تخطى إلى المحتوى

مبابي يصل الى الهدف رقم 300 في مسيرته الكروية

مبابي يتخذ قرارًا حاسمًا فى أزمته مع باريس سان جيرمان

سجّل مهاجم باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، هاتريك وقاد منتخب فرنسا لتحقيق أكبر انتصار عبر تاريخه، عندما دكّ شباك جبل طارق بنتيجة (14-0)، سهرة السبت، ضمن مباريات الجولة قبل الأخيرة من تصفيات كأس أمم أوروبا 2024.

منتخب (الديكة) ضمن تأهله سلفًا، وعاد في الجولة قبل الأخيرة ليؤكد سطوته على المجموعة الثانية، ويرفع رصيده إلى 21 نقطة في الصدارة من 7 مباريات بالعلامة الكاملة، في حين بقى جبل طارق من دون أي نقاط في قاع الترتيب.

وبتسجيله هاتريك ضد جبل طارق، وصل مبابي (24 عامًا) إلى حاجز 300 هدف في مسيرته قاطبة، متضمنة مبارياته مع فريقه السابق موناكو، والحالي باريس سان جيرمان، والمنتخب الفرنسي الأول، ووصل إلى هذا الرقم من 407 مباراة فقط.
المثير أن مبابي لم يسجّل هاتريك في مرمى جبل طارق فحسب، بل قدّم هاتريك تمريرت حاسمة، عندما صنع 3 أهداف، لزملائه جوناثان كلاوس في الدقيقة 34، ويوسف فوفانا (37)، وكينغسلي كومان (65)، ليكون قد اشترك في 6 أهداف من الـ14.

وقال مبابي بعد المباراة لقناة (TF1) الفرنسية عن الوصول إلى الهدف رقم 300 في مسيرته: “لم أحقق شيئًا بعد، هناك لاعبون سجّلوا 800 و850 هدفًا.. نعم 300 هدف رقم مفرح، لكن عليّ مواصلة التحسن والتطور مع فريقي والمنتخب الوطني”.

حسب منصّة أوبتا (OPTA) في عمر 24 عامًا، لم يصل البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار سوى إلى 233 و257 هدفًا تواليًا.

مبابي أيضًا تجاوز زميله أنطوان غريزمان، وأصبح الهدّاف التاريخي الثالث للمنتخب الفرنسي بـ46 هدفًا، ويتبقى فقط أمامه لاعبان اثنان نحو قمّة هدّافي الأزرق، وهما المتصدر أوليفيه جيرو من ميلان الإيطالي (55)، والأسطورة المعتزل تيري هنري (51).

كما بات مبابي في الترتيب الرابع على لائحة أفضل الهدّافين في كرة القدم العالمية في عام 2023 الحالي، بوصوله إلى الهدف رقم 45، خلف إيرلينغ هالاند من مانشستر سيتي، وهاري كين من بايرن ميونخ بـ(48) لكل منهما، وكريستيانو رونالدو لاعب النصر (46).

وصول مبابي -صاحب الأصول الكاميرونية الجزائرية- إلى 300 هدف في مسيرته، استغرق 7 مواسم، حيث لعب أول مباراة مع فريق موناكو 2016 بعمر 16 عامًا، قبل أن ينتقل منه إلى باريس سان جيرمان في صيف 2017، ويستمر معه إلى الوقت الحالي.

شارك مبابي في 441 هدفًا من 407 مباراة خاضها في كل المسابقات طيلة مسيرته، بواقع 300 هدف، و141 تمريرة حاسمة.

هدف فرنسا الـ 12 أمام جبل طارق – كيليان مبابي (تصفيات يورو 2024)

تخطى ميسي وهنري وجريزمان.. أرقام بالجملة لمبابي بعد “هاتريك جبل طارق”

 

تخطى ميسي وهنري وجريزمان.. أرقام بالجملة لمبابي بعد "هاتريك جبل طارق"
تخطى ميسي وهنري وجريزمان.. أرقام بالجملة لمبابي بعد “هاتريك جبل طارق”

  أبرز الأرقام التي حققها مبابي بعد “هاتريك” مباراة جبل طارق:-

كيليان مبابي أصبح أصغر لاعب في الدوريات الأوروبية الكبرى خلال القرن الجاري يسجل 300 هدف مع الأندية والمنتخب في كل البطولات، حيث فعلها بعمر 24 عامًا و10 شهور، متفوقًا على ليونيل ميسي، الذي حقق الرقم بعمر 25 عامًا و4 شهور.- كيليان مبابي بات أول لاعب يفوز بأول 8 مباريات يلعبها أساسيًا كقائد لمنتخب فرنسا.- كيليان مبابي أصبح أول لاعب في تاريخ منتخب فرنسا يسجل 10 أهداف في عامين مختلفين بكل البطولات، حيث سجل 12 هدفًا في 2022.-

كيليان مبابي ارتقى إلى المركز الثالث في قائمة الهدّافين التاريخيين لمنتخب فرنسا بكل البطولات برصيد 46 هدفًا، متخطيًا أنطوان جريزمان، الذي سجل 44 هدفًا، فيما يتبقى له 5 أهداف لمعادلة رقم تيري هنري، صاحب المركز الثاني.- كيليان مبابي أصبح أكثر لاعب تسجيلًا لمنتخب فرنسا في المباريات الرسمية بكل البطولات برصيد 37 هدفًا، متخطيًا رقم تيري هنري، الذي أحرز 34 هدفًا.- كيليان مبابي سجل 3 أهداف على الأقل في 3 مباريات مختلفة مع منتخب فرنسا، فقط جوست فونتاين فعل ذلك أكثر منه في تاريخ الفريق (5 مرات).

مبابي يتفوق على ميسي ورونالدو بسجل تاريخي

عبارة على لسان مبابي تحسم الجدل بشأن مستقبله
 

 نجح كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، فى الوصول إلى 300 هدفا خلال مسيرته، بعد تسجيله 3 أهداف “هاتريك”، فى مرمي منتخب جبل طارق، فى تصفيات يورو 2024.

وذكرت شبكة “أوبتا”، أن مبابي نجح فى تسجيل هدفه رقم 300 في مسيرته (مع النادي + المنتخب الوطني)، قبل أن يصل إلى 25 عاما، متفوقا على ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو و نيمار.

14 هدفا دون مقابل

سجل كيليان مبابي ثلاثية في المباراة
سجل كيليان مبابي ثلاثية في المباراة

حقق منتخب فرنسا أكبر انتصار في تاريخه بفوزه 14-صفر على عشرة لاعبين من جبل طارق ضمن تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 يوم السبت.

وباتت فرنسا صاحبة أكبر انتصار في تاريخ كرة القدم الدولية بعد أن تخطت انتصار ألمانيا 13-صفر على سان مارينو عام 2006، كما أنها المرة الأولى التي يسجل فيها فريق 14 هدفا في مباراة بتصفيات كأس العالم أو بطولة أوروبا، وفقما ذكرت “رويترز”.

وقال ديدييه ديشان مدرب فرنسا: “تقلص عددهم إلى عشرة لاعبين، مع 11 لاعبا كان الأمر معقدا بالنسبة لهم، لكن ذلك لا يسلب منا الثناء الذي نستحقه حتى لو كان بمقدورنا أن نكون أكثر فعالية، الأمر يتعلق باحترام الخصم بقدر ما يتعلق بتسجيل الأهداف، 14 هدفا ليس أمرا سيئا”.

وتقدمت فرنسا 7-صفر بحلول نهاية الشوط الأول حيث سجل ماركوس تورام وزاير-إيمري ومبابي وجوناثان كلوس وكينغسلي كومان ويوسف فوفانا بعد أن تقدمت فرنسا بهدف عكسي في الدقيقة الثالثة.

وضمنت فرنسا بالفعل تأهلها كمتصدرة للمجموعة، وأشرك المدرب ديشان لاعبه زاير-إيمري البالغ من العمر 17 عاما في مباراته الأولى ليصبح أصغر لاعب يشارك مع منتخب فرنسا منذ عام 1914.

وبات اللاعب الشاب أصغر لاعب يسجل لفرنسا منذ ذلك التاريخ أيضا بهدفه في الدقيقة 16، لكنه أصيب في كاحله بعد تدخل من إيثان سانتوس مدافع جبل طارق الذي تعرض للطرد لينتهي الظهور الأول لزاير-إيمري مبكرا.

ومع خوض جبل طارق المباراة بعشرة لاعبين، بدا أن أكبر فوز لفرنسا في تاريخها 10-صفر على أذربيجان في 1995 قريبا من التكرار مجددا.

وأدى هدف أدريان رابيو والهدف الثاني لكومان إلى الاقتراب من الرقم القياسي، ثم جعل عثمان ديمبيلي النتيجة 10-صفر، قبل أن يسجل مبابي هدفين ليكمل الثلاثية في المباراة.

وتخطى مبابي زميله أنطوان غريزمان ليصبح الثالث ضمن قائمة الهدافين التاريخيين لفرنسا برصيد 46 هدفا، ويفصله خمسة أهداف فقط عن تييري هنري.
‭‭‭‭ ‬‬‬‬
وجاء الدور على البديل أوليفييه جيرو الهداف التاريخي لفرنسا ليسجل هدفين قرب النهاية ويختتم الانتصار الكبير ويرفع رصيده إلى 56 هدفا مع منتخب بلاده.

وفازت فرنسا بمبارياتها السبع في دور المجموعات وستسعى للحفاظ على هذا السجل المثالي حين تواجه اليونان خارج أرضها في آخر مبارياتها في التصفيات يوم الثلاثاء المقبل.

ولم تسجل جبل طارق، التي تعرضت لأكبر خسارة لها في التاريخ، أي هدف حتى الآن في المجموعة بالتصفيات وستختتم مشوارها على أرضها بمواجهة هولندا التي ضمنت التأهل بفوزها 1-صفر على أيرلندا السبت أيضا.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد