تخطى إلى المحتوى

أطفال غزة الضحية الاكبر للعدوان الاسرائيلي في عيدهم العالمي

أطفال غزة
فقد قتل ما لا يقل عن 5500 طفل في قطاع غزة نتيجةً العمليات العسكرية الإسرائيلية، بينما يوجد أكثر من 1800 قاصر لا يزالون مفقودين بعد إطلاق النار عليهم من قبل الجيش الإسرائيلي.

في حين أن 80% من 30 ألف شخص تعرضوا للخطر في غزة نتيجة للقتال هم من النساء والأطفال، بحسب ما أعلنت حكومة حماس.

الشفاء
الشفاء

في موازاة ذلك دعت الحركة منظمة الأمم المتحدة إلى حماية أطفال غزة، واتخاذ إجراءات جادة لوقف عمليات القتل الجماعي، وإدراج إسرائيل في “قائمة العار” لانتهاك حقوق الأطفال.

في السياق ذاته، حضت منظمة العفو الدولية، المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية على اتخاذ إجراءات فورية وملموسة لتسريع التحقيق في جرائم الحرب بقطاع غزة.

وأضافت المنظمة في بيان، أن “القوات الإسرائيلية أظهرت مجدداً لامبالاة تقشعر لها الأبدان إزاء الخسائر الكارثية التي لحقت بالمدنيين بسبب قصفها المستمر بلا هوادة لقطاع غزة”.

وفي إطار تحقيقاتها المستمرة في انتهاكات قوانين الحرب، وثقت منظمة العفو الدولية حالتين توضيحيتين قتلت فيهما الغارات الإسرائيلية 46 مدنياً، من بينهم 20 طفلاً، حسب المصدر نفسه.

كذلك أشار البيان إلى أن أكبر الضحايا في تلك الغارات امرأة تبلغ من العمر 80 عاما، وأصغر الضحايا طفل يبلغ من العمر 3 أشهر.

وشددت المنظمة على أنه يجب التحقيق في هذه الهجمات باعتبارها جرائم حرب.

وحضت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على اتخاذ إجراءات ملموسة فورية لتسريع التحقيق في جرائم الحرب وغيرها من الجرائم بموجب القانون الدولي.

يذكر أن يوم الطفل العالمي أعلن في عام 1954 باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 تشرين الأول/نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم.

الأونروا  تكشف عدد النازحين من قطاع غزة وتحذر
الأونروا
الأونروا

أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بأنه نزح نحو 1,7 مليون شخص في مختلف أنحاء قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.
وقالت “الأونروا” في تقرير، إن “ما يقرب من 884,000 نازح يقيمون الآن في 154 منشأة للوكالة في كافة محافظات قطاع غزة الخمس، بما في ذلك في الشمال، فيما يأوي حوالي 724,000 نازح في 97 منشأة في مناطق الوسط وخان يونس ورفح”.

وحذرت الوكالة من أن “عدد النازحين لا يزال في ازدياد وأن ملاجئ “الأونروا” في المناطق الوسطى والجنوبية مكتظة للغاية وغير قادرة على استيعاب الوافدين الجدد”.

وأوضحت أن “المنشآت تستوعب عددا أكبر بكثير من الأشخاص من قدرتها المقصودة، وهي ليست مصممة لاستضافة هذا العدد الكبير من الناس وليس لديها مرافق كافية لتوفير ظروف معيشية آمنة وكريمة”.

ويؤدي الاكتظاظ المفرط إلى انتشار كبير للأمراض، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي الحادة والإسهال، مثلما يثير قضايا بيئية وصحية ويحد من قدرة الوكالة على ضمان تقديم الخدمات.

وذكر التقرير أن الأشخاص الموجودين داخل الملاجئ ليس لديهم ما يكفي من غذاء ومستلزمات البقاء الأساسية، كما أن مستويات النظافة الشخصية منخفضة ومشاكل الصحة العقلية في ازدياد. وفي المتوسط، هناك وحدة استحمام واحدة لكل 700 شخص في ملاجئ الأونروا.

العراق يؤكد لفلسطين رفض إنتهاكات الكيان الصهيوني 

السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد الرويضي.
السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد الرويضي.

أن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد “استقبل السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد الرويضي. إذا سلمه رسالة تضامنية باسم حكومة وشعب العراق، بالوقوف مع حكومة وشعب فلسطين، ومع الحق الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعيش الآمن والكريم”.

وأكد “موقف العراق الثابت في رفض ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم وانتهاكات وحشية على يد قوات الاحتلال، مشيراً إلى استعداد العراق لتقديم كل أنواع الدعم والمساندة من أجل إنهاء معاناة أهالي غزة”.

هكذا خسرت إسرائيل الحرب الإعلامية بعد إقتحام مستشفى الشفاء

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد