تخطى إلى المحتوى

تاريخ عمليات المخابرات الإسرائيلية | اغتيالات فاشلة وإخفاقات “كارثية”

المخابرات الإسرائيلية

 

لم تمضِ سوى بضعة شهور على إعلان قيام إسرائيل 1948 حتى نفذت إسرائيل اغتيالات عديدة كأداة لتصفية كل من يُمثل خطراً على “الدولة العبرية”،

واستمرت حتى وقتنا الحاضر، وتم تصوير تلك العمليات في الدعاية الإسرائيلية، وحتى في بعض الأفلام على أنها مثال على قوة المخابرات الإسرائيلية وباقي الأجهزة الاستخباراتية الإسرائيلية ودقتها.

دس السم في الشوكولاتة وأكثر من 2700 عملية اغتيال

بحسب رونين برغمان، مؤلف الكتاب “اقتل أولاً: التاريخ السري للاغتيالات المستهدفة في إسرائيل”، فإن عدد عمليات الاغتيال التي قام بها جهاز الموساد الإسرائيلي منذ تأسيسه في ديسمبر/كانون الأول 1949 حوالي 2700 عملية.

استهدفت تلك الاغتيالات أفراداً من المقاومة الفلسطينية أو شخصيات عسكرية وعلماء وأدباء وصحفيين من مختلف الجنسيات، مثل الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وزعيمها حتى وفاته، وعلي حسن سلامة، القيادي في منظمة التحرير الفلسطينية، ورضائي نجاد، العالم النووي الإيراني، الذي اغتيل في شرق طهران خليل الوزير، وغسان كنفاني، عضو المكتب السياسي والناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

تنوعت عمليات الاغتيال تلك بين الطريقة التقليدية للاغتيالات، باستخدام وابل من الرصاص أو بالعبوات المتفجرة، أو بتخطيط جاسوسي وتكتيكي، مثل دسّ السم في قطع الشوكولاتة أو معجون الأسنان، ومعظم تلك العمليات نفذتها وحدة خاصة للاغتيالات، حملت اسم “جدعون”، ونُسجت عن تلك الوحدة أساطير المكر والدهاء والدقة في التنفيذ.

ولكن أرشيف الموساد والشاباك يكشف أن تاريخ تلك الوحدة لا يخلو من إخفاقات كارثية كانت تتم التغطية عليها، ومحاولة تسويق صورة أسطورية لذراع إسرائيل التي تصل إلى أي مكان وتطال أي شخص، لكن أرشيف الموساد والشاباك يكشف أن تاريخ تلك الأجهزة لا يخلو من عمليات فاشلة وإخفاقات كارثية.

فعلى سبيل المثال لَطالما حاول الإسرائيليون إلقاء القبض على الضباط والعلماء النازيين وإحضارهم للمحاكمة في إسرائيل أو اغتيالهم أينما وُجدوا، في عام 1977 قرّر الموساد ملاحقة “مارتن بورمان”، أحد أقوى قادة الجيش النازي ومِن المقرَّبين لهتلر، استمرت المطاردة لـ10 سنوات، ليتضح لاحقاً أنهم كانوا يطاردون شبحاً؛ لأن “بوزمان” كان ميتاً منذ عام 1945.

التقت التايمز أوف إسرائيل مع برغمان لأكثر من ساعتين لمناقشة الكشف عن الآثار المترتبة على أبحاثه التي شملت ثماني سنوات من العمل وألف مقابلة وصناديق لا توصف من الوثائق التي لم تنشر من قبل … ومواد كبيرة أخرى لم تنشر بشكل غير مقبول، من وجهة نظره، نتيجة للرقابة العسكرية الثقيلة.

عسكري واستخباراتي سابق في صحيفة “يديعوت أحرونوت” ومؤلف العديد من الكتب الأكثر مبيعا، هو بلا شك باحث وصحفي يتمتع بقدرة ملحوظة على إقناع الأفراد السريين للغاية بشرائع لم يسبق الكشف عنها، وأحيانا على شكل حلقات كاملة.

هذه المقابلة، وكتابه، المستوحى من التلمود والمبدّ الذي يقول “إذا جاء شخص ما ليقتلك، قم وأقتله أولا”، كلاهما سيؤكدان أن برغمان ضائع في المواد التي يعرضها. هو على يقين من أن سياسة القتل المستهدف التي اعتمدتها إسرائيل بشكل مركزي كانت حاسمة لدفاع البلاد، ولكنه يدرك أيضا المعضلات الأخلاقية التي تشكلها.

نظريا، كان المقصود من هذه المقابلة أن تركز على برغمان، وتسليط الضوء على تلك الأجزاء من كتابه وأبحاثه التي جلبها إلى الساحة العامة لأول مرة. عمليا، لقد انحرفت أيضا إلى نقاط القوة والضعف بشأن العديد من أبطال الكتاب، والتوازن الهش بين المستويات السياسية والأمنية الإسرائيلية، وقدرا كبيرا من التأمل حول المسارات البديلة التي قد يتخذها التاريخ الإسرائيلي والمعضلات الغامضة المقبلة.

المقابلة حرب باللغتين الإنجليزية والعبرية. تم تعديل النص وتحريره للتوضيح.

خبرني، في هذا الكتاب الواسع، ما هي أهم المواد التي تنشر للمرة الأولى؟ العديد من الحالات مألوفة، ولكن هناك اختلافات، وعناصر لم أسمعها من قبل، وهناك قصص جديدة تماما.

رونين بيرغمان: كان الهيكل العام للعديد من العمليات الموصوفة في الكتاب قد نشر في الماضي. خذ عملية فردان (عملية ينبوع الشباب) في عام 1973 (عندما هاجمت القوات الخاصة التابعة للجيش الإسرائيلي أهداف منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان)، على سبيل المثال. إنها القصة الأكثر تحليلا في تاريخ الكوماندوز. إيهود باراك تنكّر على شكل امرأة سمراء الشعر، و أفيرام ليفين كامرأة شقراء.

كان لدي ثلاثة خيارات حول ما يجب القيام به بشأن هذه الأنواع من العمليات. كان بامكاني أن أتجاهل العمليات التي كانت معروفة، ولكن كنت أعرف أنها ستكون المرة الأولى بالنسبة لبعض القراء. كنت أستطيع إعادة تدوير كل ما تم نشره، ولكني أعلم أن هناك الكثير من الأخطاء والأحداث المزيفة، وما سأفعله كان ممكن أن يكون مجرد صدى لإعادة التدوير هذه. لذلك تماشيت مع الخيار الثالث، وهو أن أفعل كل شيء من الصفر. وهذا هو السبب في أنني استغرقت ثماني سنوات وألف مقابلة لانهاء الكتاب.

بعض القصص، حسب السرد الذي نشرت من قبل، لم تكن منطقية – مثل ما يفترض أن نؤمن أنه حدث بعد (عملية الرياضيين الأولمبيين الإسرائيليين في عام 1972) في ميونخ. “هل تعرف، فيلم ميونيخ للمخرج سبيلبرغ؟ كما لو أن غولدا مئير اتصلت بشخص من الموساد وقالت: اقتلهم جميعا، وأنشأ محكمة سرية، حيث يوجد قاض، وكأنهم يفعلون الإجراءات القانونية الواجبة. لم يحدث أي من ذلك. كان ذلك 100% وهميا”.

حتى في عملية “ينبوع الشباب”، لقد كشفت أشياء جديدة كثيرة. أولا، وجدت القصة المحرجة أنهم كانوا يحاولون إخفاء لمدة 40 عاما – أن أحد مقاتلي الموساد صدم وهرب. هذه قصة فريدة من نوعها. هرب الرجل بعيدا. أعتقد أنه في الوقت الحاضر سيكون من الصعب جدا اخفاء شيء من هذا القبيل. لكن في ذلك الوقت كان ممكنا.

إيسير هاريل (رئيس الموساد في الفترة من 1952-1963) كان مشغولا بمطاردة النازيين، لأنه اعتقد أنهم كانوا مشغولين في محاولة إعادة بناء الرايخ الثالث، وهو ما كان بطبيعة الحال هراء. لكنه لم يرى الناس الوحيدين الذين عملوا بالفعل مع الجيش الألماني، وشكلوا تهديدا حقيقيا لإسرائيل.

رد إسرائيل على هذا الاكتشاف كان شديدا: قتل العلماء. كان هناك غموضا واحدا فقط بشأن مصير أحد العلماء، هانز كروغ، وهو الرجل الذي اختفى من منزله. كان يعمل في مصنع الصواريخ بينيموند، حيث طور النازيون V1 وV2. ثم كان المدير اللوجستي العام لعمل العلماء الألمان في مصر. لكن عندما ذهب جميع العلماء إلى مصر، بقي في ميونخ. وثم اختفى. كان قد تلقى زيارة من ضابط في الإستخبارات المصرية قال ان الجنرال المسؤول عن المشروع اراد ان يراه في فندق في ميونخ. كانت هذه آخر مرة شوهد فيها. لم يعرف أحد ما حدث له. الكتاب يحل هذه الحالة. لأول مرة، تحكي قصة ما حدث لهانز كروغ.

أود أن أقول إن القادة الإسرائيليين اعتقدوا منذ بداية الدولة أن العمليات السرية والاغتيالات التي تتجاوز حدود العدو كانت أداة مفيدة لتغيير التاريخ أو القيام بشيء ما إلى واقع دون اللجوء إلى الحرب. وكان لديهم هذا التصور قبل وقت طويل من أن تمون للمخابرات الإسرائيلية القدرة على تنفيذ هذه العمليات. كانت قضية لافون (عملية فاشلة سرية في مصر في عام 1954) محاولة هواة لتغيير التاريخ باستخدام العمليات الخاصة والتخريب والإرهاب. لم يكن لديهم القدرة ولكن كانت لديهم هذه العقلية.

ترافقت هذه العقلية مع صنع القرار الإسرائيلي منذ ذلك الحين: يجب أن يكون لدينا مجتمع استخبارات قوي جدا، حتى لا نحتاج إلى أن يكون الجيش بأكمله، والاحتياطيات، منتشرة بالكامل على طول الحدود كل وقت، ولإعطاء التنبيه قبل الحرب.

أسس ديفيد بن غوريون مؤسسة الإستخبارات الإسرائيلية في يونيو 1948، بعد ثلاثة أسابيع فقط من قيام إسرائيل وفي خضم الحرب. كان واثقا جدا من أن اليهود سوف يفوزون، عندما قال الجميع، بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية، أن ذلك مستحيلا لأن العرب سيذبحوكم. لكنه كان يعلم، وفهم أنه بعد تلك الحرب، هناك حاجة الى أقوى مؤسسة استخبارات من أجل الحفاظ على البلاد، وإعادة جميع جنود الإحتياط إلى ديارهم، وإعادة بناء الجيش استعدادا للصراع المقبل.

وبالمناسبة، بن غوريون غيّر وجهات نظره بشأن الاغتيال والقتل المستهدف بعد المحرقة. تبين الأدلة أنه حتى معرفة حقيقة المحرقة، فقد عارض استخدام سلاح (الاغتيال) الذي استخدمته الجماعات المسلحة شبه العسكرية إرغون وليهي إلى حد أكبر. قال انه يعتقد انها ليست سلاحا فعالا. لكن ذلك تغير بعد الحرب العالمية الثانية. كان هناك اغتيال فرسان الهيكل، ولكن كانت هناك أيضا خطة شاملة، أنه بمجرد اندلاع أعمال الشغب، وبمجرد أن تبدأ الحروب الأهلية، عندما يتم تأسيس إسرائيل، فإن الدفاع سيذهب ويغتيال ويقتل القادة العرب. كان ذلك جزءا من استراتيجيته.

أرى أن الاغتيالات المستهدفة هي جزء من سياسة عامة (إسرائيلية) للعمليات السرية المستخدمة في محاولة لتوسيع الفجوة بين الحروب: لو أقتبست رئيس الموساد 2002-2011 مئير داجان، فيجب خوض حرب “عندما يكون السيف على عنقنا فقط”. والقدرة على ضرب أهداف محددة، سواء كانت منشأة أو شخص، (تعتبر أيضا جزءا لا يتجزأ من الاستراتيجية) لمواجهة التهديدات الأمنية الوطنية أو حتى تغيير التاريخ.

هذا بالنسبة لك هو حقا الإكتشاف الرئيسي للكتاب، مركزية هذه السياسة؟

نعم، هذا هو أحد الاكتشافات الرئيسية. يتعلق الآخر بإنشاء مجموعتين من النظم القانونية. القتل محظور وفقا للقانون الإسرائيلي. وحتى عام 2006، عندما حكمت المحكمة العليا بأنه مسموح لها بالمشاركة في عمليات القتل المستهدف، لم يكن هناك أي شخص في السلطة القانونية يسمح بذلك فعلا. لذلك، أنشأت المؤسسة مجموعتين من القوانين: واحدة للمواطنين العاديين، أي جميعنا، حيث أن القتل هو أشد الجرائم الممكنة؛ والأخرى، غير المكتوبة عادة ولكنها فعالة جدا، بالنسبة لمجتمع الاستخبارات والمؤسسة الأمنية، التي تسمح باستخدام تدابير عدوانية لحماية البلد. التعذيب، انتهاك أسوأ أنواع الخصوصية، والاغتيالات المستهدفة. وهذا، مع غمزة وعقدة ولكن في معظم الحالات مع معرفة القيادة السياسية، سمح للمؤسسة الاستخباراتية بالقيام بالكثير من الأشياء، وفي كثير من الحالات هناك شخص واحد فقط يأذن بذلك: رئيس الوزراء.

عودة إلى الاكتشافات. إن قضية العالم الألماني مثيرة للاهتمام ليس فقط بسبب العملية، ليس فقط لأنها تحل قضية رجل مفقود منذ عقود من الزمن لشرطة ميونخ، ولكن أيضا لأنها تضع الأمور في السياق: أن نفهم أن الموساد لا يعمل في عالم منفصل. الموساد هو جزء من الشعب.

وبالتالي عندما هزت الهستيريا البلاد، ورأت إسرائيل أن العلماء الألمان الذين كانوا يعملون لحساب هتلر يعملون الآن من أجل هتلر الجديد، عبد الناصر في مصر، اضطروا للرد. كان رد فعلهم قوي جدا، دون التخطيط السليم، وهذا لم يوقف المشروع. فشلت محاولة لقتل العلماء برسالة مفخخة. تؤكد هذه القضية أيضا السياق السياسي: غولدا مئير ومناحم بيغن وإيسر هاريل استخدموا حقيقة أن العلماء الألمان كانوا يعملون في مصر لإثبات وجهة نظرهم أنه لم يكن هناك ألمانيا جديدة، أن الماضي قد ترك وصمة عار التي لا يمكن أن تختفي. كان هذا أيضا جزءا من معركتهم ضد الجيل الجديد، شمعون بيريس وموشي دايان: كانوا يخافون من أن بن غوريون سيعطي العرش لهؤلاء الشباب.

وهكذا أصبحت مسألة الإستخبارات المحدودة كارثة سياسية للبلاد. التهديد، كما جاء في تقرير الموساد لعام 1981، مبالغ فيه. كان العلماء الألمان قد باعوا ناصر خدعة. كان لصاروخهم فرصة ضئيلة جدا للاقلاع وضرب اسرائيل.

لكن إسرائيل كانت تحت تأثير المحرقة، وتذكّر أن إسرائيل عام 1962 كانت مليئة بالناجين من المحرقة: رأوا أن هؤلاء الناس الذين كانوا يعملون لحساب هتلر يعملون الآن لصالح عبد الناصر. كان ذلك قبل حرب الأيام الستة ودرجة الثقة التي أعطتها. قبل أن يزعم أن إسرائيل تمتلك سلاحا نوويا. الجميع بالغ في الرد. أدى ذلك إلى سقوط هاريل، ومن ثم بن غوريون نفسه.

أرادوا مساعدة المغاربة؟ لأنه في أيلول/سبتمبر انذاك، عقدت في الدار البيضاء قمة للجامعة العربية.

لقد سمح لنا المغاربة بوضع أجهزة سمع والاصغاء لكل ما يقولونه لبعضهم البعض. وكانت تلك التسجيلات أساس ثقة إسرائيل بأنها ستفوز في حرب الأيام الستة، لأنه يمكن سماعهم يتجادلون. ذهب عميت إلى إشكول وقال: أنظر، يمكنك سماع عبد الناصر وحسين يصيحان على بعضهما البعض.

وبعد شهر فقط، جاء المغاربة إلى الإسرائيليين وقالوا: لقد حان الوقت لكي تدفعوا على ما لديكم، نعم؟

و”الأسطورة” الثانية التي ذكرتها، الفكرة القائلة بأن إسرائيل والموساد، بحثا عن مجرمي حرب نازيين، هل هي كاذبة؟

نعم. هذا شيء، يجب أن أقول، أنني فوجئت حتى أنه كان مكتوبا. في 23 يوليو 1962، قام ناشطو الموساد رافي إيتان وتسفي أهروني بمراقبة طبيب أوشفيتز جوزيف منغيل مغادرا مزرعته في ساو باولو بالبرازيل مع بعض الحراس الشخصيين. توقعوا اختطافه وإعادته إلى إسرائيل للمحاكمة، على غرار أيخمان. لكن رؤيته تزامنت مع قيام الرئيس المصري عبد الناصر بتجريب الصواريخ التي كان يطوّرها سرا، وعادوا الى الشرق الاوسط، وأغلق كل شيء من أجل التعامل مع العلماء الألمان.

ما حدث حقا بعد ميونخ؟

هناك كل ما حدث بعد ميونخ. ونحن نعتقد أننا نعرف كل شيء عن ذلك. غيّر الهجوم الإرهابي في ميونيخ الأولمبية كثيرا، ولكن ليس ما نعتقد. ليس الأمر أن غولدا مئير أعطت الأوامر، دعونا نجد كل هؤلاء الأشخاص الذين نفذوا هجوم ميونخ (وهو هجوم قتل فيه 11 رياضيا إسرائيليا). الناس الذين قتلوا لم يكن لديهم صلة بميونخ على الإطلاق. هناك اقتباس في الكتاب لشخص يقول شيئا مثل أن الصلة الوحيدة لواحد منهم بميونخ هي أن الإرهابيين طاروا فوقه في طريقهم إلى ميونخ. ما تغير مع غولدا، هو أنه حتى ميونخ لم تسمح للموساد بقتل الناس في أوروبا. بعد ميونيخ، سمحت لهم بذلك. هذا هو التغيير.

لذا فإن الفكرة القائلة بأن إسرائيل وجدت جميع الأشخاص المسؤولين عن أحداث ميونخ هي أسطورة؟

مجرد أسطورة. وهي نفس الأسطورة كما لو كانت إسرائيل تتعقب مجرمي الحرب النازية. هذه أيضا أسطورة.

دعنا نناقش ذلك بعد قليل. هل المسؤولون عن هجوم ميونيخ، كثير منهم توفوا بشكل طبيعي؟

نعم، توفي معظمهم وفاة طبيعية: أمين الهندي، محمد عودة، عدنان الغاشي، وكثيرون آخرون.

اغتيال السياسي المغربي المهدي بن بركة

ثم هناك قضية بن بركة، وتورط إسرائيل في اغتيال السياسي المغربي في أكتوبر 1965. لقد علمت، لسوء حظي الشخصي، أن شخصا أحببت كثيرا وقضيت ساعات طويلة معه، مئير عميت (رئيس الموساد في الفترة من 1963 إلى 1968) لم يخبرني الحقيقة كاملة. الآن، بما أن لدي الوثائق – [يشرح برغمان العملية الاستثنائية التي تمكن من خلالها الوصول إلى آلاف الوثائق حول القضية، ويظهر لي عدة نسخ لبعضها فقط] – نرى أن مئير عميت لم يقدم تقريرا كاملا إلى رئيس الوزراء ليفي إشكول على ما حدث. ورّط الموساد في عملية اغتيال سياسي. الموساد لم يفعل ذلك، لكنهم ساعدوا السلطات المغربية.

أسطورة “ميونيخ”.. فيلم هوليوودي لا أكثر

بعد مقتل 11 إسرائيلياً في عملية نفّذتها منظمة “أيلول الأسود” الفلسطينية في دورة الأولمبياد سنة 1972 في ميونيخ، وبحسب الرواية الإسرائيلية، أعطت رئيسة الوزراء الاسرائيلية حينها، “جولدا مائير” الأوامر لتعقُّب المسؤولين عن الهجوم وقتلهم جميعاً.

وأصبحت “بطولة” عملاء الموساد ودهاؤهم في تنفيذ تلك العملية أسطورة تتناقلها الأجيال، تم تجسيدها لاحقاً في فيلم أمريكي عام 2005 يحمل اسم “Munich” أو “ميونيخ”، وقام بإخراجه المخرج الشهير ستيفن سبيلبرغ، لكن الحقيقة أبعد ما تكون عن تفاصيل الفيلم، أو ما رَوَّج له الإسرائيليون حول تلك العملية.

كشف الصحفي الإسرائيلي رونين برغمان، في 2018، أن الأشخاص الذين قتلهم الموساد لم تكن لهم صلة بميونيخ على الإطلاق، أحدهم كان نادلاً مغربياً اسمه أحمد بوشيخي، والآخر كان عامل نظافة بركة سباحة اعتقدوا أنه علي حسن سلامة، رئيس العمليات في منظمة أيلول الأسود الفلسطينية.

ليس هذا فحسب، إحدى السيارات التي استُخدمت لتنفيذ العملية كانت مستأجرة، وقام أحد الشهود بإبلاغ الشرطة عن رقم لوحة التسجيل.

وبدلاً من أن يتخلص عملاء الموساد من السيارة واتخاذ القطار للوصول إلى المطار، استخدمها أحدهم لنقل الصنابير والتأسيسات الصحية، وغيرها من الأشياء التي اشتراها لمنزله الجديد في إسرائيل، لأنه لم يُرد نقلها في القطار وتم إلقاء القبض عليه، وأثناء التحقيق أسقط الشبكة من العملاء وزملاءه بالكامل.

قادة “حماس”.. مشعل والضيف الإخفاق الإسرائيلي الأكبر

في سبتمبر/أيلول 1997 كانت هناك محاولة لخلية من “جدعون” لاغتيال خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، المقيم في الأردن حينها، وتم حقنه بمادة سامة، مَكَث على أثرها في العناية المُركزة، وفُضح أمر المنفذين واعتُقل اثنان منهم.

وهو ما أشعل غضب ملك الأردن آنذاك الحسين بن طلال، الذي أصرّ على تسليم إسرائيل المصل المضاد للسّم لإنقاذ حياة مشعل، وإطلاق سراح الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس، وكان له ذلك.

أما الهدف الأشهر الذي فشِلت إسرائيل في اغتياله على مدار ثلاثين عاماً، فهو القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف؛ حيث حاولت 3 مرات التخلص منه بقصفٍ جوي، أحدثها في حرب 2014 (قُتلت زوجته وطفله)، وما زال الضيف حياً.

ورغم تلك الإخفاقات والتبعات الكارثية لبعض العمليات الناجحة، بقيت سياسة الاغتيالات والتصفية الجسدية ركناً راسخاً في العقيدة الأمنية لإسرائيل، دون التفات لأي تبعات سياسية أو قانونية.

لترعب الكيان الصهيوني : قصة ليلى خالد أول امرأة تخطف طائرة وتغير ملامحها

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد