تخطى إلى المحتوى

قصة الارهابي الداعشي “سقراط خليل” الذي شارك بإجتياح الموصل !

سقراط خليل

أعلن مجلس أمن اقليم كردستان، إلقاء القبض على “إرهابي كبير”، كان قريباً من زعيم تنظيم “داعش” الارهابي أبو بكر البغدادي الامر الذي اصبح محور جدل واسع على منصات التواصل الاجتماعي

وقال المجلس في بيان أطلعت عليه صحيفة العراق ، إنه تم القبض على المدعو “سقراط خليل والمعروف باسم (عبد الله التفخيخ)”، مشيراً إلى أنه كان “شخصاً قريباً وموثوق جداً من قبل خليفة داعش”.

وقد انضم إلى “داعش” الارهابي منذ 2013، وعمل في مجال التفخيخ وكان له دور بارز في احتلال الموصل في حزيران 2014 في اعترافاته، ذكر سقراط أنه انضم إلى معسكر الجزيرة وهناك تدرب على القتال، ثم تم “غزو الموصل”، ولم يكن عددهم يتجاوز الـ 300 شخص آنذاك، وقد كان القتال عنيفاً جداً، وفق حديثه.

وذكر أنهم دخلوا إلى منطقة الرفاعي لمدة يومين أو ثلاثة وفي ظل الاشتباكات مع القوات الأمنية، “أمر أبو ليث (قائد المجموعة) أحدهم بتفخيخ سيارة كبيرة وفجرها بالقوة الأمنية مما أدى إلى إبادتها ثم حدثت الانهيارات في الموصل”.

وأكمل أقواله في الفيديو الذي نشره مجلس أمن إقليم كردستان، مبيناً أنه دخل إلى سوريا من البوكمال انطلاقاً من مدينة القائم، وأرسل في طلبه “حجي عبد الله” والذي كان آنذاك نائباً للبغدادي، وطلب منه العودة إلى الموصل لإرجاع مبلغ من المال هناك، ومن هناك “دخلت إلى تركيا عبر الترهيب ومن ثم إلى إيران وبعدها العراق”، حسب قوله.

وتابع: “بقيت عند تاجر كان يتعامل مع داعش في كركوك مدة 25 يوماً، ثم دخلت إلى المدينة القديمة في الموصل بحكم معرفتي بالمنطقة وأخرجت المال من الموقع المحدد وكان قدره 5 ملايين دولار، ثم رجعت إلى كركوك في الصباح”.

وأخذ منه المال شخص منتم لداعش اسمه “أبو غفران”، في منطقة الحضر، وبحسب اعترافه، فقد قرر السفر إلى تركيا، وبعدها بأشهر عاد إلى العراق ليستقر إما في كركوك أو بغداد، لكنه لم يتمكن من ذلك، ثم عاد إلى تركيا وبعدها بـ 5 سنوات قرر العودة للاستقرار في إقليم كردستان، لكن تم إلقاء القبض عليه بهوية مزورة وجواز سفر مزور.

 مسؤول “التفخيخ” بداعش وذراع البغدادي اليمين

نقل تلفزيون “رووداو” الكردي العراقي، الجمعة، عن مجلس أمن إقليم كردستان، إعلانه القبض على شخص وصفه بأنه “إرهابي كبير” كان قريبا من زعيم تنظيم داعش الأسبق.

القبض على سقراط خليل
القبض على سقراط خليل

وقال المجلس في بيان “تم القبض على المدعو سقراط خليل والمعروف باسم (عبدالله التفخيخ)”، مشيرا إلى أنه كان شخصا مقربا من البغدادي.

وأظهرت اعترافات سقراط خليل أنه عمل في مجال التفخيخ، وأسند إليه دور بارز في مهمة السيطرة على مدينة الموصل.

وسقط تنظيم داعش الارهابي في العراق في 2017 على يد تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، بعد أكثر من ثلاث سنوات من إعلانه دولة للخلافة في العراق وسوريا بقيادة زعيمه أبو بكر البغدادي، الذي قتل لاحقا في 2019 في سوريا في ضربة أميركية.

من هو سقراط خليل؟

– بحسب البيان فإن سقراط خليل معروف باسم “عبد الله التفخيخ”، وكان شخصا قريبا وموثوقا جدا لدى أبو بكر البغدادي.
– ذكر البيان أن “الإرهابي عمل في قسم التفخيخ ضمن تنظيم داعش، وقد كان له دور بارز في احتلال مدينة الموصل في يونيو عام 2014”.
– أوضح البيان أن “الإرهابي المذكور قد شغل عدة مناصب أميرية داخل تنظيم داعش، وكان حاضرا في مدينة الموصل حتى عام 2017، حيث شارك في جميع معارك داعش للدفاع عن المدينة”.
– بعد ذلك، غادر خليل إلى سوريا حيث تم تكليفه بمهام أمنية عديدة.
– عاد إلى الموصل في عام 2018، باستخدام جواز سفر باسم مزيف.
– غادر إلى تركيا بعد ارتكابه عدة أعمال إرهابية، وعاش هناك لمدة خمس سنوات، ثم قرر القدوم إلى شمال إقليم كردستان العراق.
– عندما وصل إلى الإقليم باستخدام بطاقة هوية وجواز سفر مزورين، تم اعتقاله من قبل أمن إقليم كردستان العراق.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد