تخطى إلى المحتوى

استهداف قاعدة أمريكية في سوريا

قاعدة

أفادت وسائل إعلام دولية، مساء الأحد، بدوي انفجارات بمحيط قاعدة أمريكية في سوريا.
ونقلت قناة “الجزيرة” عن مصدر خاص، قوله إن “هناك دوي انفجارات في محيط القاعدة الأمريكية بحقل العمر شرقي ديرالزور”.

الى ذلك، نقل موقع “صحيفة العراق ” عن مصدرين أمنيين قولهما، إنه “تم إطلاق 5 صواريخ من الموصل شمالي العراق صوب قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا”.

والهجوم ضد القوات الأمريكية هو الأول منذ أوائل شباط الماضي، عندما أوقفت الجماعات المسلحة هجماتها ضد هذه القوات، بحسب وسائل الإعلام.
تعليق عراقي 

خلية الاعلام
خلية الاعلام

أعلنت خلية الإعلام الأمني، عن ضبط سيارة انطلقت منها صواريخ استهدفت قاعدة للتحالف الدولي في سوريا الامر الذي اثار جدلا سياسا في الشارع العراقي

وقالت الخلية في بيان، “شرعت قطعاتنا الأمنية ضمن قاطع عمليات غرب نينوى قرب الحدود العراقية السورية، بعملية بحث وتفتيش واسعة عن عناصر خارجة عن القانون استهدفت بالساعة ( 2150) من اليوم الأحد، قاعدة للتحالف الدولي بعدد من الصواريخ في عمق الأراضي السورية”.

وأضاف البيان “عثرت قواتنا الأمنية على العجلة التي انطلقت منها الصواريخ وقامت بحرقها، ومازالت تواصل عملية البحث للقبض على الفاعلين لتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم”.

وكانت وسائل إعلام دولية أفادت، مساء الأحد، بدوي انفجارات بمحيط قاعدة أمريكية في سوريا، مؤكدة إطلاق 5 صواريخ من شمالي العراق.

 إطلاق 5 صواريخ صوب قاعدة أميركية بسوريا

إطلاق 5 صواريخ صوب قاعدة أميركية بسوريا

كشف مصدران أمنيان عراقيان أن خمسة صواريخ على الأقل أطلقت من بلدة زمار العراقية باتجاه قاعدة عسكرية أميركية في شمال شرق سوريا مساء الأحد، بحسب رويترز.

وهذا أول هجوم على القوات الأميركية منذ أوائل فبراير/شباط عندما أوقفت الجماعات المدعومة من إيران في العراق هجماتها على العسكريين الأميركيين.

وقال مصدران أمنيان وضابط كبير بالجيش إن منصة إطلاق صواريخ مثبتة على ظهر شاحنة صغيرة كانت متوقفة في بلدة زمار على الحدود مع سوريا.

شاحنة تحمل الصواريخ

وأفاد المسؤول العسكري بأن الشاحنة اشتعلت فيها النيران نتيجة انفجار صواريخ لم تطلق فيما كانت فيه طائرات حربية تحلق في السماء.

وأضاف المسؤول العسكري الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر “لا نستطيع الجزم بأن الشاحنة قد تم قصفها من قبل الطائرات الأميركية ما لم نحقق في الحادث”.

“عناصر خارجة عن القانون”

من جانبها، قالت خلية الإعلام الأمني العراقية إنها شرعت في عملية بحث واسعة عن “عناصر خارجة عن القانون” استهدفت مساء اليوم الأحد قاعدة للتحالف الدولي في عمق سوريا بعدد من الصواريخ.

وأضافت على منصة إكس أن قواتها الأمنية غرب محافظة نينوى قرب الحدود السورية “عثرت على السيارة التي انطلقت منها الصواريخ وقامت بحرقها، ومازالت تواصل عملية البحث للقبض على الفاعلين لتقديم للعدالة لينالوا جزاءهم”.

فيما لم يحدد البيان القاعدة المعنية.

جاء الهجوم بعد يوم واحد من انفجار ضخم في معسكر كالسو بالعراق في وقت مبكر من أمس السبت أدى إلى مقتل منتسب بالحشد الشعبي. وقال رئيس هيئة أركان الحشد الشعبي عبد العزيز المحمداوي إن السبب وراء الانفجار هو اعتداء، بينما قال الجيش إنه يحقق في الأمر مشيرا إلى عدم وجود أي مقاتلات في السماء في ذلك الوقت.

جماعات متحالفة مع إيران

يذكر أن قوات التحالف واجهت هجمات متزايدة من الجماعات المتحالفة مع إيران في سوريا والعراق منذ هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، حتى فبراير الماضي عندما اوقفت الجماعات هجماتها.

وقُتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم آخر بطائرة مسيرة على موقع حدودي في الأردن في فبراير، وتم توجيه الاتهام فيه لجماعات متحالفة مع إيران.

 

لا وجود لأي طائرة مسيرة أو مقاتلة في الجو عند وقوع الانفجار في العراق

الحشد الشعبي - بغداد

الحشد الشعبي – بغدادأفادت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان خاص عن أنه لم تكن هناك أي طائرة مسيرة أو مقاتلة في الأجواء عند وقوع “الانفجار” ليلا في قاعدة عسكرية في وسط البلاد، بعدما أعلن سابقا عن “قصف” استهدف الموقع الذي يضم قوّات من الجيش العراقي وعناصر من الحشد الشعبي الموالي لإيران.

وأكدت خلية الإعلام الأمني نقلا عن “تقرير لقيادة الدفاع الجوي والجهد الفني والكشف الراداري عدم وجود أي طائرة مسيرة او مقاتلة في أجواء بابل قبل وأثناء الانفجار” الذي أدى إلى سقوط قتيل وثمانية جرحى من القوات المتمركزة في قاعدة كالسو.

حقيقة الانفجار الضخم الذي هز قاعدة عسكرية في العراق

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد