تخطى إلى المحتوى

دواء جديد يعيد نمو الأسنان التالفة من جديد

دواء جديد يعيد نمو الأسنان التالفة من جديد

بدأت التجارب السريرية لدواء قد يحدث ثورة حقيقية في عالم العلاجات السنية، حيث من الممكن أن يسمح بإعادة نمو الأسنان مجددا بعد تلفها أو تكسرها.

ويتولى فريق من معهد البحوث الطبية في مستشفى كيتانو باليابان مسؤولية التجربة، التي تستهدف الأشخاص المصابين بقصور نمو الأسنان، وهي حالة وراثية نادرة تمنع أسنان الأطفال وأسنان البالغين من النمو بالطريقة الطبيعية.

وبحسب مجلة “ساينس آليرت”، اكتشف الأطباء جسما مضادا قادرا على الحد من نشاط جين يسمى “USAG-1” وهو على صلة مباشرة بتقييد نمو الأسنان مرة أخرى.

وتم تجريب الجسم المضاد على الفئران والقوارض دون التسبب في أي آثار جانبية، وخطوة العلماء التالية ستكون معرفة ما إذا كان يمكن التحكم في التفاعلات الكيميائية نفسها لدى البشر وقال الباحثون: “العلاج فعال لدى الفئران، ويمكن أن يكون طفرة في علاج تشوهات الأسنان لدى البشر”.

وإذا نجحت هذه التجارب يمكن أن تكون الأدوية العلاجية متاحة بحلول عام 2030.

وسيستهدف العلاج في البداية الأطفال الصغار المصابين بحالة قصور نمو الأسنان، وبعد ذلك يعتقد الباحثون أنه يمكن استخدامه على نطاق أوسع مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أسنان أكثر شيوعا، مثل أمراض اللثة.

وقال كاتسو تاكاهاشي رئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو، لصحيفة “ماينيتشي شيمبون”: “إن فكرة زراعة أسنان جديدة هي حلم كل طبيب أسنان، لقد كنت أعمل على هذا منذ أن كنت طالب دراسات عليا، كنت واثقا من أنني سأتمكن من تحقيق ذلك”.

خطأ أثناء تنظيف الأسنان يزيد من اصفرارها

جميعنا يعلم فوائد الاهتمام بنظافة الأسنان، حيث تعتبر قواعد التنظيف مرتين على الأقل يوميا مع الاستمرار بالعملية لمدة لا تقل عن دقيقتين قواعد معروفة، ولكن أحد الخبراء سلط الضوء على قاعدة جديدة يجب الانتباه إليها وهي تبليل الفرشاة قبل وضع المعجون عليها لما لها من فائدة في التخلص من الاصفرار.

وقال طبيب الأسنان بايال بهالا إن ترطيب فرشاة الأسنان قبل وضع المعجون عليها أمر ضروري لعدة أسباب:

يساعد ترطيب الشعيرات على توزيع معجون الأسنان بشكل أكثر فعالية، مما يضمن تغطية أفضل لأسطح الأسنان، وإزالة أكثر شمولا للبلاك.
يعمل ترطيب فرشاة الأسنان على تنعيم الشعيرات مما يجعل تجربة التنظيف ألطف على اللثة ومينا الأسنان ويقلل من مخاطر التهيج أو التلف.

تساعد الرطوبة على تنشيط مكونات معجون الأسنان مما يجعلها أكثر فعالية في محاربة البكتيريا والحفاظ على نظافة الفم.
تبليل الفرشاة قبل تنظيف الأسنان “يمنع التفريش العدواني” الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا وانحسار اللثة.
مكن أن تساعد الرطوبة الموجودة على الشعيرات أيضا في تكوين رغوة عند دمجها مع معجون الأسنان، مما يساعد على إزالة البقايا والبلاك وجزيئات الطعام.

تحذير: نسيان تنظيف الأسنان قد يكون وراء “القاتل الصامت”

يدرك الجميع أهمية تنظيف الأسنان للحفاظ على شكلها وصحة الفم، إلا أن دراسة حديثة أشارت إلى سبب آخر مهم جدا لتنظيف الأسنان، وهو تجنب الإصابة بمرض في الدماغ.

تحذير: نسيان تنظيف الأسنان قد يكون وراء "القاتل الصامت"
تحذير: نسيان تنظيف الأسنان قد يكون وراء “القاتل الصامت”

ووجدت دراسة أن فقدان أحد الأسنان لدى المصابين بأمراض اللثة، كان له تأثير على الحصين، وهي المنطقة المتعلقة بالذاكرة، وتقع في الجزء الصدغي الوسطي على جانبي المخ البشري.

ويعتبر عدم “تفريش” (تنظيف) الأسنان، أحد أكثر أسباب أمراض اللثة شيوعا.

وقال ساتوشي ياماغوتشي من جامعة توهوكو في سينداي باليابان: “تشير النتائج إلى أن الاحتفاظ بالأسنان المصابة بأمراض اللثة الشديدة، يرتبط بضمور الدماغ”.

وأضاف: “هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على صحة الأسنان، وليس مجرد الاحتفاظ بالأسنان نفسها”.

واستطرد ياماغوتشي: “فقدان الأسنان وأمراض اللثة، وهو التهاب الأنسجة حول الأسنان الذي يمكن أن يتسبب في انكماش اللثة وتراخي الأسنان، أمر شائع جدا، لذا فإن تقييم الصلة المحتملة بالخرف أمر مهم للغاية”.

ووجد العلماء اليابانيون أن عدد الأسنان وحجم أمراض اللثة مرتبطان بالتغيرات في الحصين الأيسر من الدماغ، وهي المنطقة المرتبطة بمرض الزهايمر.

ويؤثر مرض الزهايمر، وهو أكثر أشكال الخرف شيوعا، على الوظيفة الإدراكية والذاكرة والسلوك، ويمكن أن يجعل من الصعب أداء الأنشطة اليومية والحفاظ على استقلال الفرد، مما يؤدي إلى الإحباط والارتباك والقلق وفقدان تقدير الذات.

وفي هذا الصدد، قال ياماغوتشي: “التحكم في تطور أمراض اللثة من خلال زيارات طبيب الأسنان المنتظمة أمر بالغ الأهمية، وقد يلزم خلع الأسنان المصابة بأمراض اللثة الشديدة واستبدالها بأجهزة تعويضية مناسبة”،حسب ما ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية.

وارتبط الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الخفيفة والذين لديهم سن أقل، بمعدل أسرع لتقلص الحُصين الأيسر، بما يعادل عاما تقريبا من شيخوخة الدماغ.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الشديدة، فقد ارتبط وجود سن إضافي بانكماش دماغ أسرع في نفس المنطقة من الدماغ، أي ما يعادل 1.3 سنة من شيخوخة الدماغ.

لسبب “صادم”.. لا تضع فرشاة أسنانك في الحمام

لسبب "صادم".. لا تضع فرشاة أسنانك في الحمام
لسبب “صادم”.. لا تضع فرشاة أسنانك في الحمام

كيف يمكن ازالة الجير من الاسنان في المنزل؟
إزالة جير الأسنان بطرق أخرى

المضمضة بزيت جوز الهند، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في التقليل من البكتيريا المتراكمة في الفم والتي تساهم في تكوين جير الأسنان، كما يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت السمسم أيضًا. استخدام قشور البرتقال، حيث يتم فرك الأسنان واللثة بلطف بالجهة الداخلية من قشور البرتقال.

   5 فوائد لشرب الماء فور الاستيقاظ … من أجل تغيير حياتك

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد