تخطى إلى المحتوى

الذهب يواصل ارتفاعه ويسجل اعلى مستوى الخميس

الذهب

 

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، لتسجل اعلى مستوى هو الأعلى لها على الاطلاق وسجل سعر الذهب، الساعة الـ 7:00 صباحاً بتوقيت بغداد الخميس، 2161 دولاراً للأونصة، وهو أعلى سعر تم تسجيله حتى الآن، ليعود بعد دقائق إلى نحو 2155 دولاراً للأونصة.

ويعد ترقب السوق لتغير السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأميركي وخفض البنك لسعر الفائدة من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الذهب بشكل قياسي.

وصرح جيروم باول رئيس المجلس الاحتياطي الأميركي ، أن البنك “لا يزال يتوقع خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من هذا العام”، رغم أن صناع السياسة ما زالوا بحاجة إلى “ثقة أكبر” في استمرار انخفاض التضخم قبل التخفيض.

وتبلغ نسبة الفائدة المصرفية في الولايات المتحدة 5.5% وخفضها سيؤدي إلى ارتفاع الطلب على الذهب.

من جانب اخر، يستبعد المتداولين تراجعاً كبيراً في أسعار الذهب بسبب المشاكل والتعقيدات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، ويتوقعون استمرار ارتفاعها على المدى البعيد.

كما يعد القلق من الوضع الاقتصادي في الصين عاملاً آخر لزيادة الطلب على الذهب في الصين، كاستثمار آمن.

ولا يستبعد محللون ومصارف مركزية ارتفاع سعر الذهب إلى 2200 و2300 دولار للأونصة في بدأ مجلس الاحتياطي الأميركي خطوات فعلية لتخفيض سعر الفائدة.

بحسب الاستطلاعات، هناك إمكانية بنسبة 70% لقيام البنك بتخفيض سعر الفائدة في شهر حزيران المقبل.

وسط بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة ومؤشرات من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول بشأن تخفيضات محتملة لأسعار الفائدة في الأشهر المقبلة إذا انحسر التضخم.

التغير في الأسعار

زاد المعدن النفيس في المعاملات الفورية بنسبة 0.5 بالمئة إلى 2159.79 دولار للأونصة بحلول الساعة 0432 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2161.09 دولار في وقت سابق من الجلسة. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2167.00 دولارا.

وتلقى الذهب دعما أمس الأربعاء بعد أن أشار رئيس الفيدرالي جيروم باول إلى أنه من المرجح أن تكون هناك تخفيضات في أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة “إذا تطور الاقتصاد على نطاق واسع كما هو متوقع” جنبا إلى جانب مع المزيد من الأدلة على انخفاض التضخم. وسيتحدث باول مرة أخرى في وقت لاحق اليوم.

ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية الذهب الذي لا يدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.4 بالمئة إلى 24.25 دولار وتراجع البلاتين بنسبة 0.1 بالمئة إلى 906.82 دولار للأونصة وهبط البلاديوم بنسبة 0.8 بالمئة إلى 1033.44 دولار.

خفض الفائدة في 2024

الذهب
الذهب

ارتفعت أسعار الذهب لمستوى قياسي، اليوم الخميس، وتتجه لتسجيل مكاسب يومية لليوم السابع على التوالي، مدفوعة بضعف البيانات الاقتصادية الأمريكية وتلميحات جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، لاحتمالية خفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة حال تراجع التضخم.

وصعد السعر الفوري للذهب بنسبة 0.3% إلى 2,155.42 دولار للأوقية، الساعة 07:32 بتوقيت جرينتش، فيما ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بنسبة 0.2% إلى 2,163.10 دولار.

وواصل المعدن الأصفر ارتفاعه إلى مستويات قياسية، مسجلاً أعلى مستويات على الإطلاق عند 2,161.09 دولار في وقت مبكر من الجلسة وبصدد تسجيل أطول سلسلة مكاسب منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

قال ماركوس جارفي، رئيس فريق استراتيجية السلع لدى “ماكوير”، إن الضعف الطفيف بالبيانات الأمريكية أعطى الذهب سبباً للصعود.

وحظى المعدن الأصفر بدفعة من تصريحات باول، أمس الأربعاء، باحتمالية خفض الفائدة خلال الأشهر المقبلة حال نمو الاقتصاد على نطاق واسع كما هو متوقع إلى جانب المزيد من الأدلة على تراجع التضخم.

وجدير بالذكر أن أسعار الفائدة المنخفضة تعزز جاذبية الذهب الذي لا يدر فائدة.

وأسفرت تصريحات باول جنباً إلى جنب مع البيانات الصادرة التي أوضحت تراخي سوق العمل عن تراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية والدولار، ما عزز شهية المستثمرين تجاه الذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع السعر الفوري للفضة بنسبة 0.4% إلى 24.08 دولار، في حين انخفض البلاتنيوم بواقع 0.3% إلى 904.83 دولار للأوقية، وانزلق البلاديوم بنسبة 1.5% إلى 1,026.80 بعد ارتفاعه بأكثر من 12% خلال الجلسة السابقة.

الذهب يتخلى عن قمته التاريخية

 الذهب يتخلى عن قمته التاريخية
الذهب يتخلى عن قمته التاريخية

تراجعت أسعار الذهب، خلال تعاملات امس الأربعاء المبكرة، لكنها تماسكت فوق مستوى 2100 دولار للأونصة، بعدما دفع ارتفاع الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية في يونيو المعدن الثمين إلى مستوى قياسي في الجلسة السابقة قبل شهادة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

وتباطأ نمو قطاع الخدمات الأميركية قليلا في فبراير وسط انخفاض في معدل التوظيف وتراجع الطلبيات الجديدة للسلع المصنعة في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في يناير.

وحومت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات بالقرب من أدنى مستوياتها في شهر واحد، مما يزيد الإقبال على شراء السبائك التي لا تدر عوائد.

ووفقا لتطبيق توقعات أسعار الفائدة الخاص بشركة “LSEG” إل.إس.إي.جي يرى المتداولين احتمالا يبلغ 71 بالمئة في إقدام البنك المركزي الأميركي على خفض أسعار الفائدة في يونيو ارتفاعا من 65 بالمئة صباح الثلاثاء

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة زيادة الإقبال على شراء السبائك التي لا تدر عائدا.

وينصب تركيز المستثمرين على اليوم الأول لشهادة باول نصف السنوية أمام الكونجرس حول حالة الاقتصاد الأميركي.

وارتفعت البتكوين، أكبر عملة مشفرة في العالم، إلى مستوى قياسي الليلة الماضية قبل أن تتراجع بشكل حاد.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي تراجع التصنيع الأميركي بشكل أكبر في فبراير وتراجع التضخم تدريجيا، وظلت معنويات المستهلكين ضعيفة.

تحديث الأسعار

انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2124.46 دولار للأونصة بحلول الساعة 0229 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.4 بالمئة إلى 2132.90 دولار.

وبلغت المعاملات الفورية مستوى قياسيا عند 2141.59 دولار للأونصة خلال الليل أمس الثلاثاء لترتفع للجلسة الخامسة على التوالي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاتين بنسبة 0.1 بالمئة إلى 879.46 دولارا للأونصة، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.2 بالمئة إلى 946.51 دولار، ونزل سعر الفضة بنسبة 0.4 بالمئة إلى 23.59 دولار للأونصة.

أسعار الذهب عالمياَ خلال تعاملات الأربعاء

 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد