تخطى إلى المحتوى

بمناسبة الصيف : طرق حديثة للحفاظ على بشرتك من أشعة الشمس

الصيف

مع فصل الصيف، من المحتمل أن تمضي المزيد من الوقت في الهواء الطلق وتحصلين على المزيد من سمرة الوجه. ومع ذلك، من المهم أن تتذكري أن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يضر بشرتك ويسرع عملية شيخوخة الجلد.

الحماية من أشعة الشمس ضرورية للحفاظ على صحة بشرتك، لذا اكتشفي كل النصائح حول كيفية حماية بشرتك من حروق الشمس؟
1- ضعي الكريم الواقي من الشمس يومياً
استخدمي واقياً من الشمس واسع الطيف بعامل حماية 50 أو أعلى لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والأشعة فوق البنفسجية. كرري وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين، أو أكثر إذا كنت تسبحين أو تتعرقين.

2- ارتدي الملابس الواقية

إذا كنت تنوي الخروج لضوء الشمس المباشر، فإن استخدام عامل الحماية من الشمس لا يكفي دائماً. ارتدي الملابس الواقية التي تحمي وجهك من أشعة الشمس وتقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس أو أضرارها، مثل قبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية وقميص بأكمام طويلة.

3- ابحثي عن الظل

يمكنك اتباع جميع القواعد الخاصة بكيفية حماية بشرتك ومنع حروق الشمس، لكننا نوصيك بمنح بشرتك حماية إضافية من خلال البحث عن الظل، خاصة في ساعات الذروة.

4- رطبي بشرتك

تساعد منتجات ترطيب الوجه في الحفاظ على بشرتك رطبة ومنتعشة، خاصة عندما تكونين في الخارج في الشمس. ابحثي عن مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مرطبة، مثل حمض الهيالورونيك أو فيتامين إي أو الصبار أو الغلسرين.

5- رطبي بشرة جسمك

من المهم إنشاء روتين للعناية بالبشرة، لكن البقاء رطباً من الداخل أمر بالغ الأهمية، خاصة في فصل الصيف. عندما تكون بشرتك رطبة بشكل جيد، فمن غير المرجح أن تجف أو تتضرر من الشمس.

6- تناولي مضادات الأكسدة

من بين النصائح والحيل الصيفية الأخرى للتخلص من السموم لتحسين بشرتك، فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة سيساعد على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. مثل الفاكهة والخضروات والشوكولاتة الداكنة والمكسرات.

7- استخدمي كريمات ما بعد التعرض بالشمس

قومي بترقية نظام العناية بالبشرة في الصيف باستخدام منتجات ما بعد الشمس مثل جل الصبار أو المرطبات، التي تساعد على تهدئة وترطيب بشرتك بعد التعرض لأشعة الشمس التي من شأنها تقليل ظهور حروق الشمس ومنع تقشر الجلد.
7 طرق للحماية من حرارة الصيف أبرزها الترطيب والملابس الفضفاضة

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة قد تعانى من مشاكل أمراض الحرارة من ضربة الشمس إلى الإجهاد الحرارى، ويمكن أن تساعد بعض النصائح مثل اتباع نظام غذائى ونمط الحياة الصحيح على التغلب على حرارة الصيف بسهولة شديدة.

وفى التقرير التالى نستعرض طرق الحماية من حرارة الصيف وفقا لموقع Thehealthsite.

احمل مستلزماتك الصيفية

وفقا للتقرير ستكون أساسياتك الصيفية عبارة عن زجاجة ماء أو عصير طازج ومظلة ومناديل وجه ونظارات شمسية.

احتفظ بالنباتات الداخلية

يمكن للنباتات الداخلية أن تزيل سموم الجو من حولك وتساعدك أيضًا على البقاء هادئًا.

الترطيب

يمكن أن يساعدك شرب الكثير من عصير الفاكهة الطازجة والماء على البقاء رطبًا خلال موسم الصيف.

تناول طعامًا لطيفًا فى الصيف

تناول وجبات أصغر وتناول المزيد من الفواكه والخضراوات يعنى المزيد من الطاقة للجسم، وسيؤدى ذلك إلى زيادة مستويات الطاقة لديك وتقليل فرص إصابتك بضربة شمس.

ارتداء الملابس الخفيفة الفضفاضة

قد تجعل الملابس الضيقة من الصعب عليك التنفس وقد تؤدى أيضًا إلى ضربات الحرارة، ارتد دائمًا ملابس خفيفة.

احمى نفسك من ضربة الشمس

احمى نفسك من ضربة الشمس لأنها شائعة جدًا أثناء الحرارة الشديدة.

احمي عينيك

قد يتسبب التعرض المفرط للشمس في حدوث ضرر دائم للعين، لذا تأكد من حماية عينيك باستخدام عدسة مكبرة.

مشروبات طبيعية مفيدة لصحتك فى الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يفقد الجسم الكثير من السوائل عن طريق التعرق. إذ يتم تبريد الجسم عن طريق العرق الذي ينتجه الجسم بشكل عفوي. وكثيرا ما نقرأ عن ضرورة وأهمية الشرب في هذا الفصل، فحرارة الصيف المرتفعة تجعل الناس يبحثون عن أفضل المشروبات التي تروي العطش. بالطبع الماء هو المشروب المناسب. ولكن هناك مشروبات أخرى طبيعية، لذيذة الطعم، تمد الجسم بالطاقة وتروي العطش. وتحافظ على صحتك فى الصيف.

مشروبات طبيعية مفيدة لصحتك فى الصيف
مشروبات طبيعية مفيدة لصحتك فى الصيف

بيد أن السؤال الذي يحير الكثيرين: ما هو المشروب الأفضل الذي يساعدنا على إرواء العطش؟ موقع “هيلث-اونلاين” الأمريكى استعرض بعض المشروبات الصحية والمفيدة التي تروي عطش الصيف:

1. الماء

يعد الماء أفضل وسيلة للقضاء على العطش في الصيف الحار، فالماء النقي يمدّ الجسم بما يحتاجه من سوائل. والمياه المعدينة تمد الجسم بالأملاح المعدينة اللازمة التي يمكن أن يفقدها الجسم عبر التعرق وينصح خبراء الصحة بضرورة شرب ما لا يقل عن لتيرين ماء يوميا في الأيام الحارة جدا. وبالنسبة لأولئك الذين لا يحبذون شرب الماء بكثرة، بإمكانهم إضافة بعض المنكهات الطبيعية كشريحة ليمون مثلا، أو عدة أوراق من النعناع، ما يمنح الماء مذاقا مختلفا.

2. عصير التفاح بالكرز

من يتعرق كثيرا يتوجب عليه تناول ما يكفي من عصير التفاح بالكرز. وبالرغم من أن عصير التفاح مفيد دون إضافة شىء معه يتميز بطعم غريب، إلا أن خلطه مع الكرز تعطي الجسم ما يحتاجه لإمكانية تخزين الماء وسوائل أخرى في الجسم. ومن يرغب بصنع محاليل شاردية بنفسه، بإمكانه مزج 500 ميليلتر من الماء مع 250 ميليلتر من عصير التفاح الطبيعي و250 ميليلتر من عصير الكرز، ثم شرب هذا المحلول على مدار اليوم.

3. مشروب الزبادي مع الفواكه

هو مشروب منعش حلو مصنوع من الزبادي يساعد على تنظيم الهضم. ويمكن صنعه باستخدام أنواع مختلفة من الفواكه ويعتبر بمثابة وجبة خفيفة لأولئك اللذين يفقدون الشهية في الطقس الحار. ويحتاج تحضيره إلى كوب من الزبادي وكوب من الماء ويمكن إضافة 200 جرام من المانغو أو أي نوع آخر من الفواكه المحببة مع رشة من الهال والقرنفل والقرفة والزنجبيل وملعقة كبيرة من السكر، تخلط جميع المقادير وتوضع في الثلاجة، ثم تُقدم باردة.

4. الشاي المثلج

يعد الشاي المثلج من المشروبات المنعشة والمفضلة في فصل الصيف، إذ يتميز بسهولة تحضيره ويساعد على إطفاء شدة العطش. كل ما يحتاجه الأمر هو تحضير الشاي الأسود ومن ثم تركه 5 دقائق ليبرد، ومن ثم إضافة حفنة من أوراق النعناع وليمونة وقليل من العسل، وبعد ذلك وضعه في الثلاجة حتى يبرد تماما. وعند تقديمه يمكن إضافة مكعبات من الثلج.

اعرف فوائد عصير البطيخ

يعتبر البطيخ من أنواع الفاكهة التي ترمز لفصل الصيف، كما أن عصير البطيخ غنى بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائدا صحية هامة للجسم. بحسب ما نشره موقع (هيلث لاين) الأمريكي، وجدت دراسة جديدة أن تناول عصير البطيخ الأحمر بشكل منتظم من شأنه أن يوفر العديد من الفوائد الصحية سواء للبالغين أو الأطفال. إذ يحتوي على مستويات عالية من الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ والليكوبين والكاروتينات الأخرى – وهي المركبات التي تعطي الفاكهة لونها.

وكشفت نتائج الدراسة، التي شارك فيها 18 رجلاً وامرأة، تأثير تناول عصير البطيخ الأحمر على معدل ضربات القلب وإنتاج أكسيد النيتريك في الجسم. كما تساعد مكملات عصير البطيخ في حماية وظيفة الأوعية الدموية عند ارتفاع مستويات السكر في الدم. بحسب ما نشره موقع (ستادي فايندس) الأمريكي.

ويقول جاك لوسو، الأستاذ في كلية التغذية وعلوم الغذاء بجامعة ولاية لويزيانا بالولايات المتحدة: إن الدراسة تضيف أدلة جديدة تدعم أهمية تناول عصير البطيخ بانتظام لصحة القلب وعملية التمثيل الغذائي. وبفضل العناصر الغذائية التي يحتويها يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

في حالة احتباس السوائل

كما أن عصير البطيخ يعد من أهم الأطعمة المدرة للبول بفضل احتوائه على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم (129 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 غرام) ومستوى الصوديوم المنخفض فيه. إذ يساعد البوتاسيوم على تصريف السموم من الجسم والقضاء على الماء الزائد. لهذا السبب يعتبر حليفا قويا لمن يعاني من السيلوليت أو احتباس السوائل.

10 نصائح لتجنب الأمراض المرتبطة بالحرارة فى الصيف

مع اقتراب فصل الصيف وطول اليوم، تزداد أيضًا مخاطر العمل في الخارج أثناء الطقس الحار، يمكن أن تساعد معرفة كيفية العمل بأمان في الطقس الحار في منع إصابات الإجهاد الحراري وضربة الشمس.

 

وفقًا لموقع (societyinsurance) ، فإن ضربة الشمس هي أخطر الاضطرابات المرتبطة بالحرارة وتحدث عندما لا يعود الجسم قادرًا على التحكم في درجة حرارته.

يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 106 درجة فهرنهايت أو أعلى في غضون 10 إلى 15 دقيقة ويمكن أن تتسبب ضربة الشمس في الوفاة أو العجز الدائم إذا لم يتم توفير العلاج الطارئ. تشمل الاضطرابات الأخرى المرتبطة بالحرارة الإرهاق الحراري وتشنجات الحرارة والطفح الحراري.

أمراض الحرارة.. الأعراض والوقاية
1. الاضطرابات المرتبطة بالحرارة
تحدث ضربة الشمس عندما يتوقف الجسم عن التعرق وتصل درجة حرارة الجسم إلى مستويات خطيرة، تشمل أعراض ضربة الشمس ما يلي:

جلد جاف وساخن يميل إلى الحمرة وقلة التعرق
ارتفاع درجة حرارة الجسم
نبض قوي وسريع
قشعريرة
ارتباك
كلام غير واضح
الإرهاق الحراري هو استجابة الجسم لفقدان الماء والملح ، عادة من خلال التعرق. تشمل أعراض الإنهاك الحراري ما يلي:

التعرق المفرط
ضعف أو تعب
الدوخة و / أو الارتباك
جلد رطب
تشنجات العضلات
2. احمرار البشرة
تشنجات الحرارة هي تشنجات مؤلمة في عضلات الجسم بسبب انخفاض مستويات الملح وتنتج عادة عن التعرق المفرط. تشمل أعراض التشنجات الحرارية ما يلي:

ألم عضلي عادة في البطن أو الذراع أو الساقين.
تشنجات عضلية عادة في البطن أو الذراع أو الساقين.
الطفح الحراري هو تهيج الجلد الناتج عن التعرق المفرط. تشمل أعراض الطفح الحراري ما يلي:
مجموعة حمراء من البثور أو بثور صغيرة
عادة على الرقبة وأعلى الصدر ومنطقة الفخذ وتحت الثديين وفي ثنايا المرفق.
10 نصائح للسلامة في الطقس الحار:
1. ابق رطبًا: من خلال شرب الكثير من السوائل؛ اشرب حوالي 16 أونصة قبل البدء و 5 إلى 7 أونصات كل 15 أو 20 دقيقة.

2. تجنب السوائل المجففة: يمكن للكحول والقهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين أن تضر أكثر مما تساعد.

3. ارتدِ ملابس واقية: تساعد الملابس خفيفة الوزن وذات الألوان الفاتحة والواسعة على الحماية من الحرارة. قم بتغيير الملابس إذا كانت مشبعة تمامًا.

4. خطط وقت عملك: تمهل واعمل بوتيرة متساوية، تعرف على حدودك وقدرتك على العمل بأمان في الحرارة.

5. حدد فترات راحة متكررة: خذ بعض الوقت لفترات الراحة والاستراحات المائية في منطقة مظللة أو مكيفة الهواء.

6. استخدم منشفة مبللة: امسحي وجهك أو ضعيه حول رقبتك.

7. تجنب الإصابة بحروق الشمس: استخدم واقٍ من الشمس وارتد قبعة إذا كنت تعمل بالخارج.

8. انتبه لعلامات الأمراض المرتبطة بالحرارة: اعرف ما الذي تبحث عنه وتحقق من العمال الآخرين الذين قد يكونون في خطر كبير.

9. تجنب أشعة الشمس المباشرة: ابحث عن الظل أو احجب الشمس إن أمكن.

10. تناول وجبات أصغر: تناول الفاكهة الغنية بالألياف والعصير الطبيعي. تجنب الأطعمة الغنية بالبروتين.

كوريا الجنوبية قلقة إزاء إنتشار إنفلونزا الطيور في القطط

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد