تخطى إلى المحتوى

ألخزانة الامريكية | العقوبات على الحوثيين تدخل حيز التنفيذ

وزارة الخزانة الأميركية

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، في تقرير خاص الجمعة، في بيان على موقعها الإلكتروني أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الحوثيين بسبب علاقتهم بالهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر دخلت حيز التنفيذ.

وكانت الحكومة الأميركية قالت الشهر الماضي إنها ستعيد إدراج الحوثيين على قائمة الجماعات الإرهابية في مسعى لوقف الهجمات على حركة الشحن الدولي، وفق رويترز.

يشار إلى أنه بوقت سابق اليوم، أعلنت القيادة المركزية الأميركية “إصابة سفينة بضائع بريطانية ترفع علم بربادوس بأضرار طفيفة في خليج عدن نتيجة استهدافها بصاروخ انطلق من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن”.

وقالت القيادة المركزية في بيان، إن “أي إصابات لم تقع بين أفراد السفينة وإن الأضرار بسيطة للغاية، مضيفة أن السفينة واصلت رحلتها”.

إلى جانب ذلك أكدت أن “قواتها نفذت ضربتين دفاعاً عن النفس، مساء أمس الخميس، استهدفت فيهما 3 صواريخ كروز مضادة للسفن كانت جاهزة للإطلاق من مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن”.

فيما ذكر الإعلام الحوثي أن “الطيران الأميركي البريطاني شن غارة على منطقة الجاح بمديرية بيت الفقيه، وغارتين على منطقة الجبانة باليمن”.

وكان الحوثيون قد أعلنوا أمس استهداف سفينة بريطانية، أثناءَ إبحارِها في خليج عدن، بصواريخ بحرية.

يذكر أنه منذ تفجر الحرب في غزة يوم السابع من تشرين الاول الماضي، شن الحوثيون أكثر من 40 هجوماً بالمسيرات والصواريخ على السفن التجارية، بحجة توجهها إلى إسرائيل، أو عودة ملكيتها لجهات إسرائيلية.

كما حاولوا استهداف سفن أميركية أيضاً، ما دفع الولايات المتحدة بالاشتراك مع بريطانيا إلى ضرب عشرات المواقع في اليمن بشكل متكرر.

العقوبات الأميركية على الحوثيين بسبب هجمات البحر الأحمر

العقوبات الأميركية على الحوثيين بسبب هجمات البحر الأحمر
العقوبات الأميركية على الحوثيين بسبب هجمات البحر الأحمر

قالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان على موقعها الإلكتروني إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على جماعة الحوثي بسبب علاقتها بالهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر دخلت حيز التنفيذ

وكانت الحكومة الأميركية قد قالت الشهر الماضي إنها ستعيد إدراج الجماعة اليمنية على قائمة الجماعات الإرهابية، في مسعى لوقف الهجمات على حركة الشحن الدولي.

تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية يدخل حيز التنفيذ

بايدن يدرس إعادة الحوثيين الى قائمة الارهاب
 

دخل تصنيف الولايات المتحدة الحوثيين في اليمن “جماعة إرهابية عالمية” حيز التنفيذ، الجمعة، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، بسبب “الهجمات المستمرة على السفن في البحر الأحمر”.

وأكدت الوزارة على أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

وفي يناير الماضي، قالت واشنطن إنها ستدرج الحوثيين في قائمة الجماعات الإرهابية بغرض قطع التمويل والأسلحة التي تستخدمها لمهاجمة أو اختطاف السفن في ممرات الشحن الحيوية بالبحر الأحمر.

لكن مسؤولا كبيرا في مجال المساعدات بالأمم المتحدة قال، الأربعاء، إن العقوبات قد تضر باقتصاد الدولة التي مزقتها الحرب، خاصة الواردات التجارية من المواد الأساسية.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 18 مليون شخص بحاجة للمساعدة في اليمن.

ويقول الحوثيون إن هجماتهم على السفن تضامن مع الفلسطينيين في غزة.

وعطلت الهجمات حركة التجارة العالمية وأثارت مخاوف التضخم وفاقمت الخوف من تداعيات الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن فترة الثلاثين يوما منذ إعلان واشنطن إعادة إدراج الحوثي في قائمة الجماعات الإرهابية، تم استخدامها جزئيا لمنح الجماعة المتحالفة مع إيران الفرصة لتقليص هجماتها.

وأضاف المتحدث أن “واشنطن عملت أيضا مع قطاعي الشحن والمالية، بالإضافة إلى منظمات المساعدات الإنسانية، لتقليص التأثير على الشعب اليمني وتوعيتهم بالمعاملات المسموح بها رغم العقوبات”.

وفي يناير أصدرت وزارة الخزانة الأميركية تراخيص بمعاملات معينة يسمح للحوثيين تنفيذها، وتتضمن تلك المتعلقة بالسلع الزراعية والعقاقير والأجهزة الطبية.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد أضافت الحوثيين إلى قائمتين تضمان جماعات مصنفة كإرهابية، قبل يوم من انتهاء ولايتها، وألغى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن التصنيفات بعد أيام من توليه منصبه عام 2021.

استهداف سفينة أميركية من قبل الحوثيين في البحر الأحمر

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد