تخطى إلى المحتوى

السعودية تعلن إعدام عسكريين أحدهما برتبة “مقدم طيار ركن”

السعودية تعلن إعدام عسكريين أحدهما برتبة "مقدم طيار ركن"


أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023، تنفيذ حكم الإعدام بحق اثنين من منتسبيها، (مقدم طيار ركن، رئيس رقباء)، أدينا بتهمة الخيانة، حيث ارتكبا ، عدداً من الجنايات العسكرية الكبرى، بارتكاب الأول جريمة الخيانة الحربية، وعدم محافظته على مصالح الوطن وعلى شرف الخدمة العسكرية، وارتكاب الآخر جرائم الخيانة (العظمى، والوطنية والحربية).

وذكرت الوزارة في بيان : “امتثالاً بما حرصت عليه الشريعة الإسلامية من اجتماع كلمة الأمة ونبذ أسباب الفرقة، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (من أتاكم وأمركم جميعٌ على رجل واحد يُريد أن يشق عصاكم ويُفرّق جماعتكم فاقتلوه) ولما ورد في الأحكام الشرعية، والأنظمة المرعية من وجوب السمع والطاعة وعدم مفارقة الجماعة أو الإخلال بالولاية الشرعية، والمصالح العسكرية أو النكوث بالعهد والميثاق؛ فإن هذا الواجب يعظُم إذا كان الشخص حاملاً شرف الخدمة العسكرية”.

الخيانة العظمى 

الخيانة العظمى توجه هذه التهمة إلى من يتصل بدولة خارجية بهدف تقويض الأمن والاستقرار في بلاده، يقاتل مع طرف آخر ضد بلاده، يخطط لقتل رأس الدولة، يتخابر مع دول أخرى عدوَّه مُسَرِّبَاً لها أسرار الدولة، هي بضعة أمثلة شائعة لما يمكن اعتباره خيانة عظمى. وتكون العقوبة العادية على هذه الخيانة هي الإعدام أو السجن المؤبد. ويُسمَّى الشخصُ المتهمُ بالخيانة العظمى في العادة خائناً.

من الخائنين الذين أُنْزل بهم حكم الإعدام في إنجلترا في نهاية الحرب العالمية الثانية، وليم جويس، الذي كان يُعرف باللورد هاو هاو. ومع أنه ولد في الولايات المتحدة، فقد ادعى أنه بريطاني، وحمل جواز سفر بريطانيًا وكان يقوم خلال الحرب ببث إذاعي من ألمانيا، قاصداً بذلك الحط من معنويات الشعب البريطاني. وتمَّ اعتقالُه عام 1945 م، وأُدين بتهمة الخيانة العظمى، ولأنه كان يدين بالولاء البريطاني، ويحمل في الوقت نفسه الجواز البريطاني، فقد اتُّهِمَ بالخيانة العظمى، وأُعْدِمَ شَنْقًا.

رغم أن الخيانة في المفهوم اللغوي تعني الغدر وعدم الإخلاص وجحود الولاء إلا أن مفهومها – كمصطلح – قد شابه الغموض، تبعاً لتطور مفهوم الدولة، وتطور النظم السياسية. ففي ظل النظم الاستبدادية – قديماً وحديثاً – جرت العادة -من الناحية السياسية- على أن الخيانة تعني إلقاء التهمة على الخصوم السياسيين في الدولة للتنكيل بهم والحكم عليهم وإبعادهم عن مسرح الحياة السياسية. وفي ظل النظم الديمقراطية الحديثة التي أصبحت الدولة شخصية قانونية متميزة عن شخص الحاكم، وأصبح الحاكم منوطاً به حماية هذه الدولة والمحافظة عليها، فإنه -وإن كان غير مسئول جنائياً كمبدأ- يصبح مسئولاً عن جرائم الخيانة العظمى، وأصبح مفهومها يعني ” العبث بأمن الدولة الخارجي و الداخلي و التآمر على حقوق الشعب المَشروعة، و تسليم البلاد للعدو، أو خلق حالة من الفوضى تسهل تدخل الدول الأجنبية في شئون الدولة، و ينظر إليها على أنها جرائم خاصة تختلف عن تلك الجرائم العادية المعاقب عليها جزائياً في القوانين العادية

في القانون الأمريكي تتم الإدانة بالخيانة العظمى إذا انضم شخص إلى عدو الولايات المتحدة الأمريكية وثبوت ذلك من خلال الاعتراف في محكمة علنية أو شهادة شاهدين من نفس الفعل العلني.

وأضافت: “حيث أقدم كلٌ من (المقدم الطيار الركن/ ماجد بن موسى عواد البلوي، ورئيس الرقباء/ يوسف بن رضا حسن العزوني) من منسوبي وزارة الدفاع بصفتهما العسكرية، على ارتكاب عدد من الجنايات العسكرية الكبرى، وبإلقاء القبض عليهما بتاريخ 25 ذي الحجة 1438هـ وبتاريخ 24 ذي الحجة 1438هـ والتحقيق معهما؛ فقد أسفر التحقيق مع الأول بإدانته بارتكاب جريمة الخيانة الحربية وعدم محافظته على مصالح الوطن، وعلى شرف الخدمة العسكرية، فيما أسفر التحقيق مع الثاني بإدانته بارتكاب جرائم الخيانة بصورها الثلاث (العظمى، والوطنية، والحربية) وعدم محافظته على مصالح الوطن، وعلى شرف الخدمة العسكرية”.

كما أشارت إلى أنه تم إحالة المتهمين إلى المحكمة المختصة ليقرا بما نُسب إليهما، وتابعت في بيانها: “وصدر بحقهما حكمان يقضيان بثبوت إدانتهما بما أُسند إليهما، والحكم عليهما بالقتل وفقاً للمقتضى الشرعي والنظامي، وتم استيفاء إجراءات تدقيق الحكمين، والمصادقة عليهما، وصدر الأمر الملكي بإنفاذ ما تقرر بحقهما.. وقد تم تنفيذ حكم القتل بحق المذكورين هذا اليوم الخميس 29 / 02 / 1445هـ بقيادة منطقة الطائف”.

وتابعت: “حيث أقدم كل من المقدم الطيار الركن ماجد بن موسى عواد البلوي، ورئيس الرقباء يوسف بن رضا حسن العزوني، من منسوبي وزارة الدفاع بصفتهما العسكرية، على ارتكاب عدد من الجنايات العسكرية الكبرى، وبإلقاء القبض عليهما والتحقيق معهما؛ فقد أسفر التحقيق مع الأول بإدانته بارتكاب جريمة الخيانة الحربية وعدم محافظته على مصالح الوطن، وعلى شرف الخدمة العسكرية، فيما أسفر التحقيق مع الثاني بإدانته بارتكاب جرائم الخيانة بصورها الثلاث (العظمى، والوطنية، والحربية) وعدم محافظته على مصالح الوطن، وعلى شرف الخدمة العسكرية”.

وأضافت: “وبإحالتهما إلى المحكمة المختصة وتوفير كافة الضمانات القضائية المكفولة لهما، أقرا بما نُسب إليهما، وصدر بحقهما حكمين يقضيان بثبوت إدانتهما بما أُسند إليهما، والحكم عليهما بالقتل وفقاً للمقتضى الشرعي والنظامي، وتم استيفاء إجراءات تدقيق الحكمين، والمصادقة عليهما، وصدر الأمر الملكي بإنفاذ ما تقرر بحقهما”.

وأوضحت: “قد تم تنفيذ حكم القتل بحق المذكورين هذا اليوم الخميس بقيادة منطقة الطائف”.

جريمة الخيانة العظمى في القانون السعودي

جريمة الخيانة العظمى. تصنف جميع دساتير وقوانين العقوبات في مختلف دول العالم جميع الأفعال التي تصنف بالخيانة وعلى رأسها جرائم الخيانة العظمى. بالإضافة إلى هذه الجرائم ،لدينا أيضًا نوع محدد من الجرائم التي تصم المتهم طوال حياته ،والتي تستمر مع ذريته بعد وفاته. هذا ما يجعلها خطيرة للغاية.

جريمة الخيانة العظمى في القانون السعودي
جريمة الخيانة العظمى في القانون السعودي

وعقوبتها هي عقوبة الإعدام في البلدان التي لا تزال تستخدم عقوبة الإعدام. العقوبة هي السجن المؤبد أو السجن المؤبد في البلدان التي لا تستخدم عقوبة الإعدام.

الخيانة العظمى جريمة خطيرة لأنها تمثل اعتداء على الوجود السياسي للدولة واستقرار المجتمع وأمن الدولة. لتوضيح طبيعة جريمة الخيانة العظمى .

المقصود جريمة الخيانة العظمى

1- ماهية الخيانة

لتعريف الخيانة العظمى ،نحتاج أولاً إلى تعريف مصطلح الخيانة في حد ذاته ،بشكل فردي ومستقل.

والغدر في اللغة خيانة ،أي أن يكون المرء مؤتمنًا لا يحافظ على صدقه. نقيض الصدق يسمى الغدر بمعنى الخيانة.

تشير عبارة الخيانة في المصطلحات إلى أكثر من نية. الخيانة هي مصطلح أشمل وأعم من الخيانة العظمى ،فالخيانة العظمى هي شكل من أشكال الخيانة الزوجية ،وخيانة الأمانة ،وأشكال أخرى عدا أن الخيانة العظمى تعتبر أخطر هذه الصور لأنها لا تستهدف الخيانة الزوجية. فرد أو جماعة ،بل ضرر. تم خيانة الدولة والمجتمع ككل ،وبالتالي تضررت الدولة بأكملها. تعتبر الخيانة العظمى من أخطر وأخطر أنواع الخيانة.

الخيانة هي خيانة ،لكنها في مجملها تشمل فعل الخيانة الذي يقوم به الجاني الذي يلحق ضرراً جسيماً بالمؤتمن عليه ،سواء أضر بنفسه أو بأمواله أو بأمانه ،وهل يهدد وجوده عند ولادته.

2- التعريف بالخيانة العظمى
هذا النوع من الخيانة يسمى “العظيم”. وتعتبر من أخطر وأخطر أنواع الخيانة مما يجعلها قمة هرم الخيانات من حيث الخطورة والإجرام.

وعلى الرغم من خطورة الخيانة العظمى وأهمية وضع تعريف واضح لها فقد لجأ المشرعون إلى أسلوب تعريفها من خلال النص على الجرائم التي تمثل الخيانة العظمى دون وضع تعريف عام لها. هذه التعريفات هي كما يلي:

تُعرِّف بعض الفقه جريمة الخيانة العظمى بأنها أي اعتداء على أمن الدولة وينتج عنه أي ضرر لها أو بمصالحها الخاصة.

& – وهناك جانب آخر من جوانب الفقه يعرفه بأنه الفعل الذي يرتكبه مواطن دولة ما للإضرار بدولته ،بغض النظر عما إذا كان يفعل ذلك طواعية أم لا ،والذي يفضل فيه مصالح دولة أجنبية على مصالح دولته.

& – قد يكون البعض قد عرّفها على أنها جريمة يرتكبها مواطن بقصد مساعدة دولة أخرى على تحقيق مصالحه على حساب مصالح وطنه وأمنه.

الخيانة العظمى جريمة يرتكبها المواطن ضد دولته. إذا ارتكبت الجريمة لتحقيق مصالح الدول الأخرى على حسابها. الخيانة العظمى هي فعل يهدد أمن الدولة الخارجي أو الداخلي.

ثانياً: الخيانة العظمى والتجسس

قد يخلط البعض بين جريمة الخيانة العظمى وجريمة التجسس ،لأن لكل منهما آثار وأهداف متشابهة ،لكنهما يختلفان في بعض الأمور الأخرى. لتوضيح هذا التمييز ،سوف نتعرف على تعريفاتها ونوضح أهم الاتجاهات التي أطلقوا عليها. لها سابقة قانونية في التفريق بين التجسس والخيانة العظمى.

1- تعريف التجسس

تم تعريف التجسس في نظر الفقه بأكثر من تعريف ،فهو يعرف بجمع المعلومات والوثائق من قبل شخص أجنبي نيابة عن الدولة ،سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية ،بهدف تسليم هذه المستندات التي تم جمعها إلى دولة أخرى ،سواء كانت تلك هي الولاية التي تقع فيها. الجنسية أو تفاصيل أخرى من هذا القبيل ليست مهمة. يترتب على ذلك أنه يفعل ذلك لتحقيق مكاسب خاصة. إذا تم القبض على جاسوس ،فستكون النتيجة أنه يضر بالدولة التي تم التجسس عليها.

التجسس هو شكل من أشكال العمل الاستخباراتي ،والهدف من ذلك هو البحث والوصول إلى معلومات حول دولة ما لنقلها بطريقة ما إلى دولة أخرى من خلال وكلائها.

كما يحدث عندما يبحث شخص خارجي سرًا عن أسرار دولة ويحصل عليها ،بشرط أن يضر هذا العمل بمصلحة الدولة التي يتم التجسس عليها ويتم جمع المعلومات عنها.

من الواضح أن جريمة الخيانة العظمى والتجسس متشابهة للغاية من حيث الأفعال التي تنتهكها. كلاهما ينتهك الأمن الخارجي للدولة. على القاضي أن يقرر مدى شدة عقوبة الخيانة ،خاصة وأن عقوبة الخيانة أشد من التجسس.

الجريمتان هما الخيانة العظمى والتجسس. لدى الحكومة البريطانية قاعدة مفادها أنه من أجل سجن شخص ما بتهمة الخيانة العظمى ،يجب أن تظهر الأدلة أن المتهم قد ارتكب عملاً عدائيًا ضد السيادة ،بشكل مباشر أو غير مباشر. لذلك إذا تم القبض على شخص ما يتجسس على أسرار دولة أخرى من أجل المال ،فلن تتم محاكمته بتهمة الخيانة العظمى لأن تجسسه ليس ضد ملكه. ومع ذلك ،إذا تم القبض عليه وهو يتجسس لصالح قوة أجنبية فعلت ذلك

وانقسم الفقه على نفسه في تحديد الأسلوب والمعيار الذي يمكن أن يؤخذ كأساس للفصل بين جريمتي الخيانة العظمى والتجسس والتمييز بينهما. وقد خلص الفقه في هذا الصدد إلى ثلاثة اتجاهات.

الاتجاه الأول: الاتجاه الموضوعي (طبيعة الفعل)
والفرق بين الخيانة والتجسس هو أن الخيانة تتعامل مع الأسرار ،بينما يتعامل التجسس مع المعلومات السرية.

تم انتقاد هذا الاتجاه لعدم دقته. أحد الشواغل الرئيسية هو أن التجسس والخيانة يعتبران جريمتين منفصلتين ،ولا يمكن قبولهما على أنهما تجسس وخيانة. القائمة الكاملة للجرائم لا تشمل هذا الاتجاه ،حيث لم يتم تضمين التجسس والخيانة. ضع المصراع أعلى البطاقة حتى لا تظهر.

الدافع هو سبب الجريمة أو سببها.

ويستند هذا الاتجاه إلى الفكرة الأساسية التي مفادها أن دافع الجاني لارتكاب الجريمة هو أساس اشتراط الجريمة المرتكبة ،وتحديد ما إذا كانت خيانة عظمى أم تجسس ،ووفقًا لهذا الاتجاه ،إذا كانت الجريمة المرتكبة هي جريمة كبرى. الخيانة عندما يكون الدافع الذي دفع الجاني لارتكابها هو منح دولة أجنبية القدرة على الإيذاء. الدولة كيان له وجود وسيادة بصرف النظر عن الكيانات الأخرى. كما أن لديها القدرة على تحديد أمنها. وجريمة التجسس حسب هذا التعريف هي عندما يرتكب المجرم التجسس من أجل المال.

كما أن هذا الاتجاه لم يسلم من النقد ،حيث تم انتقاده لسعيه وراء نوايا خفية ونوايا لا يعرفها إلا صاحبه. وهذا الاتجاه بعد الله تعالى لا يستدعي فضح كل جريمة حسب ظروف الفاعل ،والغوص في نواياه ونواياه التي لن تؤدي إلى تحقيق العدالة الكاملة. من الصعب تحديد ما إذا كان الناس صادقين.

ج- الاتجاه الثالث: جنسية مرتكب الجريمة
وهذا الاتجاه يقوم على أساس الجنسية. يعتبر أن من يرتكب جريمة الخيانة ضد وطنه ،ومن يتجسس على بلده ،يرتكبان خيانة عظمى.

على الرغم من أن هذا الاتجاه قد اعتبره البعض عدم ترسيخ الحدود بين الجريمتين بطريقة خاضعة للرقابة ،خاصة وأن الفعل الذي يرتكب في الجريمتين هو نفسه ،إلا أنه غيّر تكييف الفعل بناءً على جنسية هو الجاني. لكن معظم الفقه تبنى هذا الاتجاه. أعلم أن هذه كلمة تعني “رائحة طيبة” ،لكني لست متأكدًا. أعتقد أنها زهرة. هل انا على حق؟

وميز المشرع الأردني بين الخيانة والتجسس. وبرأيه فإن ارتكاب الجريمة من قبل شخص يحمل الجنسية الأردنية يجعلها خيانة ،ولا يوجد دليل على ذلك في قانون العقوبات وتحديداً المواد 110 إلى 117 المتعلقة بالخيانة. جميع المواد منطوقة بمعنى أن الجريمة تبدأ بجريمة الخيانة لكونك أردنيًا ،ويعتبر ارتكابها من قبل شخص أجنبي شريكًا في جريمة التجسس. الأردني كما نصت عليه المادة 117 من قانون العقوبات.

اتخذ المشرعون الأردنيون موقفًا من التمييز بين جريمتَي الخيانة. ترتبط فكرة الخيانة بوجود علاقة بين الجاني والضحية تجعل ارتكابه للتجسس خيانة لتلك العلاقة ،لكن التجسس من قبل أجنبي لا يمكن اعتباره خيانة لأنه لا علاقة له بها. . هذه هي الطريقة التي انتشر بها هذا الاتجاه. تميز معظم التشريعات بين جريمتين على أساس جنسية الجاني.

ثالثاً: موقف المشرع السعودي من الخيانة

ولفهم موقف المشرع الأردني من جريمة الخيانة ،نحتاج إلى توضيح كل شكل ونوع لهذه الجريمة ومكوناتها والعقوبة التي قررها المشرع لها.

الصورة الأولى تظهر جريمة ضد أمن الدولة الخارجي.
تعتبر الجريمة التي يرتكبها شخص يحمل الجنسية الأردنية – والأجنبي المقيم في الأردن – خيانة عظمى للدولة. تفرع المشرع في هذه المقالة عن هذه الصورة ،ولكن مع أكثر من شكل من أشكال ارتكابها ،وبين كل من هذه الأشكال هناك اختلافات. العقوبة التي حصل عليها.

إعدام عشرات المدانين في قضايا إرهاب

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في وقت سابق ، تنفيذ حكم الإعدام بعدد ممن اعتنقوا الفكر الضال والمناهج والمعتقدات المنحرفة الأخرى ،

وقالت الداخلية السعودية في بيان إن “هناك فئات مجرمة ضلَّت طريق الحق، واستبدلت به الأهواء، واتبعت خطوات الشيطان، فاعتنقت الفكر الضال والمناهج والمعتقدات المنحرفة الأخرى (…)، فأقدمت بأفعالها الإرهابية المختلفة على استباحة الدماء المعصومة”.

السعودية تعلن إعدام عسكريين أحدهما برتبة "مقدم طيار ركن"

وأضافت أن هذه الفئات عملت على “استهداف دور العبادة وعدد من المقار الحكومية والأماكن الحيوية التي يقوم عليها اقتصاد البلاد، والترصد لعدد من المسؤولين والوافدين واستهدافهم، والترصد لرجال الأمن وقتلهم والتمثيل ببعضهم”، وغير ذلك من الجرائم.

وذكرت الداخلية السعودية أن المعدمين ارتكبوا جرائم أخرى، كان من بينها الخطف والتعذيب والاغتصاب والسطو بالسلاح والقنابل اليدوية، وتهريب الأسلحة والذخائر والقنابل للمملكة.

وبعدما تمكنت السلطات الأمنية من القبض على تلك العناصر الإجرامية، جرى التحقيق معهم وتوجيه الاتهام إليهم بارتكاب تلك الجرائم.

وصدرت أحكام الإعدام بحقهم بعد ثبوت إدانتهم، إثر إحالتهم على المحكمة المختصة وتمكينهم من الضمانات والحقوق كافة التي كفلتها لهم الأنظمة في المملكة.

وذكرت الداخلية السعودية أن من بين من جرى تنفيذ حكم الإعدام بحقهم كانوا ينفذون مخططات تنظيمات إرهابية، مثل داعش والقاعدة والحوثي وتنظيمات أخرى معادية للمملكة والعمل معها استخباراتيا.

ماقصة محمد الغامدي التي حكمت السعودية بإعدامه !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد