليوم الثلاثاء حول اقتحام التيار الصدري للمنطقة الخضراء صباح امس الاثنين وحول ماورد من ذات المصادر التي تحدثت عن اعتزال زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” العملية السياسية

أتت خطوة انسحاب الاخير من عملية الاصلاح في العراق بعد مقتل 2 من المتظاهرين التابعين له على يد القوات الامنية العراقية ظهر الاثنين .

كما و دعا “الإطار التنسيقي” في العراق التيار الصدري إلى العودة إلى طاولة الحوار، والعمل من أجل الوصول إلى تفاهمات مشتركة.

وجاء في البيان أن “العراقيين جميعا يتابعون بقلق بالغ تطورات الأحداث الخاصة بتظاهرات الإخوة في التيارِ الصدري واعتصاماتهم داخل مجلس النواب، وعدد من الدوائر الحكومية والتي وصلت إلى مهاجمة عناوين الدولة المختلفة، بما فيها مجلس القضاء والقصر الحكومي ومقر مجلس الوزراء وغيره، وتعطيل ومهاجمة مؤسسات الدولة وآخرها ما جرى هذا اليوم من تطورات مؤسفة شملت الاعتداء على عدد من مؤسسات الدولة في محافظات الوسط والجنوب”.

وأضاف: “نؤكد مجددا وقوفنا مع الدولة ومؤسساتها، إذ لا يمكن بأي حال الوقوف على الحياد حينما تتعرض مؤسسات الدولة للاعتداء وللانهيار. يجب على الحكومة والمؤسسات الأمنية القيام بما يمليه عليها الواجب الوطني بحماية مؤسسات الدولة والمصالح العامة والخاصة”.

بغداد
بغداد

وتابع: “ندعو جميع الفعاليات دينية وسياسية واجتماعية إلى التدخل والمبادرة من أجل درء الفتنة، وتغليب لغة العقل والحوار، وتجنيب البلد مزيدا من الفوضى وإراقة الدماء، وتحميل المسؤولية لكلِ من يساهم بتوتير الأجواء والدفع نحو التصعيد، ووضع حلول عملية وواقعية تعتمد الدستور والقانون ولغة الحوار أساسا للوصول إلى نتائج حاسمة وسريعة لإيقاف معاناة الناس”.

بغداد
بغداد

وختم الإطار بيانه: “نوجه الدعوة إلى الإخوة في التيارِ الصدري قادة وجماهير إلى العودةِ إلى طاولة الحوار والعمل مع إخوانهم من أجل الوصول إلى تفاهمات مشتركة تضع خارطة طريق واضحة تعتمد القانون والدستور لتحقيق مصالح هذا الشعب العظيم”.

كما قالت انباء خاصة لصحيفة العراق الاثنين إن جنديا عراقيا قتل داخل المنطقة الخضراء في العاصمة بغدادوصرح مصدر أمني عراقي بمقتل جندي عراقي داخل المنطقة الخضراء خلال الاشتباكات المسلحة.

وذكر أن جنديا واحدا على الأقل لقي مصرعه خلال الاشتباكات الجارية في المنطقة الخضراء وأفاد المراسل بأن أصوات انفجارات كبيرة سمعت داخل المنطقة الخضراء الحكومية.

وأشار إلى أن ثلاثة انفجارات كبيرة سمعت داخل المنطقة الخضراء والمناطق المحيطة بها، ولم تعرف طبيعتها بعد.

أشتباكات بعد اقتحام الخضراء . 

قالت مصادر خاصة أن اشتباكات مسلحة تجري داخل المنطقة الخضراء الحكومية وسط بغداد.

وذكر مراسلنا، أن الاشتباكات بين مسلحين تابعين للصدر ومجموعة أخرى لا تعرف إذا ما كانت القوات الأمنية أم الحشد الشعبي أم مجموعة أخرى.

وأضاف أن أصوات انفجارات كبيرة سمعت داخل المنطقة الخضراء .

بغداد
بغداد

مقتدى الصدر يضرب عن الطعام حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح . 

قالت قيادات في “التيار الصدري” في بيان خاص ورد لصحيفة العراق الثلاثاء مفاده إن مقتدى الصدر أضرب عن الطعام حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح.

وأفاد حسن العذاري رئيس الكتلة الصدرية المستقيلة بأن زعيم التيار الصدري أعلن إضرابا عن الطعام لحين “توقف العنف”.

بغداد
بغداد

وقال العذاري في منشور على “فيسبوك”: “بسمه تعالى، سماحته يعلن إضرابا عن الطعام حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح”.

وأضاف أن “إزالة الفاسدين لا تعطي أحدا مهما كان مسوغا لاستعمال العنف من جميع الأطراف”.

وكان زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر أعلن الاثنين، اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي.

وأصدر مكتب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، توجيهات جديدة بعد إعلان اعتزاله العمل السياسي.

وذكر مكتب الصدر الخاص في بيان: “يمنع منعا باتا التدخل في جميع الأمور السياسية والحكومية والإعلامية ورفع الشعارات والأعلام والهتافات السياسية واستخدام أي وسيلة إعلامية بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي باسم التيار الصدري”.

وفي وقت سابق، دعا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى الطلب من المتظاهرين الانسحاب من المؤسسات الحكومية.

وقال الكاظمي في بيان له إن التطورات الخطيرة التي جرت في البلاد اليوم من اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء ودخول مؤسسات حكومية “تؤشر إلى خطورة النتائج المترتبة على استمرار الخلافات السياسية وتراكمها”.

دخول قطعات من “سرايا السلام” إلى المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد .

ورود أنباء عن دخول قطعات من “سرايا السلام” الجناح العسكري للتيار الصدري، إلى المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.

وقال المراسل إن إطلاق نار كثيف قرب مقر لـ”سرايا السلام” بمنطقة الطويسة بمركز محافظة البصرة.

وأضاف أن استهدافا طال مقار تابعة لـ”سرايا السلام” الجناح العسكري للتيار الصدري في بغداد و البصرة ما ذكر المراسل أن استهدافا طال مقار تابعة لعصائب “أهل الحق”.

وأشار إلى أنه تم استهداف قناة “العهد” الفضائية التابعة لعصائب “أهل الحق” في منطقة البلديات بقنابل يدوية ورشقات نارية.

وفي وقت سابق، أفاد مصدر مسؤول في “سرايا السلام”، بانتشار عناصر سرايا السلام الموالية لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بغداد.

وقال المصدر “لصحيفة العراق” إن “الانتشار المسلح لعناصر سرايا السلام في المناطق القريبة من المنطقة الخضراء هدفه تأمين المتظاهرين بعد سقوط عدد من القتلى والجرحى”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أعلن عن اعتزاله العمل السياسي وغلق جميع المؤسسات السياسية والإعلامية والاجتماعية المرتبطة به، كما شدد على أتباعه عدم استخدام اسمه أو اسم التيار في أي نشاط سياسي أو إعلامي.

وعلى إثر ذلك، شهدت المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، والمؤسسات الحكومية في عدد من المحافظات الجنوبية، بدء ما يسميه الصدريون “ساعة الصفر”، حيث حولوا اعتصامهم إلى اقتحام القصر الجمهوري ومبان لمؤسسات حكومية عدة، وإعلان النفير العام.

وإثر تلك التطورات أعلنت القوات العراقية حظر تجوال شامل في كامل البلاد .

الكاظمي يأمر بفتح تحقيق عاجل في أحداث المنطقة الخضراء .

وجه مصطفى مشتت المياحي الكاظمي اليوم بفتح تحقيق عاجل في أحداث المنطقة الخضراء، والكشف عن مصادر إطلاق النار على المتظاهرين.

وقال المكتب الإعلامي إن الكاظمي وجه بمنع استخدام الرصاص وإطلاق النار على المتظاهرين من أي طرف أمني، أو عسكري، أو مسلح منعا باتا.

وشدد على التزام الوزارات والهيئات والأجهزة الأمنية والعسكرية بالعمل وفق السياقات والصلاحيات والضوابط الممنوحة لها.

وأكد الكاظمي أن القوات الأمنية مسؤولة عن حماية المتظاهرين، وأن أي مخالفة للتعليمات الأمنية بهذا الصدد ستكون أمام المساءلة القانونية.

ووجه بفتح تحقيق عاجل بشأن الأحداث في المنطقة الخضراء، ومصادر إطلاق النار، وتحديد المقصرين ومحاسبتهم وفق القانون.

ودعا المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات الأمنية وقرار حظر التجوال.

 

واشنطن ترد على احداث المنطقة الخضراء . 

نفى جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي ، ما تم تداوله عن عملية إجلاء جارية لموظفي السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية في بغداد.

واشنطن تنفي إجلاء موظفيها من سفارتها في بغدادالعراق.. مصدر أمني ينفي هبوط طائرة عسكرية فوق مبنى السفارة الأمريكية لإجلاء بعض الشخصيات/ فيديو وصور
وقال كيربي إن “التقارير عن الاضطرابات في العراق مقلقة”، مشددا على أن “الوقت في العراق قد حان للحوار وليس المواجهة”.

وأكد أنه “لا يجب تعريض استقرار العراق للخطر”، مبينا أن التقارير التي تتحدث عن إجلاء موظفي السفارة في العراق “غير صحيحة.. حاليا هناك اضطرابات والمؤسسات العراقية ممنوعة من العمل”.

كما و حثت السفارة الكويتية في بغداد الكويتيين في العراق على المغادرة، وأوصت المواطنين بتأجيل السفر إلى العراق.

وأهابت سفارة الكويت في بغداد بالمواطنين الكويتيين الراغبين بالسفر إلى العراق تأجيل سفرهم نظرا للأوضاع التي يشهدها حاليا. وحثت السفارة المواطنين الكويتيين المتواجدين حاليا في العراق إلى مغادرته والتواصل معها، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وتأتي هذه الدعوة على خلفية تصاعد الاحتجاجات في البلاد، بعدما اقتحم أنصار “التيار الصدري” القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء الواقعة وسط بغداد.

هذا وأعلنت القوات الأمنية العراقية، اليوم الاثنين، فرض حظر التجوال في جميع أنحاء العراق، بدءا من الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين وإلى إشعار آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد