تخطى إلى المحتوى

وفاة أرتور جورجي المدرب السابق لنادي باريس سان جيرمان

أرتور جورج

توفي مدرب باريس سان جيرمان السابق، البرتغالي أرتور جورجي، فجر الجمعة ،  والذي قاده للفوز بلقب الدوري عام 1994، عن 78 عاما بعد صراع طويل مع المرض، وفقا لما أعلنت عائلة ونادي الراحل.

وقالت عائلة جورجي في بيان نشرته وسائل الإعلام البرتغالية: “ببالغ الحزن تعلن عائلة أرتور جورجي براغا دي ميلو تيكسييرا عن وفاته هذا اليوم في لشبونة بعد صراع طويل مع المرض. لقد وافته المنية بسلام محاطا بأحبائه”.

ومن جانبه، أشاد سان جيرمان بـ”الرجل ذي الشارب الشهير” و”المثقف والمتحدث بالفرنسية”.

جورجي الذي كان لاعبا وأشرف على تدريب منتخب بلاده وناديي بنفيكا وبورتو، تسلم المهام الفنية في سان جيرمان بين عامي 1991 و1994 وثم لبضعة أشهر في موسم 1998-1999.

وتعاقد جورجي مع سان جيرمان قادما من بورتو بعد شراء قناة “كانال بلوس” للنادي الفرنسي بهدف جعله قوة ضاربة بوجه منافسه اللدود مارسيليا.

وتحت إشراف جورجي، فاز الفريق الباريسي الذي كان يضم حينها كوكبة من النجوم (البرازيلي ريكاردو، دافيد جينولا، الحارس برنار لاما، والليبيري جورج وياه…) بكأس فرنسا عام 1993 وبالدوري في العام التالي.

أرتور جورج مدرب النصر والهلال السابق

أرتور جورج مدرب النصر والهلال السابق
أرتور جورج مدرب النصر والهلال السابق

نعى الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، الخميس، مدرب المنتخب السابق أرتور جورج، الذي قاد الهلال والنصر السعوديين، بعد وفاته عن عمر 78 عاماً.

ووفقاً لوكالة «أنباء العالم العربي»، كان جورج لاعباً بارزاً في بنفيكا، وفاز معه بالدوري البرتغالي 4 مرات في سبعينات القرن الماضي، لكن أبرز نجاحاته كمدرب كانت مع الفريق الغريم بورتو الذي قاده للفوز بكأس أوروبا (دوري الأبطال حالياً) في 1987، بالتغلب 2 – 1 على بايرن ميونيخ في النهائي عندما سجّل الجزائري رابح ماجر هدفه التاريخي بكعب القدم، بجانب 3 ألقاب للدوري المحلي.

كما فاز مع باريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي وكأس فرنسا في 1993 و1994، وصام عن الألقاب حتى تولى تدريب الهلال الذي نال معه الدوري السعودي وبطولة آسيا لأبطال الكؤوس في 2002.

ودرّب النصر السعودي في فترتين (2000 – 2001) و(2006)، وكانت محطته التدريبية الأخيرة مع مولودية الجزائر بموسم 2014 – 2015 قبل أن تتدهور حالته الصحية.

كما درّب منتخب البرتغال في فترتين، والكاميرون، بجانب بنفيكا، وسسكا موسكو الروسي.

بعد فشل البرازيل | الأرجنتين تتأهل لأولمبياد باريس 2024 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد