تخطى إلى المحتوى

منتخب العراق يحتاج إلى لاعبين “سحرة” أمام إندونيسيا وفيتنام

كاساس يتحدث عن خصم العراق بدور الـ16 من آسيا

 

يرى المدرب العراقي عبد الإله عبد الحميد، أن الإسباني خيسوس كاساس مدرب منتخب العراق بحاجة إلى لاعبين “سحرة”، في المباراتين المقبلتين من التصفيات الآسيوية المزدوجة.

وقال عبد الحميد، إن قائمة كاساس عادة ما تثير الجدل فور الإعلان عنها مباشرة، مع كل استحقاق للمنتخب العراقي، لابد أن تثار الانتقادات والاقتراحات، وهذا أمر طبيعي يمارس من قبل الجماهير والشارع الرياضي، وهو حق شخصي بإبداء الرأي بكل صراحة، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال شاشات التلفاز عن طريق البرامج الرياضية”.

وأضاف: “بعض تلك الانتقادات أجدها واقعية، وتهدف إلى المصلحة العامة تحديدًا، شخصيًّا أشاطر بعضهم الرأي، لاسيما المطالبين بضم اللاعبين المهاريين في وسط الملعب، ممن أثبتوا قدراتهم الكبيرة من خلال مشاركاتهم مع أنديتهم في دوري نجوم العراق، وبأعمار مناسبة مثل اللاعبين حسن عبد الكريم ومحمد قاسم، اللذين يقدمان أفضل المستويات في الفترة الحالية”.

وبيّن عبد الحميد: “عدم استدعاء هذين اللاعبين لربما سيصيبهما بالإحباط، أخشى على قوقية ومحمد قاسم من تراجع الأداء نتيجة الإهمال المستمر لهما من قبل المدرب خيسوس كاساس، هنا يجب تفعيل الدور النفسي لمدربي اللاعبين في فريقي الزوراء والنجف، من أجل تحفيزهما باستمرار ليحافظا على الأداء المتصاعد”.

منتخب العراق يحتاج إلى لاعبين “سحرة” أمام فيتنام  و إندونيسيا

وأكمل: “المباراتان المقبلتان لمنتخب العراقي أمام إندونيسيا وفيتنام، أعتبرها فرصة كبيرة لمن تم استدعاؤهم لأول مرة للمنتخب العراقي، وأيضًا لبقية اللاعبين كي يظهروا أفضل المستويات في المباراتين، كاساس سيحتاج إلى لاعبين سحرة يمتلكون المهارات الفردية والتمريرات الحاسمة، لأن المنافسين سيلجآن إلى الدفاع والتكتل في المنقطة الخلفية، للخروج بأقل الأضرار من مواجهة العراق”.

ونوه عبد الحميد قائلاً: “كاساس لديه وجهة نظر خاصة بالمنتخب العراقي، المدرب الإسباني يعرف إمكانات لاعبيه جيدًا، وبالتأكيد فهو مثل بقية المحللين وأصحاب الشأن، يطمح إلى مشاهدة فريق منافس وقوي بإمكانه بلوغ كأس العالم، وتخطي التصفيات الآسيوية التي لا تخلو أبدًا من الصعوبة”، بحسب winwin.

ويتصدر المنتخب العراقي جدول ترتيب المجموعة السادسة في التصفيات المزدوجة برصيد 12 نقطة.

قائمة اسود الرافدين لمواجهة إندونيسيا وفيتنام

كاساس
كاساس

أعلن مدرب المنتخب الوطني خيسوس كاساس، قائمة اللاعبين النهائية المستدعاة تحضيراً لمواجهتي إندونيسيا و فيتنام ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2027 و كأس العالم 2026.

وتألفت القائمة بحسب بيان لاتحاد الكرة من 26 لاعباً هم كل من :

“جلال حسن، حسين حسن، علي كاظم، كميل سعد، ريبين سولاقا، اكام هاشم، فرانس بطرس، زيد تحسين، مناف يونس، أحمد يحيى، أحمد مكنزي، حسين علي، مصطفى سعدون، أمير العماري”.

كما ضمت القائمة: “أسامة رشيد، صفاء هادي، محمد الطائي، علي جاسم، ماركو فرج، بشار رسن، لؤي العاني، زيدان إقبال، إبراهيم بايش، يوسف الأمين، أيمن حسين، مهند علي”.

وسيواجه منتخبنا الوطنيّ منتخبي إندونيسيا وفيتنام في الـ6 والـ11 من شهر حزيران المقبل على التوالي.

إيجابيات وسلبيات

كاساس
كاساس

حدد سعد قيس النجم العراقي السابق، إيجابيات وسلبيات قائمة العراق التي أعلنها المدرب الإسباني خيسوس كاساس، للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.
وسيواجه المنتخب العراقي منتخبي إندونيسيا وفيتنام يومي 6 و11 يونيو/ حزيران المقبل، في الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات الآسيوية.

وقال قيس، إن مباراتي المنتخب العراقي أمام إندونيسيا وفيتنام هي في متناول اليد، ولا خوف على المنتخب من هاتين المواجهتين، لأن العراق بكل الأحوال تجاوز هذا الدور، وحقق الأهم بالتأهل إلى الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية، وهو سيكون الأهم والأكثر صعوبة”.

*إيجابيات وسلبيات قائمة العراق
وأضاف قائلاً: “من إيجابيات قائمة العراق هو إضافة بعض الأسماء التي تمثل المنتخب لأول مرة، مثل الحراس علي كاظم وحسين حسن وكميل سعد، واللاعبين محمد الطائي وماركو فرج، أعتقد أن هذه الخطوة إيجابية من المدرب، من أجل منحهم الفرصة في مباراتين لن تكون فيها الضغوط مسلطة على اللاعبين لأنها تحصيل حاصل”.

وتابع: “استدعاء اللاعبين أصحاب المستوى الجيد يحفزهم على تقديم المزيد، لأن تمثيل المنتخب العراقي هو حلم لكل لاعب، وأعتقد أن هذا الاستدعاء سيكون مفصليًّا في مسيرتهم الكروية، لأنهم يعلمون بأن المدرب كاساس يثمن تألقهم ومستوياتهم”.

وأكمل: “قائمة المنتخب العراقي تشهد استقرارًا نسبيًّا نوعًا ما، إذ يتمسك المدرب باستدعاء اللاعبين الذين يحظون بثقته، ولعبوا أكثر دقائق لعب معه، لذلك أعتقد أن ملامح التشكيلة الأساسية باتت واضحة المعالم بالنسبة للمنتخب العراقي في مباراتي إندونيسيا وفيتنام”.

وأشار إلى إن قائمة العراق لعلها تحتوي على بعض السلبيات، وأهمها بعض الأسماء التي يتكرر وجودها رغم أنها لم تقدم شيئًا للمنتخب العراقي في المرات السابقة، في هذا الجانب قد تكون للمدرب وجهة نظر ليس للشارع الرياضي علم بها، لكن هو من يتحمل المسؤولية ويتخذ القرارات التي يراها ملائمة”، بحسب winwin.

وأجرى المدرب الإسباني خيسوس كاساس تغييرات كبيرة في مركز حراسة المرمى، حيث قرر عدم استدعاء الحارسين أحمد باسل ومحمد صالح، كما لم يتم استدعاء المدافع سعد ناطق لعدم انتظام مشاركته مع القوة الجوية، نتيجة الإصابات التي لحقت به في أكثر من مناسبة.

كما شهدت قائمة خيسوس كاساس، غياب عددٍ من اللاعبين الذين يطالب بهم الشارع الرياضي في المنتخب العراقي، مثل لاعب الزوراء حسن عبد الكريم “قوقية”، ولاعب النجف محمد قاسم، ولاعب مس رفسنجان الإيراني منتظر محمد “كنوش”، بالإضافة لاعب ساندفيورد النرويجي دانيلو السعد.

وتألفت قائمة أسود الرافدين من 26 لاعباً، هم كل من: جلال حسن، حسين حسن، علي كاظم، كميل سعد، لحراسة المرمى، وريبين سولاقا، اكام هاشم، فرانس بطرس، زيد تحسين، مناف يونس، أحمد يحيى، أحمد مكنزي، حسين علي، مصطفى سعدون، لخط الدفاع، وأمير العماري، أسامة رشيد، صفاء هادي، محمد الطائي، علي جاسم، ماركو فرج، بشار رسن، لؤي العاني، زيدان إقبال، إبراهيم بايش، يوسف الأمين، لخط الوسط، وأيمن حسين، مهند علي لخط الهجوم.

يذكر أن خيسوس كاساس يمتلك عقدًا مع الاتحاد العراقي يستمر حتى 2026، حيث يتم تقييمه وتجديده في كل عام، وتعاقد الاتحاد العراقي مع المدرب الإسباني (51 عامًا) بهدف تحقيق حلم التأهل إلى كأس العالم 2026، والفوز بالبطولات الدولية.

تجدر الإشارة إلى أنّ المدرب كاساس قاد العراق إلى التتويج ببطولة الخليج في نسختها الخامسة والعشرين التي أقيمت بالبصرة العام الماضي، كما رفع لقب بطولة تايلاند الودية، في حين بلغ الدور ثمن النهائي من بطولة كأس آسيا الأخيرة التي أقيمت بقطر، علمًا بأنه يحتل حاليًا صدارة مجموعته السادسة ضمن التصفيات المونديالية برصيد 12 نقطة بعد تحقيق 4 انتصارات على إندونيسيا وفيتنام والفلبين مرتين.

 من هو لاعب منتخب العراق الجديد “محمد الطائي”؟

 من هو لاعب منتخب العراق الجديد "محمد الطائي"؟

من هو لاعب منتخب العراق الجديد “محمد الطائي”؟
أعلن مدرب منتخب العراق، خيسوس كاساس القائمة الرسمية للمنتخب العراقي لمواجهتي إندونيسيا وفيتنام في التصفيات المزدوجة، والتي شهدت تواجد المحترف “محمد الطائي”، فمن هو؟
في وقت سابق، أكمل الاتحاد العراقي لكرة القدم، إجراءات نقل ملف اللاعب العراقي الأصل الأسترالي الجنسية محمد الطائي من الاتحاد الأسترالي إلى العراقي، وبالتالي أصبح متاحًا لتمثيل المنتخبات العراقية في قادم الاستحقاقات.

ويستعد المنتخب العراقي لخوض آخر مباراتين في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، بمواجهة إندونيسيا وفيتنام يومي 6 و11 يونيو/ حزيران المقبل.

من يكون محمد الطائي؟
أبرز المعلومات التي تود معرفتها عن لاعب منتخب العراق الجديد في السطور التالية:
الاسم: محمد الطائي
تاريخ الميلاد: 15 يونيو 2000
مكان الولادة: أستراليا
الجنسية: عراقي – أسترالي
المركز: لاعب وسط محور
الطول: 1.72
النادي الحالي: ويلنغتون فينيكس
الرقم مع النادي: 12

ولد الطائي في أستراليا بعد هجرة والديه من العراق في منتصف التسعينات، اللاعب نشأ وترعرع في كامبلتاون مع شقيقين أكبر منه وأخت أصغر منه، وكان يتحدث العربية أكثر من الإنجليزية قبل يومه الأول في المدرسة.

أمضى سنواته الأولى لاعبًا في الأندية بما في ذلك ماركوني ستاليونز وبلاكتاون سيتي، قبل الانتقال إلى ويسترن سيدني واندررز في سن 16 عامًا، ومن فريق واندررز، أتيحت له الفرصة للانضمام إلى نيوكاسل غيتس في عام 2021، وبعدها انتقل إلى ويلينغتون فينيكس في عام 2023.

ويستمر عقد لاعب منتخب العراق الجديد محمد الطائي مع فريقه ويلينغتون فينيكس الأسترالي حتى يوليو/ تموز 2025.

*قائمة منتخب العراق لمواجهتي إندونيسيا وفيتنام

أعلن القائمة الرسمية للمنتخب العراقي لمواجهتي إندونيسيا وفيتنام في التصفيات المزدوجة من قبل كاساس ، وتتألف من 26 لاعبًا، وهم كل من:

حراسة المرمى: جلال حسن، حسين حسن، علي كاظم، كميل سعد.

خط الدفاع: ريبين سولاقا، أكام هاشم، فرانس بطرس، زيد تحسين، مناف يونس، أحمد يحيى، أحمد مكنزي، حسين علي، مصطفى سعدون.

خط الوسط: أمير العماري، أسامة رشيد، صفاء هادي، محمد الطائي، علي جاسم، ماركو فرج، بشار رسن، لؤي العاني، زيدان إقبال، إبراهيم بايش، يوسف الأمين.

خط الهجوم: أيمن حسين، مهند علي.

“احتمالية” تقرب العراق من كأس العالم 2026.. هل سيعمل عليها كاساس ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد