تخطى إلى المحتوى

ملخص مباراة وأهداف باريس سان جيرمان و موناكو في الدوري الفرنسي

باريس سان جيرمان وموناكو
تعثّر نيس المتصدر بتعادله مع مضيفه مونبلييه سلباً، الجمعة، في افتتاح منافسات المرحلة الثانية عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وباتت صدارة نيس الذي حافظ على سجله خالياً من الخسارة (7 انتصارات و5 تعادلات) ورفع رصيده إلى 26 نقطة، مهددة من وصيفه باريس سان جيرمان الذي يتأخر عنه بفارق نقطتين وبإمكانه أن يزيحه عنها في حال فوزه على مضيفه رينس، السبت.

ويقبع مونبلييه في المركز الثاني عشر مع 12 نقطة.

وفشل نيس في تحقيق فوزه الخامس توالياً، كما كاد يتعرض لهزيمته الأولى هذا الموسم في الدوري إلا أن القائم وقف إلى جانبه مرتين بتصديه لمهاجم مونبلييه النيجيري أكور أدامس بعد تسديدة قوية (32) ورأسية عقب تمريرة من جوردان فيري (58).

ولم تهتز شباك نيس الذي يشرف على تدريبه الإيطالي فرانتشيسكو فاريولي، منذ منتصف سبتمبر (أيلول) حين فاز على سان جيرمان 3-2.

وتستكمل منافسات هذه المرحلة، فيلعب في أبرز المباريات لوهافر أمام موناكو الثالث، السبت، ورين أمام ليون متذيل الترتيب ولنس أمام مرسيليا، الأحد

«الدوري الفرنسي»: سان جيرمان يكسب بريست بشق الأنفس

«الدوري الفرنسي»: سان جيرمان يكسب بريست بشق الأنفس
«الدوري الفرنسي»: سان جيرمان يكسب بريست بشق الأنفس

انتزع باريس سان جيرمان حامل اللقب فوزاً بشق الأنفس من مضيفه بريست، مفاجأة الموسم، بنتيجة 3 – 2 بينها ثنائية لنجمه كيليان مبابي الأحد على ملعب «فرنسيس لو بليه» في المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم، فانتزع المركز الثاني مؤقتاً.

وبدا أن باريس سان جيرمان في طريقه إلى تحقيق فوز سهل عندما تقدم بهدفين لوارين زايير – إيمري (16) ومبابي (28)، لكن بريست قلص الفارق قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين عبر البنيني ستيف مونييه (43)، ثم أدرك التعادل مطلع الشوط الثاني عبر جيريمي لو دوارون (52).

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، انتظر باريس سان جيرمان الدقيقة قبل الأخيرة من الوقت الأصلي لاقتناص ركلة جزاء انبرى لها مبابي وتصدى لها الحارس الهولندي ماركو بيزوت قبل أن تتهيأ أمام هداف الدوري الموسم الماضي فتابعها داخل المرمى مسجلاً هدف الفوز لفريق العاصمة،

وعزز مبابي صدارته للائحة الهدافين بعشرة أهداف.

مبابي
مبابي

وهو الفوز الثالث توالياً لباريس سان جيرمان والرابع في مبارياته الخمس الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الخسارة، والسادس هذا الموسم فرفع رصيده إلى 21 نقطة، وارتقى إلى المركز الثاني مؤقتاً بفارق نقطة واحدة خلف نيس المتصدر، وبالفارق ذاته أمام موناكو الذي تنتظره مباراة صعبة لاستعادة الصدارة عندما يحل ضيفاً على ليل لاحقاً.

ودخل النادي الباريسي المباراة بمعنويات عالية عقب فوزه الكبير على ضيفه ميلان الإيطالي بثلاثية نظيفة الأربعاء في الجولة الثالثة لدور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

مبابي
مبابي

وفضّل مدربه الإسباني لويس إنريكي إراحة الرباعي عثمان ديمبيلي وراندال كولو مواني والبرتغالي فيتينيا والأوروغواياني مانويل أوغارتي، لكنه اضطر إلى الدفع بالثلاثة الأوائل عقب عودة بريست في النتيجة.

وبكّر باريس سان جيرمان بالتسجيل عندما مرر برادلي باركولا كرة إلى زايير – إيمري فسددها بروعة من خارج المنطقة وأسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس بيزوت (16).

وعزّز مبابي تقدم سان جيرمان عندما تلقى كرة خلف الدفاع من الدافع الدولي الكوري الجنوبي كانغ – إين لي فانطلق بسرعة من منتصف الملعب وتوغل داخل المنطقة متلاعباً بأحد المدافعين قبل أن يسددها زاحفة على يمين الحارس بيزوت (16).

وقلص مونييه الفارق لأصحاب الأرض في الدقيقة 43 بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية لكيني لالا أسكنها على يمين الحارس الدولي الإيطالي غانلويغي دوناروما.

واندفع بريست بقوة في الشوط الثاني ونجح في إدراك التعادل عندما استغل لو دوارون الركلة الركنية الثالثة تواليا والتي انبرى لها رومان دل كاستيلو وتابعها برأسه داخل المرمى (52).

وكاد مبابي يعيد التفوق للفريق الباريسي بتسديدة قوية عكسية مرت بجوار القائم الأيسر البعيد (57) وجرب الإسباني فابيان رويس حظه بتسديدة رائعة من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيسر (62).

مبابي
مبابي

وكاد لو دوارون يضيف الهدف الثالث لبريست بتسديدة من داخل المنطقة أبعدها دوناروما بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع (70).

وحصل سان جرمان على ركلة جزاء إثر عرقلة كولو مواني داخل المنطقة من المدافع ليليان براسييه فانبرى لها مبابي وتصدى لها الحارس بيزوت قبل أن تتهيأ أمام القائد الباريسي الذي تابعها داخل المرمى (89).

وكاد البديل المدافع الدولي المغربي أشرف داري يدرك التعادل بكرة مقصية من مسافة قريبة بين يدي دوناروما (90 + 6).

وهذه هي الخسارة الثانية توالياً لبريست الذي لم يذق طعم الفوز في مبارياته الأربع الأخيرة بعدما كسب 13 من أصل 18 في مبارياته الست الأولى.

وتجمد رصيد بريست عند 17 نقطة في المركز السادس.

ويلعب لاحقاً أيضا متز مع لوهافر، ومونبلييه مع تولوز، ورين مع ستراسبورغ، ومرسيليا مع ليون.

مبابي : التكهنات حول مستقبلي لن تؤثر عليّ

مبابي
مبابي

قال كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان متصدر دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم إنه لن يسمح بأن تؤثر التكهنات بشأن مستقبله مع بطل فرنسا على أدائه في الملعب.

وقال مبابي في وقت سابق من العام إنه لن يجدد عقده مع سان جيرمان الذي يمتد حتى نهاية موسم 2023-2024 الحالي وعندها سيكون بوسعه مغادرة النادي الفرنسي مجاناً.

وارتبط اسم قائد منتخب فرنسا بالانتقال إلى عملاق الدوري الإسباني ريال مدريد في العاصمة الإسبانية.

وقال مبابي للصحافيين قبل مباراة منتخب فرنسا أمام جبل طارق في التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا 2024: «(التساؤلات التي تطرح حول مستقبلي) لا تؤثر عليّ. لا أفكر في الأمر أثناء اللعب. أنشغل فقط باللعب وبدوري في الأداء وإحراز الألقاب».

وأضاف: «دائماً ما كنت أفعل ذلك. كان يتعين عليّ دوماً التعامل مع الكثير من الأمور خارج الملعب، لكن ذلك لم يمنعني من تحقيق أهدافي. لا أنشغل بالعالم الخارجي حينما أكون داخل الملعب. في بداية الموسم الحالي قررت التفكير في كرة القدم فقط وعدم الانشغال بالأمور التي تحدث خارج الملعب أو استدعاء أمور من الخارج يمكن أن تعكر صفو أدائي؛ لذا فإن الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لي حالياً هو اللعب».

ونفى مبابي أيضاً وجود أي خلاف بينه وبين لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان.

وتعرض اللاعب (24 عاماً) لانتقادات من مدربه بعد الفوز 3-صفر على رانس الأسبوع الماضي في الدوري الفرنسي رغم تسجيله أهداف المباراة الثلاثة.

ولدى سؤاله عن الانتقادات قال مبابي: «في الحقيقة لا أعرف. عليكم سؤال (لويس إنريكي) لماذا في هذا التوقيت، لكنني تعاملت مع الأمر بشكل جيد للغاية، وهو مدرب رائع كما قلت. أعلم أن بوسعي الاستفادة منه كثيراً وتعلم الكثير منه أيضاً».

وأضاف: «أنا لاعب دائماً أطالب نفسي بالمزيد، وإذا حصلت على ما أريده من المدرب فسأكون سعيداً جداً؛ لأنني أدرك أن هذا سيرفع مستواي كثيراً».

وأردف بقوله: «بالتأكيد لا أحتاج أن يقول لي المدرب كل يوم إنني الأفضل في العالم كي ألعب جيداً».

هل سيشارك إنتر ميامي بكأس موسم الرياض ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد