تخطى إلى المحتوى

الرياض تدعو رعاياها لمغادرة لبنان

كورونا

في نبا عاجل ورد الاربعاء لصحيفة العرق يفيد بدعوة السعودية ، رعاياها الى مغادرة لبنان بشكل فوري وقالت الوزارة في بيان، انه “تتابع سفارة المملكة العربية السعودية لدى بيروت عن كثب تطورات الأحداث الجارية في منطقة جنوب لبنان”.

ودعت الوزارة كافة المواطنين “التقيد بقرار منع السفر، ومغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري لمن هو متواجد في لبنان حالياً”.

الصحة العالمية تطالب بوقف الهجمات ضد المؤسسات الصحية

الصحة العالمية تطالب بوقف الهجمات ضد المؤسسات الصحية
الصحة العالمية تطالب بوقف الهجمات ضد المؤسسات الصحية

وجهت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، في تقرير خاص دعوة لإسرائيل لوقف جميع الهجمات ضد المرافق الطبية، غداة قصف مستشفى في غزة أودى بحياة ما يقل عن مئات الأشخاص.
وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغه: “نطلب على الأقل وقف الهجمات ضد المؤسسات الصحية”.

وأضاف: “ثانيا، يجب حماية المدنيين والأطفال، وثالثا، يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية من رفح إلى غزة، لأن كل إمداداتنا موجودة هناك، لكن الحدود ليست مفتوحة بعد”، معربا عن “قلقه البالغ” إزاء الوضع”.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أشرف القدرة، في بيان اليوم الأربعاء، إن 471 فلسطينيا قُتلوا وأصيب أكثر من 314 آخرين فيما وصفها “بالمجزرة” في المستشفى الأهلي العربي المعمداني بالقطاع.

ووُجهت أصابع الاتهام إلى إسرائيل بالتورط في الغارة على المستشفى.

الرئيس الامريكي يعلن موافقة إسرائيل على إدخال المساعدات إلى غزة

بايدن
بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، موافقة إسرائيل على إدخال المساعدات إلى المدنيين في قطاع غزة.
وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي عقده في “تل أبيب”، إنه “لو لم تكن هناك إسرائيل في الوجود لعملنا على إقامتها وسنستمر في الوقوف بجانبها”، مؤكداً أنه سيحث الكونغرس على “زيادة الإمدادات والمساعدات لدعم القبة الحديدية وإسرائيل عموما”.

واعتبر الرئيس الأمريكي، “ما حدث في إسرائيل (عملية طوفان الأقصى) يشكل 15 ضعفاً لما حدث في 11 سبتمبر/ أيلول”، مشيراً إلى أنه “ينبغي أن يكون هناك وضوح بشأن الأهداف المتوخاة والسبل الكفيلة بتحقيقها”.

وتابع: “العالم أجمع حزن على الأرواح التي أزهقت أمس في المستشفى بغزة”.

وأضاف، “طالبت اليوم الحكومة بالعمل على إيصال المساعدات إلى المدنيين في غزة”، معلناً أن “إسرائيل وافقت على إدخال المساعدات إلى المدنيين في القطاع”، مؤكداً عزم بلاده “تقديم 100 مليون دولار مساعدات لغزة وللضفة الغربية”.

مواجهات أمام السفارة الأمريكية في بيروت 

مواجهات أمام السفارة الأمريكية في بيروت 
مواجهات أمام السفارة الأمريكية في بيروت

اندلعت مواجهات بين قوات الأمن اللبنانية ومتظاهرين، اليوم الأربعاء، في محيط السفارة الأمريكية في بيروت؛ احتجاجاً على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل وإعلان دعمه المستمر لـ”تل أبيب”.
وأشار مراسل السومرية، إلى أن المتظاهرين حاولوا اقتحام السفارة الأمريكية، ما دفع قوات الأمن إلى التدخل لتفريقهم، الأمر الذي أسفر عن وقوع اشتباكات عنيفة.

وبحسب مراسلنا، فإنه شوهد دخان يرتفع من المنطقة المحيطة بالسفارة وتوجه سيارات إسعاف نحو المنطقة مع تواجد نحو 60 عجلة (باص) على الطريق المؤدي لمحيط السفارة.

وتأتي هذه التظاهرات بالتزامن مع موجة من التظاهرات الشعبية في العديد من الدول العربية والإسلامية، بما في ذلك العراق واليمن والأردن وتونس وغيرها.

 اجتياح غزة يقوض اهم 3 مصالح للسياسة الخارجية

حذرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية من أن الإستراتيجية الحالية التي تتبعها إسرائيل، بما في ذلك الغزو البري المحتمل لقطاع غزة، محفوفة بالتعقيدات والمخاطر، سواء بالنسبة لإسرائيل أو للمنطقة ككل.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن الغزو البري، “يقوّض 3 من أهم مصالح السياسة الخارجية الأمريكية في الوقت الحالي: مساعدة أوكرانيا للانضمام للغرب، واحتواء الصين، وتشكيل كتلة عربية مؤيدة لواشنطن”.

وشددت الصحيفة أنه “يتعين على إسرائيل أن تدرس بعناية نهجها الإستراتيجي، وإذا كانت إسرائيل مصرّة على أن تدخل غزة للقبض على قيادة حماس وقتلها، فلا ينبغي لها أن تفعل ذلك إلا إذا كانت لديها قيادة فلسطينية شرعية تحل محل حماس”.

ولفتت إلى أنه “يتعين على بايدن أن يحصل على إجابات واضحة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الآن، قبل فوات الأوان حول: من سيحكم غزة؟ وإذا كانت إسرائيل تنوي حكمها فهل ستدفع تكاليف إعادة بناء البنية التحتية التي تدمرها؟ وهل تخطط لبناء مستوطنات هناك؟ وهل ستحترم حدود غزة؟ وهل لديها خطة للمساعدة في إعادة بناء السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية؟”.

وتساءلت الصحيفة، “إذا ما أعلنت إسرائيل اليوم أنها تتخلى، في الوقت الراهن، عن غزو شامل لغزة، فمن سيسعده ذلك ومن سيشعره بالارتياح، ومن سيزعجه”.

وأكدت أن “ذلك سيحبط إيران ويصيب حزب الله اللبناني بخيبة أمل، ويشعر حماس بالدمار، إذ ستخفق خطة الحرب برمتها، كما إنه سيسحق الرئيس الروسي، لأن إسرائيل لن تحرق الذخيرة والأسلحة التي تحتاج الولايات المتحدة إلى إرسالها إلى أوكرانيا، ناهيك عن إغضابه لمستوطني الضفة الغربية”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن “الوضع في غزة متعدد الأوجه، وأي عملية عسكرية يجب أن تأخذ في الاعتبار العواقب المترتبة على الفلسطينيين، ولا سيما أن ما يقرب من نصف سكان غزة تقل أعمارهم عن 18 عاماً، فإن أي غزو واسع النطاق يمكن أن يكون له عواقب إنسانية”.

وتزعم إسرائيل أن “الهدف من الحصار ليس تجويع المدنيين بل إضعاف قدرات حماس العسكرية، فإن هذا التوجه قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة وتعميق الاستياء، ولتجنب حدوث وضع إنساني رهيب، يضغط المجتمع الدولي، من أجل إيجاد حل للمساعدات الإنسانية عبر مصر”، بحسب الصحيفة.

وأكدت الصحيفة، أن “التداعيات المحتملة لغزو غزة تتجاوز الصراع المباشر، ومن الممكن أن تتحول الديناميكيات الإقليمية بشكل كبير، ما قد يجر الجهات الفاعلة المجاورة إلى المعركة، لاسيما أن زعيم حزب الله حسن نصر الله حذر بالفعل من حرب مع إسرائيل قد تؤدي إلى عصر جديد”.

البرازيل | ندين وبشدة مايحدث في غزة و قصف مستشفى المعمداني  
البرازيل | ندين وبشدة مايحدث في غزة و قصف مستشفى المعمداني  
البرازيل | ندين وبشدة مايحدث في غزة و قصف مستشفى المعمداني
وقال الرئيس البرازيلي إن “الغارة التي أسفرت عن مقتل المئات في مستشفى في غزة كانت “مأساة لا يمكن تبريرها”، داعيا إلى التدخل الإنساني الدولي ووقف إطلاق النار في المنطقة”.
وكتب لولا دا سيلفا على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، “لا يجب أن يدفع الأبرياء ثمن جنون الحرب”.

واليوم الأربعاء، من المنتظر أن يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار برازيلي حيث استمرت المفاوضات حول صياغة مشروع القرار – والذي قدمته البرازيل – طوال يوم الثلاثاء، ولم تصدر النسخة النهائية التي سيتم التصويت عليها حتى ساعة متأخرة من المساء.

ويأتي التصويت بعد رفض مجلس الأمن الدولي مساء الإثنين مشروع قرار – صاغته روسيا – يدين العنف والإرهاب بحق المدنيين، ويدعو إلى “وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية”.

اقترحت روسيا تعديلين على مشروع قرار البرازيل، وسيتم التصويت عليهما أولا.

يشار إلى أن البرازيل تتولى رئاسة مجلس الأمن الشهر الحالي، وقالت بعثتها لدى الأمم المتحدة إن التصويت سيعقبه اجتماع طارئ لبحث الانفجار الضخم الذي استهدف المستشفى الأهلي المعمداني المكتظ باللاجئين والمصابين، الثلاثاء، بمدينة غزة.

 حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي
 حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي
حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة الى 3478 قتيلا منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الاول الجاري.
وقالت الوزارة في بيان، إن “إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي (على قطاع غزة) لليوم الثاني عشر على التوالي هو 3478 شهيدا و12065 إصابة بجروح مختلفة”.

بالإضافة إلى ذلك “سقط 62 قتيلا وأكثر من 1300 جريح في الضفة الغربية المحتلة”.

ولم يعرف إن كانت الحصيلة تشمل القتلى الذين سقطوا الليلة الماضية في قصف على مستشفى في غزة.

ووفقا لوزارة الصحة الفلسطينية، فقد دمر الجيش الإسرائيلي في حملة القصف العنيفة والمكثفة على غزة أكثر من 4500 مبنى سكني كليا، تضم 12 ألف وحدة سكنية، فيما تضررت نحو 113,300 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي منها 8190 وحدة سكنية غير صالحة للسكن.

قائمة بأشهر الأغاني التي كُتبت عن فلسطين أبرزهم كاظم الساهر و فيروز

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد