وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني حول رحلات الرؤية الليلية وتحليق الطائرة التركية بدون طيار للتعرف على موقع تحطم مروحية رئيسي، “لم أرها. أين هي.” وأضاف أن التقييم الجوي للمكان “غير ممكن حاليا”.

وكانت قد أعلنت تركيا إرسالها طائرة بدون طيار مجهزة بأحدث التصوير الليلي، في مهمة دعم وإسناد لعمليات البحث عن حطام طائرة الرئيس الإيراني.

وقالت وكالة أنباء الأناضول: يتابع عشرات آلاف الأشخاص مسار المسيرة التركية “أقينجي” التي خصصتها أنقرة لدعم جهود البحث والإنقاذ المتعلقة بحادثة مروحية رئيسي، والوفد المرافق له.”

وتتم متابعة مسار المسيرة التركية عبر تطبيق “FlightRadar24”.

وخصصت وزارة الدفاع التركية، “أقينجي” ومروحية مزودة بتقنية الرؤية الليلية من طراز “كوغار”، للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ عن مروحية الرئيس الإيراني.

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، في بيان خاص عن تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي، وعدد من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، في افتتاح سد على حدود البلدين.

وذكر التلفزيون أن 3 مروحيات كانت تقل رئيسي، ومسؤولين خلال عودتهم، وتم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.

من جانبها، قالت وكالة أنباء “تسنيم” (شبه رسمية) إن المروحية التي تعرضت لحادث كانت تقل رئيسي.​​​​​​​

 خامنئي يتجه لموقع حادث مروحية الرئيس الإيراني

مسيرة تركية في مهمة البحث عن طائرة رئيس إيران
 

أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، بأن قائد الحرس الثوري الإيراني وعددًا من قادة الحرس يتجهون إلى موقع حادث مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي، للتحقيق في الإجراءات وإصدار أوامر لتسريع عملية البحث.

ويعقد حاليًا اجتماع لجنة الأزمة بحضور عدد من الوزراء والقائد العام للحرس الثوري ونائب رئيس الجمهورية وعدد من كبار المسؤولين في البلاد لدراسة الحادث.

كان قائد قوات الحرس الثوري الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية، أعلن قبل قليل، أنه “قبل دقائق تلقينا إشارة من المروحية والهاتف المحمول لأحد أفراد الطاقم في المروحية التي كانت تقل رئيس الجمهورية في موقع الحادث”، وفقًا لما ذكرته وكالة “تسنيم”.

وأضاف قائد قوات الحرس الثوري، في بيان: “نحن نتوجه حاليًا برفقة جميع قواتنا العسكرية إلى هذه المنطقة ونأمل أن نزود أبناء الشعب بأنباء جيدة”.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه فعّل نظام الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في العثور على المروحية التي كان على متنها الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعرّضت لحادث في غرب البلاد، اليوم الأحد.

وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش عبر منصة إكس: “بناء على طلب مساعدة من إيران، نفعّل خدمة خرائط الاستجابة السريعة (كوبرنيكوس إي إم إس) التابعة للاتحاد الأوروبي بسبب حادث المروحية التي يُعتقد أنها كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته”، وفقًا لما ذكرت عدة وكالات.

اجتماع طارئ للمسؤولين

توجه القائد العام للحرس الثوري الإيراني، ليل الأحد، إلى موقع تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي جرى تحديده “بدقة”.

وبعد حادث مروحية الرئيس الإيراني، توجه حسين سلامي، إلى المنطقة لتفقدها وإصدار الأوامر لتسريع عملية البحث.

ويعقد حاليا “اجتماع أزمة” في مقر ميس سونغون، بحضور مجموعة من الوزراء والقائد العام لقوات الحرس الثوري ونائب الرئيس ومجموعة من المسؤولين الإيرانيين.

ومن جهتها، قالت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، إنه تم تحديد الموقع الدقيق لتحطم المروحية.

وفي مستجدات الحادث، قال قائد الجيش الإبراني: “قبل دقائق وصلت إشارة من المروحية والهاتف المحمول لأحد أفراد الطاقم في موقع الحادث”.

وأضاف: “نحن الآن نغادر مع جميع القوات العسكرية إلى المنطقة المعنية وآمل أن أقدم أخبارا جيدة للناس”.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التركية إنه تم تخصيص طائرة بدون طيار من طراز Akıncı وطائرة هليكوبتر من طراز Cougar ذات قدرات رؤية ليلية، للمشاركة في أنشطة البحث والإنقاذ للمروحية المحطمة التابعة للرئيس الإيراني.

وقالت السلطات التركية إنه “بناءا على الطلب الذي تقدمت به السلطات الإيرانية من خلال وزارة خارجيتنا، تم تخصيص الطائرات”.

ردود فعل على حادث طائرة الرئيس رئيسي

علق عدد من المسؤولين في حكومات لدول مختلفة، على أنباء تحطم طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أثناء تحليقها فوق منطقة جبلية وسط ضباب كثيف اليوم الأحد.

فيما يلي ردود فعل الحكومات والمسؤولين الأجانب على أنباء تحطم الطائرة:

وزارة الخارجية الأميركية

قال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان “نتابع عن كثب التقارير التي تتحدث عن احتمال تحطم طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية”.

الرئيس الأميركي جو بايدن

قالت كارين جان بيير المتحدثة باسم الرئيس جو بايدن للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، إنه تم إطلاع الرئيس على الوضع. ولم تقدم المزيد من التفاصيل.

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف (كان رئيسي عائدا من الحدود الإيرانية مع أذربيجان عندما تحطمت الطائرة الهليكوبتر)

“دعواتنا للرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. إن جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة جارة وصديقة وشقيقة، على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة”.

دولة الإمارات

أكدت دولة الإمارات أنها تتابع بقلق بالغ ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن الحادث المؤسف الذي وقع للطائرة المروحية التي كانت تقل إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإيرانية، وحسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية، وعددا من المسؤولين.

وأعرب سيف محمد الزعابي سفير دولة الإمارات لدى إيران في بيان له عن أمنياته بأن تتكلل عمليات البحث والإنقاذ بالنجاح وأن يحفظ الله الرئيس وعبداللهيان ومرافقيهما، مشيرا إلى وقوف دولة الإمارات وتضامنها مع الشعب الإيراني الجار في هذه الظروف الحرجة.

وأكد الزعابي أن السفارة تلقت تعليمات وتوجيهات القيادة بتوفير المساعدة إلى إيران، والاستعداد التام لتقديم ما يمكن في دعم عمليات البحث والإنقاذ.

سوريا

قالت الخارجية السورية: “نتابع باهتمام وقلق بالغين حادثة طائرة الرئيس الإيراني وجهود فرق البحث للوصول إليها. نتضامن مع إيران ونتمنى السلامة للرئيس إبراهيم رئيسي”.

الأردن

الخارجية الأردنية تتابع بقلق الحادثة التي تعرضت لها طائرة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية الإيراني وتعلن استعداد المملكة لتقديم كافة أشكال الدعم والإسناد اللازم.

الحكومة العراقية

قالت الحكومة العراقية في بيان إنها أصدرت تعليماتها لوزارة الداخلية والهلال الأحمر و”جميع الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على إيران للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران”.

السعودية

أعربت السعودية عن دعمها لإيران وقالت إنها مستعدة لتوفير أي مساعدة لازمة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الخارجية قولها إن المملكة تتابع التقارير بشأن سقوط الهليكوبتر “بقلق بالغ”.

قطر

قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن قطر مستعدة لتقديم “كل أشكال الدعم” لجهود البحث الإيرانية.

تركيا

قال رجب طيب أردوغان الرئيس التركي إنه يشعر بحزن شديد إزاء حادث سقوط هليكوبتر كانت تقل إبراهيم رئيسي الرئيس الإيراني مشيرا إلى أن تركيا على اتصال وتنسيق كاملين مع السلطات الإيرانية وعلى استعداد لتقديم أي دعم ضروري.

وزير الداخلية الإيراني وحيدي يكشف كواليس حادثة المروحية