تخطى إلى المحتوى

ارتفاع حصيلة شهداء القصف الإسرائيلي على غزة

ارتفاع حصيلة شهداء القصف الإسرائيلي على غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة وقالت الوزارة أن “الطواقم الطبية في المستشفيات استقبلت 687 شهيدا، منهم 140 طفلا و105 نساء و3726 جريحا” منذ بداية القصف.

هذا وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، إن الكيان الصهيوني يتعمد قصف المشافي والإسعاف مناشدة المجتمع الدولي التحرك للجم عدوانها.

وأطلقت “حماس” فجر السبت الماضي، عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد إسرائيل ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

مفاجأة تخص “الأسرى الصهاينة “

كشف المتحدث باسم حركة “حماس” في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء ، أن من بين الأسرى الصهاينة “العشرات” من الأشخاص الذين يحملون جنسية ثانية، بما في ذلك الجنسية الروسية.

ونقلت وكتالة “رويترز” عن مسؤول في “حماس” قوله إن “من بين الأسرى الصهاينة عشرات من مزدوجي الجنسية بينهم روس وصينيون”.

وفي (7 تشرين الأول 2023) أعلنت “كتائب القسام” التابعة لحركة حماس، بدء عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل مطلقة آلاف الصواريخ، اسفرت عن مقتل وإصابة وأسر المئات من الجنود الإسرائيليين، ردت عليها إسرائيل بقصف مكثف استهدف غزة.

حصيلة جديدة لعدد القتلى الصهاينة 

 حصيلة جديدة لعدد القتلى الاسرائيليين
حصيلة جديدة لعدد القتلى الاسرائيليين

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية مساء اليوم الاثنين، ارتفاع عدد القتلى الصهاينة منذ بداية العملية التي انطلقت السبت الماضي إلى 900.

وأفادت وسائل إعلام عبرية نقلا عن وزارة الصحة التابعة للكيان الصهيوني تفيد بالقول ، أن عدد القتلى ارتفع إلى 900 قتيل، وبلغ عدد الجرحى 2500 شخص حتى الآن.

الى ذلك، قالت مصادر محلية فلسطينية، إن “مقاومين استهدفوا حاجز عناب العسكري الاسرائيلي شرقي طولكرم”.

وفجر أول أمس السبت، أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، بدء عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل مطلقة آلاف الصواريخ من قطاع غزة، اسفرت عن مقتل وإصابة وأسر المئات من الجنود الإسرائيليين، ردت عليها إسرائيل بقصف مكثف استهدف مناطق عدة في غزة.

إصابة ضابط لبناني بقصف إسرائيلي
إصابة ضابط لبناني بقصف إسرائيلي
إصابة ضابط لبناني بقصف إسرائيلي

 أفاد وسائل إعلام، الثلاء ، بإصابة ضابط لبناني بعد سقوط عدد من قذائف الهاون على مركز للجيش اللبناني في بلدة رميش جنوب البلاد.
وقال موقع “روسيا اليوم”: “تعرضت مناطق حدودية في الجنوب للقصف من إسرائيل، وقد سقط عدد من قذائف الهاون في باحة مركز للجيش اللبناني في خراج بلدة رميش ما أدى إلى إصابة ضابط بجروح طفيفة”.

وأعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان مساء الاثنين، في بيان خاص عن أنها قصفت مركزين قياديين للقوات الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، أفاد وسائل اعلام، بأن دفعة من الصواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل.

تدمير دبابات إسرائيلية شرق المحافظة الوسطى

أعلنت “كتائب القسام” اليوم الاثنين، عن تدمير عدد من الدبابات الإسرائيلية شرق المحافظة الوسطى وبحسب القسام فإن “الدبابات الإسرائيلية انفجرت قبل ان تلتهمها النيران”.

تدمير دبابات إسرائيلية شرق المحافظة الوسطى
تدمير دبابات إسرائيلية شرق المحافظة الوسطى

وأطلقت “حماس” فجر السبت 7 تشرين الاول الحالي، عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد إسرائيل ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

واعترفت القوات الإسرائيلية والشرطة وغيرها من الأجهزة الأمنية بسقوط قتلى في صفوفهم بالإضافة إلى وقوع أسرى إسرائيليين وأجانب بيد حماس دون تحديد عددهم.

وأطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية” ردا على “طوفان الأقصى” وشن غارات على قطاع غزة.

“حزب الله” اللبناني ينعى أحد عناصره

ارتفاع حصيلة شهداء القصف الإسرائيلي على غزة

أعلن “حزب الله” اللبناني مقتل أحد عناصره بنيران إسرائيلية عصر اليوم في جنوب لبنان وجاء في بيان “حزب الله”: “بمزيد من الفخر والاعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد حسام محمد إبراهيم (حسام عيترون) من بلدة عيترون الجنوبية، والذي ارتقى نتيجة العدوان الصهيوني على جنوب لبنان عصر امس  الاثنين 10/9/2023”.

وقال الحزب في بيان: “على طريق تحرير ما تبقى من أرضنا اللبنانية المحتلة وتضامنا مع المقاومة الفلسطينية المظفرة والشعب الفلسطيني المجاهد والصابر، قامت مجموعات “الشهيد القائد الحاج عماد مغنية” في المقاومة الإسلامية صباح هذا اليوم الأحد الموافق 8 تشرين الأول 2023، بالهجوم على ثلاثة مواقع للاحتلال الصهيوني في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة وهي: موقع الرادار وموقع زبدين وموقع رويسات العلم بأعداد كبيرة من قذائف المدفعية والصواريخ الموجهة وتم إصابة المواقع إصابات مباشرة وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم”.

وشهدت حدود جنوب لبنان، بعد ظهر اليوم، حادث تسلل 4 مسلحين، بعدما تمكنوا من تفجير السياج والدخول إلى داخل إسرائيل، حيث دارت اشتباكات مع القوات الإسرائيلية.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن “قوات الجيش قتلت اثنين من المتسللين عبر الحدود اللبنانية، مشيرة إلى وقوع إصابات في صفوف قوات الجيش الإسرائيلي”.

وعلى صعيدا ذا صلة إذ و أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محادثات هاتفية مع الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، تناولت التوترات المتزايدة في المنطقة، على خلفية الاشتباكات الإسرائيلية الفلسطينية، فيما حذر من ضرب سكان غزة بطريقة عشوائية.

وأكد أردوغان لهرتسوغ “مواصلة تركيا مساعيها لإنهاء الاشتباكات المثيرة للقلق ولتأمين السلام الدائم”.

وشدد أردوغان لنظيره الإسرائيلي على “ضرورة التحلي بضبط النفس”.

وأضاف: “ضرب سكان غزة في طريقة عشوائية لن يؤدي سوى الى زيادة المعاناة وتأجيج دوامة العنف في المنطقة”.

ونوه إلى أن “إرساء الهدوء في أقرب وقت ممكن يحمل أهمية كبيرة من أجل سلامة المنطقة بأسرها”.

ويسعى الجانب التركي للعب دور الوساطة لوقف الحرب الدائرة، من خلال محادثات هاتفية أجراها الرئيس التركي أردوغان، بشكلٍ منفصل، مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، ورئيس الحكومة اللبنانية المؤقتة نجيب ميقاتي.

وأطلقت حركة حماس أمس السبت عملية “طوفان الأقصى” تم خلالها استهداف إسرائيل بعدة آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية.

وردا على ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنامين نتنياهو الفلسطينيين إلى مغادرة غزة، مهددا بتدمير حركة “حماس” وتحويل غزة إلى خراب.

وفي ذات الصدد صرح مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع وحسن الجوار، أوليفر فارهيلي، بأن الاتحاد الأوروبي علق جميع مساعداته للفلسطينيين ويراجع المشاريع المشتركة بسبب تصاعد الصراع مع إسرائيل.

وكتب فارهيلي على منصة “X”: “وصل نطاق الإرهاب والوحشية تجاه إسرائيل وشعبها إلى نقطة تحول… تقوم المفوضية الأوروبية باعتبارها أكبر طرف مانح للفلسطينيين، بمراجعة مجموعة كاملة من مشاريع التنمية بقيمة تزيد عن 691 مليون يورو”.

وأوضح أن “الاتحاد الأوروبي يعلق على وجه السرعة كل المدفوعات لصالح الفلسطينيين”، متابعا: “كما يتم تعليق العمل على كل المشاريع الجديدة بما في ذلك لعام 2023”.

وأطلقت حركة حماس، السبت الماضي، عملية “طوفان الأقصى” تم خلالها استهداف إسرائيل بعدة آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية.

وردا على ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الفلسطينيين إلى مغادرة غزة، مهددا بتدمير حركة “حماس” وتحويل غزة إلى خراب.

إذ و يعقد الاتحاد الأوروبي جلسة عاجلة، يوم غد الثلاثاء، على مستوى وزراء الخارجية، بحث المواجهات بين إسرائيل وحماس.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر سانتو، إن عدداً من الوزراء من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي موجودون في مسقط، لذا فإن أولئك الموجودين هناك سيشاركون شخصياً، والآخرين سينضمون عبر تقنية الفيديو”.

وتابع “هناك الكثير من الأنشطة الدبلوماسية الجارية بين الدول الأعضاء، أي الدول الأعضاء الفردية فيما بينها ومع مؤسسات الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى الدولي، وممثلو الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي مع الشركاء الأجانب. على سبيل المثال، كان الممثل الأعلى على اتصال منذ يوم السبت بوزراء خارجية إسرائيل ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية، واتصل برئيس وزراء السلطة الفلسطينية، ووزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا للتعامل مع الوضع”.

وأعلنت ألمانيا والنمسا، اليوم الاثنين، عن تعليق المساعدات للأراضي الفلسطينية، وذلك عقب الهجوم “طوفان الأقصى” الذي شنته حركة حماس على إسرائيل.

القرار الألماني بتعليق المساعدات عن الأراضي الفلسطينية جاء على لسان المتحدث باسم وزارة التنمية الألمانية.

وكانت برلين قد ناقشت يوم الأحد، ما إذا كان ينبغي لها وقف المساعدات للفلسطينيين في أعقاب هجوم حماس، وقالت وزيرة التنمية سفينيا شولتسه التي تنتمي للحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم إن الحكومة تحرص دوما على التأكد من عدم استخدام الأموالسوى في الأغراض السلمية.

وفي فيينا، أعلن وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبراغ، يوم الاثنين، تعليق المساعدات للفلسطينيين والتي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 19 مليون يورو (20 مليون دولار) والمخصصة لعدد من المشاريع، ردا على الهجوم الذي شنته “حماس” على إسرائيل.

موقفاً من حصار إسرائيل لغزة

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، موقفه من الحصار الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة في فلسطين، عقب عملية “طوفان الأقصى”.
وقال غوتيريش في كلمة له، “أقر بالمظالم التي يتعرض لها الفلسطينيون لكن أطالب بإطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين”.

وأشار إلى أن “القصف الجوي الإسرائيلي أوقع مئات القتلى وآلاف الجرحى ويجب حماية المدنيين وفق القانون الدولي”، مؤكداً “لدينا تقارير عن قصف إسرائيل مرافق صحية وأبراجا سكنية ومسجدا في غزة”.

وأعرب عن قلقه الشديد “إزاء إعلان إسرائيل الحصار الكامل على غزة ومنع الغذاء والوقود”، معتبراً حرمان هذا القطاع “من الأغذية والخدمات الأساسية غير مقبول، مطالباً بإدخال المساعدات الإنسانية، مشدداً على مواصلة الجهود الأممية لسد الاحتياجات الإنسانية للفلسطينيين المحاصرين”.

وأتم غوتيريش: “الفلسطينيون يجب أن يكون لهم أمل في تحقيق تطلعاتهم”.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد