تخطى إلى المحتوى

دعوى قضائية بمليار دولار تواجه رونالدو

رونالدو

تعرض النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لدعوى قضائية جماعية بقيمة مليار دولار، لتورطه في الترويج للرموز غير القابلة للاستبدال أو “NFT”.

و”NFT” نوع من الأصول المشفرة، تسمح لك بتملك أصل رقمي مثل صورة فنية أو فيديو أو أغنية أو غيرها من الأصول التي يمكنك شراؤها.

وكان أسطورة كرة القدم البرتغالية رونالدو قد أطلق مجموعته الخاصة من “NFTs” من خلال تطبيق “Binance”، أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم، في الفترة التي سبقت كأس العالم 2022.

رونالدو يعلق على أول لقب مع النصر السعودي
رونالدو يعلق على أول لقب مع النصر السعودي

وتضم مجموعة “NFTs” الخاصة برونالدو، تماثيل متحركة تصور لحظات مميزة في حياته.

وقد بيعت بعض المقتنيات النادرة بمبلغ يصل إلى 10 آلاف دولار، لكن العملاء المتضررين يزعمون أن تأييده دفعهم إلى القيام باستثمارات مكلفة وغير آمنة.

وتأتي هذه الدعوى بعد أسبوع من توصل “Binance” إلى تسوية بقيمة 4 مليار دولار مع المنظمين الأميركيين، مما أدى إلى استقالة الرئيس التنفيذي للمنصة.

ورغم الجدل المثار قرر رونالدو الاستمرار بالتعاون مع المنصة، ونشر على حسابه الرسمي إعلان لشراكة قادمة بينهما.

وقد اعترف الملياردير الصيني زهاو، المالك للمنصة ومديرها التنفيذي، بأنه مذنب في انتهاك قوانين مكافحة غسيل الأموال، وقد يواجه عقوبة السجن عندما يحكم عليه العام المقبل.

ووفقا للدعوى القضائية، كانت مبيعات “NFT” الخاصة بـ”Binance”، مدفوعة بـ”مساعدة من بعض المنظمات والمشاهير الأكثر ثراء وقوة في جميع أنحاء العالم”، بما في ذلك رونالدو.

وأشارت تقريرات اليوم الجمعة عن أن عمليات البحث عبر الإنترنت عن “Binance” ارتفعت بنسبة 500 بالمئة بعد الإعلان عن مجموعة رونالدو، وتم بيع عملاته المميزة غير القابلة للاستبدال في غضون أسبوع.

وتزعم ملفات المحكمة أيضا أن رونالدو كان يجب أن يكشف عن المبلغ الذي حصل عليه مقابل الشراكة رفيعة المستوى.

كيف غير رونالدو قرار الحكم بعد رفع اصبعه ؟

كيف غير رونالدو قرار الحكم بعد رفع اصبعه ؟ 
كيف غير رونالدو قرار الحكم بعد رفع اصبعه ؟

رفض النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو احتساب ركلة جزاء وحاول إقناع الحكم بإلغائها، خلال تعادل فريقه النصر السعودي مع ضيفه بيرسيبوليس الإيراني 0-0 الإثنين في دوري أبطال آسيا في كرة القدم.

وبعدما عرقله سروش رفيعي باكراً، احتسب الحكم الصيني ما نينغ ركلة جزاء لأفضل لاعب في العالم 5 مرات البالغ 38 عاماً.

نهض الـ”دون” من الأرض، رفع إصبعه في وجه الحكم رافضاً احتساب الركلة وحاول إقناعه بأنه لم يتعرّض لأي خطأ.

وبعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد (في ايه آر)، بدّل الحكم قراره في المباراة المقامة على ملعب الأوّل بارك في العاصمة السعودية الرياض.

وكتب رونالدو في حسابه على إنستغرام: “سعيد لتأهلنا في صدارة المجموعة ولخوض 20 مباراة دون خسارة. عمل جماعي رائع”.

واضطر النصر لخوض معظم فترة المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد علي لاجامي في الدقيقة 17.

كما خسر رونالدو، هداف ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي السابق، بعد تعرّضه لإصابة في عنقه قبل 13 دقيقة من نهاية اللقاء، إثر هبوط الحارس علي رضا بيرانوند عليه وهو يحاول التقاط كرة عالية.

بيد أن برسيبوليس، وصيف المسابقة في 2018 و2020، أخفق في تحقيق الفوز، ليرفع النصر رصيده إلى 13 نقطة من 5 مباريات، ويضمن صدارة المجموعة الخامسة وبطاقة التأهل المباشرة إلى دور الـ16 قبل خوض مباراته الأخيرة في الجولة السادسة.

ويتأهل إلى ثمن نهائي منطقة غرب آسيا صاحب المركز الأول في كل من المجموعات الخمس (على غرار شرق القارة)، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني.

ويستعد النصر ورونالدو لمواجهة الهلال في قمة الدوري السعودي، الجمعة، حيث يحتل المركز الثاني بفارق 4 نقاط عن غريمه في العاصمة.

رونالدو يقترب من المشاركة في دربي الرياض أمام الهلال

رونالدو يقترب من المشاركة في دربي الرياض أمام الهلال
رونالدو يقترب من المشاركة في دربي الرياض أمام الهلال

ارتفعت حظوظ النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر في المشاركة أمام الهلال في دربي الرياض يوم الجمعة، حسب جريدة الرياضية السعودية.

يوم الأربعاء غاب رونالدو عن تدريب فريقه الجماعي، لكنه تدرب منفردا.

وذكرت الجريدة السعودية يوم الخميس أن رونالدو سيشارك في التدريب الجماعي الأخير لفريقه قبل المواجهة، مما يؤكد جاهزيته للقاء.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد